يسمة امل

يسمة امل @ysm_aml_1

محررة برونزية

ساعدوني حالتي متردية جداً

نزهة المتفائلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


انا فتاة في 20 من عمري أصبت بمرض وسواس قهري بالعقيدة. وتطورت الحاله مرره وصلت للإلحاد طبعا انا وانا صغيره كنت اضرب اخواني حتى امي الله يسامحني كنت اشعر بالنقص اذا عرفت شخص اتعلق فيه مرره لدرجة اطفشه مني وادور بالغرفه واتخيل ذاتي المثالية واني اسولف مع الشخص واخرج معه طبعاً بنت واعترف على أهلها يعني تثير صديقتي الصداقه وأتمنى احد يرحمني اتخيل تفسي مريضة والناس راحميني تعرفت على بنت بالثنوي توجت وتركتني جيت بالجامعه وجاني وسواس بالصلاة الحادي اشك بوجود الله اقول هذا الدعاء اللي يقرأه يستجاب دعاءه ووحده تذكر قصتها وانا أتذكر اني دعيت بس ماستجاب وناس يقولون قصصهم قامو الليل بس ربي ماستجاب لهم اقول مافيه رب افكر افكار فضيعه اقول الناس يتعقبون ليش ربي مايروح مهم اقول القصص قليله عن الاستغفار عن الصلاه على النبي واذا قالو احسها مبالغ فيها افكار كثير تعرفت على وحده بثاني جامعة وليتني ماتعرفه عليها كرهتها بحياتها أسلوبها معي روعه بس مشاعرها مو مثل مشاعري لها بعدين تزوجت دريت من حالتها قلت ليش ماتعلميني قالت مثلك مثل غيرك وقلت انك مو مشاعرك مثل مشاعري لك قالت انتي حساسه والا انا اعتبرك مثل غيرك عادي صدق كانت علاقتنا سوالف بس انا اللي تعلقت المهم اني اكتبلها وماترد اترجاها بعدين ترد بعدين تقول ماعندي رد واكتب لها واكتب لها لما حاضرتني جيت على تويتر قلت انتي حضرتيني قالت ايه تكتبين كلام وقدره المهم اكتب مره ترد مره تسفه لما سفهتني قمت اكتب كلام كثير حذفتني وبعدين صرت اجيها اسك استسمح منها وماردت رحت ومنشنتها بتويتر معد ردت بعدين سويت حساب لأبوها لانه توفى صدقه عنه بسعدها ومنشنتها بتويتر ارسلت اسك ماردت قمت ارسلت بانستقرام جت على الحساب قالت مين وعلمتها قالت انا مافكرت اسوي لأبوي والله يجزاك خير قمت اعتذر وخل نرجع قالت اكذب عليك اذا قلت ايه قلت سامحيني قالت انا ماشفت بخاطري بس مقدر أنسى بعدين قلت انا ترى انتي بعد سفهتيني وماتوقعت ان المشكلة تصير كذا انتي انتي بس تسفهين وحديتيني كذا المهم اكتب وهي سافهه اترجاها ترد ماترد وحذفت الحساب بعدين قمت أتطمن عليها بالاسك ماتدري من انا وترد علي بعدين جيتها بعد فتره وعرفت من انا وكلمتها انك اسعدتيني وماقصرتي وياحظ اللي يعرفونك احس تقول هذي مو طبيعيه احس شي يخليني غصب اسوي واكتب لين. تعبت بعدين الحين أضفتها انستقرام وأضافتني من زمان بعدين حذفتها أتوب لربي وارجع ماقوى وحذفتها بعدين أضفتها من حساب بعدين سوت فولو استغربت ليش سوت فولو دايم تقبل طبعا ماقبلت اضفتها من حساب ثاني قد اضفتها منه. بس ماكنت مسويه لي فولو ولا قبلت ولا سوت فولو بعدين أضفتها من حساب ثاني. وسوت فولو قبلتها وشافت صوري حذفتني سويتلها فولو ورفضت كان عندي امل بقدره الله نرجع بس الحين اللي نقلتني ابغى اعرف هي شاكه فيني والالا احس مات الأمل اول مره يصير معي كذا مابغى أصير غصه بحيات احد وللأسف وثقت فيني وتعبئتها بحياتها انا منب طبيعيه وللأسف الذكرى معها تعذبني أعض أصابع الندم اني سويت فيها كذا ماتستاهل وربي. انا الحين اكذب قصص الاستغفار واقول ناس تتصدق ويصير هالشي وناس مايصير معهم شي واذا استودعت الله مايصير معي شي ووداعة الله ماتضيع يعني ربي مو موجود افكار فضيعه أصلي وانا شاكه وأطول بصلاتي اهلي يتذمرون مني لاجيت اطلع وأعيد صلاتي صلاتي يمكن 15 دقيقة لدرجة مرره فاتنا الطيارة ماقدر أرقي نفسي ولا اقول أذكار الصباح والمساء ووللأسف اذا حبيت شخص او اعجبني افكر فيه بطاعاتي بس أصلي وصلاتي بس عاده اهم شي أصلي احس مافيني خوف لاني شاكه لاتقولولي بعدي هالفكره تعبت ولا ودي اترك الصلاه احس مو خوف بس مدري اشك بيوم القيامة اقول اللي يموتون مايصير لهم شي كذب اقول ليش الكفار يجيهم المرض الوسواس دامه من الشيطان ناس يقولون ان سببه فتحه بالرأس بس انا فيني يومني صغيره زاد الآن دراستي جداً مهماتها نفسي مهملتها غرفتي شكلي كل شي مقدر اذاكر بس افكر امي لاجت تقومني اسبها بنفسي ودي ارجع للبنت اقول سامحيني انا مريضه. للأسف اثر على شخصيتي مع الناس عذبتهم ذليت نفسي لاجيت اتكلم مع الناس وش يسكتني ومو واثقه بنفسي واتكاليه ، ذبحتنني العاده السريه اتوب ارجع احس معد اقدر اتزوج لانه اثر على شكل المهبل وسامحوني على كلمتي وأحس مني عذرا وانا عطشانه لشعور الأمومة ياناس من حصله زيي وايش سوا العلاجات النفسيه تطول وخاصه الوسواس وتأثر وناس تقول سوره البقره وناس ماصار معهم شي قولولي قصصكم مع سورة البقره اللي مثل حالتي يدلني اللي تعالجو حالتهم بسيطها وسواس طهاره مو الحاد فتشأ فو بسرعه.وقدرو يرقون نفسهم انا والله ماقدر اللي حرب علاج ساعده يرقي نفسه خفف عنه دون آثار جانبيه يساعدني هل فيه امل ارجع علاقتي مع البنت احس مستحيل اه بس علمت اهلي عن المرض وامي قالت لأبوي وهاوشني واذا عنده معالجه للرأس بالرياض واستفاد يساعدني والا كيف أقيس راسي ويفني نقص فيتامين دال اتمنى الموت الله يسامحني ويارب سامحني على اللي قلتي وعلى صلاتي وعلى كل شي واعتذر على الاطاله والأخطاء الإملائية
5
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

روح التوت
روح التوت
اختي مشكلتك يكمن فيك انتِ شخصيا


ضعف الايمان هو الأساس في مشاكلك كلها
وصلك لوسواس ووصل الامر للشكوك في العقيدة وفي وجود الله سبحانه
هذا شيء مو هين حبيبتي
انتِ تركتي للشيطان يسرح ويمرح في عقلك
وتفكيرك


علاجك الأول وقبل كل شيء التقرب لله
قوي ايمانك يوجد كتب كثيرة عن العقيدة وانتِ تحتاجي تقوي هذا الجانب


اول شيء تعمليه وانتِ على قناعة تامة
الوضوء وصلي ركعتين توبة لله دايما جددي التوبة
وادعي الله وناجيه وقولي كل مافي قلبك
ادعي ربي يفتح على قلبك ويشرح صدرك ويقويك على العبادة
انتِ ينقصك اليقين والثقة بالله مافي حسن ظن
الشكوك والوساوس مسيطرة على عقلك
ابتعدي عن البرامج او المواقع اللي تتكلم عن الالحاد والخراب
انتِ محتاجة تغذي عقلك وقلبك بالايمان
اختي في برامج محاضرات دينية من شيوخ افاضل استمعي له سبحان الله راح ترتاحي
وكل شيء بالتدريج
ابتعدي عن زميلتك حاليات اتركيها تعلقك فيها كله وهم
انتِ بعد ماتتعالجي وتغيري عاداتك والأفكار السوداء التي براسك راح تتغير حياتك وطريقة تفكيرك
اقرئي القران واستمعي له
واقرئي ايات السكينة والشفاء
واظبي على قيام الليل واكثري الاستغفار
مهما حسيتي الشيطان يوسوس لك ويقول كله على الفاضي تعوذي من الشيطان واتفلي عن شمالك 3 مرات
واستمري وجاهدي خليك قوية لاتمكني الشيطان منك\
وصل الامر للشكوك في الوضوء لاتعيدي حتى لو مرة اكسري الشيطان
الصلاة أيضا لاتعيدي ولا تكرري مرة وحدة وبعدها يارب تقبل مني
مع التعود والاستمرار انتِ كذا تقفلي بوجهه وماعد يقدر يخرب حياتك وعباداتك لان مايريدك تتقربي من الله وتعبديه
انتِ اقوى منه لان كيد الشيطان ضعيف مخلوق ضعيف


من الان ابدئي ياقمر .. ابدئي بالوضوء والصلاة وجددي التوبة
كلنا نذنب ونحتاج نتوب ونستغفر .. وربنا كريم غفور رحيم


بشريني عنك ..
كل شيء يحتاج خطوة خطوة مع تغيير السلوك
اسال الله العظيم ان يشرح صدرك ويفتح على قلبك للعبادة والايمان
فرناز
فرناز
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اهلا غاليتي

كتبتي تفاصيل معاناتك ولفت نظري انك تبارك الله عارفة مشكلتك زين وحابة تغيرين من نفسك
وهذا شي يطمئن ويدل ان العلاج بيدك باذن الله

فأنت تحتاجين الى مجاهده ودعاء

اولا انت غير مؤاخذة على هذه الافكار الخارجة عن ارادتك
لكن لا تستسلمي لوساوس الشيطان ولا تسترسلي معها
ويجب ان تستعيذي من الشيطان كلما حضرتك ولا تلتفتي لها نهائيا

لا تستهيني بالاستعاذة فهي بداية العلاج
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وهذا الوسواس يزول بالاستعاذة وانتهاء العبد
وأن يقول إذا قال لم تغسل وجهك: بلى قد غسلت وجهي. وإذا خطر له أنه لم ينو ولم يكبر يقول بقلبه: بلى قد نويت وكبرت.
فيثبت على الحق ويدفع ما يعارضه من الوسواس، فيرى الشيطان قوته وثباته على الحق فيندفع عنه، وإلا فمتى رآه قابلا
للشكوك والشبهات مستجيبا إلى الوساوس والخطرات أورد عليه من ذلك ما يعجز عن دفعه وصار قلبه موردا لما توحيه
شياطين الإنس والجن من زخرف القول، وانتقل من ذلك إلى غيره إلى أن يسوقه الشيطان إلى الهلكة. انتهى.


ثانيا بالنسبة لوساوس العقيدة
طالما انك نفرتي منها هذه دلالة على ايمانك فالشيطان يحاول زعزعتك فلا تسترسلي معها
فالصحابة رضوان الله عنهم كانت تراودهم بعض الافكار قد شكو الى الرسول عليه الصلاة والسلام
ففي صحيح مسلم :
"جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به،
قال: أو قد وجدتموه؟ قالوا: نعم، قال: ذاك صريح الإيمان."


ثالثا بالنسبة لصديقتك
حاولي تنسينها لا تفكرين فيها
هي الان نست اي شي صار بينكم وانشغلت بحياتها
وانت اكيد عندك امور كثير تشغلك عن هذا التفكير
ابدأي بعلاج نفسك والاهتمام فيها
ما رسي هواياتك وحافظي على المشي يوميا مع الاستغفار
ساعدي امك واقتربي منها ومن والدك واخوتك
لا تجلسي بمفردك وتفكري .. حاولي تنشغلي
ما زال الامر بيدك وتحتاجين الى المجاهدة


رابعا الدعاء والتقرب الى الله
الله بيده شفائك وسعادتك ونجاحك
فقط ادعي واكثري اللجوء اليه
لا تيأسي وباذن الله ستلمسين فوائد عديدة اذا استمريتي على الدعاء
راحة وطمئنينه وقوة في مقاومة الافكار والوساوس والعادات السيئة
وكلما تأزمتي ستجدين الدعاء يخفف عنك ويزيل ما اهمك .

واكثري من الاستغفار والذكر فهي تشرح الصدر
واكثري من لا حول ولا قوة الا بالله
قوليها بيقين واستشعري معانيها
فهي تغير الحال باذن الله
فقد قال العلماء انها تعني ان لا حول للعبد في دفع شر، ولا قوة في تحصيل خير إلا بالله
وقيل: لا حول عن معصية الله إلا بعصمته، ولا قوة على طاعته إلا بمعونته



باختصار تحتاجين الى :
عدم الاسترسال بالافكار وتجاهلها
الاستعاذة منها
الدعاء
اشغال وقتك بالمفيد
والمشي يوميا او الرياضة
والتقرب الى الله بالذكر والعبادات
القــــرآن في قلبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الاخوات ماقصرو كل وحده ادلت بدلوها بارك الله فيهم

حبيت اضيف لك بدلوي انا واسال الله لك الهدى والتقى والرجوع الى
ربك والتوبه من هذه الافكار

اختي هذا دواء هذه الوساوس فإنها

بحمد الله عز وجل خطوات سهلة ميسورة

فخذي بها وتمسكي بها؛ فأول ذلك:

1- الاستعانة بالله والتوكل عليه والتوبه الصادقه

ومن الاستعانة بالله أن تستعيذي بالله من هذه الوسواس

كأن تقولي: (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان

الرجيم من همزه ونثفه ونفخه).

2- أن تنتهي تماماً عن التفكير فيها وأن تقطعيها

وألا تلتفتي إليها وأن تحاربيها وأن تتشاغلي عنها

بما يضادها، بذكر الله؛ بالصلاة، وقراءة القران و

بالاتصال ببعض صاحباتك الصالحات

فعاملي هذه الوساوس بما يضادها وتخلصي منها.

3- أن تنفثي عن يسارك ثلاثاً.

4- أن تقرئي قول الله تعالى: (( هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ

وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )).

وكل ذلك ثابت عن النبي صلى الله

عليه وسلم وثبتت قراءة الآية المذكورة

عن ابن عباس رضي الله عنهما.

فهذا هو دواؤك يا أختي، وقد استبان لك الحق فاثبتي على دينك ولا

تلتفتي إلى هذه الوساوس ولتكوني منشرحة الصدر

مقبلة على طاعة الله هانئة النفس متيقنة

أنك من المؤمنين الذين لديهم الإيمان القوي

بإذن الله عز وجل. والله يتولاك برحمته ويرعاك بكرمه،

ونود أن تكتبي إلى الشبكة الإسلامية بعد أسبوع أو أسبوعين وأن

تمدينا بالنتائج التي تحصلت إليها وأن تسردي في رسالتك ما في

خاطرك ونفسك، ونسأل الله لك الهدايه والصلاح

وأن يجعلكم من عباد الله الصالحين

وأن يرزقكم الأزواج الصالحين وأن

يرزقكم جميعاً التوفيق في الدنيا والآخرة.

وان شاء الله ببعث لك حكم العاده السريه وطريقة التخلص منها
القــــرآن في قلبي
الســؤال :
ما هي أحكام العادة السرية ؟
وما هي النواهي والزواجر عنها ؟
وما كفارتها ؟
----------
الجواب


مما استدل به المانعون والقائلون بالتحريم قوله تعالى :
( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ
أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ
هُمُ الْعَادُونَ )

قال الإمام الشافعي – رحمه الله – : وبين أن الأزواج وملك اليمين من الآدميات دون البهائم ثم أكّـدها ، فقال : ( فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ )
فلا يحل العمل بالذكر إلا في زوجة أو في ملك اليمين ولا يحل الاستمناء ، والله أعلم .

وقال القرطبي في التفسير :
فسمى من نكح ما لا يحل عاديا ، فأوجب عليه الحد لعدوانه ، واللائط عادٍ قرآنا ولغة بدليل قوله تعالى : ( بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ ) .
وقال : ( فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ) أي المجاوزون الحد من عدا أي جاوز الحد وجازه . اهـ .

وقال ابن جرير :
وقوله : ( فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ ) يقول : فمن التمس لفرجه مَـنْـكَـحـاً سوى زوجته وملك يمينه ( فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ) يقول : فهم العادون حدود الله ، المجاوزون ما أحل الله لهم إلى ما حرم عليهم ، وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ( أي أهل التفسير ) . انتهى .

وقال ابن القيم - رحمه الله - في الآية :
وهذا يتضمن ثلاثة أمور :
من لم يحفظ فرجه يكن من المفلحين ، وأنه من الملومين ، ومن العادين
ففاته الفلاح ، واستحق اسم العدوان ، ووقع في اللوم ؛ فمقاساةُ ألمِ الشهوة ومعاناتـها أيسرُ من بعض ذلك . اهـ

وفي المسألة أحاديث وآثار :

الحديث الأول :
سبعة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة – وذكر منهم – والناكح يده .
والحديث ضعفه الألباني – رحمه الله – في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1/490 ) ح ( 319 )

والحديث الثاني :
رواه البيهقي في شعب الإيمان عن أنس بن مالك قال : يجيء الناكح يده يوم القيامة ويده حبلى .
وقال سعيد بن جبير : عذب الله أمة كانوا يعبثون بمذاكيرهم .
وقال عطاء : سمعت أن قوما يحشرون وأيديهم حبالى من الزنا .

أما حديث أنس الموقوف عليه والذي رواه عنه البيهقي من طريق مسلمة بن جعفر ، فقد قال فيه الذهبي في ميزان الاعتدال : مسلمة بن جعفر عن حسان بن حميد عن أنس في سب الناكح يده يُجهل هو وشيخه . ووافقه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان .

ولكن هذا لا يعني أن العادة السرية ليست محرمة .

فقد صح عن ابن عمر أنه سئل عن الاستمناء فقال : ذاك نائك نفسه !
وكذلك صح عن ابن عباس مثله .
ووردت آثارا أخرى عن الصحابة في تحريم هذا الأمر .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : أما الاستمناء فالأصل فيه التحريم عند جمهور العلماء ، وعلى فاعله التعزير وليس مثل الزنا . والله أعلم .

وسئل – رحمه الله – عن الاستمناء هل هو حرام أم لا ؟
فأجاب : أما الاستمناء باليد فهو حرام عند جمهور العلماء ، وهو أصح القولين في مذهب أحمد ، وكذلك يعزر من فعله ، وفى القول الآخر هو مكروه غير محرم ، وأكثرهم لا يبيحونه لخوف العنت ولا غيره ، ونقل عن طائفة من الصحابة والتابعين أنهم رخصوا فيه للضرورة ، مثل أن يخشى الزنا فلا يُعصم منه إلا به ، ومثل أن يخاف أن لم يفعله أن يمرض ، وهذا قول أحمد وغيره ، وأما بدون الضرورة فما علمت أحداً رخّـص فيه . والله أعلم . انتهى .

وممن أفتى بحرمته من العلماء المعاصرين : الشيخ ابن باز وابن عثيمين والألباني وغيرهم . رحم الله الجميع .

وأما النواهي عنها والزواجر عن هذه العادة السرية السيئة ، فأمور :

أولها :
مراقبة الله عز وجل في حال الخلوة ، وتعظيم نظره سبحانه
فإن الإنسان لا يفعلها إلا إذا غاب عن أعين الناس واستتر وخلا بنظر الله عز وجل .
فلا يجعل الله أهون الناظرين إليه .
ثبت في سنن ابن ماجه بسند صحيح عن ثوبان رضي الله عنهأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا فيجعلها الله عز وجل هباء منثورا ، قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا ، جلـِّـهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم ؟ قال : أما إنهم إخوانكم ، ومن جلدتكم ، ويأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها .
فقوله عليه الصلاة والسلام : إذا خلوا بمحارم الله . يدل على الكثرة والاستمرار .

وهذا هو شأن المنافقين الذي قال الله عز وجل عنهم : ( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا )

وليعلم أن الله مُطّلع عليه يراه حيثما كان .
دخل رجل غيضة فقال : لو خلوت ها هنا بمعصية من كان يراني ؟! فسمع صوتا ملأ ما بين لابتي الغيضة ( ألا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) .

ثانيها :
أن يعلم أن حفظ الفرج مطلب ، وقد أثنى الله على الحافظين لفروجهم والحافظات ، وتقدّم كلام ابن القيم في ذلك .

وحفظ الفروج من الكليّات والضرورات التي جاءت الشريعة بحفظها .

وحفظ الفروج سبب لدخول الجنة .
فقال رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم : من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة . رواه البخاري .

وقال – عليه الصلاة والسلام – : اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة ؛ اصدقوا إذا حدثتم ، وأوفوا إذا وعدتم ، وأدوا إذا ائتمنتم ، واحفظوا فروجكم ، وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم . رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .

والنساء شقائق الرجال ، ولذا قال – عليه الصلاة والسلام – : إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحفظت فرجها ، وأطاعت زوجها . قيل لها : أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت . رواه أحمد وغيره ، وصححه الألباني .

وحفظ الفرج له أسباب ، ومن أعظم أسبابه غض البصر ، ولذا قال سبحانه : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ )
وقال بعدها مباشرة : ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ )
ولعل من أكثر ما يوقع في هذه العادة السيئة هو إطلاق البصر ، وعدم غضِّـه ، سواء بالنسبة للرجالأو النساء .
وسواء كان النظر مُباشراً ، أو كان عن طريق الصور الثابتة أو المتحركة !

ثالثها :
أن يقرأ في الكتب والأبحاث التي تناولت أضرار تلك الفعل، وذلك العمل .
فقد يكون رادعا له أن يعلم أضرارها ومخاطرها سواء قبل الزواج أو بعده .

رابعها :
أن يُشغل نفسه بأشياء من طاعة الله أو على الأقل بأشياء مباح .
ولذا كان السلف يستحسنون أن يكون للشاب العزب شعر يُرجّـله ويُسرّحه ليشتغل به عن سفاسف الأمور .
وليتذكّر أن النفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية .

خامسها :
أن يسأل الله عز وجل أن يُجنّبه السوء والفحشاء .
وقد كان من دعاء النبي صلى الله عليه على آله وسلم : اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت . أنت ربي وأنا عبدك ، ظلمت نفسي ، واعترفت بذنبي ، فاغفر لي ذنوبي جميعا ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت . رواه مسلم .

سادسها :
أن يحرص على مجالسة الصالحين ، و يجتنب رفقة السوء التي تعينه على المعصية .
وألا يخلو بنفسه فتأخذه الأفكار ويسبح في بحور الأوهام .

سابعها :
تجنّب ما يذكّره ويُثير شهوته ويبعث كوامن نفسه
كالنظر المحرم
سواء كان مباشرا أو عن طريق الشاشات أو المجلات ونحوها ، وتقدّمت الإشارة إلى هذا في غض البصر ، ولكني أحببت التأكيد عليه .
القــــرآن في قلبي
ﻻ اله اﻻ الله