السلام عليكم
معلمه الدين عطتنا سوال في التوحيد الي هو ( اعطي نصيحه لمن يسب علماء هذه الامه )
بتجيبه لنا بالاختبار ولاعلمتنا وشو الجواب تقول الاجابه مفتوحه
وانا صراحه ماعرف اعبر محتاجه مساعدتكم تكفون ساعدوني اختباري يوم الاحد :frown:
كيوبتا @kyobta
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
*هبة
•
نشر تقافة احترام الرأى الاخر واراء علماء الامة , ولك ان تأخذ بإحداها ولكن لا تسفه الرأى الاخر للعلماء ولا تتطاول عليه , فقد اقر الرسول صلى الله عليه وسلم الخلاف بين اصحابه كما اوضحنا
** عدم التعصب فلا تسفه الرأى الاخر للعلماء ولا تتطاول عليه ولا تشتمه. حتى لا تقع تحت طائلة الاية الكريمة (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (58))سورة الأحزاب
** ان الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية .
** ان الوحدة بين المسلمين فرض لقوله تعالى
{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103
{وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }الأنفال46
{ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ{31} مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }الروم32
** احب التنويه لامر هام جدا:
اعداء الامة (يهود وصليبين وغيرهم ) يريدون زرع الفتنة و نشرالخلاف والشقاق بيننا , ويؤججونها باستمرار , بل ولهم عملاء فى الامة الاسلامية , ممن هم مسلمين فى البطاقة (بل يتخفون تحت عباءة الاخوة ) وبعض الناس بلا درايه يقع فى هذا ويكرر ورائهم , فاردت التنويه , فانظر الى قوله تعالى الذى اعتبر الوحدة بين المسلمين ايمان , والفرقة والنزاع والشجار كفر :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقاً مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ }آل عمران100
تفسير الجلالين :
ونزل لما مر بعض اليهود على الأوس والخزرج وغاظهم تألفهم فذكروهم بما كان بينهم في الجاهلية من الفتن فتشاجروا وكادوا يقتتلون: (يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين)
واستغفر الله لى ولكم ولسائر المسلمين
وصلى الله على النبى الكريم محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
** عدم التعصب فلا تسفه الرأى الاخر للعلماء ولا تتطاول عليه ولا تشتمه. حتى لا تقع تحت طائلة الاية الكريمة (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (58))سورة الأحزاب
** ان الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية .
** ان الوحدة بين المسلمين فرض لقوله تعالى
{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103
{وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }الأنفال46
{ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ{31} مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }الروم32
** احب التنويه لامر هام جدا:
اعداء الامة (يهود وصليبين وغيرهم ) يريدون زرع الفتنة و نشرالخلاف والشقاق بيننا , ويؤججونها باستمرار , بل ولهم عملاء فى الامة الاسلامية , ممن هم مسلمين فى البطاقة (بل يتخفون تحت عباءة الاخوة ) وبعض الناس بلا درايه يقع فى هذا ويكرر ورائهم , فاردت التنويه , فانظر الى قوله تعالى الذى اعتبر الوحدة بين المسلمين ايمان , والفرقة والنزاع والشجار كفر :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقاً مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ }آل عمران100
تفسير الجلالين :
ونزل لما مر بعض اليهود على الأوس والخزرج وغاظهم تألفهم فذكروهم بما كان بينهم في الجاهلية من الفتن فتشاجروا وكادوا يقتتلون: (يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين)
واستغفر الله لى ولكم ولسائر المسلمين
وصلى الله على النبى الكريم محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
حركه بسيطه قد تحرمك لذة القرآن..
http://forum.hawaaworld.com/showthre...4#post81623401
http://forum.hawaaworld.com/showthre...4#post81623401
الصفحة الأخيرة
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاحباب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض الاخوة الاحباب فى خضم الدفاع عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ضد الهجمات الغربية الشرسة(الصليبية والالحادية ) , يتمسك الاخ براى اخذ بظاهر نص لحديث( وله ذلك ) ,
ولكن الداء المرفوض هو ان يضرب بعرض الحائط اى اراء اخرى لعلماء الائمة الاجلاء , ثم يتطاول عليهم , وياخذه التعصب الاعمى فيسب ويشتم علماءنا وائمتنا الافاضل , فهذا هو ما احذر منه الاخوة الاحباب
, فعقوبة هذا عند اللهعز وجل شديدة لقوله تعالى :
( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (58))سورة الأحزاب
للمجتهد المصيب أجران وللمخطىء أجر واحد...
وفي الصحيحين عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر "
فتبين أن المجتهد مع خطئه له أجر، وذلك لأجل اجتهاده وخطؤه مغفور له، لأن درك الصواب في جميع أعيان الأحكام إما متعذر أو متعسر وقد قال تعالى : { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } ،
وقال تعالى : { يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } .
وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأصحابه عام الخندق : " لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة" فأدر كتهم صلاة العصر في الطريق فقال بعضهم : لا نصلي إلا في بني قريظة وقال بعضهم : لم يرد منا هذا، فصلوا في الطريق . فلم يعب واحدة من الطائفتين " فالأولون تمسكوا بعموم الخطاب فجعلوا صورة الفوات داخلة في العموم والآخرون: كان معهم من الدليل ما يوجب خروج هذه الصورة عن العموم فإن المقصود المبادرة إلى القوم .
وهي مسألة اختلف فيها الفقهاء اختلافا مشهورا : هل يخص العموم بالقياس ؟ ومع هذا فالذين صلوا في الطريق كانوا أصوب . ) انتهى الكتاب
فالرسول صلى الله عليه وسلم اقر كلا الطائفتين , الذين اولوا النص والذين اخذوا بظاهر النص ,
اى وافق على كلا الاسلوبين فى فهم واستنباط فقه النص .
واهم درس لنا :
فان الرسول عليه الصلاة والسلام اعطانا درس هام جدا:
ان الناس عقول مختلفة وان هناك اكثر من فهم واحد للنص طالما تتحمله اللغة العربية .
فكل اراء علماء الامة نحترمها ونتفهمها , ولك ان تأخذ بإحداها ولكن لا تسفه الرأى الاخر للعلماء ولا تتطاول عليه . ...
وهذا ماقصدته من هذا المبحث القصير
لا تسفه الرأى الاخر للعلماء ولا تتطاول عليه. ...