.سباااقـ█♥█اطلاقـ العنانـ ف? تدبر فوائد ومعجزاتـ (القران) █♥█ النخبهـ .

ملتقى الإيمان










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انى رأيت نملة **** فى حيرة بين الجبال
لم تستطع حمل الطعام **** وحدها فوق الرمال
نادت على اخت لها **** تعينها فالحمل مال
لم يستطيعا حمله **** تذكرا قولا يقال
تعاونوا جميعكم **** فالخير ياتى بالوصال
نادت على اخوانها **** جاءوا جميعا بالحبال
جروا معا طعامهم **** لم يعرفوا شيئا محال








احبتي في الله ها نحن بحمد الله و كرمه
و منته و فضله نسعد اليوم ايما سعادة
بخروج موضوعنا الئ النور
ذلك الموضوع الذي اخذ منا الوقت و الجهد
في سبيل ما نرجوه لكن من فائدة جمة و متعة بالغة







هذا العمل الذي امامكن احبتي

هو نتاج لمعادلة صعبة

فهو نتاج لالتقاء القلوب و العقول معا

للخروج بروحانية عالية و بلوغ المقصد المراد منه



.●●.



علئ مدار ايام و ليال عشنا امتع اللحظات
ساهمت خلالها كل واحدة منا
بافضل ما عندها
و ما زاد من روعة العمل

اخواتنا المشرفات
""وردة الجوري ""
"" توتا نونا""

فقد كانت لهن وقفات لا تنسى وكن بحق خير معين
فجزاهن الرحمن عنا كل خير

ولا ننسى ابدا
مساعدة اخوات لنا هنا
اختنا (( يا رب فرج همي))
و اختنا yara2004
جزاهن الرحمن عنا كل خير و رزقهن الذرية الصالحة البارة.


وبارك الله في المصممة الغاليه wrrrd
على تصميم الخلفيات والفواصل لهذا الموضوع
والله يجعل مجهودها في ميزان حسناتها








و لا يمكن ان نختم دون ان نشيد بتلك التشجيعات
التي ما فتات تزيد من قوتنا و تشد من ازرنا
فكل الشكر لكن اخواتي
و بين كتابة و تنقيح و تصحيح و تمحيص
جاء اليوم الموعود
ووصل المولود




انه الان بين ايديكن اخواتي








"" اطلاق العنان في تدبر فوائد و معجزات القران""

و كل ما نرجوه اخياتي ان تنتفعن بما جاء فيه
مع تحيات علبة فازين و عائشة المشرقة

..


لقد انزل الله تعالى على مر العصور و الازمان انبياء و مرسلين مبشرين و منذرين
فما كان رسول او نبي يبعث في قوم الا و طلبوا منه دلالات و براهين على صحة رسالته و اقواله

و تلك كانت معجزات خص بها الله تعالى كل نبي

و من معجزاته جل و علا ان انزل المرسلين و انزل معجزاته بحسب ما يجيده الاقوام الذين يبعثون فيهم
فسيدنا عيسى عليه السلام مثلا بعث في قوم تفوقوا في مجال الطب
فكانت معجزته عليه السلام بانه يحيي الموتى باذن الله و يبرى الابرص و الاكمه باذن الله تعالى
و سيدنا موسى عليه السلام بعث في قوم يجيدون السحر فكانت معجزته ان كان سحره اقوى

و استطاع بذلك اقناعهم و التاثير فيهم

و كذلك هو الحال بالنسبة لخاتم الانبياء و المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه و سلم حيث انه صل الله عليه و سلم
بعث في قوم اصحاب بلاغة و اسلوب جميل
فكانت للفصاحة و حسن الحديث مكانة هامة عندهم و كانوا يؤولون لذلك الامر عناية جمة

فجاءت معجزته صل الله عليه و سلم مواكبة لمن بعث فيهم



انه "" القران الكريم""



"" قل لو اجتمعت الانس و الجن علئ ان ياتوا بمثل هذا القران
لا ياتون بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا""

الاية 88 سورة الاسراء


"" و نزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء""

سورة النحل اية 89





و قد عجز فحول العرب عن الرد على ما جاء في هذا الكتاب



العظيم على الرغم من اشتهارهم بالفصاحة و البلاغة و حسن الكلم
حتئ ان الرسول صل الله عليه و سلم كان قد دعاهم لذلك لكنهم عجزوا











القران الكريم هو كلام الله عز و جل المنزل على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
ففي احد الايام و بينما الامين صل الله عليه.
وسلم معتكف في غار حراء يتفكر في خلق الله عز و جل اذا به يسمع صوتا

يناديه "" اقرا""
فرد عليه صل الله عليه و سلم "" ما انا بقارئ""

فتكرر له الصوت "" اقرا"" فاجابه عليه الصلاة و السلام "" ما انا بقارئ""

و تكرر الموقف للمرة الثالثة ""اقرا"" فاعاد عليه الصلاة و السلام اجابته"" ما انا بقارئ""


و هنا تلى عليه جبريل عليه السلام"" اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا
وربك الاكرم
الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم""


"""و كانت البداية """ ميلاد امة """ خير امة


"" كنتم خير امة اخرجت للناس""





وقد نزل القران الكريم في اليوم ال17 من شهر رمضان سنة 13 قبل الهجرة
ولم ينزل الوحي على سيدنا محمد صل الله عليه
وسلم دفعة واحدة بل استمر لمدة 23 سنة الى ان توفي صل الله عليه و سلم
و قد نزل الوحي بمكة مدة 13 عاما نزل خلالها ثلثا القران الكريم
ونزل مدة 10 سنوات بالمدينة المنورة نزل خلالها ثلث القران




وقد حوى القران الكريم 114 سورة بين مكية و هي التي نزلت بمكة
وبلغ عددها 86 سورة و بين سور مدنية
وهي التي نزلت بالمدينة المنورة و بلغ عددها 28 سورة







معلومات عن القران الكريم "" هل تعلمين !

هل تعلمين اخية ان اطول سورة في القران الكريم هي سورة البقرة و ترتيبها الثاني
في المصحف و عدد اياتها 286 اية
وان اقصر السور في هذا الكتاب العظيم هي سورة الكوثر و ياتي ترتيبها
في المصحف رقم 108 و عدد اياتها ثلاث ايات



وهل تعلمين انه ورد في القران الكريم 25 نبيا ورسولا
وهم عليهم الصلاة و السلام :

ادم -ادريس - نوح - هود_ صالح - ابراهيم - لوط- شعيب-
اسماعيل- اسحاق- يعقوب- يوسف-ايوب- اليسع-
ذوالكفل- الياس- يونس- موسى- هارون- داوود- سليمان_
زكريا- يحي- عيسى- محمد صل الله عليه و سلم



هل تعلمين ان ستة من السور تحمل اسماء الانبياء عليهم السلام وهي:
سورة يونس - سورة هود - سورة يوسف - سورة ابراهيم سورة محمد -
سورة نوح




هل تعلمين ان 29 من السور تبدا بالحروف المقطعة مثل :

الم -ق_حم



هل تعلمين ان من امر بجمع القران الكريم هو الصحابي
الجليل ابو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه و ارضاه





وكان ذلك بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم

هل تعلمين ان عدد اجزاء القران الكريم 30 جزءا و الجزء حزبان

و ان عدد احزابه 60 حزبا و الحزب مقسم الئ 4 ارباع



هل تعلمين اخية بان سور القران الكريم تنقسم الئ اربعة اقسام هي



و هل اطول سبع سور فيه وهي

سورة البقرة-سورة ال عمران- سورة النساء- سورة المائدة-
سورة الانعام - سورة الاعراف- سورة الانفال و سورة التوبة معا

المئون-:و هي السور التي تزيد اياتها عن مئة اية او تقاربها



-المفصل: و هي سور تبدا من اول سورة ق الئ نهاية القران الكريم
وسميت بذلك لكثرة الفصل بين سورة بالبسملة.









اخواتي و انا ابحث في موضوع الاعجاز القراني وجدت الكثير الكثير
لكنني اخترت ان نقرا عن الاعجاز في مايلي



تمعني اخيتي مشكورة


قال الله تعالى: {يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ
ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ}
.





و التفسير اللغوي


قال ابن منظور في لسان العرب:
الظُلمة: الظلمة بضم اللام: ذهاب النور، وهي بخلاف النور.
وجمع الظُلمة ظُلَمٌ وظُلُمات وظُلْماتٌ.




و في الحقائق العلمية جاء ما يلي

تمر عملية تخلّق الجنين في بطن الأم عبر ظلمات ثلاث هي:

الظلمة الأولى: ظلمة جدار البطن.

الظلمة الثانية: ظلمة جدار الرحم.

الظلمة الثالثة: ظلمة المشيمة بأغشيتها.



و تفسيرها العلمي:


قال الله تعالى في كتابه العزيز:
{يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ
الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ}
.




تشير الآية القرآنية الكريمة إلى أن الجنين يمر تخلقه عبر ظلمات ثلاث في بطن أمه،
ولقد ذكر علماء التفسير قديماً بأن الظلمات الثلاث
هي: "ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة"،
وهو قول ابن عباس وعكرمة ومجاهد وقتادة والضحاك.



تأخذ البويضة الملقّحة المعروفة بالـ "زيجوت"
بعد عملية الإخصاب مدة ثلاثة أسابيع لتكوّن أول كتلة بدنية تُعرف بالحميل،
ثم ينمو هذا الحميل ليتحول إلى جنين مع مطلع الأسبوع التاسع،
بعدها ينتقل الجنين في نموه من مرحلة إلى أخرى داخل ظلمات ثلاث.



ولم يتوصل العلم إلى الكشف عن هذه الظلمات إلا مؤخراً في القرن العشرين،
حيث قامت الثورة التكنولوجية وبواسطة آلات التنظير الجوفي بالكشف عنها ورؤيتها.
من بين هؤلاء العلماء الدكتور "كيث مور"
صاحب الكتاب الشهير (The Developing Human)
- تُرجِم إلى (الفرنسية والإسبانية والبرتغالية والألمانية والإيطالية واليابانية)-
حيث ذكر: "أن الجنين ينتقل في تخلّقه من مرحلة إلى مرحلة داخل ثلاثة أغطية وهي:
أ) جدار البطن.
ب) جدار الرحم.
جـ) المشيمة مع أغشيتها".



إن الآية الكريمة تدل كما فسرها علماء التفسير على
أن (الظلمات الثلاث) هي تلك الأغطية المحاطة بالجنين
خلال مراحل تخلقه (ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة).


فجدار البطن يحتوي الرحم وجدار الرحم يحتوي المشيمة والتي بدورها تحيط الجنين
بأغشيتها. هذه الظلمات التي تحيط بالجنين ترافقه خلال نموه (خلقاً من بعد خلق)
وتتأقلم مع حاجاته ريثما يخرج إلى النور، إذ يزداد حجم البطن والرحم
وكذلك المشيمة مع ازدياد حجم الجنين، فهي تحيط به وتحفظه من الصدمات.
كما تقوم بنقل الغذاء والأكسجين له من الأم ونقل ثاني أكسيد الكربون
والفضلات (البولينا) منه إلى الأم.



في أية كتب طبية عند الأقدمين توجد معلومات عن ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمية؟



كل هذه الحقائق العلمية الجنينية تتطلب وجود مجهر وآلات تنظير جوفي
وهو ما لم يكن متوفراً للإنسان قبل القرن العشرين.


فمن علّم النبي محمد صل الله عليه وسلم العربي الأمي علم التشريح وعلم الأجنة؟
وأي أجهزة متطورة كانت عنده لكشف هذه الحقائق؟



فلندع لبقية آية الظلمات الإجابة على ذلك
: {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ}
.


ينتقل الجنين من مرحلة تطور إلى أخرى داخل ثلاثة أغطية التي كانت قد ذكرت في القرآن الكريم بـ: "الظلمات الثلاث"،
هذه الظلمات هي مرادفة للمعاني التالية:
أ) جدار البطن.
ب) جدار الرحم.
جـ) المشيمة بأغشيتها الكوريونو - أمنيونية.





وجه الإعجاز

ووجه الإعجاز في الآية القرآنية الكريمة هو إشارة القرآن الكريم
إلى أن عملية تخلّق الجنين تتم في بطون الأمهات عبر ظلمات ثلاث
فقال تعالى: {يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ}،
وهذا ما كشف عنه علم الأجنة الوضعي.

..,,..


237
21K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ـ أم ريـــــم ـ



أحيكم بتحية أهل الجنة
وتحيتهم فيها سلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيرا غاليتي عائشة على ماأسلفتي ومن لايشكر الناس لايشكر الله

تعالي معي أخيتي نحلق عاليا معا فرحلتنا ليست على الأرض

وإنما في مكان أعلى واسمى فالأجساد على الأرض والأرواح هائمة بهمة إلى العلياء إنها رحلة الإيمان وبمعية الرحمن و إحياء لسنة خيرالأنام

بين قرآن وقيام ومناجاة للكريم المنان لنرقى من خلالها

درجات الجنان رحلتنا ليست للإهتمام براحة ورفاهية الأبدان

وإنما لراحة الروح وبلوغ المرام


ويشدني ألمي فأنشد راحتي *
في بضع آيات من القرآن

والنفس بين جوانحي شفافة **
دب الخشوع بها فهز كياني







والآن أعقب على كلام غاليتي عائشة عن القرآن والإعجاز العلمي

سبحان الله وما أوتيتم من العلم إلا قليلا إنه القرآن كلام المنان

وهو الفرقان الذي فرق الله به بين الحق والباطل وهو الهدى والبيان

الذي فيه علم الأولين والآخرين تلاوته والتفكر في آياته راحة وشفاء

شفاء لما في الصدور ولما في الأبدان ،

نعم غاليتي
(وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمومنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا)
و كل القرآن خير وبركة ،وسورة البقرة وردت أحاديث كثيرة عن
الذي لاينطق عن الهوى صل الله عليه وسلم في فضلها ، اتمنى منك غاليتي
بضع ثواني لتستمعي إلى هذا الفلاش الرائع بصوت الشيخ "ناصر القطامي "
عن فضل سورة البقرة

WIDTH=400 HEIGHT=350

هل استمعتي غاليتي لهذ ه الفضائل أنا أيضا قرأتها فقررت القيام بها كلما
سمحت لي الظروف قررت في نفسي أني كلما قمت بها أن احتسب النية في القيام

بها بأن أيضا أستغل هذه الآيات المباركات للرقية وللإستشفاء لي ولأهل بيتي

كيف ذلك؟
أحضر قارورة ماء كبيرة وأضعها بجانبي وأنا أصلي وكلما سلمت أخذت أنفث
في الماء ثم في يدي وأمسح بهما على جسمي



،وبعد الإنتهاء من الصلاة أصب الماء في البرادة التي يشرب منها جميع أهل

البيت ولكي أن تتصوري كم مرة قرأت سورة الفاتحة وهي كما قال
الرسول صل الله عليه وسلم للصحابي الذي رقى بها اللديغ

وما أدراك أنها رقية

والحمد لله وجدت لهذا الأمر أثرطيب




إسمعي أختي هذا الحديث العظيم

وعن عمرو بن عنبسة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله "صل الله عليه وسلم" يقول

(أقرب ما يكون الرب عز وجل من العبد في جوف الليل ، فإن استطعت أن تكون ممن
يذكر الله في تلك الساعة فكن)
رواه أبو داود والترمذي واللفظ له وقال حديث حسن صحيح

يالله ماأجمل هذا الأمر أنظري بمعية من أنت؟ وهذا دليل على

الفضل العظيم

لقيام الليل فما أحلى الأسحار ومناجاة الواحدالقهار

والناس نيام تقوم في الثلث الآخر من الليل وقت النزول الإلهي نزول يليق

بجلال الله سبحانه وعظمته، لايشابه أحد من خلقه في شيء من ذلك سبحانه

(ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير)

وتستشعرين مناداة الرحيم الودود لكهل من داع فأستجيب له ؟




هل من مستغفر فأغفر له ؟هل من سأل فأعطيه؟
قال ابن الجوزي رحمهالله :

لما امتلأت أسماع المتهجدين بمعاتبة


حلفت أجفانهم على جفاءالنوم






نعم غاليتي هنا المحك فاشق أمر على الإنسان أن يترك الفراش الوثير ويقوم ليصلي

ولكن هناك أناس أطارالشوق للقاء محبوبهم والخلوة به اوالتلذذ بتعفيرالجباه على

أعتابه والإنطراح بين يديه وحلاوة مناجاته !! النوم من أجفانهم فهنيئالهم


كان العبد الصالح علي بن بكار رحمه الله
يفرش فراشه فيلمسه بيده ويقول :
والله إنك لطيب !! والله إنك لبارد
والله لا علوتك ليلتي)
أي لا نمت عليك هذه الليلة .

ثم يقوم يصلي إلى الفجر!!

إن من إهم أسباب العون على القيام هو ترك المعاصي

قال رجل لإبراهيم بن أدهم رحمه الله :


إني لا أقدر على قيام الليل فصف لي دواء!

فقال:
لاتعصه بالنهار وهو يقيمك بين يديه في الليل ،

فإن وقوفك بين يديه في الليل من أعظم الشرف،

والعاصي لا يستحق ذلك الشرف



اللهم لاتجعل ذنوبنا تحول بيننا وبين شرف الوقوف بين يديك
اللهم واجعلنا ممن قلت فيه
أجل هل يستوي من أطار الشوق إلى لقاء ربه النوم من عينه هو ومن

بات في نوم عميق وحرم نفسة هذاالفضل العظيم
" واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل"

شرف الوقوف بين يدي الله والترنم بآياته العظام تخاطبين ربك بكلامه

وتتملقين إليه بإحسانه وتطلبين عفوه وغفرانه فاللهم اجعلنا منهم


والآن أخيتي هيا معا لنقوم بسورة البقرة

على بركة الله

ماأن تسيقظي من النوم أول ماتفعليه هو الإستواك ثم
دعاء الإستيقاظ من النوم
الحمد لله الذي أحياني بعد ماأماتني وإليه النشور
وقول دعاء تعارالليل
لاإله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شئ قدير،
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاالله والله أكبر ولاحول ولا قوة إلا بالله






بعد الوضوء دعاء
سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك




دعاء القيام الوارد عن النبي صل الله عليه وسلم

اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيوم
السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمدأنت ملك السموات والأرض ومن
فيهن ولك الحمدأنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاءك حق
والساعة حق والنار حق والجنة حق والنبيون حق ومحمد حق

اللهم بك أمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ماقدت

وما أخرت وماأسررت وما أعلنت أنت المقدم والمؤخر لاإله إلاأنت
أقوم بها في أربع تسليمات، ،التسليمة
الأولى أقرأ بها خمسين آية ،،25

آية في الركعة الأولى ومثلها في الركعة الثانية
والتسليمة الثانية مثلها25آية في الركعةالأولى ومثلها في الركعة
الثانية !أتممنا الآن100آية
في التسليمة الثالثة أقراء في الركعةالأولى50آية وفي الركعةالثانية

مثلها الآن أتممنا200 آية

قد تقولين أن50آية طويلة أبداغاليتي وقتها تكونين قد تلذذت بالقيام

وهامت روحك في شذا الأسحار ومناجاة الواحد القهار

وتذكري قدوتنا عليه الصلاة والسلام وطول وقيامه كان يقوم حتى تتفطر
فداه نفسي وأهلي
وهو من هو!!

الآن التسليمة الرابعة والأخيرة الركعة الأولى أقراء فيها 43آية وفي
الركعة الثانية مثلها

الحمد لله أنتهينا من سورة البقرة والآن نصلي الشفع والوتر ونسئل الله القبول




أختي حاولي أن تحددي وقت اللإستغفار بعد قيامك ولو خمس دقائق

حتى تكوني ممن قال الحق فيهم
(كانو ا قليلا من الليل مايهجعون وبالأسحـــار هم يستغفرون )

غاليتي هل تدركين الثمرات التي حصلتي عليها من هذا القيام

إن والله أعظمها شرف وقوفك بين يدي ربك،ثم إتباعك لسنة نبيك صل الله عليه وسلم ،
نلت مدحة " تتجافى جنوبهم "
ومنحة "والذين هم بالأسحار يستغفرون"
كسبت بكل حرف حسنه والحسنة بعشرأمثالها كنتي ممن ضحك لهم الله ،
أيضا كتبتي من القانتين
،ورميتي بحمولك على من سيكفيك إياها
وهناك من الخير مالا يعد ولا يحصى
فلا تعلم نفس ماأخفي لهم من قرة أعين جزاءبما كانوا يعملون"

وأيضا هناك قاعدة مهمة وتخفى على الكثيرات ودائما تسأل عنها الأخوات أتعرفين ماهي؟
هي أن قيام الليل يساعدك على تثبيت الحفظ ، وكان الصحابة رضوان الله
عليهم يتلونه في النهار ويقومون به في الليل لتثبيت الحفظ وهذا أمر مجرب ،
،لمن تسأل كيف تثبت حفظ القرآن ،،




غاليتي سبق أن كتب لك قصتي مع القيام بسورة البقرة
والجن وهي حقيقية ويمكنك الرجوع لملفي الشخصي وقرأتها




ماأعظم فضل الرحمن من علينابالقرآن وفيه من الخير الكثير
مالا يعد ولا يحصى فالقرآن له أثر على كل شي في الوجود

قال تعالى:
(لو أنزلنا هذاالقرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله
وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون)


والآن أقرأي تأثيرة على الماء

هذا هو الماء الذي حدثنا عنه النبي الأعظم صل الله عليه وسلم، يأتي العلم ليكشف لنا أسراراً جديدة حوله وكيف يتأثر بآيات القرآن،
لنقرأ آيات كثيرة تعرفنا بأهمية الماء للحياة ،
وأنه العنصر الأكثر أهمية بالنسبة للأحياء. يقول تعالى:
(وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ)
.
ويقول أيضاً:
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَلَئِنْ قُلْتَ
إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ)
.

وهذه الآية تدل على أن الله قد أكرم هذا الماء بأن عرشه كان على الماء في بداية الخلق!

وقد ذكر الله الماء في عشرات الآيات من كتابه ولكن الذي يهمنا ما كشفه مؤخراً العالم الياباني 'ماسارو أموتو'
حول ذاكرة الماء وأن الماء يختزن في داخله كل الأحداث التي تجري حوله! وقد قام هذا العالم بتجارب هي الأولى
من نوعها فجاء بقطرات ماء وأخضعها لترددات صوتية مختلفة ولاحظ أن ترتيب جزيئات الماء يتغير من تغير الترددات الصوتية!
وربما تكون آخر تجاربه أنه جاء بماء زمزم وأخضعه للفحص الدقيق، ووجد أن هذا الماء يتميز عن أي نوع آخر من مياه الدنيا، والشيء العجيب أنه وجد لهذا الماء تفاعلاً خاصاً مع كلام الله تبارك وتعالى، وتأثره بتلاوة القرآن عليه.






صورة لماء زمزم يتدفق من بين الصخور، وهو ماء لا زال يتدفق منذ آلاف السنين بلا توقف، وهذا أمر مثير للانتباه، فمن أين تأتي هذه المياه في قلب صحراء جافة!! ألا تستدعي هذه الظاهرة أن نتأملها وتخشع قلوبنا أمامها؟
وربما ندرك الآن لماذا تستحب القراءة على الماء من أجل الشفاء! فالماء هو العنصر الوحيد في الطبيعة الذي يتميز عن غيره من المواد، بسبب ما يملكه من خصائص فيزيائية وكيميائية، تجعله سيد المواد في الطبيعة بلا منازع!
لقد جاء العالم 'أموتو' بقطرات من ماء زمزم وقرأ عليها البسملة فلاحظ أن ترتيب جزيئات الماء تصبح أجمل! بل تتشكل بأشكال فريدة وكأنها لوحات رُسمت بيد فنان ماهر.






الله تعالى يقول:


(وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا)


.



فإننا نستطيع القول إن ذرات الماء تسبح الله!


ولذلك فهي تتأثر بكلام الله، بل إن أكبر تأثر لها يكون بكلام الله


لأنه كلام يختلف عن كلام البشر، فالله هو خالق الماء وإن كل ذرة من ذراته تخضع


وتستسلم لكلام الله، بل تصبح أكثر نشاطاً عندما نسمعها آيات من القرآن


وهذا ما حدث مع العالم الياباني 'أموتو' عندما أثر على ماء زمزم بأول آية من القرآن وهي البسملة، فوجد أن هذا الماء يتشكل بأشكال رائعة الجمال، بل إن هذا الماء إذا أضيف لغيره من الماء اكتسب الماء الجديد خصائص ماء زمزم!



ولذلك يمكننا أن نقول إن قراءة الآيات القرآنية وبخاصة آيات الشفاء التي نظن أنها مناسبة لمرضنا على الماء تكسب هذا الماء خصائص جديدة فيصبح أكثر قابلية لشفائنا ورفع كفاءة النظام المناعي لنا، ويتضاعف هذا الأثر إذا كانت القراءة على ماء زمزم



إخوتي في الله، هناك الكثير من التجارب الإسلامية على الماء وكيف يملك هذا الماء قوة شفاء عظيمة بشرط أن نقرأ عليه بعض الآيات،


وقد كان النبي صل الله عليه وسلم يقرأ


(بسم الله الرحمن الرحيم)


على الماء قبل أن يشربه، ولذلك أنصح كل صاحب مرض أن يقرأ على كل كأس ماء يشربه البسملة وآية الكرسي قبل أن يتناوله، وذلك لمدة 7 أيام،


إن هذه العملية مفيدة جداً وتزيد من قدرة النظام المناعي للمريض بشرط أن يثق بالله وقدرته على الشفاء.


وإذا كان العسل متوفراً فيمكن إذابة ملعقة من العسل في كأس ماء ثم قراءة الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي مرة وآخر ثلاث سور من القرآن كل سورة ثلاث مرات، فإن الماء الجديد المقروء عليه هذه الرقية يكون له أثر في الشفاء، بشرط أن تتم القراءة بصوت مسموع وبخشوع وتدبر.


اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، إنك سميع مجيب.


...✿,,..


سبحان الله ولن تتوقف الإكتشافات أنظري

ماعند غاليتي عائشة


عائشة المشرقة
الاستشفاء بالقران الكريم



و الان اخواتي مع حقيقة اخرى تزيد من عظمة القران الكريم الا

وهي الاستشفاء بالقران الكريم .




ما هي حقيقة العلاج بالقرآن؟ وهل هنالك آيات محددة للشفاء؟

وهل تلاوة القرآن تشفي الإنسان حتى من الأمراض المستعصية والخطيرة؟



هنالك كثير من الحالات يتم شفاؤها كل يوم بفضل قراءة القرآن،

ولا يمكننا أن ننكر ذلك لأن الشفاء حاصل باذن الله تعالى



و رغم ان العلاج بالقرآن موضوع شائك ولم يُعطَ حقَّه من البحث والدراسة، الا ان أهم ثمرات البحث خلصتُ إلى نتيجة مهمة
وهي أن الله تعالى قد أودع في كل آية من آيات كتابه قوّة شفائية لمرض محدد إذا تُليت عدداً من المرات على المريض.

.●●.





في البداية عندما نتأمل هذا الكون من حولنا فإننا نلاحظ أن كل ذرة من ذراته تهتز بتردد محدد، سواء كانت
هذه الذرة جزءاً من معدن أو ماء أو خلية أو غير ذلك، إذن كل شيء في هذا الكون يهتز، وهذه حقيقة علمية لا ريب فيها.








إن وحدة البناء الأساسية للكون هي الذرة، ووحدة البناء الأساسية لأجسامنا هي الخلية، وكل خلية من خلايا جسدنا تتألف من ملايين الذرات،
وكل ذرة طبعاً تتألف من نواة موجبة تدور حولها إلكترونات سالبة، وبسبب دوران الإلكترونات يتولد حقل كهربائي ومغناطيسي،
وهذه الحقول أشبه بالحقول التي يولدها المحرك أثناء دورانه.








تعتبر الذرة وحدة البناء الأساسية للكون ولأجسامنا، وهي في حالة اهتزاز دائم، ولذلك فإن كل شيء يهتز بنظام محكم. والخلايا تهتز بنظام محكم، وتتأثر خلايا جسدنا بأي اهتزاز من حولها.




إن السرّ الذي يجعل دماغنا يفكر هو وجود برنامج دقيق داخل خلايا الدماغ، هذا البرنامج موجود في كل خلية ويمارس مهمته بدقة فائقة، حيث إن أقل خلل في عمل هذا البرنامج سيؤدي إلى خلل يظهر على بعض أجزاء الجسم. وسوف يصبح هناك عدم توازن، إذن العلاج الأمثل هو إعادة التوازن لهذا الجسم. وقد اكتشف العلماء أن خلايا الجسم تتأثر بمختلف أشكال الاهتزازات،

مثل الأمواج الضوئية والأمواج الراديوية والأمواج الصوتية وغير ذلك.












وكل خلية من خلايا جسدنا تهتز بنظام محكم، وإن أقل تغير في نظام اهتزاز الخلايا يعني مرض في أحد أعضاء الجسم.
ولذلك لابد من إحداث اهتزاز يؤثر على الخلايا المتضررة لإعادة التوازن لها.



ما هو الصوت



طبعاً نعلم أن الصوت عبارة عن موجات أو اهتزازات تسير في الهواء بسرعة تبلغ 340 متراً في الثانية تقريباً، ولكل صوت من الأصوات هناك تردد معين، ويتراوح المجال المسموع للإنسان من 20 ذبذبة في الثانية إلى 20000 ذبذبة في الثانية وتنتشر هذه الأمواج في الهواء ثم تتلقّاها الأذن، ثم تنتقل عبر الأذن حيث تتحول إلى إشارات كهربائية وتسير عبر العصب السمعي باتجاه اللحاء السمعي في الدماغ، وتتجاوب الخلايا معها ومن ثم تنتقل إلى مختلف مناطق الدماغ وخصوصاً المنطقة الأمامية منه، وتعمل هذه المناطق معاً على التجاوب مع الإشارات وتترجمها إلى لغة مفهومة للإنسان. وهكذا يقوم الدماغ بتحليل الإشارات ويعطي أوامره إلى مختلف أجزاء الجسم ليستجيب لهذه الإشارات




الصوت عبارة عن اهتزازات ميكانيكية تصل إلى الأذن ثم تتحول عبر الأذن إلى اهتزازات تصل إلى خلايا الدماغ حيث تتجاوب معها بل وتغير من اهتزازات خلايا الدماغ، ولذلك يعتبر الصوت قوة شفائية فعالة، ولكن تعتمد قوة الشفاء على نوع الصوت والترددات التي يحملها. وبما أن القرآن كتاب الله تعالى فإننا نجد فيه قوة الشفاء بإذن الله تعالى.











ومن هنا نشأ علم العلاج بالصوت باعتبار أن الصوت اهتزاز، وخلايا الجسم تهتز، إذن هناك تأثير للصوت على خلايا الجسم، وهذا ما وجده الباحثون حديثاً. ففي جامعة واشنطن وجد العلماء في أواخر القرن العشرين أن كل خلية من خلايا الدماغ لا يقتصر عملها على نقل المعلومات بل هي عبارة عن حاسوب صغير يقوم بجمع البيانات ومعالجتها وإعطاء الأوامر باستمرار وعلى مدار الساعة.




و تبين التجارب أن داخل كل خلية من خلايا الدماغ هناك جهاز كمبيوتر دقيق، أودع الله في داخله برنامجاً دقيقاً يسير هذه الخلية وينظم عملها، وأن كل خلية تتأثر بالصوت، وهذه صورة لخلية تتأثر بالصوت ويتشكل حولها مجال كهرطيسي.




ولذلك يمكن القول إن خلايا كل جزء من أجزاء جسم الإنسان تهتز بترددات محددة، وتشكل بمجموعها نظاماً معقداً ومتناسقاً يتأثر بأي صوت يحيط به. وهكذا فإن أي مرض يصيب أحد أعضاء الجسم فإنه يسبب تغيراً في طريقة اهتزاز خلايا هذا الجزء، وبالتالي سوف يخرج هذا الجزء عن النظام العام للجسم ويؤثر على كامل الجسم. ولذلك فإن الجسم عندما يتعرض لصوت محدد فإن هذا الصوت سوف يؤثر على النظام الاهتزازي للجسم ويؤثر بشكل خاص على الجزء الشاذ ويقوم هذا الجزء بالتجاوب مع أصوات محددة بحيث يعيد نظامه الاهتزازي الأصلي، وبكلمة أخرى يعود هذا الجزء إلى حالته الصحيحة. هذه نتائج وصل إليها العلماء حديثاً، فما هي قصة هذا العلم، أي العلاج بالصوت؟











قصة العلاج بالصوت!!



الطبيب الفرنسي Alfred Tomatis كان قد اجرئ تجارب على مدى خمسين عاماً حول حواس الإنسان وخرج بنتيجة وهي أن حاسة السمع هي أهم حاسة عند الإنسان على الإطلاق فقد وجد أن الأذن تتحكم بكامل جسم الإنسان، وتنظم عملياته الحيوية، وتنظم توازن حركاته وتناسقها بإيقاع منتظم، وأن الأذن تقود النظام العصبي عند الإنسان



وخلال تجاربه وجد أن الأعصاب السمعية تتصل مع جميع عضلات الجسم، ولذلك فإن توازن الجسم ومرونته وحاسة البصر تتأثر جميعها بالأصوات. وتتصل الأذن الداخلية مع جميع أجزاء الجسم مثل القلب والرئتين والكبد والمعدة والأمعاء، ولذلك فإن الترددات الصوتية تؤثر على أجزاء الجسم بالكامل



وفي عام 1960 وجد العالم السويسري Hans Jenny أن الصوت يؤثر على مختلف المواد ويعيد تشكيل جزيئاتها، وأن لكل خلية من خلايا الجسم صوتها الخاص وتتأثر بالأصوات وتعيد ترتيب المادة . وبعد عدة سنوات اكتشفالباحثون أن الصوت يؤثر على الخلايا وبخاصة خلايا السرطان، وأن هناك أصوات محددة يكون لها تأثير أقوى، والشيء العجيب الذي لفت انتباه الباحثين أن أكثر الأصوات تأثيراً على خلايا الجسم هو صوت الإنسان نفسه




ينتقل الصوت عبر الأذن إلى الدماغ ويؤثر في خلايا الدماغ، ويقول العلماء حديثاً إن للصوت قوة شفائية غريبة وتأثير عجيب على خلايا الدماغ التي تعمل على إعادة التوازن إلى الجسم كله! إن تلاوة القرآن لها تأثير عجيب على خلايا الدماغ وإعادة التوازن لها، لأن الدماغ هو الذي يتحكم بأعضاء الجسم، ومنه تصدر الأوامر لبقية أعضاء الجسم وبخاصة النظام المناعي..











كيف يتم الشفاء بالقران الكريم!!




والآن دعونا اخواتي نطرح السؤال المهم: ما الذي يحدث داخل خلايا الجسم، وكيف يتم الشفاء بالصوت؟ وكيف يؤثر هذا الصوت على الخلايا المتضررة فيعيد لها التوازن؟ بعبارة أخرى ما هي الآلية الهندسية التي يحدث فيها الشفاء؟




يبحث الأطباء دائماً عن وسيلة للقضاء على فيروس ما، ولكن لو تفكَّرنا قليلاً في آلية عمل هذا الفيروس: مَن الذي يحرك هذا الفيروس ويعرِّفه طريقه إلى داخل الخلية؟ مَن الذي أعطى الفيروس المعلومات التي يختزنها بداخله والتي تمكِّنه من مهاجمة الخلايا والتكاثر في داخلها؟ ومَن الذي يحرِّك الخلايا باتجاه هذا الفيروس فتقضي عليه، بينما تجدها تقف عاجزة أمام فيروس آخر




إن الفيروسات والجراثيم أيضاً تهتز وتتأثر كثيراً بالاهتزازات الصوتية، وأكثر ما يؤثر فيها صوت القرآن، فيبطل مفعولها، وبنفس الوقت فإن صوت القرآن يزيد من فاعلية الخلايا الصحيحة ويحيي البرنامج المعطل بداخلها فتصبح جاهزة لمقاومة الفيروسات والجراثيم بشكل كبير.




إن تلاوة القرآن هي عبارة عن مجموعة من الترددات الصوتية التي تصل إلى الأذن وتنتقل إلى خلايا الدماغ وتؤثر فيها من خلال الحقول الكهربائية التي تولدها في الخلايا، فتقوم الخلايا بالتجاوب مع هذه الحقول وتعدل من اهتزازها، هذا التغير في الاهتزاز هو ما نحس به ونفهمه بعد التجربة والتكرار.



إن النظام الذي فطر الله عليه خلايا الدماغ هو النظام الطبيعي المتوازن، وهذا ما أخبرنا به البيان الإلهي، يقول تعالى: (فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) .







ها ما رايكن اخواتي و انتن تقران مثل هذا الموضوع!



اما ان لنا ان نتعلق بكتاب الرحمن و نفخر به و لكن اخيتي ينبغي الاشارة الى ان القران الكريم ليس فقط دواء للامراض بل و يتعدى ذلك بعلاج الكروب و الابتلاءات قال تعالى



""و شفاء لما في الصدور""



..,,..
ـ أم ريـــــم ـ
نعم غاليتي اكبر نعمة من علينا بها الله هي معرفته وتنزيل كتابه

فاللهم لك الحمد على ماأفضلت به علينا من النعم التي لاتعد ولاتحصى يكفينا معرفتك
ياأرحم الراحمين لاأعرف كيف يتلذذ بعيش من غفل عنك أومن لم يعرفك ،كيف يكون
حالي لو لم أكن مسلمة الجاء إليك في كل حال من أحوالي،إن أنعمت بخير من خير
الدنيا من فرح أوولد أو مال أوعافية بعد سقم لجاءت إليك أشكرك وأحمدك وأثني عليك
ويكون نطق لساني دوما الحمد لله والشكر لله




كيف لاأشكرك وأنت سبحانك وعدتني بالزيادة عند الشكر وأنت المنعم
سبحانك (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم)

كان عمر ابن عبد العزيز إذا قلب بصره في نعمة أنعمها الله عليه
قال"اللهم إني أعوذ بك أن أبدل نعمتك كفرا،وأن أكفرها بعد أن
عرفتها،وأن أنساها ولا أثني بها"
وإن أنعمت علي بإبتلاء أومحنة لجاءت إليك !

قد تستغربين أخيه أو تظنين أني أخطأت التعبير مهلا !
أنعمت علي بمحنة وإبتلاء كيف يكون ذلك؟


نعم أخيه فرب منحة في ثوب محنة
أخية أسمعي للحق وهو يقول





يقول ابن القيم " لابد من الابتلاء بما يؤذي الناس .
فلا خلاص لاحد بما يؤذيه البته. ولابد ان يبتلي الانسان بما يسره وما يسوؤه"


إذا ،فالإبتلاء هو سنة الله الكونية الماضية في خلقه إلى أن تقوم الساعة قال


تعالى( الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايفتنون)
قال ابن كثير: استفهام إنكار .
ومعناه :أن الله سبحانه وتعالى لا بد أن يبتلي عباده على قدر إيمانهم.




مفهوم الابتلاء!!

للابتلاء معانى كثيرة في اللغه
يقول ابن الأعرابي :أبلى بمعنى أخبر و ابتلاه الله امتحنه والاسم البلوى و البلوة و البلية
البلاء و بلي الشيء بلاء و ابتلي و البلاء يكون في الخير والشر يقال ابتليته بلاء حسنا
وبلاء سيئا

والله تعالى يبلي العبد بلاء حسنا و يبليه بلاء سيئا نسأل الله تعالى العفو والعافية
والجمع البلايا والمعروف أن الابتلاء يكون في الخير والشر معا

من غير فرق بين فعليهما ومنه
قوله تعالى (ونبلوكم بالشر والخير فتنة)

وأصله من الابتلاء الاختبار من بلاه يبلوه و ابتلاه أي جربه
. والابتلاء في حقيقة الشرع،
أن الله تعالى يجرى على العباد أموراً
وأحداثا ً أفعالا هي في حقيقته
أفعال جبرية ليس للعبد فيها أدنى اختيار ،وذلك ليبتليهم.



سال رجل الشافعي
فقال ياأبا عبد الله أيهما أفضل للرجل أن يمكن أو يبتلي فقال الشافعي لا يمكن
حتى يبتلي فإن الله ابتلي نوحاوإبراهيم وموسى وعيسى
ومحمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
فلما صبروا مكنهم فلا يظن أحد أنه يخلص من الألم البتة
وهذا اصل عظيم فينبغي للعاقلأن يعرفه .
الفوائد1/208.


والناس في الإبتلاء فريقين

الصابر الشاكر

والجازع المتسخط

وأما المتسخط فله السخط وقدر الله ماضي
وأما الصابر الشاكر فله الجزاء العظيم وقدر الله ماضي


لأنه مع عظم هذا البلاء يكون عظم الجزاء ولك أن تتصوري أخية عطايا




الكريم المنان!!
قال النبي صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:
(إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ،وإن اللَّه تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط)
رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

هنا أ خية لابد من الرضا بما كتب الله عليك
ولتعلمي أن إختيار الله لك خير من إختيارك لنفسك
أنظري ماالحكمة والفائدة العظيمة
التي تعود على المبتلى عن سعد بن أبي وقاص
قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
{ ما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه
يمشي على الأرض وما عليه خطيئة }
.
الله أكبر يمشي على ا لأرض وماعليه من خطيئة


تدبري معي اخيتي هذه الكلمات عن الإبتلاء

نعم أخية تدبريها بقلبك لتستفيدي من المعاني العظيمة
فيها ولتكون لك سلوة لكل مصاب وابتلاء




ورد في الأثـــــــــر!!

(( إن هذه الدنيا دار التواء لا دار استواء ، ومنزل ترح لا منزل فرح ، فمن عرفها
لميفرح لرخاء ، ولم يحزن لشقاء ، قد جعلها الله دار بلوى ، وجعل الآخرة دار
عقبى ،فجعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سببا ، وجعل عطاء الآخرة من بلوى الدنيا
عوضا ،فيأخذ ليعطي ، ويبتلي ليجزي))





قال الدكتور محمد راتب النابلسي:

أعطاك، وإذا كشف لك الحكمة وراء المنع عاد


قال ابن عطاء :
يتبين صدق العبد من كذبه في أوقات البلاء والرخاء فمن شكر في أيام الرخاء,



جزع في أيام البلاء, فهو من الكاذبين.
المنع عين العطاء، حينما تكشف الحقائق،
وحينما ينكشف سر القضاء والقدر يذوب



المؤمن كالشمعة تماماً محبة لله عز وجل لِما ساقه له من شدائد.

قال ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى:
من كمال إحسان الرب تعالى، أن يذيق عبده مرارة الكسر حلاوة الجبر،
ويعرفه قدر نعمته عليه بأن يبتليه بضدها.
إذن الإبتلاء ات سبب في رفع الدرجات ، وتكفير السيئات ، وبلوغ االأمنيات والطريق
المؤدي إلى الجنة لذا كان الصحابة والسلف يفرحون بالابتلاء ؛ لما يرجون من الثواب ،
والجزاء ممن و عدهم بذلك




وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالو إنا لله وإنا
إليه راجعون*اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون)

وقال تعالى: أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا



ولنا قي إبتلاء أمنا الطاهرة عائشة رضي الله عنها
زوج أفضل الخلق صل الله عليه وسلم وأبنة
الصديق رضي الله عنه عظة وعبرة
فرغم عظيم مصابها صبرت ولجأت لله ،



وقالت كلمتها العظيمة التي بينت عظم يقينها بربها وصدق لجؤها إليه ،
عندما قالت إنما أشكو بثي وحزني إلى الله

فأجابها القريب المجيب وأظهر برآتها في كتابه الكريم
يآيات تتلى إلى يوم الدين إذا فالخير العظيم والفوز الكبير بالصبر
والإحتساب والتسليم والرضا

وهكذا يجب أن يكون حال المؤمن في السراء والضراء
قال صل الله عليه وسلم(عجبا لأمر
المؤمن إن أمره كله له خير ولا يكون ذلك إلا للمؤمن
إن أصابته سراء شكر فكان خير له وإن أصابته
ضراء صبر فكان خير له)"
رواه مسلم"



المعنى أنَّ المؤمنَ الكاملَ في الحالَينِ عَلَى خَيرٍ هُوَ عِنْدَ اللهِ


إِنْ أصَابتهُ نِعْمَةٌ بَسْطٌ ورَخَاءٌ في الرِّزْقِ وغيرِ ذلكَ يَشْكُرُ اللهَ

وإنْ أصَابَتهُ ضَرَّاءٌ أيْ بليةٌ ومُصِيبةٌ يصْبرُ ولا يتسَخَّطُ عَلى ربِّه

بلْ يَرْضَى بقَضَاءِ ربِّهِ فيكونُ لهُ أجْرٌ بهذِهِ المصيبةِ




ومَعْنَى الشكْرِ هوأنْ يَصْرِفَ الإِنسَانُ النعَمَ التي أعْطَاهُ اللهُ
فيمَا يُحبُّ اللهُ ليسَ في مَا حَرَّمَ اللهُ

وليسَ الشكرُ أنْ يفرحَ الإنسانُ بالنعَمِ التي يَنَالُها
ويقولَ إذا فَرِحَ الحمْدُ للهِ والشكرُ لله لا يكونُ العبدُ بهَذا شَاكرً

فمَنْ صَرَفَ المالَ فيمَا أذِنَ اللهُ فيهِ مِنْ نفَقَةِ أهْلِهِ
وصِلَةِالرَّحِمِ والصَّدَقَةِ عَلى الفقراءِ والمحتاجينَ للهِ
أعمالِ البرّ ِفَهَذَا شَكَرَ اللهَ على هذهِ النعْمَةِ.
وغيرِ ذلكَ مِنْ إذا لاراحة في هذه الدنيا
لأنها دار أكدار وكبد

جُبلت على كدر وأنت تريدها * صفوآ من الأقذاء والأكدآآر ..!!



أخية إن اللجوء لله بيقين ساعة الشدة ودعاءه
والتضرع إليه هو سبيلك للخلاص ولابد أن إحداكن


..,,..

وقعت في ضيقة ولجاءت إلى الله فاستجاب لها أسمعي
موقف أختي عائشة حفظها الله
عائشة المشرقة


نعم غاليتي صدقت في كل كلمة قلتها!!

فالانسان المؤمن يعي اكثر من اي شخص اخر معنى الابتلاء سواء بخير او شر
ولعل من رحمة الرحمن علينا ان جعلنا نقع في مواقف تنبهنا ان كنا غافلين
وهو الشيء الذي مررت به شخصيا



في الجامعة كنا نقوم بتشكيل مجموعات للعمل الجماعي فكثيرا ما كان يطلب منا القيام بذلك
و لكم ان تتصوروا كم التطبيقات الهائل الذي كنا نعيشه في الجامعة فكل استاذ ياتي يدلو بدلوه في الدروس و التطبيقات و طبعا كاي طالبة مجدة كنت احاول التميز
ولله الحمد و المنة رغم التعب
والسهر الا انني كنت احصد ثمرات الكد

و لذلك كنت اخاف من ان احمل موادا تعيق مسار نجاحي
او ان احصل علئ نقطة سيئة و كان لهذا الخوف الاثر الكبير في نفسيتي

فقد عشت اربع سنوات لا اتحدث فيها سوى عن الدراسة و الامتحانات و البحوث كنا ندرس بجد فقد من الرحمن علي بزميلات دراسة على شاكلتي
فكان التنافس بيننا قد بلغ ذروته

و تفوقت لله الحمد و المنة في الترم الاول و ارتحت قليلا من عناء التفكيييير في الجامعة و الامتحانات

و لكن مع دخولنا الجامعي الجديد و بداية الترم الثاني كان لا بد من رجوع تلك الوساوس
والقلق لدي و بدا العمل و الكدو الجد من جديد

و في خضم ذلك طلب منا احد الاساتذة تقديم بحث شامل حول موضوع معين
وطبعا كنا نعمل في مجموعات




وفي نفس الفترة طلب منا استاذ اخر بحثا اخر!!
وكانت الفترة التي طلب منا فيها تقديم العمل للاساتذة متقاربة جدا وكان كل استاذ يشدد على ان للبحث نقطة يتحدد من خلالها نقطة التطبيق
التي كانت مهمة جدا بالنسبة لنا فهي التي تتحكم بعد نقطة الامتحان في نجاح الطالب من عدمه في المادة
و لكن ان تتصورن اخواتي الضغط الكبير الذي كنا نعيشه ايامها
و يحدث ما لم يكن في الحسبان

فقد طلب منا عمل اخر و اختلط الحابل بالنابل
و اشتد الضيق



فما كان مني الا ان جلست مع نفسي ذات ليلة و قلت في نفسي لن يخرجني من هذا الضغط الا التوكل علئ الرحمن و الدعاء و بدات رحلتي مع الدعاء

و ماخاب من لجا الى الله تعالى
فقد فتحت الابواب في وجوهنا انا و مجموعتي بشكل غريب عجيب

و الحمد لله وجدنا سبلا لعمل البحث الاول وسخر لنا الرحمن
اناسا لا نعرفهم لمساعدتنا
و لكن مع ذلك كان لا بد من اتمام البحثين الاخرين
و كذلك كانت رحلة الدعاء و التضرع لله تعالى و التوكل عليه و طبعا حسن الظن




ووالله انني كنت قد فكرت في شيء كان شبه مستحيل ان يحصل
لانه يتطلب الئ معدات معينة و لكنني مع توكلي بالرحمن و الدعاء و حسن الظن سخر لي ربي و للمرة الثانية من يساعدني و زميلاتي
و تسهلت الامور ووجدنا معلومات بالغة الاهمية ساعدتنا كثيرا في المضي قدما في البحث و وجدنا بفضل الله تعالئ و كرمه من يساعدنا بالمعدات
فكان البحث متكاملا و رائعا اثنى عليه الاساتذة و الطلبة كثيرا
كل هذا و نحن بين دعاء و حسن ظن بالكريم

بقي البحث الاخير و كان متزامنا مع الاختبارات النهائية للترم الثاني
و لاننا وجدنا طرقا لانهاء باقي البحوث
فقد من الرحمن علئ مجموعتي ببعض الوقت الاضافي

عكس باقي الزميلات اللواتي لم يسعفهن الوقت لاتمام كل البحوث المطلوبة
فتذكرت ما كنت اعيشه من ضيق بسبب ضيق الوقت

و لم انسى تلك الليالي التي
كنت لا انام فيها من القلق و الخوف
تذكرت الدعاء و حسن الظن بالكريم و لم انسى ايضا بان الرحمن
قد سخر لي اناسا لا اعرفهم فقط لمساعدتي
فقررت ان اساعد بدوري زميلات لي كن قد ضغطن بالاعمال من كل حدب و صوب
و كنت اقول في نفسي اللهم مثلما ساساعدهن فساعدني في بحثي الاخير
وان احصد احسن الدرجات


وذهبت اليهن و عرضت المساعدة و لكن ان تتصورن فرحتهن
كان بحثهن يحتاج الى معدات معينة فتكفلت بتقديمها لهن

و ساعدتهن تواصلت جهودنا العملية من الساعة 12 الى الساعة ال3 بعد الظهر
ونحن نعمل بلا كلل او ملل

و الحمد لله نجحنا واتممنا الموضوع


فكان فضل الله تعالى قد هل علي

بان اتممت بحثي الاخير في الموعد و امتحنت
وتفوقت و نجحت بحمد الله بتقدير حتى انني اخذت درجات لم احلم بها

و لكني لم و لن انسى كلمات زميلاتي و دعائهن لي
فعرفت السر



نعم انه الدعاء و حسن الظن بالله تعالى
وتقديم المساعدة للاخرين

و لا تنسوا اخواتي انه من فرج كربة مسلم في الدنيا فرج عنه الله تعالئ كربة من كرب يوم القيامة اخيتي هل حصلت لك مواقف مشابهة
لما حصل لي .
...,,..
ـ أم ريـــــم ـ
بارك الله فيك غاليتي...

تخيلي أخية أنك أصبت بابتلاء عظيم فأين تذهبين ولم تلجئين؟؟

طبعا لرب الأرباب لمن عنده الدواء لمن ذكره شفاء لمن هوسامع النداء
ومجيب الدعاء


أسمعي أخية هذا الأمر الذي حصل معي في يوم ما أصابتني محنة شديدة
لم تخطر لي ببال "وأعذريني من ذكر التفاصيل"


المهم أنني أول ماعلمت بالأمر أصابني للحظات ذهول وإحباط
وكدت أن أقع من طولي وتساقطت دموعي من عيني ’
يالله ماذا أفعل ؟إلى أين أذهب ؟



أيا من ليس لي منه مجير*بعفوك من عذابك أستجير
أنا العبد المقر بكل ذنب*وأنت السيد المولى الغفور
فإن عذبتني فبسوء فعلي وإن تغفر فأنت به جدير
أفر منك إليك وأين إلا*إليك يفر منك المستجير



نعم هو ملاذنا ومفزعنا إذا ضاقت السبل


عن حذيفة قال
( كان النبي صل الله عليه وسلم إذاحزبه أمر صلى )
رواه أحمد و أبو داود وحسنه الألباني .



إي والله غاليتي إذا أشتد بك الكرب عليك بالفزع إلى الصلاة
وبثي شكواك لربك والله إن أهم ماتشعرين به بعد هذه الصلاة
هي إنشراح الصدر والراحة جربيها أختي إذا حزبك أمر ولن
تندمي لأنك رميتي بهمومك على من سيكفيكي إياها سبحانه جل جلاله





تعوذت أخيتي من الشيطان وذهبت وتوضأت وفرشت سجادتي وتوجهت لسيدي ومولاي وملجئي وصليت ركعتين ودعوت الله ،
رفعت يدي لمن لايرد السائلين بيقين وقلت اللهم إن كنت تعلم أني أدعوك وأتقرب إليك في الرخاء فلا تردني في الشدة
وأخذت أردد هذا الدعاء مرارا وتكرارا فالله يحب العبد اللحوح وتوسلت إلى الله
وأنطرحت بين يديه وأعلنت ضعفي وهواني من دون عونه




قطعت رجائي عن سواك لأني *رجوتك إذ كنت العليم بحالي
ومن يك في كل الأمور مفوضا *إليك فقد حاز المنى بكمال


أخواتي والله الذي سيسألني عن كل كلمة كتبتها أنه لم تنقضي
عدت ساعات إلا وأستجاب الله لدعائي وخلصت من هذه المحنة
بأفضل مما كنت أتصور وحدثت معي صدف غريبة وسخر الله لي أناس
ساهموا بفضل الله لخروجي من هذه الأزمة




أخية انصحك بالتقرب والدعاء لله في الرخاء وقت عافيتك وسعادتك وراحة بالك ،حتى
إذا دعوتي الله في شدتك أستجاب لك وأسمعي هذا الحديث العظيم
للرسول صل الله عليه وسلم
(احفظ الله تجده أمامك، تعرّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن
ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً).




هذا حديث عظيم من وصايا الرسول الكريم صل الله عليه وسلم، أوصى به ابن عمه
عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما، وهي وصية عظيمةجامعة نافعة، وهو من جوامع كلم
الرسول الكريم عليه أفصل الصلاة وأتم التسليم.

قال: (تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة).
أي: أنك في حال سعتك ورخائك عليك أن تشتغل
بطاعة الله عز وجل وبعبادته،
حتى إذا أصابتك الشدة تجد من الله عز وجل الفرج وكشف الكرب





والشدة وذلك أن الإنسان إذا عمل في حال رخائه وفي سعته الأعمال الصالحة،
فإنه في حال شدته
وكربه يكشف الله عز وجل ما به من كرب ويكشف ما به من شدة،

وكما قال الله عز وجل:
ومن يَتَّقِ لله يَجْعَلْ لَهُم َخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ
،

وقال يونس عليه السلام:
فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
.






الثلاثة التي ثبتت في الصحيح عن رسول الله صل الله عليه وسلم هي من أمثلة ذلك،
فهذا يبين ويوضح معنى هذه الجملة..
وهي قوله صل الله عليه وسلم:
( تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة).
فهؤلاء عملوا هذه الأعمال الصالحة في حال رخائهم وسعتهم ،والله عز وجل فرج
عنهم ما هم فيه من كرب وشدة بأن أزال هذه الصخرة التي سدت باب الغار، وذلك بتوسلهم إليه
بأعمالهم الصالحة التي فعلوها في حال رخائهم وفي حال سعتهم، فنفعهم ذلك عند الله عز وجل
عندما كانوا في شدة.



والله تعالى يقول: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاه ُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ
الأَرْضِ أءلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ
.


أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
.



وقصة أصحاب الغار
الثلاثة التي ثبتت في الصحيح عن رسول الله صل الله عليه وسلم هي من أمثلة ذلك،
فهذا يبين ويوضح معنى هذه الجملة،
وهي قوله صل الله عليه وسلم:
(تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة).

فهؤلاء عملوا هذه الأعمال الصالحة في حال رخائهم وسعتهم، والله عز وجل فرج
عنهم ما هم فيه من كرب وشدة بأن أزال هذه الصخرة التي سدت باب الغار،
وذلك بتوسلهم إليه
بأعمالهم الصالحة التي فعلوها في حال رخائهم وفي حال سعتهم،
فنفعهم ذلك عند الله عز وجل



عندما كانوا في شدة،
والله تعالى يقول: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ)


الأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ
.

الشيخ ابن عثيمين
والله دائما أضع هذا الحديث نصب عيني
يالله ما أعظمك وما أرحمك بعبدك الضعي

نحن المقصرين فلم نقدرك حق قدرك نكاد لانتقرب إليك إلا إذا مسنا الكرب
والهم ومع ذلك فلطفك الخفي يغمرنا

فلك الحمد كله ولك الشكر كله وإليك يرجع الأمر كله




تصاعد أنفاسـي إليـك جـواب * وكـل إشاراتـى إلـيك خطـاب
فليـتك تحلو والحيـاة مـريرة * وليـتك ترضـى والأنـام غضـاب
وليـت الذي بيـني وبينـك عامر * وبـيني وبيـن العــالمين خـراب
إذاصـح منك الود فالكل هيـن * وكـل الذي فوق الـتراب تـراب
فياليـت شـربي من ورادك صافيا * وشـربي من مـاء الفرات سـراب
متـى لم يكن بيني وبينـك ريبـة * فكـل نعيـم صـد عنك عـذاب
فكيف توانى الخـلق عنك وقد بـدا * جـمال به قـد هـامت الألبـاب
أقـول لعـذالى مدى الدهر اقصروا * فكـل الذي يهوى سـواه يعـاب



نعم إن الإعتصام بدين الله والتمسك بكتابه والتقرب من الله في الرخاء والشدة
هوسبيل النجاة الراحة في الحياة
...,,..