كت كات كرانشي

كت كات كرانشي @kt_kat_kranshy

عضوة شرف عالم حواء

*** شهر رمضان وختم القرآن ***

الملتقى العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

كثير من الناس يحرصون في رمضان ان يختموا القرآن عدة مرات فتراهم يسارعون في القرءة
كقراءتهم للجريدة دون فهم ولا تدبر ..
فإن كنت من هذا الصنف وكان همك ختم القرآن عدة مرات.. لتنال اجراً كبيراً فأكثر من قراءة سورة الاخلاص في اليوم الواحد بدلا من القراءة المخلة التى قد تأثم عليها ...واجعل قراءتك للقرآن العظيم
قراءة فهم وتأن وتدبر مستمسكا بقول الباري جل وعلا :" وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا " سورة الاسراء أية (106)

وآخذا بوصية القارئ ابن مسعود رضي الله عنه " لا نثر الدقل ولا تهذوا هذّ الشعر, قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب، ولا يكن همُّ احدكم آخر السورة "
ومقتدياً بحبر الأمة ابن عباس رضي الله عنه عندما قال " لأن أقرأ سورة أرتلها احب إلي من أن أقرأ القرآن كله "
ولعل الكثر منا يعرف ثواب سورة الاخلاص منذ الصغر وأنها تعدل ثلث القرآن ولكن من منا فكر منذ
ذلك الزمن ان يكسب بهذه السورة العظيمة ثواب ختم القرآن في اليوم الواحد عشرات المرات في زمن لا يتجاوز بضع دقائق ؟!
أننا من خلال انتظار دور عند الطبيب او كأس من الماء وما شابهه يمكننا ان نختم القرآن عدة ختمات دون ان يعلم بذلك احدا وذلك بتكرار سورة الاخلاص
ثم اعلم ان تكرارنا لهذه السورة وحبنا له يدخلنا الجنة ان شاء الله تعالى ...روى انس بن مالك رضي الله عنه ان رجلا قال : يارسول الله أني أحب هذه السورة " قل هو الله أحد" قال : إن حبك إياه يدخلك الجنة"

فيا اخي / اختى القارئ لا تحرم نفسك من هذا الخير العظيم وبادر به الآن قبل تصفح المواضيع الاخرى...
1
482

هذا الموضوع مغلق.

أثبـــاج
أثبـــاج
جزاك الله خيرا اخيتي بشائر ..

وأحب ان انقل هذه المعلومات القيمة التي قد تساهم في إثراء الموضوع ..

عن عبد الله بن عمرو قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه".

رواه أبو داؤد والترمذي وقال حسن صحيح

يشير هذا الحديث إلى كراهة الاستعجال بالقراءة إلى حد يخرجها عن التلاوة السليمة ومن ثم محاولة ختم القرآن بسرعة . وليس في الحديث ما يشير إلى تحريم التلاوة في أقل من ثلاثة أيام بل إلى الإشارة إلى من يتلوه في أقل من ثلاث على الدوام ولا يهتم بالفهم بل جل اهتمامه بكثرة الختم فحسب.

وقد سئل الإمام مالك رضي الله عنه رجل يختم القرآن كل ليلة فقال ما أحسن هذا ، القرآن إمام كل خير . وروي عن عثمان رضي الله عنه أنه كان يختمه في ليلة ولعل ذلك أحيانا حيث سبق وأن بينا أن ورده كان ختمة كل أسبوع كما روي عن سعيد بن جبير (6) رضي الله عنه أنه قال قرأت القرآن في ركعة في البيت يعني الكعبة . وقد أدركنا بعض السلف الصالح رضوان الله عليهم ممن يختم القرآن في يوم واحد وربما بدأ بختمة أخرى بحيث يختم مرة في الليل ومرة في النهار وهذا ليس على الدوام بالطبع ولكن في بعض أيام رمضان عند الاعتكاف أو بينة آونة وأخرى وعامة ختمهم بين الثلاثة أيام والسبعة.

وذكر الإمام أحمد بن حنبل في كتاب الزهد قال دخلت على كرز فإذا عنده مصلاة قد ملأها تبنا وبسط عليها كساء من طول القيام وكان يقرأ القرآن في اليوم والليل ثلاث مرات وكان كرز إذا خرج أمر بالمعروف فيضربونه حتى يغشى عليه . وقال بعض العارفين : لي في كل جمعة ختمة وفي كل شهر ختمة وفي كل سنة ختمة ولي ختمت منذ ثلاثين سنة ما فرغت منها بعد وذلك بحسب تدبره أثناء التلاوة.

..........................................................................