بنت أدم

بنت أدم @bnt_adm_7

عضوة جديدة

شرح أحاديث في الحيض

ملتقى الإيمان

( باب الحيض من كتاب عمدة الأحكام )


يقول السعدي : أن الحيض هو دم طبيعة وجبلة ، يعتاد الأنثى في أوقات معلومة ، وينقطع عنها في أوقات معلومة ، ويتفاوت ذلك قلة وكثرة وزيادة ونقصاً بحسب تفاوت طبائع النساء وما يعرض لهن من عوارض ، فلا حد لأقله ولا لأكثره ، ولا للسن التي يأتيها فيها .

* عن عائشة رضي الله عنها أن فاطمة بنت أبي حبيش سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟ قال : " لا . إن ذلك عرق ، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ثم اغتسلي وصلي " .
وفي رواية : " وليس بالحيضة ، فإذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة فيها ، فإذا ذهب قدرها فاغسلي عنك الدم وصلي " .


الشرح :

• أستحاض : أي يصيبني حيض كثير ، ولا أطهر أي يستمر معها الدم .

• دم العرق يكون ليس طبيعي ، فقد ينفجر عرق ويخرج منه دم .

• الجمع بين الروايتين في اغتسلي واغسلي : يجب أن تغسل الدم من باب إزالة النجاسة ، وتغتسل من باب رفع الحدث .

• لا يعفى عن يسير دم الحيض ، فلا بد من غسله حتى ولو كان نقطة واحدة .

• فيه دليل على نجاسة الدم ، ويقول الشيخ / المشيقح : الصحيح من أقوال العلماء نجاسة الدم إذا أصاب البدن أو الثوب وأنه يجب غسله إلا أنه يعفى عن يسيره ، ودم الحيض نجس قليله وكثيره وهو ناقض للوضوء .

• وجوب التصريح بما يستحي منه إذا توقف علم الحكم على ذلك .

• للمرأة أن تذهب وتسأل عن الأحكام الشرعية المتعلقة بها بالذات .

• فاطمة في هذه الحالة كانت معتادة ، لقوله صلى لله عليه وسلم " دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها " وهذا يقتضي أنها كانت لها أيام تحيض فيها .

• أن الاستحاضة هي استمرار الدم ، يقول العلماء : إذا غلب الدم على أكثر المدة فهي مستحاضة تغليبا للأكثر .



* عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة استحيضت سبع سنين . فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ؟ فأمرها أن تغتسل ، فقال " هذا عرق " فكانت تغتسل لكل صلاة .

الشرح :


يحمل هذا المطلق على ما سبق فإنها فتغتسل إذا انتهى الحيض .


الفاء في قولها : فسألت : استئنافية وليست عطف ، أي أنها سألت من البداية ، لكن عائشة تريد أن تبين المدة ( قول بن عثيمين )

وهناك احتمال أن يكون السؤال بعد السبع سنين ، وكلا الاحتمالين وارد .

غسل أم حبيبة لكل صلاة إنما هو من عندها ، وليس أمرا من النبي صلى الله عليه وسلم لها في كل صلاة ، وإنما أمرها بالغسل عند الحيض فقط .

لا يجب الاغتسال عند كل صلاة للمستحاضة ، بل يستحب .
4
395

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مرة عبدالرحمن
جزاك الله الجنة عرضها السماوات و الأرض
بارك الله فيك
ربي يسعدك
حفظك الرحمن
BARIS
BARIS
جزاك الله خير وبارك فيك ونفعنا بعلمك .....
محتاره بالاسم؟
جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك
بنت أدم
بنت أدم
أشكر الأخوات على المرور والتعقيب