السلام عليكم ورحمة الله
كيفكم صبايا ان شاء الله تمام
يا ريت موضوعي ما ينقلوه المشرفات لاني بدي حطو هون على شان الصبايا الي بلغربه يساعدوني ان شاء الله
ابني عمرو سبع سنوات بصف الاول
كل اسبوع بيعمل مشاكل بلمدرسه مع المس
يعني ما بيرد عليها بس تصير تحكي او تقراء الهم قصه بيصير هو يصرخ ويقاطعها
وهذه يمكن خامس مره وهيه تتصل فيها الحين والله قبل شوي حكت معانا
شو اعمل معو والله كثير غلبنا
ما بيفهم بنبهدلو وبنحرمو من الشغلات الي بيحبها بس بيبطل اسبوع او عشرة ايام
وبيرجع متل اول
شو الحل معاه يا ريت الي مرة بهيل ضروف وخصوصا الواحد بلغربه شو اعمل معاه
والله حتى ضرب ضربناه وما في فايده وبلكلام المنيح والهدايه وما في فايده عنيد
ارجوكم دلوني كيف اتعامل معو
والله ابوه هلاء معصب وقاعد على نار مستنيه بس ييجي الله يستر
اعطوني حلول
ارك الله فيكم
اختكم رانيا

rania2003 @rania2003
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

orkidia
•
الله يعينك يا رانية هذا سن حساس
ممكن يكون في سبب ليللي عم يعملوا ما يكون اله علاقة بالمدرسة و عم يحاول ينفّس مع المعلمة
ممكن مزعوج من طريقة تعامل معيّنة او مثلا ما بحب المعلمة او ما بحب حتى المدرسة ممكن شغلات كتير
المهم ما تقسي عليه احسن ما تؤدي القسوة الى نتيجة عكسية بمعنى انك تفقدي السيطرة عليه انت و ابوه
فاحسن شي بس يجي و يتغدى و يقعد تحكوا معه انت و ابوه على جنب يعني اخواته ما يعرفوا باللي صار و تقولوله انه المعلمة اتصلت و قالت هيك و تسالوه بكل رواق ليش هو عم يعمل هيك و بصراحة بقلك جربي تعاملي معه على انه كبير مش صغير و ان شاء الله بيسمع لكن و بيتجاوب
عارفة حتى القصاص ما تلجإي له الا في حالات قصوى لانه صار بعمر يفهم الحكي و بكل رواق بتحصلي على يللي بدك ياه
يعني انا مثلا ما بحب الضرب بعتمد القصاص لكن بلاحظ انه مع القصاص بنتي بيزيد تعصيبها فاوقات كتير باخذها بحضني و بحاكيها على رواق
و اوقات لا
اهم شي ما تهينيه او تبهدليه لانه الاطفال حساسين كتير و من اربع سنين او اقل شوي و طالع بيصير يحاسبك الولد على الكلام اللي بتقولي له ياه خاصة اذا انت مربيته على انه ما بيسوى يحكي كلام فيه اهانة
و برجع باكد لك على وجوب التزام الرواق و الهداوة و اتوضإي قبل ما تحكي معه احسن لا يركبك شي شيطان و تقومي تنرفزي عليه
بصراحة بقلك هالقد فيي اكتب لاني عندي احتقان بالحنجرة من نزلة برد و حاسة اني ما قادرة عدت
الله يمن عليكم برواق الاعصاب حتى يفهم عليكم و يتجاوب
ممكن يكون في سبب ليللي عم يعملوا ما يكون اله علاقة بالمدرسة و عم يحاول ينفّس مع المعلمة
ممكن مزعوج من طريقة تعامل معيّنة او مثلا ما بحب المعلمة او ما بحب حتى المدرسة ممكن شغلات كتير
المهم ما تقسي عليه احسن ما تؤدي القسوة الى نتيجة عكسية بمعنى انك تفقدي السيطرة عليه انت و ابوه
فاحسن شي بس يجي و يتغدى و يقعد تحكوا معه انت و ابوه على جنب يعني اخواته ما يعرفوا باللي صار و تقولوله انه المعلمة اتصلت و قالت هيك و تسالوه بكل رواق ليش هو عم يعمل هيك و بصراحة بقلك جربي تعاملي معه على انه كبير مش صغير و ان شاء الله بيسمع لكن و بيتجاوب
عارفة حتى القصاص ما تلجإي له الا في حالات قصوى لانه صار بعمر يفهم الحكي و بكل رواق بتحصلي على يللي بدك ياه
يعني انا مثلا ما بحب الضرب بعتمد القصاص لكن بلاحظ انه مع القصاص بنتي بيزيد تعصيبها فاوقات كتير باخذها بحضني و بحاكيها على رواق
و اوقات لا
اهم شي ما تهينيه او تبهدليه لانه الاطفال حساسين كتير و من اربع سنين او اقل شوي و طالع بيصير يحاسبك الولد على الكلام اللي بتقولي له ياه خاصة اذا انت مربيته على انه ما بيسوى يحكي كلام فيه اهانة
و برجع باكد لك على وجوب التزام الرواق و الهداوة و اتوضإي قبل ما تحكي معه احسن لا يركبك شي شيطان و تقومي تنرفزي عليه
بصراحة بقلك هالقد فيي اكتب لاني عندي احتقان بالحنجرة من نزلة برد و حاسة اني ما قادرة عدت
الله يمن عليكم برواق الاعصاب حتى يفهم عليكم و يتجاوب

اختي ماشاء الله الاخوات ما قصروا وان شاء الله يكونوا فادوكي .....اعتذر ما عندي شي ضيفه ...بس ما حبيت ادخل وما ارد

اختي الغالية
الاول قولي لنا ..هو طبيعته كده يعني في البيت بتصدر منه هذه التصرفات ولا التصرفات دي طارئة عليه
لو طارئة عليه ممكن يكون لعدة اسباب
ممكن تكون المس بتاعته .....مش بتحكم الفصل او مش بتشد انتباهة ...باساليب مختلفه ....اسلوب المعلم مهم جدا
ممكن يكون صديقه او اصدقاؤه الملازميين ليه اشقياء وهو اتعلم منهم .....مش شرط يقلدوا اللي هما بيعملوه ...ممكن يظهر شقاوته بشكل مختلف.........حاولي تتكلمي معاه بيعمل ايه في الفصل استتدريجيه في الكلام ......ولو حكي ليكي تصرفات اصحابه ....ما تبديش رايك عليهم بسرعة لغاية ما يطمئن ليكي ويحكي لك علي كل اللي بيحصل في الفصل
كمان لو التصرفات دي طارئة عليه.ممكن يكون بسبب البيت اكيد في تغيير في البيت ازعجة انتي مش واخده بالك منه ..ابحثي في كل صغيرة وكبيرة........
كمان خلي بالك من الانيميشن جيمز والالعاب بتاعة الاطفال ..........والكرتون السخيف اللي بيتفرجوا عليه
لان في جيمز بتأثر جدا جدا علي الاطفال من ضعف في الزكارة ..لعصبية .....لنرفزة.......لتوهان
خصوصا الاخيرة .....فلو كان من الاطفال اللي بتفضل لفترات طويلة بالعب علي الجهزة امنعية تتدريجيا ....كفاية اوي كل يوم ساعة
اشغليه بانه يزرع زرعة صغنونه هو اللي مسؤؤل عنها ......
او اشغليه..بالرسم ....هاتي الوان وورق واعملي نفسك بترسمي وقولي له انا حارسم......بابا وهو قاعد بيقرأ....وبيشرب الشاي...واطلبي منه انه يرسم المس بتاعته .....او اي حد من اصحابه ....وقولي له تعالي نشوف رسمة مين الاحلي ....لغاية ما يتعلق بالرسم وكل يوم يرسم لك رسمة
اما لو دي طبيعته فربنا يهديه ......جربي معاه اي شئ من الحاجات دي
كلنا بنتنرفز علي اطفالنا لكن بالنهاية بنخاف.......من ان احنا نقصر في تربيتهم ....ربنا حيسألنا عليهم ربنا معاكي اختي ومعانا..... ومع كل ام .......
الاول قولي لنا ..هو طبيعته كده يعني في البيت بتصدر منه هذه التصرفات ولا التصرفات دي طارئة عليه
لو طارئة عليه ممكن يكون لعدة اسباب
ممكن تكون المس بتاعته .....مش بتحكم الفصل او مش بتشد انتباهة ...باساليب مختلفه ....اسلوب المعلم مهم جدا
ممكن يكون صديقه او اصدقاؤه الملازميين ليه اشقياء وهو اتعلم منهم .....مش شرط يقلدوا اللي هما بيعملوه ...ممكن يظهر شقاوته بشكل مختلف.........حاولي تتكلمي معاه بيعمل ايه في الفصل استتدريجيه في الكلام ......ولو حكي ليكي تصرفات اصحابه ....ما تبديش رايك عليهم بسرعة لغاية ما يطمئن ليكي ويحكي لك علي كل اللي بيحصل في الفصل
كمان لو التصرفات دي طارئة عليه.ممكن يكون بسبب البيت اكيد في تغيير في البيت ازعجة انتي مش واخده بالك منه ..ابحثي في كل صغيرة وكبيرة........
كمان خلي بالك من الانيميشن جيمز والالعاب بتاعة الاطفال ..........والكرتون السخيف اللي بيتفرجوا عليه
لان في جيمز بتأثر جدا جدا علي الاطفال من ضعف في الزكارة ..لعصبية .....لنرفزة.......لتوهان
خصوصا الاخيرة .....فلو كان من الاطفال اللي بتفضل لفترات طويلة بالعب علي الجهزة امنعية تتدريجيا ....كفاية اوي كل يوم ساعة
اشغليه بانه يزرع زرعة صغنونه هو اللي مسؤؤل عنها ......
او اشغليه..بالرسم ....هاتي الوان وورق واعملي نفسك بترسمي وقولي له انا حارسم......بابا وهو قاعد بيقرأ....وبيشرب الشاي...واطلبي منه انه يرسم المس بتاعته .....او اي حد من اصحابه ....وقولي له تعالي نشوف رسمة مين الاحلي ....لغاية ما يتعلق بالرسم وكل يوم يرسم لك رسمة
اما لو دي طبيعته فربنا يهديه ......جربي معاه اي شئ من الحاجات دي
كلنا بنتنرفز علي اطفالنا لكن بالنهاية بنخاف.......من ان احنا نقصر في تربيتهم ....ربنا حيسألنا عليهم ربنا معاكي اختي ومعانا..... ومع كل ام .......

اشكركم جميعاااا على المرور وعلى الفائدده وبارك الله فيكن جميعاا
اختي orkidia مشكوره اختي على المقال وبارك الله فيكي ورزقكي الفردوس الاعلى بذن الله
هيه المس تاعتو نكده شوي يعني مو اجتماعيه مو ضحوكه بتحسيها كثير بحالها وما بتحب حدا من الاولاد انو يتدلع او يعمل حركه انا هذه الي فهمتو منها انا وزوجي بس ابني الوحيد الي بينكد عليها اكثر شيء
الله يهديه ويهدي الجميع
والله ناذرن لما نضربو يعني بنحرمو من اشياء هو بيحبها اكثر شيه
او ما في يطلع مشوار او يلعب برا يعني بنعاقبو بشياء بيحبها اما ضرب نادرن مرات لما بيعصبني بتصرفاتو
بتلائيني بمد يدي عليه
والله يهديه
الف شكر لكي اختي على اهتمامك للموضوع وكثير اسفه بتاخير برد
*********************************************************************************
ست الحسن
مشكوره اختي الكريمه الله يبارك فيكي على الرد وعلى اهتمامك للموضوع فاضل النا اقل من شهرين وبعدين مسافرين صعب ننقلو هلاء وهو وعدنا انو ما يعيدها وان شاء الله انو يتعدل
دعواتك اختي الكريمه ........ حتى ابوه لما قلت الو ننقلو فكره حلوه ما وافقني حكالي صعب هلاء يمكن شهر ضل الهم دراسه ويا خوف قلبي انها ترسبو وترجعو بصفو
الله يستر
ومشكوره غاليتي بارك الله فيكي
*********************************************************************************
بنت ديالى شكرا لكي على الاهتمام والرد على المشكله بارك الله فيكي
المشكله ابني بيعمل الاشياء او الغلط مرات عن قصد ومرات بيكون مو داري انو عمل هيك
لانو حكت النا المس انو بيعمل الشيء يعني بيطلع فيها وهيه بتحكي وبتلائيه بيصرخ بصوت عالي او بيضرب على الطاوله المهم يعمل شيء يغلي المس تنتبه الو
الله يهديه والله يصلحهم
ويخلي الك بنوتك يا ربي وبارك الله فيكي
************************************************************************************
فتاة سورية بارك الله فيكي على الطله الحلوه الله يجزيكي الف خير وما بتقصري
تحياتي لكي
***********************************************************************************8
صحبة الرسول الف شكر لكي على مرورك وعلى اهتمامك برد بارك الله بكي
والله كثير عجبوني افكارك الله يجزيكي الف خير
هو بيقلد الاولاد مرات
يعني بيحكي الو ابوه ليش تعمل هيك بيحكي الو ديفيد عمل هيك بس ما حكو عليه ليش انا بتحكي عني
ابوه هون بيعصب بيحكي الو اذا واحد عمل شيء تروح تعمل متلو هو لما بيقلد الاولاد بيزودها حبتين يعني الاولاد بيسكتو بس هو بيظل ثمو شغال بصراخ ولفت الانتباه
والله عندي بدار كثير هادي مرات بيصرخ بس مو دايمن يعني هو اهدا من خواتو كثير بس ما بعرف لما بيروح المدرسه بيصيرانسان تاني
والف شكر لكي غاليتي على الافكار ولا حرمتي الاجر ان شاء الله
بارك الله فيكي جميعا اخواتي والله انكم عزيزين عليه وغاليين ربي ينولكم الي تريدونه ويسهل اموركم ويفرجها عليكم ان شاء الله
اختي orkidia مشكوره اختي على المقال وبارك الله فيكي ورزقكي الفردوس الاعلى بذن الله
هيه المس تاعتو نكده شوي يعني مو اجتماعيه مو ضحوكه بتحسيها كثير بحالها وما بتحب حدا من الاولاد انو يتدلع او يعمل حركه انا هذه الي فهمتو منها انا وزوجي بس ابني الوحيد الي بينكد عليها اكثر شيء
الله يهديه ويهدي الجميع
والله ناذرن لما نضربو يعني بنحرمو من اشياء هو بيحبها اكثر شيه
او ما في يطلع مشوار او يلعب برا يعني بنعاقبو بشياء بيحبها اما ضرب نادرن مرات لما بيعصبني بتصرفاتو
بتلائيني بمد يدي عليه
والله يهديه
الف شكر لكي اختي على اهتمامك للموضوع وكثير اسفه بتاخير برد
*********************************************************************************
ست الحسن
مشكوره اختي الكريمه الله يبارك فيكي على الرد وعلى اهتمامك للموضوع فاضل النا اقل من شهرين وبعدين مسافرين صعب ننقلو هلاء وهو وعدنا انو ما يعيدها وان شاء الله انو يتعدل
دعواتك اختي الكريمه ........ حتى ابوه لما قلت الو ننقلو فكره حلوه ما وافقني حكالي صعب هلاء يمكن شهر ضل الهم دراسه ويا خوف قلبي انها ترسبو وترجعو بصفو
الله يستر
ومشكوره غاليتي بارك الله فيكي
*********************************************************************************
بنت ديالى شكرا لكي على الاهتمام والرد على المشكله بارك الله فيكي
المشكله ابني بيعمل الاشياء او الغلط مرات عن قصد ومرات بيكون مو داري انو عمل هيك
لانو حكت النا المس انو بيعمل الشيء يعني بيطلع فيها وهيه بتحكي وبتلائيه بيصرخ بصوت عالي او بيضرب على الطاوله المهم يعمل شيء يغلي المس تنتبه الو
الله يهديه والله يصلحهم
ويخلي الك بنوتك يا ربي وبارك الله فيكي
************************************************************************************
فتاة سورية بارك الله فيكي على الطله الحلوه الله يجزيكي الف خير وما بتقصري
تحياتي لكي
***********************************************************************************8
صحبة الرسول الف شكر لكي على مرورك وعلى اهتمامك برد بارك الله بكي
والله كثير عجبوني افكارك الله يجزيكي الف خير
هو بيقلد الاولاد مرات
يعني بيحكي الو ابوه ليش تعمل هيك بيحكي الو ديفيد عمل هيك بس ما حكو عليه ليش انا بتحكي عني
ابوه هون بيعصب بيحكي الو اذا واحد عمل شيء تروح تعمل متلو هو لما بيقلد الاولاد بيزودها حبتين يعني الاولاد بيسكتو بس هو بيظل ثمو شغال بصراخ ولفت الانتباه
والله عندي بدار كثير هادي مرات بيصرخ بس مو دايمن يعني هو اهدا من خواتو كثير بس ما بعرف لما بيروح المدرسه بيصيرانسان تاني
والف شكر لكي غاليتي على الافكار ولا حرمتي الاجر ان شاء الله
بارك الله فيكي جميعا اخواتي والله انكم عزيزين عليه وغاليين ربي ينولكم الي تريدونه ويسهل اموركم ويفرجها عليكم ان شاء الله
الصفحة الأخيرة
اهلا يا رانية طوّلي بالك هلّق كنت عم اقرأ مقال يمكن يفيدك بتطبيق بعض الشغلات رح حط لك ياه و برجع بقلك رأيي
"لماذا يعاند الأطفال
تشكو كثير من الأمهات بأن أطفالهن لا يستمعوا إلى أوامرهن، ولا يطيعوهن، وقد ذكرت إحدى الأمهات بأن :"طفلي كثير العناد، لا ينفذ ما أقوله له، ويصر على تصرف ما، وغالباً ما يكون هذا التصرف خاطئ".
العناد من اضطرابات السلوك الشائعة عند الأطفال، وجميع الأطفال يمرون في إحدى مراحل النمو لفترة وجيزة بسلوك العناد، ومن الممكن أن يبقى هذا السلوك ثابتاً لدى بعض الأطفال، وعادة يعاند الطفل أمه لأنه يريد أن يلفت انتباهها لتحقيق رغبة معينة مثل أن تشترى له لعبة ما، أو يصر على أن يرتدى أحد الأثواب عناداً في والدته. وهناك بعض الأطفال يعاند نفسه أيضاً خاصة إذا غضب من أمه، وخاصة حينما تطلب منه تناول الطعام، يقوم بالرفض ويصر على عدم تناول وجبته بالرغم من أنه يتضور جوعاً، ولكنه يتنازل عن عناده إذا تجاهلت الأم سلوكه وتركته على راحته.
ما هي أسباب عناد الأطفال ؟
سلوك العناد هو عبارة عن ردود فعل من الطفل إذا أصرت الأم على تنفيذ الطفل لأمر من الأوامر، كأن تطلب من الطفل أن يلبس ملابس ثقيلة خوفاً عليه من البرد، وفى الوقت الذي يريد فيه أن يتحرك ويجرى مما يعرقل حركته، ولذلك يصر على عدم طاعة أوامرها.
وأحياناً يلجأ الطفل إلى الإصرار على لبس ملابس معينة هو الذي يختارها وليس والدته لأنه يريد التشبه بأبيه مثلاً أو أخ أكبر، أو أنه يريد تأكيد ذاته وأنه شخص مستقل وله رأى مخالف لرأى أمه وأبيه. ويرفض الطفل أي لهجة جافة من قبل والديه وخاصة اللهجة الآمرة، ويتقبل الأسلوب اللطيف، والرجاء الحار لتنفيذ ما يطلب منه، أما إصرار الأم بقوة على تنفيذ الأوامر يجعل الطفل يلجأ إلى العناد والإصرار على ما يريده هو وليس ما يطلب منه.
عزيزتي الأم: وبعد أن عرفتي السبب الذي يجعل الطفل يعاند لابد أن تضعي في اعتبارك أنه بإمكانك التغلب على هذه المشكلة في حال معرفتك لبعض الصفات حتى نعرف إذا كان طفلك تنطبق عليه صفة العناد الشديد، لذا عليك الإجابة عن هذه التساؤلات أولاً:
هل يفقد طفلك توازنه ويتعكر مزاجه بسهولة؟
هل هو دائماً يجادل الآخرين بحدة؟
هل يتعمد مضايقة الآخرين بتصرفاته؟
هل يتحدى الأوامر في أغلب الأوقات؟
هل يلوم الآخرين (أخوته) فيما وقع هو فيه من أخطاء؟
هل يصر بشدة على الانتقام؟
وعند محاولة مساعدة الطفل بأن يكون طفلاً عادياً وغير عنيد يجب عليك أن تتدربي على بعض المهارات في كيفية التعامل مع الطفل العنيد لكي يتخلص من عناده.
عزيزتي الأم: التدريب يتطلب منك أن تقومي بالآتي:
يجب أن تحرصي على جذب انتباه الطفل كأن تقدمي له شيئاً يحبه مثل لعبة صغيرة أو قطعة حلوى، ثم تسدى له الأوامر بأسلوب لطيف.
عليك بتقديم الأوامر له بهدوء وبلطف وبدون تشدد أو تسلط ، وقومي بالربت على كتفه أو احتضنيه بحنان، ثم اطلبي برجاء القيام ببعض الأعمال التي تريدين منه أن يقوم بها.
تجنبي دائماً إعطاء أوامر كثيرة في نفس الوقت.
يجب أن تثبتي في إعطاء أمر واحد لمرة واحدة دون تردد، أي ألا نأمر بشيء ثم ننهى عنه بعد ذلك.
يجب إعطاء الأوامر لعمل شئ يعود على الطفل بفائدة أي أن يقوم بعمل شئ لنفسه وليس القيام بعمل شئ للآخرين ، أي تجنبي بأن تقولي للطفل أن يعطى كأساً من الماء لأخته مثلاً.
يجب مكافأة الطفل بلعبة صغيرة أو حلوى يحبها في كل مرة يطيع فيها أوامرك.
تجنبي اللجوء إلى العقاب اللفظي أو البدني كوسيلة لتعديل سلوك العناد عند الطفل.
يجب عليك متابعة الطفل بأسلوب لطيف وبعيداً عن السيطرة، وسؤاله عما إذا نفذ الأمر أم لا ، مثلاً يجب عليك أن تتابعيه في حالة طلبك منه أداء الواجب المدرسي. "
منقول