قال الله تعالى(( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) )
يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين : لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن ، فكشفن شعورهن ووجوههن . ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن ; لئلا يعرض لهن فاسق ، إذا علم أنهن حرائر ، بأذى من قول .
ثم اختلف أهل التأويل في صفة الإدناء الذي أمرهن الله به فقال بعضهم : هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة .
ذكر من قال ذلك :
حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال ثني معاوية عن علي عن ابن عباس ، قوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة .
حدثني يعقوب قال ثنا ابن علية ، عن ابن عون ، عن محمد ، عن عبيدة في قوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) فلبسها [ ص: 325 ] عندنا ابن عون قال : ولبسها عندنا محمد قال محمد : ولبسها عندي عبيدة قال ابن عون بردائه فتقنع به ، فغطى أنفه وعينه اليسرى وأخرج عينه اليمنى ، وأدنى رداءه من فوق حتى جعله قريبا من حاجبه أو على الحاجب .
حدثني يعقوب قال : ثنا هشيم ، قال أخبرنا هشام ، عن ابن سيرين قال : سألت عبيدة ، عن قوله ( قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) قال : فقال بثوبه ، فغطى رأسه ووجهه ، وأبرز ثوبه عن إحدى عينيه .
وقال آخرون : بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي قال : ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) إلى قوله ( وكان الله غفورا رحيما ) قال : كانت الحرة تلبس لباس الأمة فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن . وإدناء الجلباب : أن تقنع وتشد على جبينها .
حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين ) أخذ الله عليهن إذا خرجن أن يقنعن على الحواجب ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) وقد كانت المملوكة إذا مرت تناولوها بالإيذاء ، فنهى الله الحرائر أن يتشبهن بالإماء .
حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يعرض لهن فاسق بأذى من قول ولا ريبة .
حدثنا ابن حميد قال : ثنا حكام ، عن عنبسة ، عمن حدثه ، عن أبي صالح قال : [ ص: 326 ] قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة على غير منزل ، فكان نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن . وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل . فأنزل الله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) يقنعن بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة .
وقوله ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) يقول - تعالى ذكره - : إدناؤهن جلابيبهن إذا أدنينها عليهن أقرب وأحرى أن يعرفن ممن مررن به ، ويعلموا أنهن لسن بإماء فيتنكبوا عن أذاهن بقول مكروه ، أو تعرض بريبة ( وكان الله غفورا ) لما سلف منهن من تركهن إدناءهن الجلابيب عليهن ( رحيما ) بهن أن يعاقبهن بعد توبتهن بإدناء الجلابيب عليهن . [تفسير الطبري].
انا اقول لكي هنئا اختي لك على اقتناعك بلبس الحجاب لكن تأملي قول الله(ذلك ادنى الأ يعرفن) وفي هذا دلاله انه يجب على المرأه تلزم بحجاب الأ وهو تغطيته وجها وان تضعي العبايه على رأسك,مافائده ان تكتفي فقط بتغطيه شعرك فان وجهك ظاهر انه عندما تريد الحجاب الصحيح فانه لاأحد سوف يعرفكي من انتي اوكيف شكلك وانا ارى انا أخواتي في دول العربي وحتى في بلاد للأسف شديد قد طغى عليهن المفهوم الخاطئ الأ وهو ان المرأة تغطى شعرها وتلبس عبايه على كنفها وان هذا الحجاب صحيح لكن علين ان نضع حدا لتلك الكذوبه
ويكون الحجاب كما في عهد النبي صلى عليه وسلم والخلفاء الراشدين وتابعين ,فعندما نشر مفهوم الحجاب صحيح فأن بذلك نضع حدا لتلك الحوادث االمنتشرة الآن.
احسني كثرت الكلام وانا احس كلامي بدون فائده بس والله اني ابيك الخير وسعاده الي تحسنها عندما تريدن الحجاب لاتقولين انك قصيرة القامه فانا اعرف نساء بطول طفل بصف رابع ابتدائي مع ذلك ارتدن الحجاب وانه مقتعنات, احتسبها عباده تتقربها الى الله,والله يثبتك على اتراد الحجاب ويهديك على ارتداء الحجاب صحيح.
وهذا اصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..
قال الله تعالى(( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى...
لاتحتارى اخيتى لان ليس لكِ اختيار فالحجاب فرض ربانى علينا ان نلتزم به بمجرد ان نبلغ مبلغ النساء ....
فسارعى اختى الحبيبة هداك الله الى تنفيذ فرضه ولاتؤجليه فلا يعلم احد منا متى تقبض روحه ....
اختى الحبيبة والله الحجاب راحة مابعدها راحة والنقاب اكثر راحة واكثر حفظاً للمرأة وخصوصيتها ....
اخيتى سارع الى مرضاة ربك وضعى نصب عينيك رضاه والجنة تسعدى بحجابك ونقابك ....
انا كنت محجبة ومن سنوات خلت وقد منّ الله علىّ بالنقاب منذ 6 شهور تقريباً والله لن استطيع ان اصف لكِ ذلك الشعور الجميل وانا منتقبة كأننى لم اكن محجبة من قبل والحمد لله ذى الفضل والمنة ....
غاليتى اقرأى هذا الموضوع
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=3461368
الذى باذن الله تعالى يخرجك من حيرتك وتنتقبين بعد قراءته