السلام عليكم ورحمة الله ........
عندي سؤال بخصوص الاغتسال بالماء المقري فيه ...
إذا عندي ماء مقري فيه أو خلطة الرومي المشهورة ممكن أغتسل فيها داخل دورة المياه ؟؟
مع العلم إن النشرة المرافقة للخلطة الروميه مكتوب فيها لابأس الاغتسال داخل الحمام ,, بس الماء إلي تخلط معاه مقري فيه ؟؟
السؤال الثاني عن ماء زمزم هل يجوز أتروش فيه وبالحمام بعد ؟
في ناس يقولون لا ماء زمزم ماتتروشين فيه لا في الحمام ولا برا ؟؟
أرجوكم جاوبوني ضروري ...
الله يسعد ويوفق كل من ترد ...
دلوعه كلمتي مسموعه @dloaah_klmty_msmoaah
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
لمى3
•
اللي اعرفه خلطه الرومي بالحمام بس الماء المستخدم لذلك ليس الا مويه عاديه اما الماء المقري عليه بالحمام لا لا لان به كلام الله واما زمزم الله اعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا يعلم الغيب الا الله
الصفحة الأخيرة
فأجاب – رحمه الله – : ( نعم ، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس ) ( فتح الحث المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم الاستحمام بالماء المقروء عليه في أماكن الخلاء ؟؟؟
فأجاب – حفظه الله - : ( نرى احترام هذا الماء الذي قد قرأ فيه أحد الناصحين ونفث فيه بآيات من كتاب الله تعالى ، كآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وآخر سورة الحشر والفاتحة والمعوذتين وسورتي الإخلاص ونحوها ، فهذا الماء اكتسب شرفا وأثرا حسنا ، فمن احترام كلام الله تعالى أن لا يهراق مع النجاسات والاقذار ، وأن يستعمل في داخل الكنف والمراحيض كما يدخل الكنيف بشيء فيه ذكر الله من أوراق وخاتم أو نحوها فعلى هذا إذا أراد أن يغتسل به فإن عليه أن يستعمله في مكان نظيف كغرفة أو خدر أو سطح أو نحوها ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) 0
قال الأستاذ عبدالعزيز القحطاني : ( لذلك فلا يجوز التعدي من باب " من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل " ولا أن نأمر الممسوس بالغسل في أماكن الحشوش والكنيف بماء رقية حرصاً على عدم مخالطة كلام الرب بالنجاسات ) ( طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين – ص 97 ) 0
قلت : وكما تبين آنفا فالمسألة خلافية بين أهل العلم ، فالبعض قد بين بأن حكم الماء المقروء عليه والمهرق في دورات المياه لا يعتبر من الناحية الشرعية كحكم الدخول بالمصحف إلى تلك الأماكن ، كما أشار لذلك المفهوم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - ، والبعض الآخر يرى بكراهة ذلك الفعل كما بين الخلال وفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ، وأميل في رأيي لقول سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - لما في ذلك من تيسير وعدم حصول مشقة على المسلمين والله تعالى أعلم 0