سفيرة بلدي ♥♥ شهر القلوب في قلوب الدمشقيين ♥♥

الملتقى العام



تحت ظلال الياسمين و بين ربوع الرياحين تقبع مدينة دمشق العريقة تعانق جبالها السحاب و يصدح الحمام في أفنية مساجدها مسبحاً لله.
رمضان له طعم آخر في مدينتي الجميلة.. منذ زمن الأمويين الذين حكموا من قلب دمشق العالم الإسلامي و بنوا فيها المساجد و القصور, و رمضان يأتي كل عام محملاً بالحب و الخير و الإحسان.





استقبال رمضان في دمشق:

كان الدمشقييون (أو كما نطلق على أنفسنا "الشوام") يقومون كل عام بسيران (نزهة) قبل رمضان بيوم أو يومين يسمونها "التكريزة"
فلدى الشوام حب خاص للبساتين و للجلوس بين الأشجار و الخضرة و الماء الرقراق, فيقومون باستقبال رمضان بسيران بين بساتين الغوطة الجميلة فيفرشون أبسطتهم و يحضرون معهم ما لذ و طاب من الطعام و يقومون بالشواء في الهواء العليل فتتعالى ضحكات الأطفال و تنهمك النسوة في تحضير الطعام بينما يجلس الرجال سوية يتجاذبون أطراف الحديث و يشرفون على شواء اللحم.
في عصرنا الحالي لا زال الكثير من الشوام يتجهون إلى بساتين الغوطة للإحتفال بقدوم رمضان, بينما يفضل البعض الآخر التمتع بمخرجات العصر الحديث و الذهاب إلى المطاعم المنتشرة في دمشق.




إضاءة:

عندما زار امير الشعراء أحمد شوقي دمشق أوائل القرن العشرينتغنى بها وبغوطتها وقال قصيدة فى دمشق منها البيتين التاليين :-

جرى و صفق يلقانا بها بردى ×× كما يلقاك دون الخلد رضوان
أمنت بالله واستثنيت جنته ××× دمشق روح وجنات وريحان





في ليلة إنتظار ثبوت رؤية الهلال تفتح المحكمة الشرعية أبوابها لاستقبال كل من يرى هلال رمضان. ثم يتم تبليغ القاضي الشرعي الأول في مدينة دمشق الذي يقوم بدوره بتبليغ رئيس الجمهورية ثم يتم إعلان ثبوت رؤية الهلال في وسائل الإعلام المختلفة من التلفاز و الراديو و تهتز ارجاء دمشق فرحاً بقدوم شهر الخير على صوت المدفعية بعدة طلقات في الهواء و تصدح أصوات المؤذنين من على منابر المساجد لاستقبال الضيف الكريم.
فتجتمع الأسر الشامية في بيت عميد العائلة ,و هو غالباً الجد الأكبر للعائلة, و يبارك أفراد العائلة لبعضهم (رمضان كريم) (كل عام و أنتم بخير) (ينعاد عليكم بالصحة و السلامة)
و يتجه الجميع لأداء صلاة التروايح في المساجد المنتشرة في مدينة دمشق فيتلاقى أبناء الحارة (الحي) و يتصافحون مهنئين بعضهم بقدوم الشهر الكريم و يتجهون زرافات إلى صلاة التروايح ليعودوا بعدها إلى منازلهم ليناموا قريري العين مترقبين وقت السحور ليستيقظوا على صوت طبلة المسحر الشهيرة التي تتدلى من رقبته و يضربها بعصاه لينطلق صوته الرخيم (يا نايم وحد الدايم) (يا نايم وحد الله) (يا نايم أذكر الله) (قوموا على سحوركم)
و برغم التكنولوجيا الحديثة و وجود الساعات و المنبهات, إلا إن المسحراتي لم ينقرض من أروقة و أزقة دمشق بل إن هناك نقابة خاصة "للمسحراتية" لتنظيم عملهم و تقسيمهم على مناطق دمشق. و و قد سعدت هذا العام بسماع صوته يملأ فضاء حينا وها نحن ننتظره في أول أيام العيد ليطرق باب بيتنا حتى نعطيه العيدية.

و تنتشر لدينا مقولة لمن يأكل أكثر من صنف في نفس الوقت و نفس الطبق بأنه يأكل (مثل أكل المسحر) لأنه درجت العادة أن يلف المسحر على بيوت الحارة و يأخذ ما تجود به نفس أصحابها من طعام فيجتمع لديه أكثر من صنف في آخر الليل فيجمعه في طبق واحد و يتناول كل الأصناف سوية.

و هذه صورة للمسحر من الإنترنت لأنني لم أستطع تصوير مسحر حارتنا





بعدما يستقيظ أهل البيت على صوت طبلة المسحر, تقوم النسوة لإعداد مائدة السحور من الحواضر الشامية (المكدوس و الزيتون الأخضر و الأسود و اللبنة بالزيت و الجبنة الحلوم و الجبنة المدقوقة بالسمسم و حبة البركة و المسبحة (الحمص) و المخللات بأنواعها و غيرها) بالإضافة إلى الفتات الشامية من التسقية بالسمنة و التسقية بالزيت و الفول المدمس بالزيت و لا بد من إبريق الشاي الشهير ب "خمير و فطير" و هو عبارة عن إبريق صغير يكون فيه الشاي مركزاً جداُ و لونه مائل للسواد و يوضع على فوهة إبريق أكبر منه يكون بداخل الإبريق الكبير ماء مغلي فقط ليقوم أهل البيت بتخفيف تركيز الشاي حسبما يرغبون ليقولوا لبعضهم (يا سلام, شاي أكرك عجم)


138
22K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عروس الشام
عروس الشام


الأكلات الرمضانية المشهورة:


يطلق الدمشقييون على العشر الأول من شهر رمضان "المرق" و ذلك لأن الناس تهتم إهتماماً زائداً في هذه الفترة في إعداد طعام الفطور و السحور و تشكيل الأصناف على المائدة.



أولاً العصائر:

يشتهر شهر رمضان في دمشق بالعصائر المتنوعة من التمر الهندي و العرق سوس و الجلاب و قمر الدين. حتى أننا نشاهد في الأسواق بائع العرق سوس و التمر الهندي و عمله يزدهر في رمضان.

و هذه صورة من الإنترنت لبائع العرق سوس






ثانياً المقبلات:

لا تخلو موائد الصائمين في رمضان من الفتات الشامية بأنواعها من التسقية بسمنة أو التسقية بالزيت و فتة المجدوس و لا بد من صحن الفول المدمس بالزيت لتكتمل المائدة.
و هناك المقبلات الشامية المشهورة من التبولة و الفتوش و اليلنجي (ورق العنب بالزيت) و المسبحة (الحمص) و بابا غنوج و المتبل و البرك المحشية بالجبنة.

و هذه بعض المقبلات من مائدتي و إعدادي










ثالثاً الشوربة:

تعتبر شوربة العدس من أهم مكونات الإفطار خصوصاً عندما تكون الكبة متربعة على عرش المائدة.
كما أن هناك أنواعاً أخرى من الشوربة مثل الشيشبرك و الكشكة.
عروس الشام
عروس الشام


رابعاً الطبق الرئيسي:

تبقى الكبة ملكة المائدة بلا منازع و قل أن تخلو مائدة الدمشقيين منها بكل أنواعها من الكبة المقلية و المشوية و بالصينية و اللبنية و غيرها.
و بجانبها يتم تقديم أصناف أخرى من المطبخ الشامي اللذيذ و من أمثلتها المحاشي بأنواعها (كوسا محشي, شيخ المحشي, يبرق ..إلخ)
و المشاوي من الكباب و الشيش طاووق و اللحمة المشوية و القشة و السجقات .. إلخ
و طبعاً فإن المطبخ الشامي يحتوي على أصناف عديدة جداً لا مجال لذكرها, فإن أتى رمضان في الشتاء فهناك أصناف معينة تطبخ في فصل الشتاء و إن أتى في الصيف توجد أصناف معينة تطبخ في فصل الصيف.


و هذه بعض الأطباق الرئيسية من مائدتي













خامساً الحلويات:

من الحلويات المشهورة التي ترتبط برمضان وحده دون غيره و لا نراها باقي السنة (الناعم)
يعد باعة الناعم مظهراً مرتبطاً برمضان فقط فنسمع أصواتهم (يللي الهوى رماك يا ناعم, رماك و كسر عضامك يا ناعم, يا الله كل سنة و الحبايب سالمة يا ناعم)
و هو عبارة عن عجينة خاصة تخبز على الصاج و من ثم يسكب الدبس على وجهه في خطوط متداخلة.



و هذه صورته من الإنترنت






من الحلويات الأخرى المشهورة في رمضان الكنافة النابلسية و الكنافة بالقشطة و المعروك و الغريبة بالقشطة و الكلاج و الوربات بقشطة و البقلاوة و العوامة (اللقيمات) و القطايف بنوعيها العصافيري المحشية بالقشطة و الستاتي المحشية بالجوز أو القشطة و المقلية.
و من الحلويات المرتبطة برمضان: اللبنية و هي عبارة عن كنافة محشوة بالفستق و مكورة على شكل كور صغيرة. تقلى ثم تغمس بالقطر (الشيرة) و ثم توضع في القشطة و يرش على وجهها المكسرات للتزيين.

و هذه بعض حلويات رمضان من مائدتي, بعضها من صنعي و بعضها جاهز من محلات الحلويات













إضاءة:

جمعية حفظ النعمة المشهورة بدأت فكرتها من دمشق و ذلك للإستفادة من بواقي موائد الناس. فيتم الإتصال بهم ليأتوا و يجمعوا الطعام المتبقي و من ثم يقومون بتوزيعه على المحتاجين.
ثم توسعت الجمعية و أصبحت لحفظ باقي النعم من ملبس و أدوية و غيرها. فيقوم القائمون عليها بإعادة توزيع الفائض من النعم الذي يجود به الناس و إعطائه للمحتاجين.
عروس الشام
عروس الشام
الأكلات الرمضانية المشهورة: يطلق الدمشقييون على العشر الأول من شهر رمضان "المرق" و ذلك لأن الناس تهتم إهتماماً زائداً في هذه الفترة في إعداد طعام الفطور و السحور و تشكيل الأصناف على المائدة. أولاً العصائر: يشتهر شهر رمضان في دمشق بالعصائر المتنوعة من التمر الهندي و العرق سوس و الجلاب و قمر الدين. حتى أننا نشاهد في الأسواق بائع العرق سوس و التمر الهندي و عمله يزدهر في رمضان. و هذه صورة من الإنترنت لبائع العرق سوس ثانياً المقبلات: لا تخلو موائد الصائمين في رمضان من الفتات الشامية بأنواعها من التسقية بسمنة أو التسقية بالزيت و فتة المجدوس و لا بد من صحن الفول المدمس بالزيت لتكتمل المائدة. و هناك المقبلات الشامية المشهورة من التبولة و الفتوش و اليلنجي (ورق العنب بالزيت) و المسبحة (الحمص) و بابا غنوج و المتبل و البرك المحشية بالجبنة. و هذه بعض المقبلات من مائدتي و إعدادي ثالثاً الشوربة: تعتبر شوربة العدس من أهم مكونات الإفطار خصوصاً عندما تكون الكبة متربعة على عرش المائدة. كما أن هناك أنواعاً أخرى من الشوربة مثل الشيشبرك و الكشكة.
الأكلات الرمضانية المشهورة: يطلق الدمشقييون على العشر الأول من شهر رمضان "المرق" و ذلك لأن...
الناس في رمضان:

قبل قدوم رمضان بعدة أيام يزين الناس بيوتهم لاستقبال ضيفهم الكريم. و أصبح من المألوف أن ترى على الشرفات عبارات مثل (رمضان كريم) (أهلاً رمضان) (الله و محمد) .. إلخ

و هذه بعض شرفات الدمشقيين











من أجمل ما يميز رمضان في دمشق, إجتماع العائلة في وقت الإفطار. فغالباً ما تتزاور العائلات في رمضان و قد يجتمعون غالباً في بيت كبير العائلة.

و ترى الأطفال يحملون الأطباق المتنوعة و ينتقلون بين بيوت الجيران فيما يسمى ب "السكبة" فترى المائدة في نهاية المطاف متنوعة فقد قام الجيران بالواجب و أرسلوا بعضاً من أطباقهم و ذلك من المشاركة الجميلة التي تنتشر في رمضان.



أوقات الدوام الرسمي:

تتقلص ساعات العمل الحكومي في رمضان بمقدار ساعة و نصف يومياً فيبدأ الدوام في الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثالثة بعد الظهر. أما التجار فيفتحون محالهم طوال اليوم و تدب الحركة في الأسواق بين صلاة العصر و المغرب حيث يبتاع الناس احتياجاتهم لإعداد مائدة الإفطار ثم تهدأ الحركة إلى ما بعد صلاة التروايح فتنشط الأسواق مرة أخرى.
هذه السنة أتى رمضان في الصيف, و لكنه عندما يأتي في الشتاء فإن دوام المدارس في دمشق يتقلص فينصرف طلاب المرحلة الإبتدائية في الثانية عشرة و ربع ظهراً و طلاب المرحلة الإعدادية في الواحدة ظهراً أما المرحلة الثانية فينصرفون الساعة الواحدة و 45 دقيقة ظهراً.
و لا توجد إجازات خاصة برمضان ما عدا العطلة الرسمية و هي عطلة عيد الفطر المبارك.






الحكواتي و الكراكوز:

بالرغم من دخول التلفاز إلى كل البيوت الدمشقية لا زال الحكواتي و الكراكوز سمة مميزة لرمضان فلو ذهبت إلى دمشق القديمة و أطللت على مقهى النوفرة ستجد الحكواتي يجلس على كرسي عالي و يجتمع الناس حوله و هو يحكي لهم القصص عن الأبطال المغاوير الذين هزموا أعتى الأشرار في عصرهم. و يركض الأطفال إلى الكراكوز الذي يحضر معه صندوقاً ذا شاشة بيضاء و يحرك خلفها شخوصاً من الخشب و يتكلم بعدة أصوات مقلداً الطفل و المرأة و الشيخ ليقدم عرضاً شيقاً للأطفال الذين يتسمرون أمامه و يستمتعون بقصصه ذات المغزى و العبرة.











و هذه صورة لأحد البيوت الدمشقية القديمة الذي تحول إلى مطعم الآن بإسم (الخوالي) و قمت بتصوير جانب منه
عروس الشام
عروس الشام
الناس في رمضان: قبل قدوم رمضان بعدة أيام يزين الناس بيوتهم لاستقبال ضيفهم الكريم. و أصبح من المألوف أن ترى على الشرفات عبارات مثل (رمضان كريم) (أهلاً رمضان) (الله و محمد) .. إلخ و هذه بعض شرفات الدمشقيين من أجمل ما يميز رمضان في دمشق, إجتماع العائلة في وقت الإفطار. فغالباً ما تتزاور العائلات في رمضان و قد يجتمعون غالباً في بيت كبير العائلة. و ترى الأطفال يحملون الأطباق المتنوعة و ينتقلون بين بيوت الجيران فيما يسمى ب "السكبة" فترى المائدة في نهاية المطاف متنوعة فقد قام الجيران بالواجب و أرسلوا بعضاً من أطباقهم و ذلك من المشاركة الجميلة التي تنتشر في رمضان. أوقات الدوام الرسمي: تتقلص ساعات العمل الحكومي في رمضان بمقدار ساعة و نصف يومياً فيبدأ الدوام في الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثالثة بعد الظهر. أما التجار فيفتحون محالهم طوال اليوم و تدب الحركة في الأسواق بين صلاة العصر و المغرب حيث يبتاع الناس احتياجاتهم لإعداد مائدة الإفطار ثم تهدأ الحركة إلى ما بعد صلاة التروايح فتنشط الأسواق مرة أخرى. هذه السنة أتى رمضان في الصيف, و لكنه عندما يأتي في الشتاء فإن دوام المدارس في دمشق يتقلص فينصرف طلاب المرحلة الإبتدائية في الثانية عشرة و ربع ظهراً و طلاب المرحلة الإعدادية في الواحدة ظهراً أما المرحلة الثانية فينصرفون الساعة الواحدة و 45 دقيقة ظهراً. و لا توجد إجازات خاصة برمضان ما عدا العطلة الرسمية و هي عطلة عيد الفطر المبارك. الحكواتي و الكراكوز: بالرغم من دخول التلفاز إلى كل البيوت الدمشقية لا زال الحكواتي و الكراكوز سمة مميزة لرمضان فلو ذهبت إلى دمشق القديمة و أطللت على مقهى النوفرة ستجد الحكواتي يجلس على كرسي عالي و يجتمع الناس حوله و هو يحكي لهم القصص عن الأبطال المغاوير الذين هزموا أعتى الأشرار في عصرهم. و يركض الأطفال إلى الكراكوز الذي يحضر معه صندوقاً ذا شاشة بيضاء و يحرك خلفها شخوصاً من الخشب و يتكلم بعدة أصوات مقلداً الطفل و المرأة و الشيخ ليقدم عرضاً شيقاً للأطفال الذين يتسمرون أمامه و يستمتعون بقصصه ذات المغزى و العبرة. و هذه صورة لأحد البيوت الدمشقية القديمة الذي تحول إلى مطعم الآن بإسم (الخوالي) و قمت بتصوير جانب منه
الناس في رمضان: قبل قدوم رمضان بعدة أيام يزين الناس بيوتهم لاستقبال ضيفهم الكريم. و أصبح من...


المساجد في دمشق:

يبقى المسجد الأموي أهم مسجد في دمشق على الإطلاق بمآذنه الشامخة و أصوات مؤذنيه الرخيمة. و يروى عن الخليفة الوليد بن عبد الملك أنه بعد أن انتهى من بناء المسجد الأموي خطب في الناس فقال: (من حقكم أن تفخروا على الناس بأربعة أشياء هي ماؤكم و هواؤكم و فاكهتكم و حمامتكم فأردت أن أجعل خامسها مسجدكم)



و هذه صورة للمسجد الأموي من تصويري





و أخرى من الإنترنت لساحته الرائعة






و يضج الجامع الأموي بالمصلين في رمضان خصوصاً صلاة المغرب و التراويح. و تقام موائد الرحمن في ساحته كل عام, و لكن إدارة المسجد إرتأت في هذا العام أن تلغي موائد الرحمن و تقوم بتوزيع الطعام على بيوت الفقراء تسهيلاً عليهم خصوصاً أن معظم من يأتي لموائد الرحمن من غير المحتاجين.


و من مميزات رمضان الفريدة صوت المؤذنين الجماعي من على مئذنة العروس في الجامع الأموي حيث يقوم المؤذن الرئيسي بالآذان و يكرر ورائه باقي المؤذنين الآذان في صوت شجي تنقله وسائل الإعلام المختلفة بعد طلقات المدفعية من على جبل قاسيون معلنة وقت الإفطار.


و تشهد المساجد في رمضان عموماً نشاطاً ملحوظاً فتزدهر حلقات الذكر و العلم من فقه و تفسير و حديث بعد صلاة الظهر و بعد صلاة العصر و بعد صلاة التراويح على يد علماء أجلاء في الشريعة الإسلامية.
و تقام صلاة التراويح و قيام الليل تقريباً في كل مساجد المدينة و خاصة في العشر الأواخر حيث يحي الناس هذ الليالي الفضيلة إلى الفجر و يحضرون معهم طعام السحور و يوزعونه فيما بينهم, كما تقوم بعض الجوامع بتوزيع طعام السحور على المصلين.







إضاءة:

عن معاوية رضي الله عنه مرفوعاً إلى الرسول صلى الله عليه و سلم: ( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة )

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال لنا النبي صلى الله عليه وسلم الله يوماً: (إني رأيت الملائكة في المنام أخذوا عمود الكتاب فعمدوا به إلى الشام ، فإذا وقعت الفتن فإن الإيمان بالشام)



عن سالم بن عبد الله عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستخرج نار في آخر الزمان من ( حَضْر مَوْت تحشر الناس ) قلنا: بما تأمرنا يا رسول الله ؟ قال: ( عليكم بالشام )


عن أبي الدّرْدَاءِ أنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: (فُسْطَاط المُسْلِمِينَ يَوْمَ المَلْحَمَةِ بالْغُوطَةِ إلَى جَانِبِ مَدِينَةِ يُقَالُ لَهَا دِمَشْقُ مِنْ خَيْرِ مَدَائِنِ الشّامِ)

وفي رواية ثانية: قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يومئذ )


- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: أنه سَمِعْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (إذا وقعت الملاحم بعث الله من دمشق بعثاً من الموالي أكرم العرب فرساً وأجودهم سلاحا يؤيد الله بهم الدين)


عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (صفوة الله من أرضه الشام ، وفيها صفوته من خلقه وعباده ، ولتدخلن الجنة من امتي ثلة لا حساب عليهم ولا عذاب .) رواه الطبراني


وعن عمر رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( رأيت عمودا من نور ، خرج من تحت رأسي ساطعا حتى استقر بالشام ) . رواه البيهقي في "" دلائل النبوة "



وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ونحن عنده: (طوبى للشام إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليه) رواه الترمذي وصححه

عروس الشام
عروس الشام
المساجد في دمشق: يبقى المسجد الأموي أهم مسجد في دمشق على الإطلاق بمآذنه الشامخة و أصوات مؤذنيه الرخيمة. و يروى عن الخليفة الوليد بن عبد الملك أنه بعد أن انتهى من بناء المسجد الأموي خطب في الناس فقال: (من حقكم أن تفخروا على الناس بأربعة أشياء هي ماؤكم و هواؤكم و فاكهتكم و حمامتكم فأردت أن أجعل خامسها مسجدكم) و هذه صورة للمسجد الأموي من تصويري و أخرى من الإنترنت لساحته الرائعة و يضج الجامع الأموي بالمصلين في رمضان خصوصاً صلاة المغرب و التراويح. و تقام موائد الرحمن في ساحته كل عام, و لكن إدارة المسجد إرتأت في هذا العام أن تلغي موائد الرحمن و تقوم بتوزيع الطعام على بيوت الفقراء تسهيلاً عليهم خصوصاً أن معظم من يأتي لموائد الرحمن من غير المحتاجين. و من مميزات رمضان الفريدة صوت المؤذنين الجماعي من على مئذنة العروس في الجامع الأموي حيث يقوم المؤذن الرئيسي بالآذان و يكرر ورائه باقي المؤذنين الآذان في صوت شجي تنقله وسائل الإعلام المختلفة بعد طلقات المدفعية من على جبل قاسيون معلنة وقت الإفطار. و تشهد المساجد في رمضان عموماً نشاطاً ملحوظاً فتزدهر حلقات الذكر و العلم من فقه و تفسير و حديث بعد صلاة الظهر و بعد صلاة العصر و بعد صلاة التراويح على يد علماء أجلاء في الشريعة الإسلامية. و تقام صلاة التراويح و قيام الليل تقريباً في كل مساجد المدينة و خاصة في العشر الأواخر حيث يحي الناس هذ الليالي الفضيلة إلى الفجر و يحضرون معهم طعام السحور و يوزعونه فيما بينهم, كما تقوم بعض الجوامع بتوزيع طعام السحور على المصلين. إضاءة: عن معاوية رضي الله عنه مرفوعاً إلى الرسول صلى الله عليه و سلم: ( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة ) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال لنا النبي صلى الله عليه وسلم الله يوماً: (إني رأيت الملائكة في المنام أخذوا عمود الكتاب فعمدوا به إلى الشام ، فإذا وقعت الفتن فإن الإيمان بالشام) عن سالم بن عبد الله عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستخرج نار في آخر الزمان من ( حَضْر مَوْت تحشر الناس ) قلنا: بما تأمرنا يا رسول الله ؟ قال: ( عليكم بالشام ) عن أبي الدّرْدَاءِ أنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: (فُسْطَاط المُسْلِمِينَ يَوْمَ المَلْحَمَةِ بالْغُوطَةِ إلَى جَانِبِ مَدِينَةِ يُقَالُ لَهَا دِمَشْقُ مِنْ خَيْرِ مَدَائِنِ الشّامِ) وفي رواية ثانية: قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يومئذ ) - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: أنه سَمِعْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (إذا وقعت الملاحم بعث الله من دمشق بعثاً من الموالي أكرم العرب فرساً وأجودهم سلاحا يؤيد الله بهم الدين) عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (صفوة الله من أرضه الشام ، وفيها صفوته من خلقه وعباده ، ولتدخلن الجنة من امتي ثلة لا حساب عليهم ولا عذاب .) رواه الطبراني وعن عمر رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( رأيت عمودا من نور ، خرج من تحت رأسي ساطعا حتى استقر بالشام ) . رواه البيهقي في "" دلائل النبوة " وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ونحن عنده: (طوبى للشام إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليه) رواه الترمذي وصححه
المساجد في دمشق: يبقى المسجد الأموي أهم مسجد في دمشق على الإطلاق بمآذنه الشامخة و أصوات مؤذنيه...


الأسواق:

كان يوجد في دمشق ثلاثة أسواق رئيسية و هي: الحميدية, مدحت باشا, و البزورية
و من ثم يتفرع منهم باقي أسواق دمشق القديمة.
أما الآن فقد انتشرت الأسواق و المراكز التجارية في كل أنحاء دمشق و مع ذلك تبقى الأسواق الشعبية ذات نكهة خاصة في رمضان.
فتجد الأسواق الشعبية و قد اكتست بأبهى حلة استقبالاً للشهر الكريم و زينت أزقتها و حوانيتها بالأضواء المتلألئة و الشرائط و الفوانيس. و ازدانت المحلات بأطيب الأطعمة و أشهاها و فاحت رائحتها تدغدغ أنف الصائمين و تسيل لعابهم.


و هذه صور من تصويري لسوق الحميدية







و صورت بعض المحلات في البزورية











و هذه صورة لمركز تجاري حديث يسمى "الشام ستي سنتر"







كما ذكرت من قبل تنشط الحركة في الأسواق قبيل صلاة المغرب و تهداً لتعود إلى نشاطها بعد صلاة التراويح إلى منتصف الليل.
أما في العشر الأخير و قبيل تجهيز الناس للعيد فإن الأسواق لا تقفل أبوابها حتى الصباح فيختلط الليل بالنهار في هذه الأيام.