السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا سمحتو يامشرفات خلو موضوعي هون
بدخل بالموضوع على طول
انا لي فتره والحمدلله وانا مداومه عالادعيه
واطلع من الادعيه واحفظ عندي وحسيت
بسعاده راااائعه لما اتذكر الدعاء وان الله مايرد عبده اذا دعاه
وكل اللي يتمناه الانسان ربنا يحققه له بالدعاء كما قال الرسول صلى الله
عليه وسلم:{لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر}
رواة الترمذي
المهم اكتشفت شي وانا ابحث واقرأ ان القضاء قسمين او نوعين قسم
مبرم او محتوم وقسم معلق
انا فكرت ان الدعاء يرد جميع القضاء ماتوقعت انه يرد المعلق فقط على حسب فهمي للي قرأته
اقتبست هالموضوع من احد المنتديات وهو عن انواع القدر
نقول بتوفيق الله في القضاء والقدر:
يُوجَدُّ قَضَاءَانِ، قَضَاءٌ مُبْرَمٌ وَقَضَاءٌ مُعَلَّقٌ، فَالقَضَاءُ الْمُبْرَمُ لا يَرُدُّهُ شَىْءٌ،
لا دَعْوَةُ دَاعٍ وَلا صَدَقَةُ مُتَصَدِّقٍ ولا صِلَةُ رَحِمٍ لأنه ثابت ولا يتغير،
وَالْمُعَلَّقُ مَعْنَاهُ أَنَّهُ مُعَلَّقٌ في صُحُفِ الْمَلائِكَةِ الَّتي نَقَلُوهَا مِنَ اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ
على دعاء أو نذر مَثلاً يَكُونُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُم فُلانٌ إِنْ دَعَا بِكَذَا يُعْطَى كَذَا وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ لا يُعْطَى وَهُمْ لا يَعْلَمُونَ مَاذَا سَيَكُونُ مِنْهُ فَإِنْ دَعَا حَصَلَ ذَلِكَ وَيَكُونُ دُعاؤُهُ رَدَّ القَضَاءَ الثَّانِيَ الْمُعَلَّقَ، وَهَذَا مَعْنى الْقَضَاءِ الْمُعَلَّقِ أَوِ الْقَدَرِ الْمُعَلَّقِ وَلَيْسَ مَعْنَاهُ أن يرد تَقْدِيرَ اللهِ الأَزَلِيِّ الَّذي هُوَ صِفَتُهُ بل مُعَلَّقٌ عَلَى فِعْلِ هَذَا الشَّخْصِ أَوْ دُعَائِهِ ، فَاللهُ يَعْلَمُ كُلَّ شَىْءٍ بِعِلْمِهِ الأَزَلِيِّ، يَعْلَمُ أَيَّ الأَمْرَيْنِ سَيَخْتَارُهَذَا الشَّخْصُ وَمَا الَّذي سَيُصِيبُهُ وَكُتِبَ ذَلِكَ في اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ أَيْضًا وَعَلَى مِثْلِ هَذَا يُحْمَلُ الْحَدِيثُ الَّذي رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ: "لا يَنْفَعُ حَذَرٌ مِنْ قَدَرٍ وَلَكِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَمْحُو بِالدُّعَاءِ مَا شَاءَ مِنَ الْقَدَرِ" فَقَوْلُ النبي "لا يَنْفَعُ حَذَرٌ مِنْ قَدَرٍ" مَعْنَاهُ فيما كُتِبَ مِنَ الْقَضَاءِ الْمَحْتُومِ وَقَوْلُهُ "وَلَكِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَمْحُو بِالدُّعَاءِ مَا شَاءَ مِنَ الْقَدَرِ" مَعْنَاهُ الْمَقْدُورُ، وَيَدُلُّ على ذَلِكَ مَا وَرَدَ في حَديثِ مُسْلِمٍ أَنَّ الرَّسُولَ عليهِ الصَّلاةُ والسلامُ قالَ:
"سَأَلْتُ رَبِّي لأُمَّتِي ثَلاثًا فَأَعْطَاني ثِنْتَيْنِ وَمَنَعَني وَاحِدَةً، سَأَلْتُهُ أَنْ لا يُهْلِكَ
أُمَّتي بِالسَّنَةِ (أي المجاعة) العَامَّةِ فَأَعْطَانِيهَا، وَسألْتُهُ أَنْ لا يُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَيَسْتَأصِلَهُمْ فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَنْ لا يَجْعَلَ بأسَهُمْ بَيْنَهُم فَمنعنِيها، وَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إنِّي إِذَا قَضَيْتُ قَضَاءً فَإِنَّهُ لا يُرَدُّ" اهـ. هَذَا الْحَدِيثُ الكَلاَمُ فِيهِ عَنِ القَضَاءِ الْمُبْرَمِ، وَقَدْ رَواهُ مُسْلمٌ في الصَّحِيحِ، وَالحاصل أن مَشيئَة اللهِ وَتَقْدِيرهُ وَعِلْمهُ لا يَتَغَيَّرُ.
وعلى هذا نفسر الِحَدِيث الْحَسَن: "لا يَرُدُّ القَضَاءَ إلا الدُّعاءُ" أي القضاء المعلق.
..........
طيب انا عندي وسواس بالامراض واخاف منها خوووف موطبيعي
خاصة اللي تكون خطيره الله يكفينا ويكفيكم الشر ودايما تلاقوني
قلقانه واخاف فصرت ملازمه الدعاء ان الله يحفظنا منها ويكفينا شرها
ومن بعد ماقرات هالاشياء زاد قلقي وخوفي واقول مهما دعيت ايش الفايده
من دعائي استغفر الله يارب سامحنا
وسؤالي
هل المرض يعتبر من القضاء المبرم او المعلق ؟؟
و كمان قراته حديث للرسول صلى الله عليه وسلم
حدثنا عثمان بن أبي شيبة وزهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم
واللفظ لزهير قال إسحاق أخبرنا وقال الآخران حدثنا جرير عن منصور
عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن عن علي قال : (كنا في جنازة في
بقيع الغرقد فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقعد وقعدنا حوله ومعه
مخصرة فنكس فجعل ينكت بمخصرته ثم قال ما منكم من أحد ما من نفس
منفوسة إلا وقد كتب الله مكانها من الجنة والنار وإلا وقد كتبت شقية أو
سعيدة قال فقال رجل يا رسول الله أفلا نمكث على كتابنا وندع العمل
فقال من كان من أهل السعادة فسيصير إلى عمل أهل السعادة ومن كان
من أهل الشقاوة فسيصير إلى عمل أهل الشقاوة فقال اعملوا فكل ميسر
أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون
لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى .* فسنيسره للعسرى ). رواه مسلم
هذا اللي فهمت من هالحديث :
ان الانسان لو تقرب لله بالطاعات والاعمال الصالحه ربنا راح ييسرله
هالطريق واذا ارتكب المعاصي و الكبائر وابتعد عن الله
ربنا راح يسره هالطريق اللي سلكه
صحيح هاللي فهمته ولا لا؟؟
وبعدين سؤال اخير بخصوص هالجزئيه من الحديث
(( ما منكم من أحد ما من نفس منفوسة إلا وقد كتب الله مكانها من الجنة والنار ..........))
الحين اللي ربنا كتبهم من اهل الجنه ومن اهل النار
لو الانسان سال الله الجنه واستعاذ من النار هل يغير شي ولا اللي في النار في النار واللي في الجنه يبقى في الجنه
اعذروني يابنات على اسئلتي بس من كثرت ماقرأت احس تشتت تفكيري
واحترت صراحه استغفر الله يارب احس اني لو ظليت على
ماانا عليه كان افضل من الدخول في التفاصيل اقل شي كنت ادعي وانا متفائله ومحسنه الظن بالله اللحين احبطت همتي بالكامل اقول الحين ايش الفائده من دعائي وكل شي مقدر ومكتوب استغفر الله استغفر الله العظيم يارب اغفر لنا وارحمنا حسبي الله على ابليس اللي يوسوس للناس ....
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
كل الغلا والحب
•
رفع
الصفحة الأخيرة