مسكm @mskm
عضوة فعالة
سيرة السيده الطاهره عائشه رضي الله عنها
سيرة السيدة الطاهرة عائشة رضي الله عنها
نسبها:
هي أم المؤمنين عائشة بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما وأمها أم رومان بنت عامر
يجب علينا بداية ان نُعرِف بالصديق وهو اول من صدق بالرسول صلى الله عليه وسلم من الرجال
وسانده على اذى المشركين بماله ونفسه وهاجر مع الرسول عليه الصلاة و السلام إلى المدينة المنورة ( ثاني اثنين إذ هما في الغار)
كان للسيدة عائشة رضي الله عنها ثلاث اخوة ( عبد الله ، عبدالرحمن ، محمد ) واختان ( اسماء ، وام كلثوم)
وقد كانت رضي الله عنها طويلة ونحيلة الجسم في شبابها ...
نشأتها:
ولدت السيدة عائشة رضي الله عنها في السنة الخامسة من البعثة وخطبها النبي صلى الله عليه وسلم وهي بنت ست سنوات
وتزوجها وهي بنت تسع سنوات وكان ذلك في السنة الثانية للهجرة
ملاحظة : كثيرمن الناس يقولون كيف يتزوجها وعمرها 9سنوات ارد عليهم واقول
ع ايام جداتنا كانوا يتزوجوا 11، 12سنه صح ولا خطأ
فما بالك قبل 1400سنه هل النساء بنيتهم مثل بنية جداتنا وهل جداتنا مثل اللي قبلهم
هذا غير بركة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
الزوجة الوحيدة التي تزوجها بكرا وفي حديث البخاري عن عائشة رضي الله عنها
قالت يارسول الله أرأيت لونزلت واديا وفيه شجرة قد أُكِل منها ووجدت شجرة لم يُؤكل منها في ايها ترتع بعيرك قال في الذي لم يرتع منها تعني ان رسول الله عليه السلام
لم يتزوج بكرا غيرها
مواقف من حياتها:
كان الرسول عليه الصلاة والسلام من حبه لها يداعبها ويمازحها وورد انه ذات مره في بعض
اسفاره وانا جاريه لم احمل اللحم ولم ابدن قال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي
اسابقك فسابقته فسبقته فسكت عني حتى اذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه
في بعض اسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال تعالي اسابقك فسبقته فسبقني
فجعل يضحك وهو يقول هذه بتللك
ومما يدل على محبته لها ان الناس كانت تتحرى يوم عائشة رضي الله عنها لتقديم الهدايا للرسول عليه السلام
وقد قال عليه الصلاة والسلام كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الا مريم بنت عمران و
اسيه امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
ومن فضلها ايضا انه عندما مرض رسول الله وقبل وفاته ب3 ايام اجمع زوجاته ان يكون عند السيدة عائشة رصي الله عنها وكان ينام في حجرها حتى توفي ودفن في حجرتها وكانت ابنة 18عاما عندما توفي عنها الرسول عليه الصلاة والسلام
قصة .....حادثة الأفك **
في غزوة بني المصطلق كانت قصة الإفك،،،،
وملخصها:
أن عائشة رضي الله عنها كانت قد خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه في هذه الغزوة بقرعة أصابتها، وكانت تلك عادته مع نسائه، فلما رجعوا من الغزوة نزلوا في بعض المنازل، فخرجت عائشة لحاجتها، ففقدت عقداً لأختها كانت أعارتها إياه، فرجعت تلتمسه في الموضع الذي فقدته فيه في وقتها، فجاء النفر الذين كانوا يرحلون هَوْدَجَها فظنوها فيه فحملوا الهودج، ولا ينكرون خِفَّتَه؛ لأنها رضي الله عنها كانت فَتِيَّةَ السن لم يَغْشَهَا اللحم الذي كان يثقلها، وأيضاً فإن النفر لما تساعدوا على حمل الهودج لم ينكروا خفته، ولو كان الذي حمله واحداً أو اثنين لم يخف عليهما الحال، فرجعت عائشة إلى منازلهم، وقد أصابت العقد، فإذا ليس به داع ولا مجيب، فقعدت في المنزل، وظنت أنهم سيفقدونها فيرجعون في طلبها، والله غالب على أمره، يدبر الأمر من فوق عرشه كما يشاء، فغلبتها عيناها، فنامت، فلم تستيقظ إلا بقول صفوان بن المُعَطَّل: إنا لله وإنا إليه راجعون، زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وكان صفوان قد عَرَس في أخريات الجيش ؛ لأنه كان كثير النوم، فلما رآها عرفها، وكان يراها قبل نزول الحجاب، فاسترجع وأناخ راحلته، فقربها إليها، فركبتها، وما كلمها كلمة واحدة، ولم تسمع منه إلا استرجاعه، ثم سار بها يقودها، حتى قدم بها، وقد نزل الجيش في نحر الظهيرة، فلما رأي ذلك الناس تكلم كل منهم بشاكلته، وما يليق به، ووجد الخبيث عدو الله ابن أبي متنفساً، فتنفس من كرب النفاق والحسد الذي بين ضلوعه، فجعل يستحكي الإفك، ويستوشيه، ويشيعه، ويذيعه، ويجمعه ويفرقه، وكان أصحابه يتقربون به إليه، فلما قدموا المدينة أفاض أهل الإفك في الحديث، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ساكت لايتكلم، ثم استشار أصحابه ـ لما استلبث الوحي طويلاً ـ في فراقها، فأشار عليه علي رضي الله عنه أن يفارقها، ويأخذ غيرها، تلويحاً لاتصريحاً، وأشار عليه أسامة وغيره بإمساكها، وألا يلتفت إلى كلام الأعداء. فقام على المنبر يستعذر من عبد الله ابن أبي، فأظهر أسيد بن حضير سيد الأوس رغبته في قتله فأخذت سعد بن عبادة ـ سيد الخزرج، وهي قبيلة ابن أبي ـ الحمية القبلية، فجري بينهما كلام تثاور له الحيان، فخفضهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سكتوا وسكت.
أما عائشة فلما رجعت مرضت شهراً، وهي لاتعلم عن حديث الإفك شيئاً، سوي أنها كانت لا تعرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم اللطف الذي كانت تعرفه حين تشتكي، فلما نَقِهَتْ خرجت مع أم مِسْطَح إلى البَرَاز ليلاً، فعثرت أم مسطح في مِرْطِها، فدعت على ابنها، فاستنكرت ذلك عائشة منها، فأخبرتها الخبر، فرجعت عائشة واستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لتأتي أبويها وتستيقن الخبر، ثم أتتهما بعد الإذن حتى عرفت جلية الأمر، فجعلت تبكي، فبكت ليلتين ويوماً، لم تكن تكتحل بنوم، ولا يرقأ لها دمع، حتى ظنت أن البكاء فالق كبدها، وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، فتشهد وقال: (أما بعد يا عائشة، فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه، ثم تاب إلى الله تاب الله عليه).
وحينئذ قَلَص دمعها، وقالت لكل من أبويها أن يجيبا، فلم يدريا ما يقولان. فقالت: والله لقد علمت لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في أنفسكم، وصدقتم به، فلئن قلت لكم: إني بريئة ـ والله يعلم أني بريئة ـ لا تصدقونني بذلك، ولئن اعترفت لكم بأمر ـ والله يعلم أني منه بريئة ـ لتُصَدِّقنِّي، والله ما أجد لي ولكم مثلاً إلا قول أبي يوسف، قال: {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} .
ثم تحولت واضطجعت، ونزل الوحي ساعته، فَسُرِّي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضحك. فكانت أول كلمة تكلم بها: (يا عائشة، أما الله فقد برأك)، فقالت لها أمها: قومي إليه.. فقالت عائشة ـ إدلالاً ببراءة ساحتها، وثقة بمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ والله لا أقوم إليه، ولا أحمد إلا الله.
والذي أنزله الله بشأن الإفك هو قوله تعالي: {إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ...} . العشر الآيات.
ثم تحولت واضطجعت، ونزل الوحي ساعته، فَسُرِّي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضحك، فكانت أول كلمة تكلم بها: (يا عائشة، أما الله فقد برأك)، فقالت لها أمها: قومي إليه. فقالت عائشة ـ إدلالاً ببراءة ساحتها، وثقة بمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم: والله لا أقوم إليه، ولا أحمد إلا الله.
والذي أنزله الله بشأن الإفك هو قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ...} العشر الآيات .
وجُلِد من أهل الإفك مِسْطَح بن أثاثة، وحسان بن ثابت، وحَمْنَة بنت جحش، جلدوا ثمانين ثمانين، ولم يُحَدّ الخبيث عبد الله بن أبي مع أنه رأس أهل الإفك، والذي تولي كبره ؛ إما لأن الحدود تخفيف لأهلها، وقد وعده الله بالعذاب العظيم في الآخرة، وإما للمصلحة التي ترك لأجلها قتله.
وهكذا وبعد شهر أقشعت سحابة الشك والارتياب والقلق والاضطراب عن جو المدينة، وافتضح رأس المنافقين افتضاحاً لم يستطع أن يرفع رأسه بعد ذلك، قال ابن إسحاق: وجعل بعد ذلك إذا أحدث الحدث كان قومه هم الذين يعاتبونه ويأخذونه ويعنفونه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر: (كيف ترى يا عمر؟ أما والله لوقتلته يوم قلت لي: اقتله، لأرعدت له آنف، ولو أمرتها اليوم بقتله لقتلته). قال عمر: قد والله علمتُ، لأمْر رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم بركة من أمري.
فضائلها:
تأثرت رضي الله عنها بحياة النبي عليه الصلاة والسلام فكانت عابدة زاهدة في هذه الدنيا سخية وكريمة حتى أنها كانت لتذبح الشاه ولا تبقي لها منها الا القليل فكانت جاريتها تقول لها لم تبقي شيئا فتقول لها ماتصدقنا به هو مايبقى لنا
وهي عالمة حيث كان الصحابه اذا استصعبوا امرا ذهبوا لها
وكانت اكثر النساء روايةً للحديث وهي فقيهة
وأديبة وفصيحة فنعم المرأه لانها تربت على يد سيد الخلق اجمعين
وفاتها:
توفيت ليلة الثلاثاء 17من رمضان سنة 57وقيل 58 وأمرت ان تدفن بالبقيع ونزل في قبرها عبدالله وعروه ابناء الزبير والقاسم وعبدالله ابنا محمد بن ابي بكر وعبدالله بن عبدالرحمن
اقدم هذا الموضوع لكل من تسول له نفسه باتهام افضل نساء العالمين واسأل الله ان يجعله في ميزان اعمالي واعمالكم
:27:
9
680
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
جزاك الله خير
أسأل الله العظيم أن يجعل كيد هؤلاء السفهاء فى نحورهم
وأن يحشرنا مع الصديقة الحبيبة الطاهرة النقية فى الجنة
اللهم آمين
أسأل الله العظيم أن يجعل كيد هؤلاء السفهاء فى نحورهم
وأن يحشرنا مع الصديقة الحبيبة الطاهرة النقية فى الجنة
اللهم آمين
الصفحة الأخيرة
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
نحن بنات عائشة نحن بناتها وقرة عيونها
لاسامح الله من تكلم عنها بسوء