سؤال عن السائق

ملتقى الإيمان

بغيت اسأل عن الحكم الشرعي اني اطلع مع سواق ومعاي اطفالي . داخل المدينة وطبعا للضرورة . ومااحط عطر وعبايتي ساترة وحشمة ..

هل يجوز او لا يجوز .

الله يسعدكم ابغى نص فتوى جزاكم الله الف خير
5
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

المشتاقة لجنةربها
جزاكـ الله خيراً ياغاليهـ ع حرصكـ
سمي أخيه بعض الفتاوى ..

سائلة تقول: نحن عائلة كبيرة، ولدينا سائق يقوم بإيصالنا إلى المدارس والأسواق.. والأقارب فما حكم ركوبنا معه داخل المدينة وخارجها .. علما بأنه لا يوجد معنا رجال في السيارة؟

لا حرج في ذلك مع السائق إذا كان الموجود ثنتين فأكثر، وليس هناك ريبة، فلا بأس من الخروج معه إلى المدرسة أو غيرها للحاجة على وجه لا ريبة فيه، وإذا تيسر أن يكون معهن رجل فذلك خير وأصلح، ولكن لا يجب ذلك، بل يكفي ما يزيل الخلوة، وهو وجود امرأة ثانية فأكثر.. أو رجل آخر غير السائق مع توافر عدم الريبة؛ لأن وجود المحرم قد لا يتيسر في كل وقت لكل أحد، أما إذا كانت المسافة تعتبر سفراً فلا يجوز سفرها بدون محرم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم)) متفق على صحته.
ولابد من الحجاب والبعد عن أسباب الفتنة حتى لا يقع شر بينها وبينه.

http://www.binbaz.org.sa/mat/1733


يتذكر الفتوى التي تفضلتم بها بخصوص السائق الأجنبي والنساء ولاسيما إذا كنا داخل المدن البعض فهم أن ذلك جائز يجوز للسائق أن يأخذ المرأة طالما أنه داخل المدينة ويذهب بها إلى المستشفى أو إلى المدرسة ونحو ذلك لا أدري سماحة الشيخ هل هناك من توجيه؟


تقدم التنبيه على هذا في بعض الأجوبة الماضية, وذلك أنه لا يجوز للسائق أن ينقل المرأة إلى المستشفى, أو إلى غير المستشفى, أو إلى المدرسة وحدها بل عليه أن يكون معها غيرها ؛لأن الخلوة فيها الخطر العظيم الذي أشر عليه النبي - صلى الله عليه وسلم -, فالحاصل أن الخلوة بالمرأة سواءً كان في البيت, أو في السيارة لا تجوز, والواجب على أهلها أن ينتبهوا لهذا الأمر, ولو كانت ثقة ولو كانت مدرسة لا تذهب وحدها, فالشيطان قد ينزغ بينهما في مواعيد ضارة, فالواجب أن تكون مها امرأة أخرى أو يكون معها رجل آخر, أو أم السائق, أو زوجة السائق أو غيرهما لا بد أن يكون معهم ثالث حتى لا تقع الخلوة ، وينطبق الحكم أيضاً حتى بالنسبة للحمو ، حتى أخو الزوج, وعم الزوج لا يخلو بها, أما أبوه محرم أبوه محرم وابنه محرم ، سواءً كان ذلك داخل المدن أو خارجها ، إذا كان سفر لا يجوز مطلقاً لكن هذا في داخل المدن أسهل إذا كان معهم ثالث ولو كان غير محرم. بارك الله فيكم


http://www.binbaz.org.sa/mat/20111
أم خليل*
أم خليل*
حكم ذهاب المرأة إلى مقر عملها مع السائق
سؤال :: ماحكم ذهابي إلى مقر عملي مع سائق غير محرم لي وذلك لتعذر إيصال زوجي أو أحد محارمي لي إلى المستشفى حيث أعمل طبيبة ??
الجواب ::
لايحل للمرأة أن تنفرد مع السائق وحدها ولو في وسط البلد لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(( لايخلون رجل بإمرأة إلا مع ذي محرم )) والخلوة معه في السيارة كالخلوة معه في الغرفة لأن المحذور الذي في الخلوة في الغرفة موجود في الخلوة بالسيارة .
فضيلة الشيخ / بن عثيمين (رحمه الله تعالى)
وهنا ذكر فقط الانفراد
المشتاقة لجنةربها
السؤال :
هل لو ركبت زوجتي السيارة مع أخي (في سن والدها) لتوصيلها والأطفال لمكان ما تعتبر خلوة محرمة؟ وماذا أيضا لو ركبت سيارة أجرة لتوصيلها إلى مكان ما؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فأخو الزوج أجنبي لا تجوز الخلوة به، بل نهى الشرع عن الخلوة به أشد من نهيه عن الخلوة بغيره من الأجانب ، وقد ذهب بعض العلماء المعاصرين إلى اعتبار ركوب المرأة منفردة مع أجنبي في السيارة خلوة محرمة، كما بيناه في الفتوى رقم : 1079.
وعلى ذلك فركوب زوجتك مع أخيك في السيارة منفردين أو مع وجود أطفال غير مميزين لا يجوز ، أما إذا كان ركوبها معه في وجود بعض الأطفال المميزين فلا مانع من ذلك إذا أمنت الفتنة.
قال النووي: وأما إذا خلا الأجنبي بالأجنبية من غير ثالث معهما فهو حرام باتفاق العلماء، وكذا لو كان معهما من لا يستحيى منه لصغره كابن سنتين وثلاث ونحو ذلك، فإن وجوده كالعدم.
وكذلك الحكم في ركوبها سيارة بالأجرة مع سائق أجنبي، فلا يجوز انفرادها معه في السيارة، أمّا إذا كان معها غيرها من النساء أو الأولاد المميزين فهو جائز بشرط أمن الفتنة، وانظر الفتوى رقم: 10690.
والله أعلم.

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=134543
ملكة حبيبي
ملكة حبيبي
اشكركم جزاكم الله الف الف خير ...

اعانكم الله على فعل الخير
ركايز
ركايز
لااله الا الله