سؤال عن دعاء التعار

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب اقولكم اني عضوة يديدة معاكم ويشرفني هذا الشي
لان والله شاهد علي اني عزيتكم وحبيتكم في الله وسعيدة بتواجدي معاكم
سؤالي عن دعاء التعار من الليل و اعرف ان استجابة الدعاء أكيدة في هذي الساعة
وكل المواضيع اللي قريتها فهمت منها انه المفروض الشخص يقوم فجأة من نومه
بدون ما يكون متقصد هالشي واذا صحى يدعي بدعاء وأي شئ يسأله من خيرات الدنيا و الأخرة مستجاب
هذا الشي انا متأكدة منه و واثقة من رحمة الله
لكن هل يجوز اني أوقت المنبه على وقت معين في الليل
يعني اكون متقصدة اني اصحى وادعي باللي ابيه
هل هذا الدعاء بيكون صحيح وهل مستجاب ايضاً
ياريت اللي عندها المعلومة الاكيدة لا تبخل علي فيها
ويزاها الله خير و يحقق اللي تتمناه اللي بترد مقدماً
14
9K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

المشتاقة لجنةربها
ي هلا وي غلا بالحبيبه
حياكـ الله في مجلسنا الايماني
نورتينا بطلتكـ

تفضلي ي غاليه

السؤال :
عندما أذهب إلى النوم أضبط المنبه قبل صلاة الفجر بساعة لأقوم الليل فهل عندما أستيقظ من النوم أدخل ضمن حديث: من تعار من الليل فقال استغفر الله غفر له، أو دعا فاستجيب له، واذا قام فصلى قبلت صلاته؟ أم هذا الحديث يخص من يستيقظ لوحده دون قصد في الاستيقاظ؟

الاجابه :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:
فإن الحديث هو: من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته. رواه البخاري وأصحاب السنن.
والظاهرأنه لا فرق بين من انتبه بسبب منبه أو بدونه، لأن ظاهر الحديث إطلاق الانتباه بالليل، ولم نجد لأهل العلم ما يدل على أن ذلك خاص بمن انتبه بغير سبب منه.
قال في تحفة الأحوذي : قوله من تعار بعين مهملة وراء مشددة أي انتبه من النوم واستيقظ . وقال الحافظ في الفتح: وقال الأكثر التعار اليقظة مع صوت، وقال ابن التين: ظاهر الحديث أن معنى تعار استيقظ، لأنه قال: من تعار فقال فعطف القول على التعار. انتهى. قال: وإنما يتفق ذلك لمن تعود الذكر واستأنس به وغلب عليه حتى صار حديث نفسه في نومه ويقظته فأكرم من اتصف بذلك بإجابة دعوته وقبول صلاته، وقال بعض أهل العلم استجابة الدعاء في هذا الموطن وكذا مقبولية الصلاة فيه أرجى منهما في غيره. انتهى باختصار.
والله أعلم.

اسلام ويب
المشتاقة لجنةربها
( وهذا لعيونكـ .. علشان افرح قلبكـ وقلبي .. ماأيسر ديننا العظيم )

السؤال :
فقد عرفنا فضل دعاء التعار، وكم بدأت أترقب أن أصحو ليلا لأدعو الله سبحانه وتعالى ولكن يشغلني سؤال: هل يجب أن أجلس عند الدعاء أو يمكن الدعاء وأنا مستلقية على الفراش؟.

الاجابه:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجب عليك الجلوس للدعاء عند التعار من الليل، ويجوز لك الدعاء وأنت مستلقية على الفراش أو على الحالة التي أنت عليها، لما رواه الإمام أحمد في المسند وغيره من قصة الأنصاري الذي شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة ثلاث مرات، فبات معه عبد الله بن عمرو ثلاث ليال ليرى عبادته فلم يره يقوم من الليل شيئا غير أنه إذا تعار من الليل وتقلب على فراشه ذكر الله وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر .. الحديث صححه الأرنؤوط.
ولما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه كان إذا اضطجع للنوم قرأ ودعا وقال باسمك رب وضعت جنبي فاغفر لي ذنبي..
كما علّم البراء بن عازب وغيره أدعية النوم وأذكاره إذا آوى أحدهم إلى فراشه، وقد بينا أنه لا يشترط للدعاء التزام هيئة معينة، وانظري الفتوى: 76075، وما أحيل عليه فيها للمزيد من الفائدة عن آداب الدعاء.
والله أعلم.


اسلام ويب

دلع ريما
دلع ريما
الله يجزاكي خير، اول مرة اسمع بهالمعلومة الحلوة.
~شيخة دبي~
~شيخة دبي~
مشكورين ع المعلومات و يزاكم الله خير ع الرد
والله يجعلها في ميزان حسناتكم
*هبة
*هبة
( وهذا لعيونكـ .. علشان افرح قلبكـ وقلبي .. ماأيسر ديننا العظيم ) السؤال : فقد عرفنا فضل دعاء التعار، وكم بدأت أترقب أن أصحو ليلا لأدعو الله سبحانه وتعالى ولكن يشغلني سؤال: هل يجب أن أجلس عند الدعاء أو يمكن الدعاء وأنا مستلقية على الفراش؟. الاجابه: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجب عليك الجلوس للدعاء عند التعار من الليل، ويجوز لك الدعاء وأنت مستلقية على الفراش أو على الحالة التي أنت عليها، لما رواه الإمام أحمد في المسند وغيره من قصة الأنصاري الذي شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة ثلاث مرات، فبات معه عبد الله بن عمرو ثلاث ليال ليرى عبادته فلم يره يقوم من الليل شيئا غير أنه إذا تعار من الليل وتقلب على فراشه ذكر الله وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر .. الحديث صححه الأرنؤوط. ولما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه كان إذا اضطجع للنوم قرأ ودعا وقال باسمك رب وضعت جنبي فاغفر لي ذنبي.. كما علّم البراء بن عازب وغيره أدعية النوم وأذكاره إذا آوى أحدهم إلى فراشه، وقد بينا أنه لا يشترط للدعاء التزام هيئة معينة، وانظري الفتوى: ، وما أحيل عليه فيها للمزيد من الفائدة عن آداب الدعاء. والله أعلم. اسلام ويب
( وهذا لعيونكـ .. علشان افرح قلبكـ وقلبي .. ماأيسر ديننا العظيم ) السؤال : فقد عرفنا فضل دعاء...
جزاك الله خيرا
وجمعنى الله واياك
فى الفردوس الاعلى من الجنة