بنات
انا اسمعكم كثير تتكلمون عن علامه الطهر
بس ما اعرف شنو هي
ممكن تفهموني؟
قواريـر @koaryr
محررة ماسية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
*DeMa*
•
مرحبا عروس الشرق والله ماني فاهمة حاجة ياليت توضحي لية يمكن افيدك 00او يفيدك العضوات !!
هالة
•
عزيزتي...........إذا كان قصدك علامة الطهر بعد الحيض.....
فقد تنفعك هذه الفتوى ...وقد إجتهدت في البحث لك....وإنشاء الله يكون هو المطلوب..
السؤال الأول...
أريد أن أعرف متى يكون طهري من الحيض في هذه الحاله
في اليوم السابع وهو آخر أيام الحيض يكون هناك كدرة وصفره وتقل شيئا فشيئا وأنا انتظر أن تنقطع تماما او أن أرى قصة بيضاء حتى أغتسل ولكنها وفي قرب نهاية اليوم السابع أرى شيء كانه صفره وان انتظرت حتى انقطاعها فهذا يعني ان انتظر يوما آخر أو يومان مع اني خلال الايام الزائده لاارىإلا قليلا ولكن اتردد في الغسل فهل تعتبر في ايام الطهر وجزاكم الله خيرا.
صفة دم الحيض:
يشترط في دم الحيض، أن يكون على لون من ألوان الدم الآتية:
1- السواد: لحديث فاطمة بنت أبي حبيش ،أنها كانت تستحاض ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا كان دم الحيضة، فإنه أسود يعرف ، فإذا كان كذلك فأمسكي عن الصلاة ،فإذا كان الآخر فتوضيء ، وصلى ؛فإنما هو عرق) .
2- الحمرة: لأنها أصل لون الدم
3- الصفرة: وهي ماء تراه المرأة كالصديد ،يعلوه اصفرار.
4- الكدرة: وهي التوسط بين لون البياض والسواد كالماء الوسخ لحديث علقمة ابن أبي علقمة عن أمه مرجانة مولاة عائشة _ رضي الله عنها _ قالت كان النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة " وهي وعاء يوضع فيه الشيء" ،فيها الكرسف" القطن"، فيه الصفرة من دم الحيض ،يسألنها عن الصلاة ؟ فتقول لهن : لا تعجلن ، حتى ترين القصة البيضاء )
أما بالنسبة إلى الصفرة أو الكدرة بحيث ترى الدم أصفر كماء الجروح أو متكدراً بين الصفرة والسواد فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلاً به قبل الطهر فهو حيض تثبت له أحكام الحيض ، وإن كان بعد الطهر فليس بحيض لقول أم عطية رضي الله عنها كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً. رواه أبو داود بسند صحيح ورواه أيضاً البخاري بدون الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض قال في شرحه في فتح الباري يشير بذلك إلى الجمع بين حديث عائشة المتقدم في قولها "حتى ترين القصة البيضاء" وبين حديث أم عطية المذكور في الباب بأن ذلك أي حديث عائشة محمول على ما إذا رأت الصفرة والكدرة في أيام الحيض وأما في غيرها فعلى ما قالت أم عطية. اهـ. وحديث عائشة الذي أشار إليه هو ما علقه البخاري جازماً به قبل هذا الباب أن النساء كن يبعثن إليها بالدرجة (شيء تحتشي به المرأة لتعرف هل بقي من أثر الحيض شيء) فيها الكرسف (القطن) فيه الصفرة فتقول لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء والقصة البيضاء ماء أبيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض.
وبذلك يكون الجمع بين الآراء وهذا هو رأي الجمهور وعليه العمل والله أعلم
السؤال الثاني.....................
السلام عليكم ,عندما يأتيني الحيض يستمر الدم القوي لمدة ستة أيام وبعد ذلك لمدة خمسة أيام أخرى أشاهد في القطنة ما يشبه الزلال ولكنه ليس أبيض صافي ولكنه يكون كدر أو مائل للاصفرار فهل يعتبر هذا طهرا أو حيضا؟ وجزاكم الله خيرا
صفة دم الحيض:
يشترط في دم الحيض، أن يكون على لون من ألوان الدم الآتية:
1- السواد: لحديث فاطمة بنت أبي حبيش ،أنها كانت تستحاض ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا كان دم الحيضة، فإنه أسود يعرف ، فإذا كان كذلك فأمسكي عن الصلاة ،فإذا كان الآخر فتوضيء ، وصلى ؛فإنما هو عرق) .
2- الحمرة: لأنها أصل لون الدم
3- الصفرة: وهي ماء تراه المرأة كالصديد ،يعلوه اصفرار.
4- الكدرة: وهي التوسط بين لون البياض والسواد كالماء الوسخ لحديث علقمة ابن أبي علقمة عن أمه مرجانة مولاة عائشة _ رضي الله عنها _ قالت كان النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة " وهي وعاء يوضع فيه الشيء" ،فيها الكرسف" القطن"، فيه الصفرة من دم الحيض ،يسألنها عن الصلاة ؟ فتقول لهن : لا تعجلن ، حتى ترين القصة البيضاء )
أما بالنسبة إلى الصفرة أو الكدرة بحيث ترى الدم أصفر كماء الجروح أو متكدراً بين الصفرة والسواد فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلاً به قبل الطهر فهو حيض تثبت له أحكام الحيض ، وإن كان بعد الطهر فليس بحيض لقول أم عطية رضي الله عنها كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً. رواه أبو داود بسند صحيح ورواه أيضاً البخاري بدون الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض قال في شرحه في فتح الباري يشير بذلك إلى الجمع بين حديث عائشة المتقدم في قولها "حتى ترين القصة البيضاء" وبين حديث أم عطية المذكور في الباب بأن ذلك أي حديث عائشة محمول على ما إذا رأت الصفرة والكدرة في أيام الحيض وأما في غيرها فعلى ما قالت أم عطية. اهـ. وحديث عائشة الذي أشار إليه هو ما علقه البخاري جازماً به قبل هذا الباب أن النساء كن يبعثن إليها بالدرجة (شيء تحتشي به المرأة لتعرف هل بقي من أثر الحيض شيء) فيها الكرسف (القطن) فيه الصفرة فتقول لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء والقصة البيضاء ماء أبيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض.
وبذلك يكون الجمع بين الآراء وهذا هو رأي الجمهور وعليه العمل والله أعلم
وعليه فما دامت المدة لم تتجاوز خمسة عشر يوما فينبغي عليك الانتظار حتى تمام الطهارة وتعد الأيام التي ترين فيها ما تصفينه "بما يشبه الزلال ولكنه ليس أبيض صافي ولكنه يكون كدر أو مائل للاصفرار" من الحيض أيضا والله أعلم
حبيبتي...............أعذريني إذا ماكان قصدك على هذا الموضوع....بس هذا إللي فهمته منك......
ومعذرة ...............((((.ياليت تغيرين الأغنيه بإنشوده أفضل لك.))).......................
موفقه يالغاليه..................
فقد تنفعك هذه الفتوى ...وقد إجتهدت في البحث لك....وإنشاء الله يكون هو المطلوب..
السؤال الأول...
أريد أن أعرف متى يكون طهري من الحيض في هذه الحاله
في اليوم السابع وهو آخر أيام الحيض يكون هناك كدرة وصفره وتقل شيئا فشيئا وأنا انتظر أن تنقطع تماما او أن أرى قصة بيضاء حتى أغتسل ولكنها وفي قرب نهاية اليوم السابع أرى شيء كانه صفره وان انتظرت حتى انقطاعها فهذا يعني ان انتظر يوما آخر أو يومان مع اني خلال الايام الزائده لاارىإلا قليلا ولكن اتردد في الغسل فهل تعتبر في ايام الطهر وجزاكم الله خيرا.
صفة دم الحيض:
يشترط في دم الحيض، أن يكون على لون من ألوان الدم الآتية:
1- السواد: لحديث فاطمة بنت أبي حبيش ،أنها كانت تستحاض ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا كان دم الحيضة، فإنه أسود يعرف ، فإذا كان كذلك فأمسكي عن الصلاة ،فإذا كان الآخر فتوضيء ، وصلى ؛فإنما هو عرق) .
2- الحمرة: لأنها أصل لون الدم
3- الصفرة: وهي ماء تراه المرأة كالصديد ،يعلوه اصفرار.
4- الكدرة: وهي التوسط بين لون البياض والسواد كالماء الوسخ لحديث علقمة ابن أبي علقمة عن أمه مرجانة مولاة عائشة _ رضي الله عنها _ قالت كان النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة " وهي وعاء يوضع فيه الشيء" ،فيها الكرسف" القطن"، فيه الصفرة من دم الحيض ،يسألنها عن الصلاة ؟ فتقول لهن : لا تعجلن ، حتى ترين القصة البيضاء )
أما بالنسبة إلى الصفرة أو الكدرة بحيث ترى الدم أصفر كماء الجروح أو متكدراً بين الصفرة والسواد فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلاً به قبل الطهر فهو حيض تثبت له أحكام الحيض ، وإن كان بعد الطهر فليس بحيض لقول أم عطية رضي الله عنها كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً. رواه أبو داود بسند صحيح ورواه أيضاً البخاري بدون الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض قال في شرحه في فتح الباري يشير بذلك إلى الجمع بين حديث عائشة المتقدم في قولها "حتى ترين القصة البيضاء" وبين حديث أم عطية المذكور في الباب بأن ذلك أي حديث عائشة محمول على ما إذا رأت الصفرة والكدرة في أيام الحيض وأما في غيرها فعلى ما قالت أم عطية. اهـ. وحديث عائشة الذي أشار إليه هو ما علقه البخاري جازماً به قبل هذا الباب أن النساء كن يبعثن إليها بالدرجة (شيء تحتشي به المرأة لتعرف هل بقي من أثر الحيض شيء) فيها الكرسف (القطن) فيه الصفرة فتقول لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء والقصة البيضاء ماء أبيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض.
وبذلك يكون الجمع بين الآراء وهذا هو رأي الجمهور وعليه العمل والله أعلم
السؤال الثاني.....................
السلام عليكم ,عندما يأتيني الحيض يستمر الدم القوي لمدة ستة أيام وبعد ذلك لمدة خمسة أيام أخرى أشاهد في القطنة ما يشبه الزلال ولكنه ليس أبيض صافي ولكنه يكون كدر أو مائل للاصفرار فهل يعتبر هذا طهرا أو حيضا؟ وجزاكم الله خيرا
صفة دم الحيض:
يشترط في دم الحيض، أن يكون على لون من ألوان الدم الآتية:
1- السواد: لحديث فاطمة بنت أبي حبيش ،أنها كانت تستحاض ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا كان دم الحيضة، فإنه أسود يعرف ، فإذا كان كذلك فأمسكي عن الصلاة ،فإذا كان الآخر فتوضيء ، وصلى ؛فإنما هو عرق) .
2- الحمرة: لأنها أصل لون الدم
3- الصفرة: وهي ماء تراه المرأة كالصديد ،يعلوه اصفرار.
4- الكدرة: وهي التوسط بين لون البياض والسواد كالماء الوسخ لحديث علقمة ابن أبي علقمة عن أمه مرجانة مولاة عائشة _ رضي الله عنها _ قالت كان النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة " وهي وعاء يوضع فيه الشيء" ،فيها الكرسف" القطن"، فيه الصفرة من دم الحيض ،يسألنها عن الصلاة ؟ فتقول لهن : لا تعجلن ، حتى ترين القصة البيضاء )
أما بالنسبة إلى الصفرة أو الكدرة بحيث ترى الدم أصفر كماء الجروح أو متكدراً بين الصفرة والسواد فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلاً به قبل الطهر فهو حيض تثبت له أحكام الحيض ، وإن كان بعد الطهر فليس بحيض لقول أم عطية رضي الله عنها كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً. رواه أبو داود بسند صحيح ورواه أيضاً البخاري بدون الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض قال في شرحه في فتح الباري يشير بذلك إلى الجمع بين حديث عائشة المتقدم في قولها "حتى ترين القصة البيضاء" وبين حديث أم عطية المذكور في الباب بأن ذلك أي حديث عائشة محمول على ما إذا رأت الصفرة والكدرة في أيام الحيض وأما في غيرها فعلى ما قالت أم عطية. اهـ. وحديث عائشة الذي أشار إليه هو ما علقه البخاري جازماً به قبل هذا الباب أن النساء كن يبعثن إليها بالدرجة (شيء تحتشي به المرأة لتعرف هل بقي من أثر الحيض شيء) فيها الكرسف (القطن) فيه الصفرة فتقول لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء والقصة البيضاء ماء أبيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض.
وبذلك يكون الجمع بين الآراء وهذا هو رأي الجمهور وعليه العمل والله أعلم
وعليه فما دامت المدة لم تتجاوز خمسة عشر يوما فينبغي عليك الانتظار حتى تمام الطهارة وتعد الأيام التي ترين فيها ما تصفينه "بما يشبه الزلال ولكنه ليس أبيض صافي ولكنه يكون كدر أو مائل للاصفرار" من الحيض أيضا والله أعلم
حبيبتي...............أعذريني إذا ماكان قصدك على هذا الموضوع....بس هذا إللي فهمته منك......
ومعذرة ...............((((.ياليت تغيرين الأغنيه بإنشوده أفضل لك.))).......................
موفقه يالغاليه..................
قواريـر
•
مشكوره اختي
بس انا عمري ما شفت القصه البيضا هذي
...............((((.ياليت تغيرين الأغنيه بإنشوده أفضل لك.))).......................
مو اول وحده تقولي
بنات و الله العظيم انه هذي انشووووووووووده بالدف من شريط إليك من انتاج الشريط الاسلامي و بتلاقونها في موقع انشاد
بس انا عمري ما شفت القصه البيضا هذي
...............((((.ياليت تغيرين الأغنيه بإنشوده أفضل لك.))).......................
مو اول وحده تقولي
بنات و الله العظيم انه هذي انشووووووووووده بالدف من شريط إليك من انتاج الشريط الاسلامي و بتلاقونها في موقع انشاد
أختي عروس الشرق ليس من الضروري ان تري القصة البيضاء فلكل أمرأة وطبيعتها وهناك نساء لايرين هذه القصة عند الطهر
والبنسبة لهذا النشيد ..فأنا أنصح جميع الأخوات بالإستماع إلى محاضرة الشيخ المنجد
الأناشيد ضوابط ومحاذير
ولا نقول غير الله المستعان على مثل هذه الأناشيد
والبنسبة لهذا النشيد ..فأنا أنصح جميع الأخوات بالإستماع إلى محاضرة الشيخ المنجد
الأناشيد ضوابط ومحاذير
ولا نقول غير الله المستعان على مثل هذه الأناشيد
هالة
•
غريبه ياعروس الشرق......................
على ماعتقد لابد من وجود القصه البيضاء........بس إحتمال يكون صحيح كلام الغاليه أمل الروح..............؟؟والله أعلم...........
أما بالنسبه..............
للأغنيه قصدي الأنشوده.......................فأنا أستغفر الله العلى العظيم من هذه الأناشيد وأمثالها...............
وأحب أقول لك ......................
بأن الشيخ عبد العزيز ال الشيخ حفظه الله وسلمه...............قال ::بأن الأناشيد أشد من الغناء ....لما فيها من ضياع الوقت واللهو ....وقال أيضا::هناك نشيد بأصوات فيها الميوعه والليونه والفتنه..................حسبنا الله ونعم الوكيل.................
وفقك الله .....................
على ماعتقد لابد من وجود القصه البيضاء........بس إحتمال يكون صحيح كلام الغاليه أمل الروح..............؟؟والله أعلم...........
أما بالنسبه..............
للأغنيه قصدي الأنشوده.......................فأنا أستغفر الله العلى العظيم من هذه الأناشيد وأمثالها...............
وأحب أقول لك ......................
بأن الشيخ عبد العزيز ال الشيخ حفظه الله وسلمه...............قال ::بأن الأناشيد أشد من الغناء ....لما فيها من ضياع الوقت واللهو ....وقال أيضا::هناك نشيد بأصوات فيها الميوعه والليونه والفتنه..................حسبنا الله ونعم الوكيل.................
وفقك الله .....................
الصفحة الأخيرة