amsah

amsah @amsah

محررة

سؤال وجواب طبى لكل من تنظف مهبلها بإستخدام " إصبع اليد " خاصة بعد الجمــــاع !!؟؟؟

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم اخواتى الغاليات ...

رغبة منى فى زيادة نشر الوعى الصحى لكن جميعا واثناء تجوالى فى المواقع الطبية الموثوق فيها وفى اطباءها لفت نظرى هذا السؤال ووجدته جدا مفيد وقد تتسائل الكثيرات عنه بل وقد تكون الكثيرات منكن تقوم به ...

لذلك احببت ان اوضح هذا السؤال والرد الطبى عليه لعله يكون مفيد للجميع ...

السؤال :

أنا لا أستعمل بعد الجماع أي وسيلة للتنظيف الداخلي للمهبل، ولاحظت وجود إفرازات بيضاء عديمة الرائحة. ونصحتني صديقتي بالتنظيف الداخلي للمهبل باستخدام إصبع اليد، ولكني لم أفعل؛ لأنني لا أدري مدى تأثير ذلك على المهبل علما بأنني الآن حامل في الشهر الثاني.

سؤالي هو: هل يجب أن أعمل تنظيف للمهبل بعد الجماع؟ أم أن هذه الإفرازات طبيعية ولا تضر المهبل والرحم؟

د.علاء الفقي

الأخت العزيزة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أشكرك على سؤالك الذي سيتيح لي الفرصة لمناقشة إحدى العادات الصحية التي لا طائل من ورائها، ألا وهي التشطيف الداخلي للمهبل.

فالله سبحانه وتعالى أبدع في خلقه، ومن الأمثلة الرائعة لهذا الإبداع، التنظيم الرائع لخلق المهبل بشكل لا يسمح بتراكم الإفرازات بداخله، حيث تقوم العضلات القوية المحيطة بالمهبل بالتقلص لدفع أي إفرازات أو سوائل إلى الخارج.

كما جعل الله تعالى بأعلى المهبل عضوا مهما هو عنق الرحم، وعنق الرحم يقوم بإفراز المواد القاتلة للجراثيم للحفاظ على نظافة المهبل.

لذلك لا داعي مطلقا لاستخدام الأصابع أو الحقن المهبلية لدفع السوائل إلى داخل المهبل، ويكتفى بالتشطيف من الخارج بدقة لإزالة أي إفراز من المنطقة الخارجية، وخاصة بين الشفرين وحول الثنيات الجلدية الموجودة حولهما. ولا مانع من توجيه – بواسطة الكف أو الأصابع- تيار بسيط من الماء المنساب بهدوء إلى مدخل المهبل، وذلك بدون إدخال الأصابع أو أجهزة التشطيف.

وأثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن التشطيف داخل المهبل بواسطة الدش المهبلي يعرض مستخدمته لنقل الجراثيم إلى داخل الحوض، حيث تتعرض المرأة للالتهابات الداخلية والتي قد تؤثر سلبيا على الخصوبة.

الدش المهبلى هل هو صحى وآمن ؟؟ اضغطى هنا واقرئى بالتفصيل ؟؟!! بقلم بنت النيل**

هذا ولا بد أن أذكر أنه من الممكن استخدام التشطيف الداخلي في بعض الحالات التي يكون عنق الرحم فيها ملتهبا ويفرز صديدا، ولكن هذه الحالات نادرة، ويجب أن يكون علاجها تحت إشراف الطبيب المختص.

اذن اخواتى وضع الاصبع فى المهبل اسلوب غير صحى بل وليس له اى فائدة مرجوه وطبعا استعمال الدش المهبلى سبق ووضعت لكن خطورته ووضعت الرابط للاستفاده...

ان شاء الله يكون الموضوع مفيد للجميع ..

تحياتى لكن ...

.:)
.
0
7K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️