سعدوني اخووووووووووووووووووواتي

الطالبات

ارجوكم ابي حل اسله كتاب الحديث ثاني متوسط اجوكم ارجوكم ارجوكم ارجوكم :44::44::44::44::44::44::44:
6
941

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ررووووووعه
ررووووووعه
وليه ما تحلينها انتي يا حظي دام ما كتبتي مع المعلمة ؟؟
شكولاته سوداء
الحل انك تحلينها والحديث دايم تكون الاجوبه من الراشادت والافكار الموجوده بعد الدرس
@ساندرا@
@ساندرا@
لقيت لك :)


23: الإكثار من الاستغفاروالتوبة



نشاط:

س1: دل الحديث على أننا بحاجةللاستغفار. بين وجه الدلالة في ذلك:
ج1: كثرة استغفار رسول اللهrمع أنه قدغفر له من ذنبه وما تأخر.
س2: أذكر بعضما دل الشرع على أنه من أسباب تكفير الذنوب:
ج2: 1: الجمعة إلى الجمعة.
2: المحافظة على الصلوات الخمس.
3: رمضان إلى رمضان.
4: الحج المبرور
5: صيام رمضان.
6: الإكثار من الاستغفار والتوبة.
س3: من فوائد الاستغفار ما يلي (أكمل الحقولالفارغة):
ج3: الفائدة،الدليل
الفائدة: مغفرة الذنوب، الدليل: قول الله تعالى في الحديث القدسي: ((فاستغفروني أغفر لكم)).
الفائدة: نزل الغيث، الدليل: قول الله تعالى: { فَقُلْتُاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَعَلَيْكُم مِّدْرَاراً }.
الفائدة: تفريج الهموم، الدليل: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيقمخرجا).
الفائدة: طرد الشيطان، الدليل: يقول الشيطان: أهلكت بني آدم بالذنوب، وأهلكوني بـ(لا إله إلا الله) والاستغفار.
س4: الاستغفار هو: أن يطلب العبدالمغفرة من الله، وله صيغ عديدة، ضع إشارة أمام ما يعد من صبغ الاستغفار منالعبارات التالية:
ج4: ( √ ) سبحان الله وبحمده.
( ) رب أغفر ليوأرحمني.
( ) اللهم إني أسألك الهديوالسداد.
( ) لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين.
() رب إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت،فأغفر لي مغفرة من عندك وارحمني؛ أنك أنت الغفور الرحيم.
( ) اللهم آت نفسي تقواها وزكها أن خير من زكاها.
س5: من أفضل صيغ الاستغفار دعوة نبيالله ذي النوح عليه السلام – وهو في بطن الحوت.
- من ذو النون؟ وماصيغة استغفاره؟ وفي أي سورة وردت هذه الصيغة؟.
ج5: - هو يونس عليه السلام.
- صيغة استغفاره: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت منالظالمين.
- في سورة الأنبياء (87).
س6: استعرض قصص الأنبياء في سورة هود،واكتشف علاقة بينها وبين هذا الحديث.
ج6: الاستغفار والتوبة.
س7: كان من هديه صلي الله عليه وسلم إذا فرغ من الصلاة أنيقول: ((أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام، ومنك السلام،تباركت يا ذا الجلال والإكرام)) ماذا تستنبط من هذا الهدي مما له علاقة بالدرس؟
ج7: كثرة استغفار النبي صلي الله عليهوسلم.
التقويم:
س1: ما الوسيلة لغفران الذنوب؟
ج1: التوبة النصوح.
س2: متي يكون أخبار الإنسان بعمله الصالح محمودا؟ ومتييكون مذموما؟
ج2: يكون محمودا إذا كانيرجو بذلك أن يقتدي به، كما فعل النبي صلي الله عليه وسلم. ويكون مذموما إذا كانللرياء وليمدحه الناس.
س3: أذكر دليلامن القرآن على مشروعية الاستغفار
ج3: قالتعالى { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَوَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً }.
س4: استخرج ثلاث فوائد من الحديث معبيان موضعها فيه.
ج4: 1: الاستغفاروالتوبة عمل صالح ولو لم يتقدم من العبد ذنب كما هو شأن المصطفي صلي الله عليهوسلم.
2: يجوز أن يخبر الإنسان ببعضعمله الصالح إذا كان يرجو بذلك أن يقتدي به، كما فعل النبي صلي الله عليه وسلم.
3: بين الرسول صلي الله عليه وسلم شيئامن صفاته وأخواته وارتباطه بالله عز وجل، وهو كثرة الاستغفار.
أسئلة أضافية:
س1: ما معني: أستغفر الله؟
ج1: الاستغفار هو طلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى.
س2: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج2: أ: هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بنصخر الدوسي، المكني بأبي هريرة.
ب: أسلمفي السنة السابعة.
ج: لازم رسول اللهrيحمل العلموالحديث، فكان أكثر الصحابة رواية للحديث.
د: توفي سنة 57 هـ.
نشاط:






24: دعاء السفر



س1: محمد يسكن في مدينةكبيرة، ركب السيارة ليذهب من غربها إلى شرقها، ومسافة الطريق (90 كم)، فهل يقول هذاالدعاء أم لا؟

ج1: نعم، يقول هذاالدعاء.
س2: مثل على:
ج2: سفر الطاعة، سفر المعصية، السفرالمباح
سفر الطاعة: السفر للحج أوالعمرة. السفر لزيارة مسجد الرسولr، سفرالمعصية: السفر إلى الخارج لارتكاب المعاصي. السفر لاحتفال برأس السنة الميلادية،السفر المباح: السفر من أجل العمل. السفر للسياحة المباحة. السفر للدراسة.
س3: آية: { سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَلَنَا هَذَاوَمَاكُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ } وردت في القرآن الكريم في.
س4: تضمن دعاء السفر أذكارا وأدعية، ميزبينها:
ج4: الأذكار،الأدعية
الأذكار: 1: الله أكبر، الأدعية: 1: سؤال البر والتقوى، 2: سؤال العمل الصالح، 3: سؤال تهوين السفر.
الأذكار: 2: سبحان الذي سخر لنا هذا،الأدعية: 2: سؤال العمل الصالح، 3: سؤال تهوين السفر، 4: سؤال تقريب البعيد، 5: سؤال الحماية في السفر، 6: سؤال حماية الأهل، 7: التعوذ من مشقة السفر، 8: التعوذمن رؤية ما يسوء، 8: التعوذ من رؤية ما يسوء، 9: التعوذ من سوء المرجع في المال، 10: التعوذ من سوء المرجع في الأهل.
س5: ما معني ((أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل))؟
ج5: أي أنت الحارس لنا في سفرنا تقبلنا مخاطر الطريق،وأنت الحافظ لأهلنا أثناء غيابنا.
س6: ما الفرق بين البر والتقوى؟
ج6: أ: البروالتقوى لهما معنى واحد إذا ذكر أحدهما فقط وهو: امتثال أمر الله ورسوله واجتنابنهيهما.
ب:، وإذا جاءا مجتمعين كما فيهذا الحديث؛ كان اسم البر فعل الخيرات، وكان اسم التقوى اسما لتوقي جميع المعاصي.
س7: عقدت العزم على السفر لقضاء الإجازةالصيفية مع أسرتك.
- ذكر أسرتك بالآدابالمشروعة ووسائل الأمن والسلامة التي يتعين مراعاتها.
ج7: آداب السفر، وسائل الأمن والسلامة.
آداب السفر: 1: دعاء السفر، وسائل الأمن والسلامة: 1: تأكد من سلامة الإطارات.
آداب السفر: 2: صلاة النوافل على المركوبة (الطائرة .. أو السيارة .. أو القارب)، وسائل الأمنوالسلامة: 2: تجنب الإرهاق قبل السفر بالسيارة.
آداب السفر: 3: التسبيح عند هبوط الأودية والتكبير إذاعلا مرتفعا، وسائل الأمن والسلامة: 3: توفر أدوات السلامة "كطفاية الحريق والمثلثوقطع الغيار – والرافعة - وغيرها".
التقويم:
س1: ما معني المفردات التالية: (سخر، أطو، وعناء، كآبةالمنظر).
ج1: سخر: ذلل ويسر.
أطو: قرب إلينا بعده.
وعناء: مشقة.
كآبة المنظر: رؤية ما يسوء الإنسان.
س2: ما رأيك في هذه بالجملة – في ضوء دراستك لهذا الحديثونحوه: (الدعاء كل ذكر رفع الداعي معه يديه)؟
ج2: الجملة غير صحيحة على الإطلاق، لأن هناك مواضع لميرفع فيها النبي صلي الله عليه وسلم لا يجوز الرفع فيها، مثل الدعاء بين السجدتينوالدعاء في آخر الصلاة قبل السلام فإنه لا يشرع الرفع فيه لأن النبي صلي الله عليهوسلم لم يرفع في ذلك.
س3: (المسلم دائمالصلة بالله). أين نجد معني هذه الجملة في الحديث؟
ج3: من دعاء الرسولrفي حال سفره وعودته.
س4: ما أول غزوة شهدها ابن عمرt؟
ج4: غزوةالخندق.
أسئلة إضافية:
س1: أكمل الفراغ:
ج1: هذا الدعاء كان يقول صلي الله عليه وسلم إذا استويعلى بعيره فإذا سافر الإنسان على غيره من الوسائل (مثل: السيارة والطائرة والقطارفأنه ] يقوله، لا يقوله.
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها
الكلمة: كبر ثلاثا، معناها: قال: الله أكبر ثلاث مرات.
الكلمة: مقرنين، معناها: قادرين.
الكلمة: منقلبون، معناها: راجعون.
الكلمة: أعوذ بك، معناها: أستجير وألتجيبك.
الكلمة: المنقلب، معناها: المرجع.
الكلمة: آيبون، معناها: راجعون.
س3: ماذا تعرف عن الراوي؟
ج3: 1) هو عبد الله بن عمر بن الخطابالقرشي (من قريش).
2) أسلم بمكة وهوصغير ثم هاجر إلى المدينة.
3) اشتهربالفقه ورواية الحديث.
4) شارك في جميعالغزوات مع الرسولrما عدا بدرلصغر سنه.
5) توفي سنة (73) هجرية.






25: التحذير من الكبر



س1: في أخر سورة (ص) قصةتشير إلى أن أول معصية عصي الله بها هي الكبر.

- من الذي وقع في هذه المعصية؟ وما الآية التي تدل علىهذا المعني؟
ج1: هو إبليس.
قال تعالى: { إِلاَّ إِبْلِيسَاسْتَكْبَرَوَكَانَ مِنَ الكَافِرِينَ } سورة ص 74.
س2: كيف تستدل بهذا الحديثعلى ما يلي:
- تفكير الإنسان في معني ما يسمعه من الآخرين قبل تطبيقهعلى الواقع.
- الأدب في السؤال.
ج2: - من سؤال الرجل عن الملبس الحسنوالنعل الحسن.
- من طريقة سؤال الرجلحيث لم يعترض على الرسولr، وإنما طرحاستفساره بطريقة لبقة.
س3: ما الضوابطالتي تراعي في اللباس حتى يكون مشروعا؟
ج3: 1: أن يكون ساتر العورة.
2: ألا تكون رقيقة خفيفة جدا.
3: عدم الإسبال إلى ما تحت الكعب للرجال.
4: ألا يشتمل على كتابات سيئة.
5: ألا يكون من الحرير للرجال.
6: عدم لبس الذهاب والفضة للرجال.
7: مشابهة الرجال النساء في اللباسومشابهة النساء للرجال في اللباس.
س4: قارن بين شخصية المتواضع وشخصية المتكبر في الأمور التالية:
ج4: المقارنة، المتواضع، المتكبر
المقارنة: نظرته إلى نفسه، المتواضع: أنه إنسان لا يختلفعن غيره، المتكبر: انه إنسان عظيم.
المقارنة: نظرته إلى نعم الله، المتواضع: شكرا اللهعليها، المتكبر: أنه حصل عليها بعمله وذكائه.
المقارنة: نظرته إلى الآخرين، المتواضع: أنهم أخوانة لافرق بينه وبينهم، المتكبر: أنهم أقل منه قيمة.
المقارنة: تعامله مع الآخرين، المتواضع: يعاملهم بودواحترام، المتكبر: يتعالي عليهم.
س5: مثل على الكبر حسبما يلي:
ج5: بالقول،بالفعل، بالاعتقاد
بالقول: أنا أكرمالناس، بالفعل: عدم الجلوس مع الفقراء والمساكين أو التحدث إليهم، بالاعتقاد: لقدحصلت على الثروة بجدي واجتهادي.
س6: يفعل بعض الناس أفعالا محرمة بحجة قول النبيr: (إن الله جميل يحب الجمال).
- ما معيار الجمالالذي يحبه الله؟
ج6: هو العناية بالمظهربتحسين اللباس وتجميل الهيئة وفق الضوابط الشرعية.
س7: املأ الجدول التالي:
ج7: مما دل عليه الحديث، مما لم يرد في الحديث
آثار الكبر، مما دل عليه الحديث: 1: عدمدخول الجنة. 2: ظلم الآخرين وعدم إنصافهم. 3: التعالي على الناس، مما لم يرد فيالحديث: 1: الحسد وتمني زوال النعمة عن الآخرين، 2: نشر العداوة والبغضاء، 3: عدمشكر الله على نعمه.
آثار التواضع: 1: محبة الله تعالى ورضاه، 2: إعطاء كل ذي حق حقه. 3: عدم التعالي على الناس، مما لميرد في الحديث: 1: كسب الحسنات ورفع الدرجات. 2: جلب المحبة. 3: يعين على شكرالنعمة.
س8: (الكبر والتجمل) – فيالحديث – و (الجرأة والتهور): هي بعض الأفعال التي تتشابه في الظاهر وتختلف فيالحقيقة، مثل بأشياء أخرى:
ج8: 1: الكرموالتبذير.
2- الحذر والجبن.
3- التواضع والتذلل.
4- التأني والتكاسل.
س9: من خلال مشاهداتك للمجتمع، مثل ببعض الممارسات التيتعكس النفسية المتكبرة:
ج9: أ- رجل إذاأراد حضور دعوة استأجر سيارة فخمة.
ب- رجل يحب أن يقوم له الناس عند دخوله عليهم.
س10: تتناقش مجموعات الفصل مع بعضها في وسائل وطرق تنقيةالقلب من داء الكبر؟
ج10: 1: تقوي اللهوالتواضع له.
2: أن يعرف الإنسان منشؤهوأنه من تراب كبقية البشر.
3: معرفة أنما لديه من جاه ومال هو من الله ويجب شكره عليه.
4: التكبر من الأعمال التي تؤدي إلى النار.
س11: اقرأ النصين التاليين في جزاءالمتكبرين، وفرق بينهما.
ج11: الحديثالأول يبين جزاء المتكبر في الدنيا.
والحديث الثاني يبين جزاءه في الآخرة.
التقويم:
س1: ازدراء الناس بسبب جنسهم أو مهنتهم لون من الكبر، وضحهذا المعني.
ج1: لأن ازدراء الناس لأيسبب ليس فيه تعد على الشرع لون من الكبر.
س2: مثل على هدي النبيrفي التواضع.
ج2: كان عليه الصلاة والسلام يقوم على خدمة أهله، ويحلبشاته، ويرقع ثوبه، ويخصف نعليه، وكان لا يتميز على أحد من أصحابه.
س3: عرف الحديث الكبر ببعض تطبيقاته، فما معني الكبر كمافهمته من الدرس؟
ج3: الكبر إعجاب بالنفسوغرور، يؤدي إلى التعالي على الناس، والتكبر عليهم بالكلام أو بالفعل أو الاعتقاد.
س4: وصف الله تعالى الكفار في أكثر منموضع في القرآن بأنهم متكبرون، كيف كانوا متكبرين؟
ج4: كانوا يستكبرون عن السجود لله.
كانوا يستكبرون على أنبياء الله فلا يستجيبون لهم.
كانوا يحتقرون الناس يزدرونهم بسببفقرهم أو جنسهم.
س5: لابن مسعودtعنه موقف يدلعلى شجاعته، ما هو؟
ج5: كان أول من جهربالقرآن بمكة.
أسئلةإضافية:
س1: ماذا تعرف عن راويالحديث؟
ج1: 1: هو الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود الهذلي، كان من السابقين للإسلام.
2: من كبار علماء الصحابة وقرائهم، ومن المكترين لروايةالحديث.
3: تتلمذ على يديه خلق كثير حتىصار ففيها مشهور بالكوفة.
4: توفي سنة 32 هـ.
س2: وضح معنى الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها
الكلمة: مثقال ذرة، معناها: وزن ذرة والذرة: أصغر شيء فيالكون.
الكلمة: بطر الحق، معناها: ردالحق.
الكلمة: غمط الناس، معناها: التكبر والتعالي عليهم.






26: تحريم إطالة الثياب أسفلمن الكعبين



نشاط:

س1: العبارات الآتية لا تدل علىموضوع الحديث دلالة صحيحة، بين وجه الخطأ في كل عبارة، ثم أختر أحداها وعدلها لتصبحموضوعا للحديث:
ج1: العبارة، وجه الخطأ
العبارة: كراهية إطالة الثياب أسفل منالكعبين، وجه الخطأ: تحريم إطالة الثياب أسفل من الكعبين.
العبارة: كفر من يطيل ثيابه أسفل من الكعبين، وجه الخطأ: يأثم من يطيل ثيابه أسفل من الكعبين.
العبارة: استحباب تقصير الثياب أعلى من الكعبين، وجهالخطأ: وجوب تقصير الثياب أعلي من الكعبين.
س2: الأصل في اللبس الإباحة سواء في نوع الملبوس أو طريقةلبسه، لكن هناك بعض الضوابط التي يتعين على المسلم مراعاتها، ومنها:
ج2: 1: عدم لبس الحرير.
2: تقصير الثياب أعلي من الكعبينللرجال.
3: ألا تكون رقيقة خفيفة جدا.
4: ألا يشتمل على كتابات سيئة.
5: عدم لبس الذهب والفضة للرجال.
6: عدم تشبه الرجال بالنساء والنساءبالرجال.
س3: نص الحديث على الإزار فهلتدخل فيه أنواع الملابس الأخرى، ولماذا؟
ج3: نعم، لأن المقصود بالتحريم هو الإسبال بغض النظر عننوع اللباس.
س4: لتحريم الإسبال حكم،منها:
ج4: 1: أنه يشعر بالتكبروالخيلاء.
2: طهارة الثوب مما يمكن أنيعلق به.
3: عدم الإسراف في الملبس.
4: دليل على تقوي الله.
س5: قارن بين أحكام اللباس للمرآةوأحكام اللباس للرجل:
ج5: أحكام لباسالرجل، أحكام لباس المرآة
أحكام لباسالرجل: 1: ألا يكون من الحرير، أحكام لباس المرآة: 1: يجوز أن يكون من الحرير.
أحكام لباس الرجل: 2: عدم الإسبال تحتالكعبين، أحكام لباس المرآة: 2: الإسبال ليستر القدمين.
أحكام لباس الرجل: 3: أن يستر العورة، أحكام لباس المرآة: 3: أن يستر الجسد كله.
س6: حدود العلاقةبين هذا الحديث وبين حديث: ((إن الله جميل يحب الجمال)).
ج6: مشروعية التجمل بالضوابط الشرعية.
س7: هات أمثلة من واقع الناس على كل من التواضع والتكبرفيما يلي:
ج7: المجال، التواضع، التكبر
المجال: الولائم، التواضع: تكون الوليمةعلى قدر المدعوين تكون معدة في المنزل، التكبر: تكون في فندق فخم وتكلف كثيرا. تكونفيها أصناف كثيرة تزيد عن الحاجة.
المجال: المراكب، التواضع: يكون عددها حسب حاجة العائلةيكون تجديدها إذا انتهي عمرها الزمني، التكبر: عدد كبير من السيارات الفارهة يزيدعن الحاجة. تحديدها كلما ظهر نوع جديد.
المجال: الملبس، التواضع: تكون جميلة نظيفة مع الالتزامبالضوابط الشرعية. شراء ملابس جديدة حسب الحاجة، التكبر: عدم الالتزام بالضوابطالشرعية. عدم لبس الثوب ( لا مرة واحدة ثم إلقاؤه وشراء ثوب جديد).
المجال: العلم، التواضع: لا يدعي أنهوصل من العلم إلى غايته وأنه أعلم الناس. يبذل علمه لكل من يحتاج إليه، التكبر: يريأنه أكمل الناس علما المكاثرة بالمستفيدين والأتباع.
س8: ناقش مع زملائك لماذا يقبل بعض الناس اللباس القصيرللفتاة (خاصة إذا كانت بالغة) ولا يقبلون الثوب القصير للرجل؟
ج8: هؤلاء من ضعاف النفوس الذين يريدون أن يرضوا شهواتهمورغباتهم الجامحة على حساب العفاف والشرف.
س9: في القراءة الإثرائية التالية خبران اثنان، قد اشتركافي شيء، وانفرد كل واحد منهما بشيء آخر.
- فيم انفرد كل منهما، وفيم اشتركا؟
ج9: انفرد الخبر الأول ببيان الحكمة من عدم الإسبال،وانفرد الخبر الثاني بأن النبيrأمر الرجلبتقصير إزاره رغم ما أبداه الرجل من سبب إسباله.
ويشتركان كان في النهي عن الإسبال.
التقويم:
س1: لماذا نهي الرسولrعن الإسبال؟
ج1: لأن الإسبال يشعر بالتكبر والخيلاء.
س2: ما الفرق بين الإسبال واللباس الساتر؟
ج2: الإسبال: هو إطالة الثياب وغيرهاأسفل من الكعبين – أما اللباس الساتر فهو الذي يستر عورة المسلم دون إطالة.
س3: متي يسمي الثوب مسبلا؟
ج3: إذا نزل أسفل من الكعبين.
س4: مثل للملابس التي تدخل ضمن النهي عنالإسبال إذا نزلت تحت الكعبين.
ج4: كلما لبس من الثياب والسراويل والبنطال وغيرهم.
س5: دوس قبيلة أبي هريرةt، ما الاسم المعاصر لهذه القبيلة؟
ج5: لا يزال لها نفس الاسم، وهي من قبائل زهران.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معنى الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها
الكلمة: الكعبان، معناها: هنا العظمان البارزان أسفلالرجل.
الكلمة: الإزار، معناها: ما يستربه أسفل البدن من الثياب ومثله السراويل.






27: النهي عن القزع



نشاط:



يتبع,,,,,
@ساندرا@
@ساندرا@
س1: أكمل الفراغ
ج1: أ: الإسلام يهتم بالمظهر كما يهدم بالمخبر، ووجهدلالة الحديث على هذا المعني: النهي عن القزع.
ب- هناك صورة أخرى تلحق بالقزع وفيها تشبه بالكفار، وهي: طريقة تصفيف الشعر
س2: انتشر بينالناس اليوم – رجالا ونساء – المخالفة الشرعية في المظهر. والمخالفة قد تكون بفعلمحرم، أو ترك واجب، أذكر بعض صور هذه المخالفات ودونها في الجدول التالي:
ج2: فعل محرم، ترك واجب
الرجال: فعل محرم: القزع، الإسبال، تركواجب: عدم ستر العورة.
النساء: فعلمحرم: نتف شعر الحاجبين. لبس الثياب القصيرة، ترك واجب: ترك الحجاب.
س3: ناقش مع زملائك دوافع الشبابوالشابات لممارسة بعض الموضات ذات العلاقة بالشعر ونحوه.
ج3: 1: الغزو الإعلامي الفضائي.
2: شبكة الإنترنت.
3: تساهل الأهل في التربية.
4: ضعف الإيمان لدي الشباب والشابات.
5: محبة تقليد الآخرين.
6: ضعف العلم الشرعي.
س4: بين الصواب من الخطأ في الصور التالية بوضع علامة (√) على الخيار الصحيح:
ج4: الصورة، صواب، خطأ
الصورة: شخص أصيب بجرح في رأسه فحلق الطبيب موضع الجرحليعالجه، صواب: ]، خطأ.
الصورة: رأت فتاة ممثلة غربية فأعجبتها تسريحة شعرهافعملت مثلها، صواب، خطأ: .
الصورة: ذهب محمد للعمرة، وبدلا من حلق رأسه قصره (خفف منه)، صواب، خطأ: ].
الصورة: شاب أعجب بطريقة تصفيف أحد الرياضيين غير المسلمين لشعره ففعل مثله، صواب، خطأ: ].
س5: ناقش مع زملائك الوسائل المقترحة للحد من انتشار بعضالممارسات الخاطئة لدي الشباب والشابات.
ج5: 1: قيام الأسر بمسؤولياتها تجاه تربية الأبناء.
2: تنمية الوازع الديني لدي الشبابوالشابات.
س6: بعد فراغك من هذا الدرسما العنوان الذي تقترحه لهذا الدرس؟
ج6: النهي عن القزع.
التقويم:
س1: ما حد الجمال الذي يحبه اللهورسوله.
ج1: هو ما كان في حدود المشروعوالمباح، فإذا تجاوز ذلك كان تعديا على حدود الله.
س2: ما القزع الذي نهي عنه الرسولr، وما حكمه؟
ج2: حلق شعر بعض الرأس وترك بعضه، وهو محرم.
س3: ما الذي يعد من القزع مما يلي:
ج3: - تقصير جميع شعر الرأس بدرجةواحدة.
- ترك مقدم الرأس وحلق أخره.
- حلق الرأس جميعه.
س4: أين أسلم أبن عمرt؟
ج4: أسلمبمكة وهو صغير.


28: تحريم تغيير خلقالله


نشاط:
س1: لماذا لا يعد تقويم الأسنان منالتفليج المنهي عنه؟
ج1: لأنه لإزالةعيب في الأسنان، لذلك فهو نوع من التداوي.
س2: هناك أسباب لانتشار النمص بين الفتيات المسلمات، أذكرأربعة من هذه الأسباب.
ج2: 1: الغزوالإعلامي الفضائي.
2: محبة تقليدالآخرين.
3: تساهل الأهل في التربية.
4: ضعف العلم الشرعي.
س3: اقترح أفكارا لعلاج ظاهرة النمص:
ج3: الفكرة
فيالمنزل، الفكرة: مراقبة أولياء الأمور لزوجاتهم وبناتهم ومنعهن من النمص.
في الإذاعة والتلفاز، الفكرة: بثالبرامج التي توضح حكم النمص وأنه من الكبائر، وإجراء لقاءات مع العلماء لتوضيحالحكمة من تحريم النمص.
في المدرسة،الفكرة: معاقبة الطالبات اللاتي يتنمصن بحسم الدرجات مثلا، مع توزيع نشرات علىالطالبات توضح حكم النمص وأنه من الكبائر والحكمة من تحريمه.
في الصحافة، الفكرة: نشر مقالات توضح أحكام النمص.
س4: أكمل الجدول التالي:
ج4: أحكام الشعر
شعر مأمور بإزالته، شعر منهي عن إزالته، شعر لم ينص الشرععلى حكمه.
شعر مأمور بإزالته مثل: 1- شعر العانة. 2- شعر الإبط، شعر منهي عن إزالته مثل: للرجال: شعر اللحية للنساء شعرالحاجبين، شعر لم ينص الشرع على حكمه: مثل: شعر الساقين شعر اليدين، حكمه: تجوزإزالته.
س5: قارن بين هذا الحديث؛ وبينحديث: (نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن القزع)؛ وحديث: (إن الله جميل يحب الجمال).
ج5: أن الجمال لا يكون بتغيير خلق الله.
س6: عدد بعض صور العبث بالجسد.
ج6: 1: شد الوجه.
2: تعديل شكل الأنف.
3: تعديل شكل الفم.
4: نفخ الشفاه.
س7: استنبط فائدة من جملة (ومالي لا ألعن من لعن رسولالله صلي الله عليه وسلم).
ج7: جواز لعنمن لعنه رسول الله صلي الله عليه وسلم.
س8: ينقسم اللعن إلى قسمين:
ج8: - لعن المعين، مثل: لعن الله فلانا أو صاحب هذهالسيارة، وحكمه: لا يجوز.
- لعن غيرالمعين، مثل: لعن الله من خالف أمر الله، وحكمه: جائز.
س9: توقع لماذا نص الحديث على ((الواشمات، والمستوشمات،والمتنمصات، والتفلجات)) مع أن حكم التحريم شامل للرجال والنساء؟
ج9: لأن النساء يبحثن عن وسائل التجميل أكثر من الرجال.
التقويم:
س1: ما وجه الشبه بين معني قول الله تعالى: { وَمَاآتَاكُمُ الرَّسُولُفَخُذُوهُوَمَانَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا}، وبين قولهr: فإذا نهيتكمعن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))؟ (أخرجه البخاري: ح 7288).
ج1: وجه الشبه: تحريم ما نهي عنهرسول الله صلي الله عليه وسلم.
س2: ماالفرق بين الواشمة والمستوشمة؟
ج2: الواشمة: هي التي تعمل الوشم لغيرها، والمستوشمة من تطلب أن يعمل لها الوشم.
س3: ما حكم عمليات التجميل؟
ج3: أ- عمليات التجميل بشكل عام حرام؛لأن فيها تغيير لخلق الله.
ب- في بعضالأحيان تكن عملية التجميل مباحة على النحو التالي:
1: وجود عيب خلقي بجسم الإنسان يمنع أحد أعضاء الجسم منأداء وظيفته أو يقلل كفاءته، مثل: شخص فمه أو شفته مشقوقه تعوق الكلام والطعاموالشراب.
2: حدوث تشوهات بجسم الإنساننتيجة حادث سيارة أو حريق أو حالة مرضية. هنا يرخص بالتدخل الجرحي لإعادة الوضع إلىما كان عليه، لأن القاعدة الشرعية هي: لا ضرر ولا ضرار.
س4: ما اسم زوجة عبد الله بن مسعود؟
ج4: الصحابية الجليلة ريطة بنت عبد الله بن معاويةالثقفية.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معنى الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها
الكلمة: الوشم، معناها: أن: تغرز في العضو أبرة أو نحوهافيسيل الدم، ثم يحشى بلون أخضر أو غيره.
الكلمة: المتنمصات، معناها: النامصة التي تنتف شعرالحاجبين، والمتنمصة هي: التي ينتف شعر حاجبيها.
الكلمة: المتلفجات، معناها: التفليج برد الأسنانالمتلاصقة بالمبرد أو غيره لتصير متباعدة.
الكلمة: الكبيرة، معناها: هي كل ما ترتب عليه حد فيالدنيا، أو توعد عليه بلعن أو غضب أو نار.



29: التعاون بين المسلمين


نشاط:
س1: أكمل الجدول التالي:
ج1: من صور التعاون بين المسلمين.
من صور التعاون بين المسلمين: بالقلب،باللسان بالجوارح، بالمال
بالقلب: التألم لآلامهم الفرح لفرحهم.
باللسان: يدل ضالهم إلى الحق ينصح المخطئ منهم.
بالجوارح: يدافع عنهم ضد أعدائهم يحمل معهم متاعهم.
بالمال: يتصدق على الفقير يعطف علىاليتيم.
التقويم:
س1: ما نتيجة اتحاد المسلمين؟
ج1: يزيد من قوتهم، فيها بهم أعداؤهمويخافهم من يريد إذلالهم.
س2: ما الذيينبغي أن تكون عليه العلاقة بين المسلم وأخيه المسلم؟
ج2: ينبغي أن يكونوا كالجسم الواحد يتأثر بعضهم لبعض ولواختلفت أوطانهم أو أجناسهم.
س3: نري فيمجتمعنا، بحمد الله، صورا تدل على التواد والتراحم بين أفراده، أذكر ثلاثا منها.
ج3: 1: المجعيات الخبرية.
2: جماعات تحفيظ القرآن الكريم.
3: مؤسسات تشجيع الشباب على الزواجومساعدتهم.
س4: في هذا المقرر حديث أخررواه النعمان بين بشيرt،ما هو؟
ج4: الحديث رقم (7) ص31.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معني المكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها
الكلمة: توادهم، معناها: محبتهم.
الكلمة: إذا اشتكي، معناها: إذا مرض.
الكلمة: تداعي، معناها: تجاوب بعض الجسم مع بعضه الآخرفتألم لألمه.
الكلمة: الحمي، معناها: ارتفاع درجة حرارة الجسم.
س2: ماذا تعرفعن راوي الحديث:
ج2: أ: هو الصحابيالجليل النعمان بن بشير الخزوجي الأنصاري، هو وأبوه صحبيان.
ب: روي عددا من الأحاديث النبوية.
ج: ولاه معاوية – رضي الله عنه- إمارة حمص، ثم الكوفة.
د: توفي سنة (64) هجرية.



30: من حقوقالمسلم


نشاط:
س1: القيام بهذه الحقوق يؤدي إلىثمار جليلة في الدنيا والآخرة، منها:
ج1: 1: الأجر والثواب العظيم من الله تعالى.
2: تكفير الذنوب ومحو السيئات.
3: تزيد في الألفة والمحبة بينالمسلمين.
4: تزيل الشحناء والتباغضالذي يكون في بعض النفوس.
5: تزيد فيالوصال وتقلل من القطيعة.
س2: بين هذاالحديث وحديث (من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة.....) علاقة ما، اكتشفها:
ج2: قوله (ليأت إلى الناس الذي يحب أنيؤتي إليه)، فمن أراد أن يسلم عليه ويحبوه فليسم عليهم، ومن أراد أن يعودوه وهومريض فعليه أن يزورهم ..... الخ.
س3: ورد لعيادة المريض وإتباع الجنازة أجر خاص بهما، ومن ذلك:
ج3: الفعل، أجره.
الفعل: عيادة المريض، أجره: (ما من مسلم يعود مسلما مريضاغدوة إلا صلي عليه سبعون ألف ملك حتى يمشي، وأن عاد عيشية ألا صلي عليه سبعون ألفملك حتى يصبح وكان له خريف في الجنة) الترمذي (969).
الفعل: إتباع الجنائز، أجره: (من شهد الجنائز حتى يصليعليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل وما القيراطان؟ قال: مثلالجبلين العظيمين) ].
س4: أحد الحقوق مختلف عن بقيتها، ما الحق المختلف؟ وماوجه اختلافه؟
ج4: هو أتباع الجنائز؛ لأنحق للميت أما البقية فهي حقوق للأحياء.
س5: هل حق المسلم على المسلم محصور فيما ذكر في الحديث؟بين ذلك.
ج5: ليس محصورا فيما ذكر،فهناك حقوق أخري وردت في بعض الأحاديث النبوية، مثل: نصرة المظلوم، ومساعدهالمحتاج.
التقويم:
س1: لماذا حث النبيrعلى:
ج1: أ: زيارة المريض: من أجل:
1: الدعاء لهبالشفاء وحصول الثواب والأجر.
2: مواساته وفتح باب التفاؤل له، وتذكيره بحسن عاقبة المرض وهو زيادة الحسنات وتكفيرالسيئات.
ب: إتباع الجنائز، من أجل:
1: الصلاة عليه.
2: الدعاء له بالرحمة والمغفرة.
س2: أوجد علاقة بين هذه الحقوق بذكر ما تشترك فيه.
ج2: هو توثيق الترابط بين المسلم وأخيهالمسلم.
س3: حتى يتحقق مقصد الإسلام منهذه الحقوق فإن لأدائها آدابا، أذكر بعضها.
ج3: 1: آداب السلام: الصغير على الكبير، والمار علىالقاعد، والعدد القليل على الكثير، والراكب على الماشي.
2: زيارة المريض: أن يدعو له بقوله: لا بأس طهور أن شاءالله، وأن يخفف الزيارة، وأن يلتزم بما يحدده الأطباء للمريض من طعام وشراب يتلاءممع حالته الصحية.
3: إتباع الجنائز: التزام الصمت أثناء سير الجنازة.
4: إجابة الدعوة: الحضور في الوقت المناسب، وأن يتزين ويتطيب.
أسئلة إضافية:
س1: أكمل الفراغ
ج1: 1: حكم البدء السلامسنه: وحكم الرد: واجب.
2: السلام هو تحية المسلمينالتي ارتضاها الله تعالى لهم، ولا يجزي عنها غيرها، مثل: صباح الخير، مساءالخير.
3: في السلام الكامل (السلامعليكم ورحمة الله وبركاته) ثلاثون حسنة، وفي أقله (السلام عليكم) عشر حسنات، وفيأوسطه (السلام عليكم ورحمة الله) عشرون حسنة.
4: العاطس عليه أن يقول: الحمد لله، وحينئذ يجب على منسمعه الرد بقوله: يرحمك الله،ثم يجيبه العاطس بقوله: يهديكم الله ويصلحبالكم.
س2: وضح معني الكلماتالتالية:
ج2: الكلمة،معناها
الكلمة: حق المسلم، معناها: الواجب للمسلم على أخيه المسلم.
الكلمة: رد السلام، معناها: أن يقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الكلمة: عيادة المريض، معناها: زيارته وتكرارها.
الكلمة: إتباع الجنائز، معناها: المشيمعها إلى أن توضع في القبر.
الكلمة: إجابة الدعوة، معناها: تلبية الدعوة إلى الوليمة.
الكلمة: تشميت العاطس، معناها: قول يرحمك الله، بعد قوله: الحمد لله.



31: فضل صلة الرحم


نشاط:
س1: لصلة الرحم ثمرات في الدنياوالآخرة، بعضها دل عليه بالحديث، فمن تلك الثمرات:
ج1: 1: سبب في رضا الله عز وجل.
2: نزيد من رزق الإنسان.
3: بركة العمر وطوله.
4: تزيد في المحبة والألفة.
س2: من الرحم الذين إذا وصلهم المسلم كان له الأجرالمذكور في الحديث؟ (حددهم من خلال التمثيل بقرابتك الأقربين):
ج2: 1: الوالدان.
2: الجد والجدة.
3: الأخوة والأخوات.
4: الأعمام والعمات.
5: الأخوال والخالات.
س3: بين كيف يمكن أن نستفيد من التقنيات الحديثة في صلةأرحامنا، وأربط ذلك بقرابتك الذين حددتهم في النشاطين السابقين:
ج3: التقنية، الأقارب الذين يوصلون بها، عدد مرات الصلةفي اليوم، الأسبوع، الشهر، العام
التقنية: البريد.
التقنية: البرقية.
اتقنية: الهاتف والجوال، الأقارب الذين يوصلون بها: الوالدان، الجد والجدة، عدد مرات الصلة في اليوم، الأسبوع، الشهر، العام: مرتين فيالأسبوع.
التقنية: الإنترنت: الأقاربالذين يوصلون بها: الأخوة، عدد مرات الصلة في اليوم، الأسبوع، الشهر، العام: مرة فياليوم.
س5: من صور صلة الأقارب ما يلي:
ج5: 1: الزيارة
2: الاتصال بالهاتف.
3: الهدية.
4: إجابة الدعوة.
5: التهنئة.
6: التعزية وغيرها.
س6: قرر كل طالب صلة بعض قرابته اليوم، ناقش معهم الآدابالتي يتعين على كل واحد مراعاتها أثناء الزيارة.
ج6: 1: اختيار الوقت المناسب، واليوم المناسب للزيارة.
2: اجتناب الزيارات المفاجئة بدون موعدمسبق أو استئذان.
3: التحفظ وقت الزيارةفي الأقوال والأفعال.
4: إظهار الرضيوالسرور والبشاشة بما تقدمه لك من طعام أو شراب.
5: تجنب كثرة المزاح.
6: عدم تكرار الزيارات في فترات متقاربة من الزمن.
التقويم:
س1: ماذا يفعل من أراد أن يبسط له في رزقه؟
ج1: يصل رحمه.
س2: هل يدخل الوالدان في صلة الرحم؟
ج2: نعم، فهم أولي بالصلة.
س3: كيف تكون صلة الرحم؟
ج3: تكون بأمور عديدةح فتكون بزيارتهم، وتفقد أحوالهم،والسؤال عنهم، والإهداء إليهم، وإنزالهم منازلهم، والتصدق على فقيرهم، والتلطف معغنيهم، وتوقير كبيرهم، ورحمة صغيرهم وضعفتهم، وتعاهدهم بكثرة السؤال والزيارة.
س4: قررت اليوم صلة بعض قرابتك. حدد مايلي:
ج4: 1: نوع قرابتك له. (عمي)
2: سبب صلتك إياه. (تخرج ابنه منالجامعة)
3: وقت قيامك بالصلة. (بعدالمغرب)
4: وسيلة الصلة. (السيارة)
5: الاستعدادات للصلة. (الاتصال بالهاتف للاستئذان، إعداد هدية للابن)
س5: كم كان عمر أنس بن مالكtلما توفي النبيr؟
ج5: (20) سنة.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن رواى الحديث؟
ج1: أ: هو الصحابي الجليل أنس بن مالكالأنصاري – من صغار الصحابة -t.
ب: خدمأنسtرسول اللهr- عندما هاجرإلى المدينة عشر سنين، ولذا أخذ عنه علما كثيرا، فكان من فقهاء الصحابة وعلمائهم.
ج: انتقل أخر حياته إلى البصرة ليفقهالناس ويعلمهم.
د: كان من آخر الصحابةموتا، توفي سنة (93) من الهجرة.
س2: وضحمعني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة،معناها، الكلمة: معناها
الكلمة: يبسط،معناها: يوسع
الكلمة: ينسأ، معناها: يؤجل ويؤخر.
الكلمة: أثره، معناها: عمره.
الكلمة: رحمه، معناها: أقاربه.



32: التحذير من القطيعةوالشحناء بين المسلمين


النشاط:
س1: أمامك عبارات مقترحة لموضوع الحديث، ضع علامة (√) أمام الخيار المناسب لكل عبارة، ثم دونأقرب العبارات دلالة على موضوع الحديث في مكان المخصص له أعلي الصفحة:
ج1: العبارة، يدل عليها جزء من الحديث،لا علاقة لها بالحديث، ملائمة للحديث
العبارة: فضل يوم الاثنين والخميس، يدل عليها جزء منالحديث: √.
العبارة: الشرك أعظم الذنوب،يدل عليها جزء من الحديث: √.
العبارة: الترغيب في الجنة والترهيب من النار، يدل عليها جزء من الحديث: √.
العبارة: التحذير من القطيعة والشحناء بين المسلمين، يدل عليها جزء من الحديث: √.
س2: ناقش معزملائك أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الخصومة بين الناس، ثم شاركهم في وضع جدول بهذهالأسباب وفي مقابلها الحلول المقترحة.
ج2: الأسباب، الحلول
الأسباب: المال، الحلول: تسجيل المعاملات التجارية وضبطهاوالأشهاد عليها.
الأسباب: تطاول اللسانوالبذاءة في الكلام، الحلول: الحلم وعدم الغضب لائقة الأسباب.
الأسباب: النميمة، الحلول: التثبت والعمل بقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا }.
الأسباب: الاعتداء والظلم، الحلول: أنترد هذه القضايا المحاكم الشرعية لحلها.
س3: في ضوء الجدول السابق كيف يستطيع المتخاصمان أنيصطلحا؟
ج3: بالتسامح وتنازل كل طرف عنبعض حقوقه التي يراها واجبة له، أو اللجوء للقضاء.
س4: ما علاقة هذا الحديث بحديث ((إن في الجلة بابا يقالله الريان...))؟
ج4: هذا الحديث عنالصائمين، والصوم يستلزم البعد عن الأسباب المؤدية للخصام والعداوة والبغضاء.
س5: ما رأيك لو كانت الخصومة بين اثنينمن الأقارب؟ وما الخطوات التي ستقوم بها للإصلاح بينهم؟
ج5: الخصومة بين الأقارب أكبر إثما من غيرهم. ومن خطواتالإصلاح:
1) الاجتماع بكل واحد منهماعلى حدة ومعرفة أسباب الخصومة بينهما.
@ساندرا@
@ساندرا@
أختر الإجابة الصحيحة.
أسئلة إضافية:
س1: ما ذكر دخول المنزل؟
ج1: ((بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربناتوكلنا، ثم ليسلم على أهله)).
س2: (قالالشيطان) لمن وجه الشيطان خطابه؟
ج2: إلى أعوانه.
س3: ماذا تعرف عن راويالحديث؟
ج3: 1: هو الصحابي الجليل جابربن عبد الله السلمي الأنصاري.
2:
شهدبيعة العقبة وهو صغير.
3:
كان منالمكثرين لرواية الحديث عن النبي.
4:
شارك في بعض الغزوات، وكذا في بعض المعارك بعد وفاة النبيr.
5:
توفي سنة 77 هـ، وعمره 94 سنة.

34: قيمةالكلمة
نشاط:
س1: ما العلاقة بين هذا الحديث وبينحديث (الإيمان بضع وسبعون شعبة...)؟
ج1: هو قيمة الكلمة، فأعلى شعب الإيمان كلمة (لا إله إلا الله).
س2: امتن الله على الإنسان بأن جعله متكلما، ما الآيةالتي تدل على هذا بالمعني؟
ج2: قالتعالى { أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ (8)وَلِسَاناًوَشَفَتَيْنِ } سورة البلد. 9.
س3: الكلمة التي ترضي الله.
ج3: قد تكون بين الإنسان ونفسه، مثل: ذكر اللهوالاستغفار
وقد تكون أمام الآخرين،مثل: وقد تكون أمام الآخرين، مثل: التكبير.
وقد تكون في حق الله مثل: أشهد أن لا إله إلاالله
وقد تكومن في حق المخلوقين،مثل: أشهد أن محمدا رسول الله.
س4: الكلمة التي تسخط الله:
ج4: قد تكون في حق الله، مثل: كلمة الكفر.
وقد تكون في حق المخلوقين، مثل: إنكار نبوة محمد صلي الله عليه وسلم.
س5: ضع إشارة أمام الخيار المناسب:
ج5: الموقف، يرضي الله، يسخط الله
الموقف: - أخطأ رجل على أخر فهاتفه ليعتذر عن خطئه، يرضيالله: ].
الموقف: أجاب طالب إجابة غير مناسبة فسخر منه أحد زملائه،يسخط الله: ].
الموقف: كان مشغولا بأمر ما، فألحت عليه أمه أن يأتي لهابحاجة فقال: (أزعجتينا)، يسخط الله: ].
الموقف: رجل أعمي كاد أن يصطدم بالحائطفنبهه شخص، يرضي الله: ].
الموقف: سمع شخصا يقول كلمة غير مناسبةفقال: أستغفر الله يريد تنبيهه بأسلوب غير مباشر، يرضي الله: ].
س6: قارنبين القلم واللسان، (ولا تنس دلالة الحديث):
ج6: القلم، اللسان.
القلم: 1: يصدر عن العقل والتدبر فتكون هفواته قليلة،اللسان: 1- يصدر عن العاطفة والتسرع فتكون هفواته كثيرة.
القلم: 2: يخاطب المتعلم فقط، اللسان: 2: يخاطب المتعلموالجاهل.
القلم: 3: تأثيره أقل من تأثيراللسان، اللسان: 3- تأثير أقوي وأخطر من تأثير القلم.
س7: تأمل هذين النصين، ثم توقع تفسيرا لإيرادهما في سياقشرح هذا الحديث:
1) {
يقولون لئن رجعناإلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل}
2) (
لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم).
ج7: 1) مثال للكلمة التي تسخط الله فتكون وبالا علىصاحبها.
2)
مثال للكلمة التي ترضي اللهفتجلب الخير لصاحبها.
س8: ما العلاقةبين هذا الحديث والأحاديث التالية؟:
1) ((
حق المسلم على المسلم ........ الحديث))
2) ((
لا تحقرن من المعروف شيئا... الحديث)).
ج8: 1) أن من حقوق المسلم على المسلمكلمة وهي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
2)
فعل الخير ولو كان كلمة أو ابتسامة له أجر عظيم.
التقويم:
س1: مثل لأحداث (جيدة وغير جيدة) سببها مجرد كلمة.
ج1: 1: أحداث جيدة: انتشار الإسلاموالعدل والخير في بقاع كثيرة من العالم بسبب كلمة (لا إله إلا الله) التي جاء بهامحمد صلي الله عليه وسلم.
2:
أحداث غيرجيدة: طرد إبليس من الجنة ومن رحمة الله بسبب عصيانه لأمر الله بالسجود لآدم فقال (أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍوَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ).
س2: حدد الحديث المعيار الذي تعرف به الكلمة الخطيرةوالكلمة الفضيلة، فما هو؟
ج2: رضا اللهوسخطه.
س3: ما معنى (لا يلقي لها بالا)؟
ج3: لا يفكر فيها ولا يتأمل نتائجها.
س4: أجمع بعض النصوص التي تدل على خطراللسان.
ج4: أ: قال تعالى (مِنَالَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِوَيَقُولُونَ سَمِعْنَاوَعَصَيْنَاوَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍوَرَاعِنَا لَياًّ بِأَلْسِنَتِهِمْوَطَعْناً فِي الدِّينِوَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَاوَأَطَعْنَاوَاسْمَعْوَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْوَأَقْوَمَوَلَكِنلَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّقَلِيلاً).
ب: قال تعالى { وَيُنذِرَالَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُوَلَداً (4) مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍوَلاَلآبَائِهِمْكَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّكَذِباً}.
ج: قال رسول الله (وهل يكبالناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم؟).
د: قال رسول الله: (لا يدخل الجنةنمام).
أسئلة أضافية:
س1: إذا لم يتكلم المسلم بما يرضيالله تعالى فالسكوت أفضل، وقد دل على ذلك حديث سابق، وهو:
ج1: قال صلي الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليومالأخر فليقل خيرا أو ليصمت).
س2: وضحمعنى الكلمات التالية:
ج2: الكلمة،معناها
الكلمة: بالكلمة، معناها: الكلمةتشمل الكلمة الواحدة والجملة كقولك كلمة التوحيد.
الكلمة: رضوان الله، معناها: ما يحبه الله ويرضاه منالكلام.
الكلمة: لا يلقي لها بالا،معناها: لا يفكر فهيا ولا يتأمل نتائجها.
الكلمة: من سخطي، معناها: أي: مما يسخط الله ويغضبه.
الكلمة: يهوي، معناها: يسقط.
35: مفسدات علاقة المسلمبأخيه
نشاط:
س1: عدد الرسول صلي الله عليه وسلمبعض الأمراض والآفات التي تؤثر تأثيرا سيئا في علاقة المسلم بأخيه، وهي:
ج1: 1: الظن السيئ بالمسلم.
2:
التحسس والاستماع لكلام الناس من غيررضاهم.
3:
التجسس والإطلاع على عوراتالمسلمين بغير أذنهم.
4:
الحرص علىالدنيا والتنافس فيها.
س2: هذه الأمراضإذا دخلت على القلوب أفسدتها، فينبغي للمسلم أن ينظف قلبه منها، وأن يفعل الأسبابلمنع دخولها، ومن ذلك:
ج2: 1: قوةالعلاقة بالله عز وجل.
2:
ذكر اللهتعالى.
3:
الهدية.
4:
الزيارات المتبادلة
5:
إفشاء السلام.
س3: أربط بين هذا الحديث وبين حديث ((تفتح أبواب الجنةيوم الاثنين والخميس...))
ج3: أن هذهالأمراض تسبب الخصام.
س4: ينقسم الظنإلى قسمين، بين ذلك حسب الشكل التالي:
ج4: الظن.
الظن: سيئ، حسن
سيئ: مثاله: الظن بأن الله لن ينصر عباده
حسن: مثاله: الظن بأن الله سيغفر لمنتاب.
س5: التنافس نوعان:، بين ذلك حسبالشكل التالي:
ج5: التنافس: مذموم،ممدوح
مذموم: مثاله: التنافس على أمورالدنيا وهو الوارد في هذا الحديث
ممدوح: مثاله: التنافس في العمل الصالح وهو الوارد في قوله تعالى (وَفِي ذَلِكَفَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ).
س6: كيف يمكن أن نفرق بين التنافس الممدوح والتنافس الآخر؟
ج6: التنافس الممدوح هو الذي يمكن فيما ينال به رضا اللهمن الأعمال الصالحة، أما الآخر فيكون في أمر الدنيا التافهة.
س7: تأمل سورة الحجرات، وعدد الآداب التي يتعين مراعاتهابين المسلمين، وحدد الآية التي تدل على معني الحديث.
ج7: 1: توجيه المؤمنين إلى احترام أوامر الله وأوامررسوله (الآية: 1).
2:
توجيه المؤمنينألا يرفعوا أصواتهم في حضرتهr (من الآية: 2إلى 5).
3:
وجوب التثبت من الأخبار (الآية: 6).
4:
الإصلاح بين الفئاتالمتخاصمة (الآية: 7).
5:
النهي عنالسخرية والهمز واللمز بأحد من المؤمنين (الآية: 9).
6:
اجتناب الظن السيئ بالآخرين، والتجسس، والغيبة (الآية: 12) وهي الآية التي تدل علي معنى الحديث.
7:
يكون التفاضل بين الناس على أساس التقوى (الآية: 13).
س8: يكتب الناس عادة وثائق البيعوالشراء والديون ونحوها – التي تكون فيما بينهم.
-
ناقش هذا السلوك في ضوء مفهوم حديث رسول اللهr ((إياكموالظن)).
ج8: هذا السلوك الصحيح لتجنبالظن والخصام الذي نهي عنه الحديث.
التقويم:
س1: ما العلاقة التي يمكن أن نربط بها المنهيات فيالحديث؟
ج1: أنها أمراض مفسدة ومنافيهللأخوة الإيمانية التي فرضها الله على المؤمنين.
س2: ما معنى تعليل النبيrبأن الظن أكذب الحديث؟
ج2: لأنه لم يبين على يقين.
س3: حدد السلوك الذي يدخلفي نطاق الحديث مما يلي:
ج3: - جلس يوسف في مطعم منفرد، ثم جلسعلى الطاولة المجاورة مجموعة من شباب الحي الذين أصبح يوسف يسمع كلامهم بوضوح.
-
سعيد طالب مجتهد، لكنه أصبح أكثراجتهادا لما رأى صالحا قد بدأ يتفوق عليه.
-
كتب بعض العلماء فتوى في صحيفة يومية، فتوقع بعضالقراء أنه قد كتبها لمصالح دينوية.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معنى الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها
الكلمة: إياكم، معناها: هذه صيغة تحذير مما بعدها والمعنىاحذروا.
الكلمة: الظن، معناها: المرادبه هنا: تهمة تقع في القلب بلا دليل.
الكلمة: أكذب الحديث، معناها: الحديث هنا: حديث النفس، أيأشده كذبا، لأنه لم يبين على يقين.
الكلمة: ولا تحسسوا، معناها: التحسس: طلب الشيء بحاسةالسمع أو البصر خفية.
الكلمة: ولاتجسسوا، معناها: التجسس البحث عن عيوب الناس ومحاولة الإطلاع على عوراتهم.
الكلمة: ولا تنافسوا، معناها: التنافسهو التسابق لغاية معينة، والتنافس المنهي عنه هو في أمور الدنيا فتؤدي بكم إلىالتحاسد والتباغض.
36: التحذير من الغيبة
نشاط:
س1: تأمل النشاط الخامس في حديث(إياكم والظن)، ثم استخرج منه التشبيه الذي ذكره الله تعالى لم يغتاب.
ج1: قال تعالى { وَلاَيَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنيَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ }، حيث شبه المغتاب بمن يأكل لحمالميت.
س2: نتائج الغيبة والبهتان وخيمةوعاقبتهما سيئة، من ذلك:
ج2: 1: أن فيهاظلما وافتراء.
2:
تفسد العلاقات بينالناس.
3:
توجب الحقد والكراهيةوالبغضاء.
4:
تزيد في السيئات وتمحوالحسنات.
س3: أكمل الجدول التالي:
ج3: المعاصي والذنوب: في حق الله، في حقالمخلوق
أثرها على الغير: في حق الله: قاصرة على العاصي، في حق المخلوق: تؤثر في الغير.
أمثلة على ذلك: في حق الله: ترك الصلاة – عدم الصيام، فيحق المخلوق: النميمة – الغيبة.
الواجبعلى من وقع فيها. في حق الله:
1:
التوبةإلى الله والاستغفار، في حق المخلوق
2:
الإقلاع عن الذنب.
3:
الندم على فعله.
4:
العزم على عدم العودة إليه.
الواجب على من وقع فيها: في حق المخلوق:
1:
أن يستغفر الله ويتوب إليه من هذاالذنب.
2:
أن يتحلل ممن ارتكب الذنب فيحقه.
3:
أن يكثر من الدعاء له حتى برأيله كافأه.
س4: رأيت أحد زملائك يغتابأخر، فنصحته فقبل النصيحة، وطلب منك أن تقترح عليه أعمالا يقوم بها، ليكفر بها عنخطئه في حق صاحبه، فماذا تقترح عليه؟
ج4: 1: أن يستغفر الله ويتوب إليه نم هذا الذنب.
2:
أن يتحلل من اغتابه وتكلم في حقه.
3:
أن يكثر من الدعاء له حتى يري أنهكافأه.
4:
أن يثني عليه في المجالس التيأغتابه فيها إذا مر ذكره.
س5: تدعوالنفس أحيانا صاحبها للحديث في أعراض الآخرين، كيف يتغلب المرء على نفسه في ذلك.
ج5: 1: أن يعلم أنه بغيبته هذه يتعرضلسخط الله تعالى وغضبه لارتكابه ما نهي الله عنه.
2:
الإكثار من ذكر الله والاستغفار.
3:
الابتعاد عن المجالس التي تكثر فيها الغيبة.
4:
مقاطعة الأصدقاء الذين يغتابونالناس.
5:
ليعلم أن غيبته تجارة رابحةلمن اغتابه فذاك يأخذ من حسناته وهو يكسب السيئات.
6:
ليتصور من يغتاب أخاه المسلم أنه كمن يأكل لحمه وهوميت.
س6: قارن بين الغيبة والنميمة:
ج6: الغيبة، النميمة.
الغيبة: 1: ذكر الإنسان حال غيبته بما يكره، النميمة: 1: نقل الكلام بين الناس للإفساد بينهم.
الغيبة: 2: لا يقصد به الإفساد بين الناس، النميمة: 2: تجوز النميمة في حالات: مثل: أخبار السلطان بأعمال المفسدين.
الغيبة: 3: تجوز في بعض الأحوال.
س7: قارن بين الغيبة والبهتان.
ج7: الغيبة، البهتان
الغيبة: 1: هي ذكر الإنسان بما يكره وهو فيه، البهتان: 1: ذكره بشيء يكرهه وليس فيه.
الغيبة: 1: تكون في غيبة الشخص، البهتان: 2: يكون في غيبته وحضوره.
س8: أربط بين هذا الحديث؛ وبين حديث ((من كانت له عندأخيه مظلمة ... الحديث)).
ج8: الغيبةوالبهتان من ظلم المسلم لأخيه المسلم لذلك يجب عليه أن يتحلل ممن أغتابه وتكلم فيحقه.
س9: ما العلاقة بين هذا الحديث؛وبين قولهr: (أن العبدليتكلم بالكلمة...)؟
ج9: الغيبة كلمةخبيثة تسخط الله تهوى بقائلها في جهنم.
س10: استنبط أكثر قدر من الفوائد من قولهr: (أتدرون ما الغيبة؟) قالوا: الله ورسوله أعلم:
ج10: 1: حرص النبيrعلى تعليم المسلمين كل ما ينفعهم في دنياهم وأخراهم.
2:
استخدام أسلوب التشويق في النعيم.
3:
أدب الصحابة في التحدث إلىالنبيr.
4:
من سئل عنشيء لا يعلمه فعليه أن يقول: لا أعلم
.
س11: هناك حالات قد يحتاج المسلم فيها إلي أن يذكر أخاهبما يكره، ومع ذلك لا تعد غيبة.
-
فيتقديرك ما هذه الحالات؟ ولم لا تعد غيبة؟
ج11: 1: التظلم إلى القاضي أو السلطان أو من يقدر على ردالظلم.
2:
الاستعانة على تغييرالمنكر.
3:
التحذير من الشر ونصيحةالمسلمين.
4:
المجاهر بنفسه المستعانببدعته.
التقويم:
س1: ماذا تفعل في الحالات التالية؟
حضرت مجلسا كان أفراده يقعون في عرض شخص لا تعرفه.
جارك لا يحافظ على الصلاة وقد خطب منأسرة، فسألك ولي المخطوبة عنه.
جري بينكوبين صديقك شجار، فأردت التشفي منه.
ج1: 1) أنصحهم بالتوقف عن الغيبة، وأن استمرواأخرج من المجلس.
2)
أخبر ولي المخطوبة بعيب جاري؛ لأن هذا ليس غيبة.
3)
لا يجوز التشفي لأنه يؤدي إلى زيادةالخصام، ولكن أسامحه وأجري على الله.
س2: وفق تشبيه الله للمغتاب بأنه يأكل لحم أخيه ميتا، تعدالغيبة من:
ج2: ( ) صغائر الذنوب.
( ) كبائر الذنوب.
( )
الشرك الأصغر.
س3: اقترح أساليب يربي فيها المسلم نفسه على ضبط لسانه.
ج3: الإكثار من ذكر الله والاستغفار.
عدم التسرع في الكلام.
عدم التحدث وهو غضبان.
عدم الإكثار من المزاح.
37: مراعاة مشاعرالآخرين
نشاط:
س1: كنت مع ابن عمك وصديق لكما فيالفصل، وأردت التحدث مع ابن عمك في موضوع عائلي، ماذا تفعل؟ (أمامك بعض الخيارات،يمكن أن تصنفها في مجموعتين):
ج1: موضوععاجل، موضوع يمكن تأجيله.
موضوع عاجل: 1: تستأذن من صديقكما وتحدث ابن عمك، موضوع يمكن تأجيله: 1: تنتظر حتى يخرجصديقكما.
موضوع عاجل: 2: أو تكتب له فيورقة صغيرة، موضوع يمكن تأجيله: 2: أو تنتظر وتتصل به هاتفيا بعد عودتك إلى المنزل.
3:
أو تبتعدان معا وتتحدثان.
4:
أو تقول له أريدك في موضوع خاص وتخرجمعه من الفصل.
س2: ما حكم التناجي فيالحالات التالية؟:
أ: صديقان يتحدثانمعا بصوت خافت، ثم دخل عليهما صديق ثالث فاستمر فيما كان يتكلمان فيه.
ب: دخلت مع أخيك في صالة الانتظار لديأحد المستوصفات، ولم يكن فيها غير شخص واحد، فصرت تكلم أخاك بصوت خافت.
ج: أمام مقصف المدرسة كان ثلاثة طلاب،اثنان منهم يتكلمان بصوت مسموع، ويستخدمان الإشارات والرموز في كلامهما ويضحكان.
ج2:أ: غير جائز؛ حيث يجب عليهما التوقفعن التناجي والبدء في حديث آخر، أو أن يشركا صديقهما معهما.
ب: جائز؛ لأن القادم غريب عنهما.
ج: لا يجوز لأن الإشارات والرموز تعد من التناجي.
س3: قوله صلي الله عليه وسلم: (صاحبهما) يفيد ضابطا نافعا للتفريق بن التناجي المنهي عنه والتناجي المباح.
ج3: أي إذا لم يكن الثالث صاحبهما فالتناجي مباح.
س4: كان فهد يتحدث بصوت خافت مع صديقهسالم بشأن مقال في جريدة، وبجوارهما أحد زملائهما.
-
ما حكم فعلهما؟
-
وهل يعد من التناجي؟
-
ولماذا؟
ج4: لا يجوز.
وهو من التناجي؛ لأن زميلهمالا يعرف ما يتحدثان بشأنه وقد يقع في نفسه أنهما يتحدثان فيه فيحزنهذلك.
التقويم:
س1: كيف يمكن الاستدلال بهذا الحديث على ما يلي:
-
حرمة الغيبة.
-
تعميق الألفة وقطع أسباب الفرقة من مقاصد الإسلام.
ج1: أن التناجي يوحي بالغيبة.
النهي عن التناجي؛ لأنه يسبب الفرقةوالبغضاء بين المسلمين.
س2: مراعاةمشاعر الآخرين أدب إسلامي أصيل.
-
مثل لبعض الصور في مراعاة مشاعر الآخرين منحياتك اليومية.
-
ج2: 1: الاستماعوالإنصات لآراء الآخرين وعدم مقاطعتهم، حتى وإن لم تكن متفقا معهم.
2:
عدم استخدام منبه السيارة أمامالمسجد أو المستشفي أو المدرسة.
3:
عدمالتحدث بصوت عال والضحك في المقبرة.
4:
عدم رفع صوت الراديو أو التلفزيون بحيث يزعج الجيران.
س3: ما الحديث الذي ورد عن النبيrفي الوصية بأخذ القرآن من عبد الله بن مسعود؟
ج3: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم"خذوا القرآن من أربعة: عبد الله بن مسعود.. وسالم مولي أبي حذيفة .. وأبي بن كعب .. ومعاذ بن جبل".
أسئلة إضافية:
س1: حين يتناجي اثنان دون الثالث،يترك ذلك الآثار السلبية عليه، منها:
ج1: أ: يدخل الحزن في نفسه.
ب: قد يزن أنهم يدبرون له شرا، فيفكر بالاعتداء عليهمأولا.
ج: يحس بالحقد عليهم والكره لهم.
س2: ما معنى التناجي؟.
ج2: هو التحدث بصوت منخفض لا يسمعه غير المتحدثين.
38: رد الحقوق إليأهلها
نشاط:
س1: دل الحديث على الأثر الحسنللنية الطيبة، ووجه الدلالة هو:
ج1: منأخذ أموال الناس يريد أداءها أدي الله عنه.
س2: ذكر الحديث حالتين لشخصين اثنين، اتفقا في شيءواختلفا في شيئين، ما هما؟
ج2: وجهالاتفاق، وجها الاختلاف
وجه الاتفاق: أخذأموال الناس، وجهه الاختلاف 1: الأول يريد أداءها، والثاني يريد إتلافها. 2: الأوليؤدي الله عنه، والثاني يتلفه الله.
س3: قد يفعل شخصان عملين متماثلين، فيثاب أحدهما ويعاقب الآخر، وضح ذلك- من خلال الحديثفيما يلي:
ج3: أ: الصلاة: رجل يصلي طلبالرضا الله وثوابه فيثيبه الله، ورجل يصلي رياء طلبا لرضا الناس فيعاقبه الله.
ب- الصدقة: رجل يتصدق سرا يريد الأجروالمثوبة من الله فيثيبه الله، ورجل يتصدق ثم يتبع صدقته بالمن والأذى فيعاقبهالله.
ج: الصوم: رجل يصوم ويحفظ صيامهمن الغيبة والنميمة وقول الزور فيثيبه الله، ورجل يصوم فيفسد صومه بالآثام فيعاقبهالله.
س4: هل تدخل السرقة والغصب فيمعني قوله صلي الله عليه وسلم: (من أخذ أموال الناس.. الحديث)؟ وضح ذلك.
[COLO