السلام عليكم وحمة الله
لو سمحتو بنات حبيت اسأل عن حكم وضع المناكير البيضاء خط بس على طرف الاظافر من فوق
يعني الاظفر الابيض االلي طالع احط عليه خط بس
هل يمنع الوضوء ؟
انا شفت كثير يسوونه ولما سألتهم قالو عادي مو كل الاظفر ولا نصه بس خط يعني الماء يصل للاظفر
بس ماادري هم سألو شيخ او لا
الله يعافيكم اللي تعرف الاجابه لاتبخل واللي عندها احد تقدر تسأله
لان ودي احطه ومنظرررره حلو
مدري ..!! @mdry_10
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
نور الصبايا 444
•
نفس سؤالك ياليت الي يعرف يفيدنا
للرفع
ماعندي اجابة
بس انا اشوف الخط زي المناكير لانه بيمنع وصل الماء لجزء من الاظافر
سويها ولما بتصلين شيليها
ماعندي اجابة
بس انا اشوف الخط زي المناكير لانه بيمنع وصل الماء لجزء من الاظافر
سويها ولما بتصلين شيليها
نورية ~
•
هذي فتاوى موجودهـ بـ مواقع الإفتاء .. لكن بخصوص اللي قلتيه ما وجدت نفس سؤالك ~ الأفضل اسألي لك شيخ وشوفي ..
إذا وضعت المرأة طلاء الأظافر ( المناكير ) على يديها وكانت على طهارة ( وضوء ) ، ثم أرادت أن تتوضأ بعد فترة هل يكفي غسل الطلاء دون الأظافر ، أم لا بد من إزالة الطلاء ليصيب الماء الأظافر .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
طلاء الأظافر من المواد التي تحول دون وصول الماء إلى البشرة ؛ وهو من شروط صحة الوضوء ؛ فإزالته واجبة قبل الوضوء إلا لو وجدت مشقة تحول دون ذلك ؛ فإن الوضوء عليه صحيح بإذن الله إذ وجب التيسير مع المشقة .
يقول أ.د محمود عكام - أستاذ الشريعة بالجامعات السورية - :
الوضوء الثاني وضوء جديد بكامله ، فيشترط فيه إتمام الوضوء بشروطه وأركانه كاملة ، ولا يستصحب فيه طهارة عضو قد تم غسله سابقاً ( يستثنى من ذلك ما ورد فيه نص كالمسح على الخفين ) .
ومن شروط صحة الوضوء المتفق عليها عند جمهور الفقهاء عموم أعضاء الوضوء بالماء الطهور ، وإزالة ما يمنع وصول الماء إلى العضو ، فلا بد من غسل العضو كاملاً وعدم ترك أي جزء منه ولو كان مقدار مغرز إبرة ، فيتوجب بذلك إزالة طلاء الأظافر عند النساء حين الوضوء .
والدليل على ما سبق قوله صلى الله عليه وآله وسلم للقيط بن صَبرة كما في الحديث الذي أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وأحمد وغيرهم : " أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع " .
والمراد بالإسباغ : تعميم وإيصال الماء إلى كامل العضو الواجب غسله .
لكن إذا تعذرت الإزالة ، أو كان في تحقيقها صعوبة ومشقة ، صح الوضوء بلا إزالة . فالمشقة تجلب التيسير وعُدَّ الطلاء جزءاً من العضو المغسول ما دام قد شقَّ فصله .
والله أعلم .
عن موقع إسلام اون لاين
:
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
حكم وضوء من كان على أضافرها ما يسمى ب المناكير؟
الجواب : إن المناكير لا يجوز للمرأة أن تستعمله إذا كانت تصلي لأنه يمنع من وصول الماء في الطهارة وكل شيء يمنع وصول الماء فإنه لا يجوز استعماله للمتوضيء أو المغتسل لأن الله عزوجل يقول : (( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم )) وأما من كانت لاتصلي كالحائض فلا حرج عليها إذا استعملته إلا أن يكون هنا الفعل من خصائص نساء الكفار فإنه لا يجوز لما فيه من التشبه بهم
:
إذا وضعت المرأة طلاء الأظافر ( المناكير ) على يديها وكانت على طهارة ( وضوء ) ، ثم أرادت أن تتوضأ بعد فترة هل يكفي غسل الطلاء دون الأظافر ، أم لا بد من إزالة الطلاء ليصيب الماء الأظافر .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
طلاء الأظافر من المواد التي تحول دون وصول الماء إلى البشرة ؛ وهو من شروط صحة الوضوء ؛ فإزالته واجبة قبل الوضوء إلا لو وجدت مشقة تحول دون ذلك ؛ فإن الوضوء عليه صحيح بإذن الله إذ وجب التيسير مع المشقة .
يقول أ.د محمود عكام - أستاذ الشريعة بالجامعات السورية - :
الوضوء الثاني وضوء جديد بكامله ، فيشترط فيه إتمام الوضوء بشروطه وأركانه كاملة ، ولا يستصحب فيه طهارة عضو قد تم غسله سابقاً ( يستثنى من ذلك ما ورد فيه نص كالمسح على الخفين ) .
ومن شروط صحة الوضوء المتفق عليها عند جمهور الفقهاء عموم أعضاء الوضوء بالماء الطهور ، وإزالة ما يمنع وصول الماء إلى العضو ، فلا بد من غسل العضو كاملاً وعدم ترك أي جزء منه ولو كان مقدار مغرز إبرة ، فيتوجب بذلك إزالة طلاء الأظافر عند النساء حين الوضوء .
والدليل على ما سبق قوله صلى الله عليه وآله وسلم للقيط بن صَبرة كما في الحديث الذي أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وأحمد وغيرهم : " أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع " .
والمراد بالإسباغ : تعميم وإيصال الماء إلى كامل العضو الواجب غسله .
لكن إذا تعذرت الإزالة ، أو كان في تحقيقها صعوبة ومشقة ، صح الوضوء بلا إزالة . فالمشقة تجلب التيسير وعُدَّ الطلاء جزءاً من العضو المغسول ما دام قد شقَّ فصله .
والله أعلم .
عن موقع إسلام اون لاين
:
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
حكم وضوء من كان على أضافرها ما يسمى ب المناكير؟
الجواب : إن المناكير لا يجوز للمرأة أن تستعمله إذا كانت تصلي لأنه يمنع من وصول الماء في الطهارة وكل شيء يمنع وصول الماء فإنه لا يجوز استعماله للمتوضيء أو المغتسل لأن الله عزوجل يقول : (( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم )) وأما من كانت لاتصلي كالحائض فلا حرج عليها إذا استعملته إلا أن يكون هنا الفعل من خصائص نساء الكفار فإنه لا يجوز لما فيه من التشبه بهم
:
الشهد555
•
مساء الخير اخيتي
يا حبيبتي البعد عن الشبهات افضل فالشخص يوم القيامه اول مايسال عنه الصلاه::::::::::::::
يا حبيبتي البعد عن الشبهات افضل فالشخص يوم القيامه اول مايسال عنه الصلاه::::::::::::::
الصفحة الأخيرة