اخت الصبر
اخت الصبر
انا بصراحه لا احرم ولا احلل

بسس فعل يستهجن الموت له مهااابه والميت له حرمه

تقدري تصوري الحي بدون رضاه وبأي وضعيه اكيد لا الا لماتستأذنيه

كيف ميت واصوره واكيد ماراح احد يقدر يسأذنه !!!

ايلي يقول صور للذكرى يعني ماله صور لما كان حي واقدر اخليها للذكرى

شووو الواحد يقووول ااااااااه من قلوب البشررر غريييبه حتى مع احبابها !!!!
نورلين تو
نورلين تو
ياااااارب رحمتك
.|[دۈء]|آلــروζ.!!
شكلك ماقد فقدتي عزيز :( اصعب شي على الانسان انه يشوف ولده او امه او ابوه مكفن ......والله العظيم لما شفت ابوي الله يرحمه قبل الدفن انه اسودت الدنيا في وجهي ..والى الان كل مااذكره قلبي يعورني ........فكيف بالله في عز مشاعر الحزن والفقد بطلع كاميرا وبصوره ؟؟!! يعني الجنازه بتمشي وانا اقولهم لحظه بالله بصوره!!.... من جدك !!...واصلا ليش ؟؟ يعني ليه كل شوي ابغى اشوفه وهو ميت ومكفن . عشان اعذب نفسي؟؟...وصور الذكرى تكون لما الواحد حي مو ميت...وحتى صوره قبل مايموت توجع القلب وصعب شوفتها لانها تجدد الاحزان
شكلك ماقد فقدتي عزيز :( اصعب شي على الانسان انه يشوف ولده او امه او ابوه مكفن ......والله العظيم...
مافيه احد بهالدنيا ما فقد له عزيز
الله يرحم آموات المسلمين

بس الموضوع مافيه شي صارت معايه في موت خالتي الله يرحمها و يغفرلها ويسكنها فسيح جناته
ماشاء الله ماتت وهيه مبتسمه وقبل مايرحو يدفنوها وحده من خالاتي قالت صوروها
عواسل
عواسل
:06::06: الناس من وين تجيب هذه الافكار
ما عمرها تجي في عقل احد وقت المصيبة وشدة الحزن تصور

يارب تلهمني وتلهم الناس الرشد والصواب ونور البصيرة
أم توتو333
أم توتو333
هنا لقيت في موقع اسلام ويب
بسم الله الرحمن الرحيم
رأيت أحدهم يصور قريبته المتوفاة بعد تكفينها بحجة إعطاء الصورة لطفلتها بعد أن تكبر فما رأي الدين في جواز تصوير الميت؟
هل يجوز للمسلم أن يقرأ الفاتحة لغير المسلم وأن يترحم عليه بعد وفاته وماذا علينا أن نقول عند رؤية جنازة غير المسلم؟
وجزاكم الله خيرا



الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد اختلف أهل العلم في تصوير ذوات الأرواح بالآلة واتفقوا على جوازها للمصلحة، سواء كان ذلك لحي أو ميت.
وقد سبقت الإجابة على ذلك في الفتويين
54969، 19818 نرجو الاطلاع عليهما وما أحيل عليه فيهما لمعرفة الأدلة وأقوال أهل العلم.
والأولى للمسلم ترك تصوير ذوات الأرواح إذا كان ذلك لغير مصلحة وخاصة الموتى بعد تكفينهم، فلا فائدة لطفلة هذه الميتة من صورتها بعد تكفينها أو قبله حسبما نرى.
أما الدعاء لغير المسلم وقراءة القرآن وإهداء ثوابها له فإنه لا يجوز، ولا ينتفع بذلك.
فقد قال الله عز وجل: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة: 113}
وقد بينا ذلك في الفتويين: 6373، 44370.
وعلى المسلم إذا رأى جنازة أن يتعظ ويذكر الله تعالى، فإن كانت مسلمة ترحم عليها ودعا لها، وإن كانت غير مسلمة فلا يدعو لها كما سبق، وإنما يقتصر على الموعظة وذكر الله تعالى.
والله أعلم