آطيب قـلب
•
رفع لعيووووونك
انا الملابس الداخليه حق الحيض لوحدها ماتتلبس الا ايام الحيض وما اغسلها الا لوحدها فكيف انتي تغسليها مع شراشف صلاة لا مع وشراشف صلاة والا مع غيره
لا جيتي تغلسينها اغسليها بيدك بصابونة يد القطع
وعشان ماينزل على ملابسك شيء استحدمي الفوط الصحية الكبيرة فيه من كوتكس كبيرة
ولو باجنحة افضل والكلوت خصصي للدورة كلوتات تكون اضيق من مقاسك عشان مايتسرب شيء وخليها
للدورة مخصوص
والافضل الملابس الداخلية تغسل لحالها
وعشان ماينزل على ملابسك شيء استحدمي الفوط الصحية الكبيرة فيه من كوتكس كبيرة
ولو باجنحة افضل والكلوت خصصي للدورة كلوتات تكون اضيق من مقاسك عشان مايتسرب شيء وخليها
للدورة مخصوص
والافضل الملابس الداخلية تغسل لحالها
*هبة
•
والثياب التي تحيض فيها المرأة تغسلها مما أصابها من الدم وتصلي فيها، ولا يضر بقاء أثر الدم، لما رواه البخاري من حديث أسماء قالت: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: أرأيت إحدانا تحيض في الثوب كيف تصنع؟ قال: تحته ثم تقرصه بالماء وتنضحه وتصلي فيه.. انتهى.
وفي سنن أبي داوود بسند صحيح عن أبي هريرة: أن خوله بنت يسار أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله: إنه ليس لي إلا ثوب واحد وأنا أحيض فيه فكيف أصنع، قال إذا طهرت فاغسليه ثم صلي فيه، فقالت فإن لم يخرج الدم قال يكفيك غسل الدم ولا يضرك أثره.
وأما الملابس الخارجية إذا لم يصبها شيء فإنها باقية على طهارتها وتصح الصلاة فيها.
وانظري الفتوى رقم: 31841 ، والفتوى رقم: 43520 .
والله أعلم.
وفي سنن أبي داوود بسند صحيح عن أبي هريرة: أن خوله بنت يسار أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله: إنه ليس لي إلا ثوب واحد وأنا أحيض فيه فكيف أصنع، قال إذا طهرت فاغسليه ثم صلي فيه، فقالت فإن لم يخرج الدم قال يكفيك غسل الدم ولا يضرك أثره.
وأما الملابس الخارجية إذا لم يصبها شيء فإنها باقية على طهارتها وتصح الصلاة فيها.
وانظري الفتوى رقم: 31841 ، والفتوى رقم: 43520 .
والله أعلم.
*هبة
•
في بعض الأحيان عندما أغسل ملابسي لأطهرها بعد انتهاء دورتي الشهرية يبقى بقع وأثر بسيط لا يذهب بالغسل، في هذه الحالة هل يجوز أن أصلي في هذه الملابس؟ أم أنها تعتبر لا تزال نجسة؟
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..
فجزاك الله خيراً أيتها الأخت السائلة على سؤالك، وزادك حرصاً، وبارك فيك.
واعلمي رعاكِ الله أن النجاسة إذا أُزيلت عينها وبقيَ أثرها في الثياب فإن بقاء أثرها لا يُؤثر في طهارتها، طالما أُزيلت عينها، قال الشيخ محمد عِلِّيش المالكي رحمه الله في مِنح الجليل: (لَا) يُشْتَرَطُ زَوَالُ ( لَوْنٍ وَرِيحٍ عَسُرَا) أَيْ اللَّوْنُ وَالرِّيحُ فَيَطْهُرُ الْمَحَلُّ مَعَ بَقَائِهِمَا بِهِ كَمَصْبُوغٍ بِصِبْغٍ نَجَسٍ أهـ.
وقال العلامة المواق المالكي رحمه الله في التاج والإكليل: قال ابْنُ الْعَرَبِيِّ: اللَّوْنُ وَالرِّيحُ إنْ عَسُرَا لَغْوٌ ... لَا يَضُرُّ لَوْنُ الدَّمِ إذَا ذَهَبَ عَيْنُهُ وَبَقِيَ أَثَرُهُ، وَلِعِزِّ الدِّينِ: وَلَا يَلْزَمُ فِي إزَالَةِ مَا يَبْقَى مِنْ أَثَرِ النَّجَاسَةِ بِالْعَقَاقِيرِ إذْ لَا يَضُرُّ الْأَثَرُ أهـ.
وبناءاً على ما سبق: فإن ثيابك بعد غسلها من آثار دم الحيض طاهرة، وما بقي من البقع بعد غسل الثياب لا يؤثر في طهارتها، ويجوز أن تصلي في هذه الثياب ما دامت طاهرة، والله أعلم.
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..
فجزاك الله خيراً أيتها الأخت السائلة على سؤالك، وزادك حرصاً، وبارك فيك.
واعلمي رعاكِ الله أن النجاسة إذا أُزيلت عينها وبقيَ أثرها في الثياب فإن بقاء أثرها لا يُؤثر في طهارتها، طالما أُزيلت عينها، قال الشيخ محمد عِلِّيش المالكي رحمه الله في مِنح الجليل: (لَا) يُشْتَرَطُ زَوَالُ ( لَوْنٍ وَرِيحٍ عَسُرَا) أَيْ اللَّوْنُ وَالرِّيحُ فَيَطْهُرُ الْمَحَلُّ مَعَ بَقَائِهِمَا بِهِ كَمَصْبُوغٍ بِصِبْغٍ نَجَسٍ أهـ.
وقال العلامة المواق المالكي رحمه الله في التاج والإكليل: قال ابْنُ الْعَرَبِيِّ: اللَّوْنُ وَالرِّيحُ إنْ عَسُرَا لَغْوٌ ... لَا يَضُرُّ لَوْنُ الدَّمِ إذَا ذَهَبَ عَيْنُهُ وَبَقِيَ أَثَرُهُ، وَلِعِزِّ الدِّينِ: وَلَا يَلْزَمُ فِي إزَالَةِ مَا يَبْقَى مِنْ أَثَرِ النَّجَاسَةِ بِالْعَقَاقِيرِ إذْ لَا يَضُرُّ الْأَثَرُ أهـ.
وبناءاً على ما سبق: فإن ثيابك بعد غسلها من آثار دم الحيض طاهرة، وما بقي من البقع بعد غسل الثياب لا يؤثر في طهارتها، ويجوز أن تصلي في هذه الثياب ما دامت طاهرة، والله أعلم.
- والخلاصةالبُقع المتبقية من آثار دم الحيض على ثيابك بعد غسلها لا تؤثر في طهارة الثياب، طالما تمَّت إزالة عين النجاسة، ويجوز أن تصلي في هذه الثياب ما دامت طاهرة، والله أعلم.
الصفحة الأخيرة