الحقيقه الساطعه
الحقيقه الساطعه
الأخوات حقلاويه وموكا مثلجه شكرا لمروركن الكريم.
الحقيقه الساطعه
الحقيقه الساطعه
والله موضوع ماهوبسهل  الحكايه هذي مره تتعب الناس من بعض و المشكله انك تستحين تطلبين الدين والا السلف  الله لا يكتبه علينا و ييسر امرنا و يعطينا من فضله 
والله موضوع ماهوبسهل  الحكايه هذي مره تتعب الناس من بعض و المشكله انك تستحين تطلبين الدين والا...
لا لاتستحين المفروض هم الي يستحون من تصرفهم ,والكلمه الي تستحي منها بدها ,شاكره مرورك الكريم.
الحقيقه الساطعه
الحقيقه الساطعه
، بإذن الله موضوعك يفييد كثير الله يجعله بميزان حسناتك
، بإذن الله موضوعك يفييد كثير الله يجعله بميزان حسناتك
ياليت ياأخت غنى يفيد وكل وحده ماخذه دين ترجعه ,أو حتى لو كانت مستلفه أغراض أيا كانت قيمتها لازم ترجعها ولو ماكانت الاغراض بحاله جيده تشتري مثلها وترجعها ,والله ماتسوى على الوحده تتعذب بالقبر على أغراض بإمكانها ترجعها ,ّمين .
الحقيقه الساطعه
الحقيقه الساطعه
باب ما جاء في الصلاة على المديون

1069 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن عثمان بن عبد الله بن موهب قال سمعت عبد الله بن أبي قتادة يحدث عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل ليصلي عليه فقال النبي صلى الله عليه وسلم صلوا على صاحبكم فإن عليه دينا قال أبو قتادة هو علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوفاء قال بالوفاء فصلى عليه قال وفي الباب عن جابر وسلمة بن الأكوع وأسماء بنت يزيد قال أبو عيسى حديث أبي قتادة حديث حسن صحيح
مسألة: التحليل الموضوعيبَاب مَا جَاءَ فِي الصَّلَاةِ عَلَى الْمَدْيُونِ

1069 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَال سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي قَتَادَةَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِرَجُلٍ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلُّوا عَلَى صَاحِبِكُمْ فَإِنَّ عَلَيْهِ دَيْنًا قَالَ أَبُو قَتَادَةَ هُوَ عَلَيَّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْوَفَاءِ قَالَ بِالْوَفَاءِ فَصَلَّى عَلَيْهِ قَالَ وَفِي الْبَاب عَنْ جَابِرٍ وَسَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ وَأَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَبِي قَتَادَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
مسألة: التحليل الموضوعيباب ما جاء في الصلاة على المديون

1069 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن عثمان بن عبد الله بن موهب قال سمعت عبد الله بن أبي قتادة يحدث عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل ليصلي عليه فقال النبي صلى الله عليه وسلم صلوا على صاحبكم فإن عليه دينا قال أبو قتادة هو علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوفاء قال بالوفاء فصلى عليه قال وفي الباب عن جابر وسلمة بن الأكوع وأسماء بنت يزيد قال أبو عيسى حديث أبي قتادة حديث حسن صحيح
الحاشية رقم: 1 قوله : ( أتي ) بصيغة المجهول ( برجل ) أي : بجنازة رجل ( صلوا على صاحبكم فإن عليه دينا ) قال القاضي ، وغيره : امتناع النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة على المديون إما للتحذير عن الدين ، والزجر عن المماطلة ، والتقصير في الأداء ، أو كراهة أن يوقف دعاؤه بسبب ما عليه من حقوق الناس ومظالمهم ، وقال القاضي ابن العربي في العارضة : وامتناعه من الصلاة لمن ترك عليه دينا تحذيرا عن التقحم في الديون لئلا تضيع أموال الناس ، كما ترك الصلاة على العصاة زجرا عنها ، حتى يجتنب خوفا من العار ، ومن حرمان صلاة الإمام وخيار المسلمين . انتهى . ( قال أبو قتادة : وهو علي إلخ ) فيه دليل على جواز الضمان عن الميت سواء ترك وفاء ، أو لم يترك ، وهو قول أكثر أهل العلم ، وبه قال الشافعي ، وقال أبو حنيفة : لا يصح الضمان من حيث لم يخلف وفاء بالاتفاق لو ضمن عن حر معسر دينا ، ثم مات من عليه الدين ، كان الضمان بحاله . فلما لم يناف موت المعسر دوام الضمان لا ينافي ابتداءه ، قال الطيبي والتمسك بالحديث أولى من هذا القياس ذكره القاري نقلا عن شرح السنة ، ثم قال : وقال بعض علمائنا تمسك به أبو يوسف ومحمد ، ومالك والشافعي ، وأحمد رحمهم الله تعالى في أنه تصح الكفالة عن ميت لم يترك مالا وعليه دين . فإنه لو لم تصح الكفالة لما صلى النبي صلى الله عليه وسلم عليه ، وقال أبو حنيفة رحمه الله : لا تصح الكفالة عن ميت مفلس ؛ لأن الكفالة عن الميت المفلس كفالة بدين ساقط ، والكفالة بالدين الساقط باطلة ، والحديث يحتمل أن يكون إقرارا بكفالة سابقة ، فإن لفظ الإقرار وال***** في الكفالة سواء ، ولا عموم لحكاية الفعل ، ويحتمل أن يكون وعدا لا كفالة ، وكان امتناعه صلى الله عليه وسلم عن الصلاة عليه ليظهر له طريق قضاء ما عليه فلما ظهر صلى عليه صلى الله عليه وسلم . انتهى . قلت : والظاهر ما قال به أكثر أهل العلم ، والله تعالى أعلم .
شاااادية
شاااادية
موضوع قييم

صراحة بعض
الناس صار السلف عندهم أدمان حتى لو كانوا ماهم محتاجيين

صراحة ما احب السلف بالمرة لاان السلف تلف يما نكر يما حلف

جزاك الله خير