سورة الملك _ الاية من 6 _ 12 الا نستغفر الله ونتوب الية بعد كل هذا

ملتقى الإيمان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الآية: 5 - 6 {ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير، وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير}

قوله تعالى: "ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح" جمع مصباح وهو السراج. وتسمى الكواكب مصابيح لإضاءتها. "وجعلناها رجوما للشياطين" أي جعلنا شهبها؛ فحذف المضاف. دليلة "إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب" . وعلى هذا فالمصابيح لا تزول ولا يرجم بها. وقيل: إن الضمير راجع إلى المصابيح على أن الرجم من أنفس الكواكب، ولا يسقط الكوكب نفسه إنما ينفصل منه شيء يرجم به من غير أن ينقص ضوءه ولا صورته. قال أبو علي جوابا لمن قال: كيف تكون زينة وهي رجوم لا تبقى. قال المهدوي: وهذا على أن يكون الاستراق من موضع الكواكب. والتقدير الأول على أن يكون الاستراق من الهوى الذي هو دون موضع الكواكب. القشيري: وأمثل من قول أبي علي أن نقول: هي زينة قبل أن يرجم بها الشياطين. والرجوم جمع رجم؛ وهو مصدر سمي به ما يرجم به. قال قتادة: خلق الله تعالى النجوم لثلاث: زينة للسماء، ورجوما للشياطين، وعلامات يهتدى بها في البر والبحر والأوقات. فمن تأول فيها غير ذلك فقد تكلف ما لا علم له به، وتعدى وظلم. وقال محمد بن كعب: والله ما لأحد من أهل الأرض في السماء نجم، ولكنهم يتخذون الكهانة سبيلا ويتخذون النجوم علة. "وأعتدنا لهم عذاب السعير" أي أعتدنا للشياطين أشد الحريق؛ يقال: سعرت النار فهي مسعورة وسعير؛ مثل مقتولة وقتيل. "وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير".

الآية: 7 {إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهي تفور}

قوله تعالى: "إذا ألقوا فيها" يعني الكفار. "سمعوا لها شهيقا" أي صوتا. قال ابن عباس: الشهيق لجهنم عند إلقاء الكفار فيها؛ تشهق إليهم شهقة البغلة للشعير، ثم تزفر زفرة لا يبقى أحد إلا خاف. وقيل: الشهيق من الكفار عند إلقائهم في النار قاله عطاء. والشهيق في الصدر، والزفير في الحلق. وقد مضى في سورة "هود". "وهي تفور" أي تغلي؛ ومنه قول حسان:

تركتم قدركم لا شيء فيها وقدر القوم حامية تفور

قال مجاهد: تفور بهم كما يفور الحب القليل في الماء الكثير. وقال ابن عباس: تغلي بهم على المرجل؛ وهذا من شدة لهب النار من شدة الغضب؛ كما تقول فلان يفور غيظا.

الآية: 8 - 11 {تكاد تميز من الغيظ كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير، قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا في ضلال كبير، وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير، فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير}

قوله تعالى: "تكاد تميز من الغيظ" يعني تتقطع وينفصل بعضها من بعض؛ قاله سعيد بن جبير. وقال ابن عباس والضحاك وابن زيد: تتفرق. "من الغيظ" من شدة الغيظ على أعداء الله تعالى. وقيل: "من الغيظ" من الغليان. وأصل "تميز" تتميز. "كلما ألقي فيها فوج" أي جماعة من الكفار. "سألهم خزنتها" على جهة التوبيخ والتقريع "ألم يأتكم نذير" أي رسول في الدنيا ينذركم هذا اليوم حتى تحذروا.

قوله تعالى: "قالوا بلى قد جاءنا نذير" أنذرنا وخوفنا. "فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء" أي على ألسنتكم. "إن أنتم" يا معشر الرسل. "إلا في ضلال كبير" اعترفوا بتكذيب الرسل، ثم اعترفوا بجهلهم فقالوا وهم في النار: "لو كنا نسمع" من النذر - يعني الرسل - ما جاؤوا به "أو نعقل" عنهم. قال ابن عباس: لو كنا نسمع الهدى أو نعقله، أو لو كنا نسمع سماع من يعي ويفكر، أو نعقل عقل من يميز وينظر. ودل هذا على أن الكافر لم يعط من العقل شيئا. وقد مضى في "الطور" بيانه والحمد لله. "ما كنا في أصحاب السعير" يعني ما كنا من أهل النار. وعن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لقد ندم الفاجر يوم القيامة قالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير فقال الله تعالى: "فاعترفوا بذنبهم" أي بتكذيبهم الرسل. والذنب ها هنا بمعنى الجمع؛ لأن فيه معنى الفعل. يقال: خرج عطاء الناس أي أعطيتهم. "فسحقا لأصحاب السعير" أي فبعدا لهم من رحمة الله. وقال سعيد بن جبير وأبو صالح: هو واد في جهنم يقال له السحق. وقرأ الكسائي وأبو جعفر "فسحقا" بضم الحاء، ورويت عن علي. الباقون بإسكانها، وهما لغتان مثل السحت والرعب. الزجاج: وهو منصوب على المصدر؛ أي أسحقهم الله سحقا؛ أي باعدهم بعدا. قال امرؤ القيس:

يجول بأطراف البلاد مغربا...... وتسحقه ريح الصبا كل مسحق

وقال أبو علي: القياس إسحاقا؛ فجاء المصدر على الحذف؛ كما قيل:

وإن أهلك فذلك كان قدري

أي تقديري. وقيل: إن قوله تعالى: "إن أنتم إلا في ضلال كبير" من قول خزنة جهنم لأهلها.

الآية: 12 {إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير}

قوله تعالى: "إن الذين يخشون ربهم بالغيب" نظيره: "من خشي الرحمن بالغيب" وقد مضى الكلام فيه. أي يخافون الله ويخافون عذابه الذي هو بالغيب؛ وهو عذاب يوم القيامة. "لهم مغفرة" لذنوبهم "وأجر كبير" وهو الجنة

*********************************************

منقوووووووووووووووووول 00 احبتي في الله بعد هذا كلة الا نستغفر الله وندعوة بأن لا يجعلنا مع القوم الظالمين 00 والمنافقين 00 ودعات الفسق والكافرين 000

ان الحمد الله نحمده ونستعينه ونستغفره ونشكرة شكرا يلقو بوجهه الكريم ونصلي
ونبارك على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم وعلى الة وصحبة اجمعين

اللهم انت ربي لا اله الا انت , خلقتني وأنا عبدك وأناعلى

عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت ,

أبوء لك بنعمتك على , وأبوء بذنبي , فاغفر لي فانه لا يغفر

الذنوب الا أنت 000

{ ربنا ءامنا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشهدين }

{ ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم
الكفرين }

{ ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب }


امين امين امين
5
623

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

دوحة الجميع
دوحة الجميع
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله



آآآآآآمين يااارب العالمين

جزاك الله خير ...وجعله في ميزان حسناتك

اللهم نسألك رضام والجنه ونعوذ من سخطك والنار
ام القمرين
ام القمرين
واياك عزيزتي وشاكرة لك مرورك الكريم 0000000000000
Fragrance
Fragrance
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

{ ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب } اللهم آمين
جزاك الله خير الجزاء عزيزتي وجعل هذا التذكير في ميزان أعمالك :26:
أم تأبط شراً
أم تأبط شراً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير اختي أم القمرين

وجعل الله هذا الموضوع في ميزان أعمالك

ومشكورة على التذكير بهذه الايات التي يجب أن لا نغفل عنها

وكفانا الله برحمته عذاب النار

وجعلنا الله ممن قال الله فيهم
{إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير}

شاكرة لك اختي العزيزة

سبحانك اللهم وبحمد ك اشهد ان لا اله الا الله استغفرك واتوب اليك
ام القمرين
ام القمرين
واياك غاليتي fragrance وشاكرة مرورك الكريم 0000000000



واياك غاليتي ام دحومي وشاكرة مرورك الكريم 0000000000

وجعلنا الله ممن قال الله فيهم

{إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير} اللهم اميييييييييييييييييييييييييييييييييييين 000000