اهليييين بنات كيفكم اليوم قريت كلام اعجبنييي مررره وقلت خليني كتبه هنا لانه :2thmup:
عندما تبكينا أقل الكلمات ...
فهذا يدل على أننا في ...
أقسى مراحل الوجع !!
والحين اي وحده عندها مشاركه حلوه تقولها لنا :talker:
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
إنما أنت أيام
•
كم من روح سقيمة ونفس مهمومة وجدت في ثنايا الحكمة شفاء لسقامها ودواء لآلامها، وكم من نفس كادت تذهب حسرة وتفيض أسى وحزناً سكنت لموعظة واعظ وإرشاد مؤدب.
الشيطان جاثم على قلبك اذا ذكرت الله خنس راذا غفلت وسوس لك
صدا القلب بالغفلة والذنب وجلاوة بالاستغفار والذكر
الذكر يجلب الرزق ويقوي البدن والقلب ويبعث فيها السرور والفرح ويرضي الرب ويذهب الهم والحزن ويطرد الشيطان
الذكر يورث القرب من الله على قدر ذكرك يكون قربك منك وعلى قدر غفلتك يكون بعدك عنة
التسبيح والتحميد والتكبير يذكرن بصاحبهن عند الشدة حول العرش
الذكر ينجي من عذاب الله
بذكر الله يبارك لك اينما تكون
الانشغال بالذكر سبب لعطاء الله للذاكر افضل مما يعطي السائلين
من قال سبحان الله وبحمدة غرست لة نخلة باللجنة
من قال لا الة الا الله وحدة لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير تكتب لك مائة حسنة وتمحى عنك مائة سيئة وعدل عشرة رقاب وحرز لك من الشيطان حتى تمسي ولم يات احد بأفضلك منك الا رجلرهمل اكثر منك. او كما قال الرسول
سبحان الله وبحمدة مائة مرة تحط الخطايا وان كانت مثل زبد البحر
لا تحصل يغظة القلب الا بالذكر
الذكر افضل من الدعاء لان الذكر ثناء على الله والدعاء سؤال العبد حاجته ولذا كان المستحب في الدعاء ان يبدا الداعي بحمد الله والثناء علية ويصلي على الرسول ثم يسال حاجتة
دعوة ذي النون لا الة الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ما دعا بها مسلم في شي قط الا استجاب الله له وما دعا بها مكروب الا فرج الله كربتة
ومن دعاء المكروب لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السموات ورب الارض ورب العرش الكريم
واللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الله لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو احد
و اللهم اني اسالك بان لك الحمد لا الة الا انت المنان بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم
فالدعاء الذي يتقدمة الذكو والثناء افضل واقرب الى الاجابة من الدعاء المجرد واذا انضاف لةً اخبار العبد بحالة ومسكنتة وافتقارة واعترافة كان ابلغ في الاجابة
ردعاء ابو بكر جمع هذا كلة بقولة اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وانة لا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم
فجمع هذا الاعتراف بحالة والتوسل الى ربة بفضلة وجودة ثم سال حاجتة وكذلك دعاء ربي اني لما انزلت الي من خير فقير ودعاء ربنا اننا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
اذكار الصباح بعد صلاة الفجر الى طلوع الشمس
اذكار المساء من بعد العصر الى اذان المغرب
سبحان الله وبحمدة مائة مرة تقال صباحا ومساء حتى لا ياتي احد افضل منا الا من قال مثلنا او زاد علية
اذا اذنبت فاستغفر واذا ابتليت فاصبر واذا انعم الله عليك فاشكر فهذة علامة سعادة القلب وفلاحة في الدنيا والاخرة
اما الشكر فيكون بالاعتراف بها باطنا والتحدث بها ظاهرا وصرفها في مرضات الله
اما الصبر فهو حبس النفس عن التسخط بالمقدر وحبس اللسان عن الشكوى وحبس الجوارح عن المعصية
الشيطان يدخل على ابن ادم من ثلاث ابواب الغفلة والشهوة والغضب فاذا اراد بك خيرا فتح لك باب التوبة والندم والذل والانكسار والاستغاثة به واللجوء الية والتضرع والدعاء والتقرب الية بالحسنات
فمن اراد بة خيرا فتح لة باب الذل والانكسار واللجوء الية وروية عيوب نفسة وجهلها وظلمها وعدوانها ومشاهدة فضل ربة واحسانة وجودة وكرمة. وحمدة
استقامة العبد تكون باستقامة جوارحة فستقامة القلب بشيئيين
١- ان تتقدم محبة الله على محبة ما سواة
٢- تعظيم الامر والنهي
علامة تعظيم الاوامر رعاية اوقاتها وحدودها واركانها وواحبتها وكمالها والحرص على تحسينها والحزن على فوات حق من حقوقها
اماعلامة تعظيم النواهي البعد عنها وعن اسبابها وما يدعو اليها وان يجد في قلبة حزن اذا فعلها
الصوم هو صوم الجوارح عن الاثام واللسان عن قول الزور والبطن عن الاكل والشرب
إن للحسنة نورا في القلب وضياء في الوجه وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق، وإن للسيئة ظلمة في القلب وسوادا في الوجه وضيقا في الرزق وضعفا في البدن وبغضا في قلوب الخلق
للصدقة اثر في دفع انواع البلاء حتى لو كانت من كافر او فاجر فهي تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء
وتطفي الذنوب والمعاصي كما يطفي الماء النار وتنجي من عذاب الله
كلما تصدقك انشرح صدرك وقوي فرحك وعظم سرورك
اكثر من قول ربي قني شح نفسي
صدا القلب بالغفلة والذنب وجلاوة بالاستغفار والذكر
الذكر يجلب الرزق ويقوي البدن والقلب ويبعث فيها السرور والفرح ويرضي الرب ويذهب الهم والحزن ويطرد الشيطان
الذكر يورث القرب من الله على قدر ذكرك يكون قربك منك وعلى قدر غفلتك يكون بعدك عنة
التسبيح والتحميد والتكبير يذكرن بصاحبهن عند الشدة حول العرش
الذكر ينجي من عذاب الله
بذكر الله يبارك لك اينما تكون
الانشغال بالذكر سبب لعطاء الله للذاكر افضل مما يعطي السائلين
من قال سبحان الله وبحمدة غرست لة نخلة باللجنة
من قال لا الة الا الله وحدة لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير تكتب لك مائة حسنة وتمحى عنك مائة سيئة وعدل عشرة رقاب وحرز لك من الشيطان حتى تمسي ولم يات احد بأفضلك منك الا رجلرهمل اكثر منك. او كما قال الرسول
سبحان الله وبحمدة مائة مرة تحط الخطايا وان كانت مثل زبد البحر
لا تحصل يغظة القلب الا بالذكر
الذكر افضل من الدعاء لان الذكر ثناء على الله والدعاء سؤال العبد حاجته ولذا كان المستحب في الدعاء ان يبدا الداعي بحمد الله والثناء علية ويصلي على الرسول ثم يسال حاجتة
دعوة ذي النون لا الة الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ما دعا بها مسلم في شي قط الا استجاب الله له وما دعا بها مكروب الا فرج الله كربتة
ومن دعاء المكروب لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السموات ورب الارض ورب العرش الكريم
واللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الله لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو احد
و اللهم اني اسالك بان لك الحمد لا الة الا انت المنان بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم
فالدعاء الذي يتقدمة الذكو والثناء افضل واقرب الى الاجابة من الدعاء المجرد واذا انضاف لةً اخبار العبد بحالة ومسكنتة وافتقارة واعترافة كان ابلغ في الاجابة
ردعاء ابو بكر جمع هذا كلة بقولة اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وانة لا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم
فجمع هذا الاعتراف بحالة والتوسل الى ربة بفضلة وجودة ثم سال حاجتة وكذلك دعاء ربي اني لما انزلت الي من خير فقير ودعاء ربنا اننا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
اذكار الصباح بعد صلاة الفجر الى طلوع الشمس
اذكار المساء من بعد العصر الى اذان المغرب
سبحان الله وبحمدة مائة مرة تقال صباحا ومساء حتى لا ياتي احد افضل منا الا من قال مثلنا او زاد علية
اذا اذنبت فاستغفر واذا ابتليت فاصبر واذا انعم الله عليك فاشكر فهذة علامة سعادة القلب وفلاحة في الدنيا والاخرة
اما الشكر فيكون بالاعتراف بها باطنا والتحدث بها ظاهرا وصرفها في مرضات الله
اما الصبر فهو حبس النفس عن التسخط بالمقدر وحبس اللسان عن الشكوى وحبس الجوارح عن المعصية
الشيطان يدخل على ابن ادم من ثلاث ابواب الغفلة والشهوة والغضب فاذا اراد بك خيرا فتح لك باب التوبة والندم والذل والانكسار والاستغاثة به واللجوء الية والتضرع والدعاء والتقرب الية بالحسنات
فمن اراد بة خيرا فتح لة باب الذل والانكسار واللجوء الية وروية عيوب نفسة وجهلها وظلمها وعدوانها ومشاهدة فضل ربة واحسانة وجودة وكرمة. وحمدة
استقامة العبد تكون باستقامة جوارحة فستقامة القلب بشيئيين
١- ان تتقدم محبة الله على محبة ما سواة
٢- تعظيم الامر والنهي
علامة تعظيم الاوامر رعاية اوقاتها وحدودها واركانها وواحبتها وكمالها والحرص على تحسينها والحزن على فوات حق من حقوقها
اماعلامة تعظيم النواهي البعد عنها وعن اسبابها وما يدعو اليها وان يجد في قلبة حزن اذا فعلها
الصوم هو صوم الجوارح عن الاثام واللسان عن قول الزور والبطن عن الاكل والشرب
إن للحسنة نورا في القلب وضياء في الوجه وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق، وإن للسيئة ظلمة في القلب وسوادا في الوجه وضيقا في الرزق وضعفا في البدن وبغضا في قلوب الخلق
للصدقة اثر في دفع انواع البلاء حتى لو كانت من كافر او فاجر فهي تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء
وتطفي الذنوب والمعاصي كما يطفي الماء النار وتنجي من عذاب الله
كلما تصدقك انشرح صدرك وقوي فرحك وعظم سرورك
اكثر من قول ربي قني شح نفسي
لا ترغب في سرعة العمل، وارغب في إتقانه، ولا تؤخرن عملاً عن وقته، فإن الوقت الذي تؤخر له عمل، ولست تطيق ازدحام الأعمال، فإنها إذا ازدحمت دخلها الخلل .
قال مصطفى السباعي: اللذة والألم ينبعثان من تصور النفس لحقيقتهما، فكم من لذة يراها غيرك ألماً، وكم من ألم يراه غيرك لذة.
الصفحة الأخيرة