محبوبه وعسل @mhbobh_oaasl
محررة فضية
سررت لمقدمك ياشتاء .. ولم ألبث هنيهة حتى بكيت ...
فصل الشتاء
نشتاق إلى لياليه وننتظر أيامه
معاني جميلة تلك هي التي ترتبط بقدوم هذا الفصل الجميل
الليالي الباردة الممطرة
صوت قطرات المطر على زجاج النوافذ
جلسات السمر العائلية
ملابس الشتاء الجميلة الدافئة
المشروبات الدافئة وكوب القهوة الدافيء
كل تلك الأشياء تجعلني أعشق هذا الفصل
لم ننسى مراسم إستقبال هذا الفصل
نستعد له بشراء كل واقٍ من لسعات برده من ملابس وجوارب
وأ حذية وأجهزة ..
الشتاء برد ومطر وملابس وسهرات .....
شتان بين وصفنا للشتاء ووصفهم
شتان بين إستقبالنا له وبين إستقبالهم
بينما نقول نحن عن أيامه أنها قصيرة وهذه الأيام القصيرة نقضيها فيما لاينفع
يقول عنها حبيبي صلى الله عليه وسلم الغنيمة الباردة
« الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة »
فرق كبير بين أمانينا وأمانيهم
قال ابن مسعود: ( مرحباً بالشتاء تتنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام ) ...
كم نحن محرومون ..
قال عمر رضي الله عنه: ( الشتاء غنيمة العابدين ).
فرحوا بالشتاء على طريقتهم ونحن نفرح على طريقتنا
سبحان الله شتان بين الفرحتين
قال الحسن: ( نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه ).
أين نحن منهم ؟؟؟؟؟؟
قاموا الليالي وصاموا الأيام
هجرنا قيام الليالي وتركنا صيام الأيام
عكفوا على العبادات والطاعات
وعكفنا على المعاصي والملذات
كم شتاء مضى علينا ؟؟؟؟؟؟؟
وكم شتاء سوف يمضي؟؟؟؟؟
ماأكثر أيامنا وليالينا التي ذهبت سدى
لا قيام ولاصيام
ترى ماحالنا يوم تكون شاهداً علينا ؟؟؟؟؟؟؟؟
ألا يحرك فينا هذا الحديث ساكناً ؟؟؟؟؟؟
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب. أكل بعضي بعضاً فجعل لها نفسين؛ نفس في الشتاء ونفس في الصيف فشدة ما تجدون من البرد من زمهريرها وشدة ما تجدون من الحر من سمومها » .
ألم يحن الوقت لنجعل هذا الشتاء مختلفاً ؟؟؟؟
عبادة
وطاعة
قيام ليل
وصيام نهار
ألم يحن الوقت بعد ؟؟؟؟؟؟
أليس لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه أسوة حسنة ؟؟
شتاء يذهب وشتاء يأتي
ومازلنا نفرِّط ....
161
9K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
&&&&&&&&&&&&&&&&&
لعدم معرفة كثير من الناس بأحكام الشتاء من طهارة وصلاة أحببت أن أوردها في موضوعي
أحكام الطهارة في الشتاء
1- ماء المطر طهور: يرفع الحدث ويزيل الخبث قال تعالى: { وَأَنَزَلنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً } .
2- إسباغ الوضوء في البرد كفارة للذنوب والخطايا: والإسباغ مأمور به شرعاً عند كل وضوء.
3- يكثر في فصل الشتاء والوَحَلُ والطين فتصاب الثياب به مما قد يُشكِل حكم ذلك على البعض.
فالجواب: أنه لا يجب غسل ما أصاب الثوب من هذا الطين؛ لأن الأصل فيه الطهارة. وقد كان جماعة من التابعين يخوضون الماء والطين في المطر ثم يدخلو المسجد فيُصلون. لكن ينبغي مراعاة المحافظة على نظافة فُرش المسجد في زماننا هذا.
4- يكثر في الشتاء لبس الناس للجوارب والخفاف ومن رحمة الله بعبادة أن أجاز المسح عليهما إذا لُبسا على طهارة وسترا محل الفرض، للمقيم يوماً وليلة - أي أربعاً وعشرين ساعة - وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن - اي اثنتان وسبعون ساعة - وتبدأ المدة من أول مسح بعد اللبس على الصحيح وإن لم يسبقه حدث بأن يمسح أكثر أعلا الخف فيضع يده على مقدمته ثم يمسح إلى ساقه، ولا يجرى مسح أسفل الخف والجورب وعقبه، ولا يُسن.
ومن لبس جورباً أو خفاً ثم لبس عليه آخر قبل أن يحدث فله مسح أيهما شاء.
وإذا وإذا لبس جورباً أو خُفاً ثم أحدث ثم لبس عليه آخر قبل أن يتوضأ فالحكم للأول.
وإذا لبس خُفاً أو جورباً ثم أحدث ومسحه ثم لبس عليه آخر فله مسح الثاني على القول الصحيح. ويكون ابتداء المدة من مسح الأول.
وإذا لبس خُفاً على خُف أو جورباً على جورب ومسح الأعلى ثم خلعه فله المسح بقية المدة حتى تنتهي على الأسفل.
5 - من مخالفات الطهارة في الشتاء:
أ - بعض الناس لا يسبغون الوضوء لشدة البرد بل لا يأتون بالقدر الواجب حتى إن بعضهم يكاد يمسح مسحاً. وهذا لا يجوز ولا ينبغي.
ب - بعض الناس لا يسفرون أكمامهم عند غسل اليدين فسراً كاملاً - أي يكشفون عن موضع الغسل كشفاً تاماً - وهذا يؤدي إلا أن يتركوا شيئاً من الذراع بلا غسل، والوضوء معه غير صحيح.
ج - بعض الناس يُحرَجُون من تسخين الماء للوضوء وليس معهم أدنى دليل شرعي على ذلك.
من أحكام الصلاة في الشتاء
-الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما سنة إذا وجد سببه وهي المشقة في الشتاء، من مطر أو وحلٍ أو ريح شديدة باردة، وهي رخصة من الله - عز وجل - والله يحب أن تؤتى رخصه. وتفصيل أحكام الجمع مبسوطة في المطولات.
2 - من مخالفات الصلاة في الشتاء:
أ - التلثم: صحّ عن النبي أن يغطي الرجل فاه. فينبغي للمسلم إذا دخل المسجد أن يحل اللثام عن فمه، ولا بأس أن يغطي فمه أثناء التثاؤب في الصلاة ثم ينزع بعده. بل هو المشروع سواءً أكان باليد أم بشيء آخر.
ب - الصلاة إلى النار: يكثر في الشتاء وضع المدافئ في المساجد أو في البيوت وتكون أحياناً في قبلة المصلين. وهذا مما نص أهل العلم على كراهته لأن فيه تشبهاً بالمجوس وإن كان المصلي لا يقصد ذلك ولكن سداً لكل طريق يؤدي للشرك ومشابهة المشركين.
3 - الصلاة على الراحلة أو في السيارة: جائزة خشية الضرر إذا خاف الضرر وإذا خاف خروج وقتها وهي مما لا يجمع مع غيرها في الشتاء.
قال ابن قدامة في المغني: (وإن تضرر في السجود وخاف من تلوث يديه وثيابه بالطين والبلل فله الصلاة على دابته ويؤمئ بالسجود).
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
لعدم معرفة كثير من الناس بأحكام الشتاء من طهارة وصلاة أحببت أن أوردها في موضوعي
أحكام الطهارة في الشتاء
1- ماء المطر طهور: يرفع الحدث ويزيل الخبث قال تعالى: { وَأَنَزَلنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً } .
2- إسباغ الوضوء في البرد كفارة للذنوب والخطايا: والإسباغ مأمور به شرعاً عند كل وضوء.
3- يكثر في فصل الشتاء والوَحَلُ والطين فتصاب الثياب به مما قد يُشكِل حكم ذلك على البعض.
فالجواب: أنه لا يجب غسل ما أصاب الثوب من هذا الطين؛ لأن الأصل فيه الطهارة. وقد كان جماعة من التابعين يخوضون الماء والطين في المطر ثم يدخلو المسجد فيُصلون. لكن ينبغي مراعاة المحافظة على نظافة فُرش المسجد في زماننا هذا.
4- يكثر في الشتاء لبس الناس للجوارب والخفاف ومن رحمة الله بعبادة أن أجاز المسح عليهما إذا لُبسا على طهارة وسترا محل الفرض، للمقيم يوماً وليلة - أي أربعاً وعشرين ساعة - وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن - اي اثنتان وسبعون ساعة - وتبدأ المدة من أول مسح بعد اللبس على الصحيح وإن لم يسبقه حدث بأن يمسح أكثر أعلا الخف فيضع يده على مقدمته ثم يمسح إلى ساقه، ولا يجرى مسح أسفل الخف والجورب وعقبه، ولا يُسن.
ومن لبس جورباً أو خفاً ثم لبس عليه آخر قبل أن يحدث فله مسح أيهما شاء.
وإذا وإذا لبس جورباً أو خُفاً ثم أحدث ثم لبس عليه آخر قبل أن يتوضأ فالحكم للأول.
وإذا لبس خُفاً أو جورباً ثم أحدث ومسحه ثم لبس عليه آخر فله مسح الثاني على القول الصحيح. ويكون ابتداء المدة من مسح الأول.
وإذا لبس خُفاً على خُف أو جورباً على جورب ومسح الأعلى ثم خلعه فله المسح بقية المدة حتى تنتهي على الأسفل.
5 - من مخالفات الطهارة في الشتاء:
أ - بعض الناس لا يسبغون الوضوء لشدة البرد بل لا يأتون بالقدر الواجب حتى إن بعضهم يكاد يمسح مسحاً. وهذا لا يجوز ولا ينبغي.
ب - بعض الناس لا يسفرون أكمامهم عند غسل اليدين فسراً كاملاً - أي يكشفون عن موضع الغسل كشفاً تاماً - وهذا يؤدي إلا أن يتركوا شيئاً من الذراع بلا غسل، والوضوء معه غير صحيح.
ج - بعض الناس يُحرَجُون من تسخين الماء للوضوء وليس معهم أدنى دليل شرعي على ذلك.
من أحكام الصلاة في الشتاء
-الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما سنة إذا وجد سببه وهي المشقة في الشتاء، من مطر أو وحلٍ أو ريح شديدة باردة، وهي رخصة من الله - عز وجل - والله يحب أن تؤتى رخصه. وتفصيل أحكام الجمع مبسوطة في المطولات.
2 - من مخالفات الصلاة في الشتاء:
أ - التلثم: صحّ عن النبي أن يغطي الرجل فاه. فينبغي للمسلم إذا دخل المسجد أن يحل اللثام عن فمه، ولا بأس أن يغطي فمه أثناء التثاؤب في الصلاة ثم ينزع بعده. بل هو المشروع سواءً أكان باليد أم بشيء آخر.
ب - الصلاة إلى النار: يكثر في الشتاء وضع المدافئ في المساجد أو في البيوت وتكون أحياناً في قبلة المصلين. وهذا مما نص أهل العلم على كراهته لأن فيه تشبهاً بالمجوس وإن كان المصلي لا يقصد ذلك ولكن سداً لكل طريق يؤدي للشرك ومشابهة المشركين.
3 - الصلاة على الراحلة أو في السيارة: جائزة خشية الضرر إذا خاف الضرر وإذا خاف خروج وقتها وهي مما لا يجمع مع غيرها في الشتاء.
قال ابن قدامة في المغني: (وإن تضرر في السجود وخاف من تلوث يديه وثيابه بالطين والبلل فله الصلاة على دابته ويؤمئ بالسجود).
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
واوه
رائع
أحسنت القول والمقال جزاك الله كل خير
ذكرتينا وعلمتينا ..... والله ما كد حبت الشتاء كثر الحين
رائع
أحسنت القول والمقال جزاك الله كل خير
ذكرتينا وعلمتينا ..... والله ما كد حبت الشتاء كثر الحين
الصفحة الأخيرة
&&&&&&&&&&&&
بكيت ياشتاء ومابكائي إلا لأني تذكرت حال إخوة لي
قد مزق البرد أوصالهم ، وأسال دموعهم ، وجمد جلودهم ، وأذاقهم الحزن الأليم
ينخرالبرد عظامهم نخراً ويبيتون ليلهم ولسعات البرد القارس تؤلم أجسادهم وقلوبهم
يؤلمهم برد الشتاء وغفلة إخوانهم عنهم
نهيئ بيوتنا بالمدافيء والملابس الشتوية الدافئة والفرش الوثيرة
وهم من غير كساء ولا مدافيء ولا حتى لحاف يدفئهم في لياليهم الشديدة البرودة
تذكرت أخواننا الأسرى لدى عباد الصليب
يسومونهم أشد أنواع التعذيب
يمر عليهم الشتاء كأقسى مايكون
لن تنفعكم دموعي يامن قبلتي وقبلتكم واحدة
والله لن نؤمن حتى نحب لكم مانحب لأنفسنا
ولن نعجز عن تقديم المساعدة لكم
ونحن المسلمين كالجسد الواحد إذااشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسدبالسهر والحمى ...
&&&&&&&&&&&&&&