شيطان الحضارة

الملتقى العام

شيطان الحضارة

محمد المصباحي

محمد المصباحي

** برغم محدودية الحركة في الماضي.. وانحصار تقنية الاتصالات.. وقلة الاعتماد على وسائل المواصلات.. لكن الجيل السابق هو الأكثر والأسرع إنجازا لحاجياته.. والأوفر في أوقاته.. والأكثر حظا في العلم والعبادة..
** ولا أعرف سبب انشغالاتنا دوما! برغم التقنية السريعة التي في أيدينا! فهل وجد شيطان جديد يعرف بشيطان الحضارة.. يعطل إنجازاتنا أو إتمام مصالحنا !!
** أم يرجع الأمر إلى الحضارة والتقنية ذاتها.. وأنها السبب بعد أن باتت تأكل بعضها بعضا.. فتقنية الإنترنت مثلا والذي يجلس الكثير عليه بالساعات، أكلت من الزمن، فبدأ مستخدموه في تدارك حاجياتهم في الوقت بدل الضائع، الأمر الذي أسهم في تعطيلهم كثيرا..
** أم هي الحضارة التي أسهمت في خمول البعض لاعتمادهم على السهل.. وعدم بذلهم الجهد المطلوب.. حتى تخاذل الكثير وباتوا لا يحرصون على الأوقات..
** إننا وبرغم هذه التقنية التي نقضي الساعات الطوال أمامها، لم يقتبس الكثير من علمها أو ثقافتها الذي تحتضنه عبر شبكتها العنكبوتية، وهذا ربما يؤكد لنا نظرية وجود شيطان مختص بالحضارة يثبط من الهمم..
** يظل الكثير في حيرة لماذا لا نستطيع إنجاز متطلباتنا كما كنا في سابق العهد، برغم إمكانياتنا المتاحة!.
** هل هو انعدام بركة الوقت كما يدعي ذلك البعض! أم لشيء آخر..
** أعتقد أننا بحاجة إلى تحليلات الخبراء لحياتنا! أو بالأصح إلى تحريك الهمم! وترتيب الأوقات! فمن له همة أو هدف يصبو إليه! فسيصل! وإنما تبارك الأوقات بالنيات والعمل!! ويظل شيطان الحضارة هو ذاته شيطان الماضي والمستقبل..

رابط المقالة
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120803/Con20120803522179.htm

منقول ;)
0
403

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️