أنا هي

أنا هي @ana_hy_3

كبيرة محررات

س؟؟ و!! ج .....

العناية بالبشرة

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
القلقاس
* أم فواز من الرياض تسأل عن القلقاس ماهو وما هي استعمالاته؟
- أم فواز القلقاس هو درنات أو كورمات لنبات ذا أوراق كبيرة جداً تشبه أوراق التبغ يعرف باسم أذان الفيل. تحتوي درنات القلقاس التي تستخدم بديلة للبطاطس على مواد هلامية وبروتين ومعادن. يؤلف القلقاس غذاءً رئيسياً لملايين البشر ويزرع منه حوالي ألف صنف. يخبز القلقاس أو يسلق أو يقلى. يسمن تسميناً جيداً ويشفي السعال وخشونة الصدر ويهيج القوة الجنسية ويشفي رمادة القروح.

القرطم
@ أبو راكان من حفر الباطن يقول أنه يسمع عن القرطم ولا يعرف ما هو وماهي فوائده؟
- عزيزي أبو راكان القرطم هو نبات زراعي من الفصيلة المركبة أزهاره حمراء إلى برتقالية زعفرانية تسمى العصفر وكثير من الناس يسمون القرطم بالعصفر ويغش بأزهاره الزعفران ويستخرج من أزهاره زيت يعرف بالزيت الحلو وهو يحلل البلغم والسعال وينقي الدماغ والبدن ويزيل آلام المفاصل.

القرمز
@ أبو عبدالله من خميس مشيط يسأل عن القرمز وما هي فوائده؟
- الأخ أبو عبدالله القرمز حيوان صغير يتكون على أشواك بعض الشجر يشبه حبة العدس ويكبر حتى يكون في حجم الحمض وهو أحمر اللون يستخدم عادة لصبغ الصوف والحرير. طعمه قابض وبه مرارة وهو يقطع الطمث وهو يمنع الحمل.

المستعجلة
@ أم وليد تقول ما هي المستعجلة وهل هي نبات أم معدن وما هي فوائدها؟
- عزيزتي أم وليد المستعجلة هي نبات مشهور بمصر وبالأخص في الأسكندرية ورقها يشبه ورق الهندباء البرية. تستعمل النساء عروقها للسمنة ولتحسين اللون.

تشققات القدم
@ أم زايد تقول إنها تعاني من تشققات في كعب القدم فما هو علاجها؟
- عزيزتي أم زايد تشققات القدم عند كثير من الناس يكون سببها كثرة المشي حافياً وأفضل شيء لعلاجها هو لبس شراب وجزمة بدلاً من الصنادل. يمكن استخدام لبخة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء توضع عليها عند النوم وتربط بلاصق.

زيت الأتات
@ أبو شادي من لبنان يقول هل مستحضرات زيت الأتات التي يروج لها في بعض القنوات الفضائية علمية ومقننة؟
- عزيزي أبو شادي مستحضرات زيت الأتات غير مقننة وغير مرخصة من الجهات الصحية في المملكة.

ملوثة وغير علمية
@ أبو راشد يقول هناك دكتور في احدى الدول العربية يقول إنه حصل على التميز وأنه عضو اللجنة المنظمة يدعي أنه يعالج بالقرآن الكريم والأعشاب الطبية لجميع الأمراض الموجودة على الكون. فهل سمعت عنه وهل صحيح ما يدعيه؟
- عزيزي أبو راشد نعم سمعت عنه وسمعت ورأيت وصفاته المكونة من خلطات عشبية مع العسل وقيمتها تصل إلى خمسة الآف ريال وهذا المعالج مثله مثل الدجالين والمشعوذين الموجودين في كل مكان وأحذر من وصفاته الملوثة وغير العلمية. وقد قرأت الدعاية التي عملها عن نفسه والتي تنم عن جهل لا يمكن لأي عاقل تصديقها.

كريمات لتبييض البشرة
@ أم محمد من الرياض تقول هناك خلطة من عدة كريمات لتبييض البشرة تتداولها السيدات تسمى "خلطة د. جابر للتبييض" فهل هذه الخلطة صحيح باسمكم؟
- عزيزتي أم محمد هذه الخلطة لا أعرف عنها أي شي ولا تمت لي بصلة وأنا أحذر بأنه لا يوجد باسمي أي خلطة سواءً للتبييض أم غيره وإنما بعض المرتزقة يستخدمون أسمي للترويج لخلطاتهم من أجل الكسب المادي غير المشروع.


الداميانا
@ أبو البراء من الأحساء يسأل عن الداميانا ما هي وما هي استعمالاتها؟
- عزيزي أبو البراء الداميانا نبات عطري يصل ارتفاعه إلى مترين له أوراق خضراء باهتة وأزهار صفراء صغيرة وهو نبات أمريكي يستخدم من قبل شعب المايا في أمريكا الوسطى للنشاط الجنسي وهو مقوي ومنبه ومضاد للاكتئاب ومولد لهرمون التستروستيرون وضد سرعة القذف.

القصوان
@ أم عبدالعزيز من الدوادمي تقول إنها تسمع عن القصوان وتود معرفته وهل له فوائد طبية؟
- عزيزتي أم عبدالعزيز.. القصوان هو نبات عشبي ينمو في المروج والأحراج ويصل ارتفاعه إلى 40سم ويحتوي على مواد هلامية وعفصية ويستخدم طارداً للبلغم ومهضماً ومدراً للبول ويستعمل عصير النبات الطازج علاجاً للحروق والجروح ويشرب مستحلب النبات لتقوية الجسم في النقاهة من الأمراض ولمعالجة قرحة المعدة والاثني عشر واضطرابات الكبد.

2
540

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*pretty eyes*
*pretty eyes*
جزاك الله خير