سؤال عن الرقيه

ملتقى الإيمان

مساء الخير

اخباركم حوائيات عندي سؤال محيرني ياليت اللي متاكدة تجاوبني

يجوز وينفع ان ارقي نفسي وولدي وانا علي الدوره الشهريه اكرمكم الله

والله يجزاكم خيررر
3
398

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

القــــرآن في قلبي
* ﻭﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﺮﻗﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ؟؟؟ 




ﻗﺎﻝ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺠﺒﺮﻳﻦ : ( ﻻ‌ ﺑﺄﺱ ﺑﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﻳﻀﺔ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ، ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺍﻗﻴﺔ ﺃﻡ ﻣﺮﻗﻴﺔ ، ﺃﻱ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﺗﺮﻗﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﺗﻘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭﺓ ﻭﺍﻷ‌ﺩﻋﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ،
ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺩﻋﺎﺀ ﻭﺫﻛﺮ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﺗﻤﻨﻊ ﺇﻻ‌ ﻣﻦ ﺗﻼ‌ﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻷ‌ﻭﺭﺍﺩ ﻭﺍﻷ‌ﺩﻋﻴﺔ ﻓﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺑﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .

ﻭﻣﺘﻰ ﺟﺎﺯ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﺃﻥ ﺗﺮﻗﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﺮﻗﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺍﻗﻲ ﻭﻳﻘﺮﺃ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ، ﻭﻻ‌ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺣﺎﺋﻀﺎ ﺃﻭ ﻧﻔﺴﺎﺀ ) ( ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺭﻗﻰ ﺍﻟﺼﺮﻉ ﻭﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﻌﻴﻦ – 413 ، 414 ) 
القــــرآن في قلبي
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ: ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺍﺭﻗﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺣﺎﺋﺾ ﻭﺃﻣﺴﻚ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺑﺤﺎﺋﻞ ﻭﺃﻧﺎ ﺣﺎﺋﺾ ﻭﺃﺭﻗﻲ ﻧﻔﺴﻲ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ

ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺧﺸﻴﺔ

ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺃﻭ ﻟﻠﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻟﻼ‌ﺧﺘﺒﺎﺭ ﺃﻭ ﻟﻼ‌ﺳﺘﺸﻔﺎﺀ ﺑﻪ ، ﺑﺸﺮﻁ ﻋﺪﻡ ﻣﺴﺎﺳﻪ ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﻤﺴﻪ ﺇﻻ‌ ﻃﺎﻫﺮ ، 

ﻓﺈﻥ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻣﺴﺘﻪ ﺑﺤﺎﺋﻞ ، ﺑﺨﺮﻗﺔ ﻧﻈﻴﻔﺔ ﺃﻭ ﻣﻨﺪﻳﻞ ﺃﻭ ﻗﻔﺎﺯ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ .

ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :

" ﻣَﻌْﻠُﻮﻡٌ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀَ ﻛُﻦَّ ﻳَﺤِﻀْﻦَ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻬْﺪِ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ 

ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻳَﻨْﻬَﺎﻫُﻦَّ ﻋَﻦْ ﻗِﺮَﺍﺀَﺓِ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ . ﻛَﻤَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻳَﻨْﻬَﺎﻫُﻦَّ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﻭَﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ ، 

ﺑَﻞْ ﺃَﻣَﺮَ ﺍﻟْﺤُﻴَّﺾَ ﺃَﻥْ ﻳَﺨْﺮُﺟْﻦَ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻌِﻴﺪِ ﻓَﻴُﻜَﺒِّﺮﻥَ ﺑِﺘَﻜْﺒِﻴﺮِ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .

"ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ" (21 /460) .

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ :

" ﻟَﻴْﺲَ ﻓِﻲ ﻣَﻨْﻌِﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﺳُﻨَّﺔٌ ﺃَﺻْﻠًﺎ . ﻭَﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀُ ﻳَﺤِﻀْﻦَ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻬْﺪِ 

ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ، ﻓَﻠَﻮْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺍﻟْﻘِﺮَﺍﺀَﺓُ ﻣُﺤَﺮَّﻣَﺔً ﻋَﻠَﻴْﻬِﻦَّ ﻛَﺎﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ 

ﻟَﻜَﺎﻥَ ﻫَﺬَﺍ ﻣِﻤَّﺎ ﺑَﻴَّﻨَﻪُ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻟِﺄُﻣَّﺘِﻪِ ﻭَﺗَﻌْﻠَﻤُﻪُ ﺃُﻣَّﻬَﺎﺕُ 

ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ، ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻤَّﺎ ﻳَﻨْﻘُﻠُﻮﻧَﻪُ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﻘُﻞْ ﺃَﺣَﺪٌ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ 

ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻧَﻬْﻴًﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺠُﺰْ ﺃَﻥْ ﺗُﺠْﻌَﻞَ ﺣَﺮَﺍﻣًﺎ ، ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻢْ 

ﻳَﻨْﻪَ ﻋَﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ، ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﻪَ ﻋَﻨْﻪُ ﻣَﻊَ ﻛَﺜْﺮَﺓِ ﺍﻟْﺤَﻴْﺾِ ﻓِﻲ ﺯَﻣَﻨِﻪِ ﻋُﻠِﻢَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻴْﺲَ ﺑِﻤُﺤَﺮَّﻡِ " 

ﺍﻧﺘﻬﻰ .

"ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ" (26 /191)

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻺ‌ﻓﺘﺎﺀ :

" ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺗﻤﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺇﺫﺍ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ ﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﻻ‌ ﺗﻨﺴﺎﻩ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .

"ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ" (4 /232) .

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :

" ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ، ﻷ‌ﻥ ﻣﺪﺗﻬﻤﺎ ﺗﻄﻮﻝ ﻓﻘﻴﺎﺳﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺐ 

ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ، ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻻ‌ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻻ‌ﻣﺘﺤﺎﻥ

ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻻ‌ﻣﺘﺤﺎﻥ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﻻ‌ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ . ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ ﺇﺣﺪﺍﻫﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ 

ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻼ‌ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺣﺎﺋﻞ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .

"ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ" (6 /360)

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :

" ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺸﻰ ﺃﻥ ﺗﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﺣﻔﻈﺘﻪ .

ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ 

ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻼ‌ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺣﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﻣﻨﺪﻳﻞ ﺃﻭ ﻗﻔﺎﺯ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ ؛ 

ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻻ‌ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .

"ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ" - ﻻ‌ﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ (123 /27) .
درة غرناطة
درة غرناطة
الله يجزااااك خير ويوفقك يااارب