شجرة الغرقد { العوسج } شجر اليهود ...

الملتقى العام

العوسج ( الغرقد ) شجرة اليهود ..



الاسم العلمي :Lycium shawii roem



عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال(( ‏ ‏لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون ‏‏ اليهود ‏ ‏فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا ‏‏ الغرقد ‏ ‏فإنه من شجر ‏‏ اليهود)).


الوصف النباتي :

شجرة شوكية ذات أشواك صلبة وللأشواك تأثير سام , يصل ارتفاعها في الغالب من 1 الى 2 متر وبعضها يصل الى 5 أمتار . الساق الخشبية تخرج منها الأشواك والزغب وخصوصا في الأطراف ، الأوراق معلقية ضيقة كاملة خضراء " شبيهة بورق الزيتون " تميل الى الأصفر الفاتح تخرج مجاميع في 3 وريقات مسلحة بأشولك جانبية ، الأزهار قمعية بيضاء مزرقة ، الثمار لحمية حمراء أكبرها في حجم حبة الحمص تقريبا .



التزهير والأثمار : الصيف والربيع



المواد الفعالة : يحتوي على مواد كثيرة منها ( قلويدات الكولين ، التروبين ، مواد تاتينية ، سترويلات .... وغيرها )



المنافع الطبية : لعلاج الامساك ، مدر للبول ، الثمار ذو مفعول جيد لعلاج القولون .



العوسج: شجرة شوكية معمرة من العائلة الباذنجانية ( Solancese )

تنبت في الارض الرملية والصخرية يصل ارتفاعها الى مترين وهي مورقة في جميع الاوقات ويتجدد نموها ما بين شهري مارس وأبريل ، وزهرتها تكون بوقية الشكل بلون بنفسجي فاتح أو أبيض وبها خمس بتلات . وثمرتها كروية الشكل بلون البرتقالي أو الأحمر ، وتكون أصعر قليلا من حبة الحمص ، وتؤكل ثمارها وهي حامضة تشبة طعم الطماطم . وهي من الشجيرات التي يتشائم منها البعض لمنظرها الشوكي .

تأكل منها الابل بكثرة وتستخدمها الطيور الجارحة الصغيرة كمصيدة للفريسة حيث تحتوي على الاشواك .



بعض الصور المختلفة للشجرة و لثمارها











الصورة التالية تبين شجرة العوسج وبها الثمر وقد التقطت الصورة في شهر أبريل





شجرة الغرقد: هي شجرة العوسج إذا عظمت، وهي كثيرة الشوك، قال النووي رحمه الله: الغرقد نوع من شجر الشوك معروف ببيت المقدس . وقال القرطبي رحمه الله: والعوسج إذا عظم يقال له الغرقد .



قال تعالى: "فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " سورة القصص الآية 30



جاء في جامع البيان عن التأويل بالقرآن للطبري:



حدثنا القاسم، قال: حدثنا الحسين، قال: حدثني أبو سفيان، عن معمر، عن قتادة، في قوله "البقعة المباركة من الشجرة" قال: الشجرة عوسج. قال معمر، عن قتادة: عصا موسى من العوسج؛ والشجرة من العوسج







قال في لسان العرب:



والعَوْسَجُ، شجر من شجر الشَّوْك، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرز العقيق؛ قال الأَزهري: هو شجر كثير الشوك، وهو ضُرُوب: منه ما يثمر ثمراً أَحمر يقال له المُقَنّع، فيه حُموضة؛ وقال ابن سيده: والعَوْسَجُ المَحْضُ يقصُر أُنْبُوبه، ويصغُر ورقه، ويصلُب عُوده، ولا يعظم شجره، فذلك قلب العَوْسَج وهو أَعتقُه؛ قال: وهذا قول أَبي حنيفة الدينوري (ت282هـ)؛ وقيل: العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ، له جَناة حمراء



الصور التالية تبين شكل ورق العوسج..









عوشز أو غرقد :- وهو يذكر أنة الغذاء المفضل لدي الحباري وهو شجر الغرقد أو شجر اليهود والذين يحرصون الآن على الإكثار من استنباته لما ورد أنة في آخر الزمان يتكلم الحجر والشجر فيقول يامسلم ياعبدالله تعال خلفي يهودي فقتلة إلا شجرة الغرقد والله اعلم ينبت في الأراضي المتماسكة والصلبة والحجرية .











وهي الشجرة التي يستخدمونها في الكريسمس ويزينوها بالانوار ويدورون حولها

17
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

dudi
dudi
هي هذي شجرة راس السنه
معلومات روعه سلمتي عاشقه لاتحرمينا من مواضيعك
ووحده من ااالناس
يسلمووووو
اول مره اعرف ان شجرة الغرقد هي نفسها شجرة الكريسمس
بنتي وحيدتي
بنتي وحيدتي
يعطيك العافيه
سبيشل مول
سبيشل مول
جزاك الله خير
ثابتة مول
ثابتة مول
اذكر زمان قريت انهم اليهود دحين يزرعونها بكثرة بفلسطين خائفين يقتلعون اشجار الزيتون ويزرعون الغرغد بدالها

حسبنا الله ونعم الوكيل