السلام عليكم شحااااالكم ....... بصراحه اخووي قال لي كلمـة ماعرف خلتني افكر وايد :icon33: .... فانا قلت بعرض لكم المشكله وانتو خبروني وين الصح :D
اممم ... ماعرف من وين ابتدي ... بقولكم السالفه هذاك اليوم قلت لاأخويه اني بطلب شي من أمي (ماذكر شوهو الطلب) فقال لي انتي وايد تطلبين !! انا قلتله خليني اتدلع
على راحتي انت شومشكلتك ؟؟ وبعدين دام أمي هي بروحها تقول لوتبون اي شي اطلبو .. والحمدلله نحن عندناا مب انه ماعندنا .. فانا من هذاك اليوم وكلمة اخوي
ماراحت عن بالي ...... وبعدين احس عمري اني مسرفه وايد .. انا مب قصدي اني اللعب بالفلوس او شي بهالمعنى بس انا اي شي بخاطري اخذه هال هالشي صح ولاخطأ ... والمشكله اني احترت اكثر لانه اخوي اسلوبه عكسي .. مثلا لوكنا
رايحين السوق واانا شفت شي عجبني باخذه ولوشفت شي ثاني بعد باخذه بس اخوي لاه ..لوشاف شيئين عجبووه بياخذ الاول وبعدين لوعجبه شي ثاني بيرد الاول وبياخذ الثاني !! ماعرف هو يستحي من امي ولاشوو ... ومثلا يوم نطلب عشا من برا ..
انا يكون في خاطري مطعم معين وهو في خاطره مطعم معين .. اقوله خلاص بنطلب من المطعمين شوفيها !! دام انه في خاطرك خلاص بنطلب دام الفلوس الحمدلله موجوده .. هو يقول لاخلاص بطلب من نفس المطعم الي تطلبين منه حتى لوكان مب من خاطره ... .. الي محيرني اكثر انه بنت عمي مره قالت حق اخويه انت ليش بخيل وايد !! قالها مب بخيل بس حق شو كل هالطلبات ....... اخوي عمره16 وانا عمري18 ... بس بصراحه استغرب منه مع انه مب هو الي بيدفع انا الي بدفع بس هو يحاول قد مايقدر يقلل في الي بيطلبه ... انا من النوع الي اذا كان عندي فلوس ابد مابخل على حد في شي مثلا اانا عطيت الخدامه 100 عشان تشتريلي شي معين وبقى منها 30 بقولها خلاص خليهم لج ......يعني عادي احب اعطي واحب اطلب اي شي بخاطري ... ماعرف هل هالشي صح ولالا .. انا ماحب اكون مسرفه بس في نفس الوقت ماحب احط شي بخاطري يعني اي شي فخاطري يكون عندي !!
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
وِثاب
•
شوفي عزيزتي
يقول المثل مد لحافك على قد رجليك
والناس في تعاملهم مع المال ثلاث انواع :
1_ البخيل ال\ي يقتر على نفسه وعلى من حوله
2_ المتزن والمعتدل الذي يشتري مايحتاج فقط ويرفه عن نفسه بين الحين والآخر .
وهناك فرق بين مانريده ومانحتاجه فقد نريد شئ لكنا لا نحتاجه , والإنسان ال\ي عنده المقدرة على إدارة ماله يستطيع ان يضبط نفسه , ويستطيع أن يفرق بين مايريده وبين مايحتاجه .
3_ هو الذي يشتري كل مايخطر في باله وكل مايريده , وهذا غالبا تجدين اموره المالية غير متوازنه وتجدينه إذا كان موظف يعيش على راتبه يعلن إفلاسه نهاية الشهر .
وإغراء المال لا يقاومه إلا القليل فالمال فتنة كما ذكر الله تعالى في القرآن .
بالنسبة لتصرف أخيك برأيي سليم , فلو رأيت شئ في السوق وأعجبتني عدة أشياء أختار أحدهم , إلا إ\ا كان كل غرض له استخدامه الخاص وله حاجة تختلف عن الثانية وكلها حاجات محتاجة لها مش ترفيهية .
وهذا مايعني اني لا أرفه عن نفسي , بلى أرفه عنها في حدود المعقول ,
وبالنسبة للصدقة والبذل للناس او الخدم شئ ممتاز ومطلوب ولا يتعارض مع حسن إدارة المال بل من حسن إدارة المال أن يكون هناك جزء من مالك للآخرين .
وبالنسبة للأهل فلا أضغط عليهم وأطلب منهم فوق إمكانياتهم .
وبالنسبة لي فأهلي يضعون لي مبلغ معين من المال في حسابي المصرفي كل كم شهر ولله الحمد احيانا 25000 أو أقل أو أكثر , لكن مع \لك أرى من المهم أن يقدر المرء نعمة الله عليه ويكون حسن في تدبير ماله ومهما بلغتي من الترف والرفاهية لابد أن تفرقين بين ماتريدين وماتحتاجين , ولا تشترين كل ما تشتهين .
كان هناك طفلين من جنسية اجنبية في المكتبة مع والدتهم فاحد الأطفال سيدخل المدرسة واشترى شنطة جديدة فأخذ الطفل الصغير شنطة وقال هؤه لي , لكن والدته منعته وأعادت الشنطة , فأخذ يبكي ويقول : I want It أريدها , أريدها , أريدها
فقال له اخوه الأكبر وعمره لا يزيد عن ست سنوات : مو مهم إنك تريدها المهم إنك تحتاجها .
قال العلماء لو أنفق الإنسان ماله كله في الحق لم يكن مبذراً، ولو أنفق مُدَّ في غير حق كان مبذراً، وعندما أراد عبدالله بن عمر بن الخطاب أن يشتري شيئاً ليس من الضروريات، قال له أمير المؤمنين عمر موبخاً: "أوكلما اشتهيت اشتريت؟".
وبالنسبة للحق المقصود به في كلام أهل العلم هو مايحتاجه المرء ونفقته على من حوله والعطايا والصدقات , لكن من غير المعقول أن يتصدق الإنسان ويبذل الهدايا على الناس وأقرب الناس إليه في حاجة للمال .
يقول المثل مد لحافك على قد رجليك
والناس في تعاملهم مع المال ثلاث انواع :
1_ البخيل ال\ي يقتر على نفسه وعلى من حوله
2_ المتزن والمعتدل الذي يشتري مايحتاج فقط ويرفه عن نفسه بين الحين والآخر .
وهناك فرق بين مانريده ومانحتاجه فقد نريد شئ لكنا لا نحتاجه , والإنسان ال\ي عنده المقدرة على إدارة ماله يستطيع ان يضبط نفسه , ويستطيع أن يفرق بين مايريده وبين مايحتاجه .
3_ هو الذي يشتري كل مايخطر في باله وكل مايريده , وهذا غالبا تجدين اموره المالية غير متوازنه وتجدينه إذا كان موظف يعيش على راتبه يعلن إفلاسه نهاية الشهر .
وإغراء المال لا يقاومه إلا القليل فالمال فتنة كما ذكر الله تعالى في القرآن .
بالنسبة لتصرف أخيك برأيي سليم , فلو رأيت شئ في السوق وأعجبتني عدة أشياء أختار أحدهم , إلا إ\ا كان كل غرض له استخدامه الخاص وله حاجة تختلف عن الثانية وكلها حاجات محتاجة لها مش ترفيهية .
وهذا مايعني اني لا أرفه عن نفسي , بلى أرفه عنها في حدود المعقول ,
وبالنسبة للصدقة والبذل للناس او الخدم شئ ممتاز ومطلوب ولا يتعارض مع حسن إدارة المال بل من حسن إدارة المال أن يكون هناك جزء من مالك للآخرين .
وبالنسبة للأهل فلا أضغط عليهم وأطلب منهم فوق إمكانياتهم .
وبالنسبة لي فأهلي يضعون لي مبلغ معين من المال في حسابي المصرفي كل كم شهر ولله الحمد احيانا 25000 أو أقل أو أكثر , لكن مع \لك أرى من المهم أن يقدر المرء نعمة الله عليه ويكون حسن في تدبير ماله ومهما بلغتي من الترف والرفاهية لابد أن تفرقين بين ماتريدين وماتحتاجين , ولا تشترين كل ما تشتهين .
كان هناك طفلين من جنسية اجنبية في المكتبة مع والدتهم فاحد الأطفال سيدخل المدرسة واشترى شنطة جديدة فأخذ الطفل الصغير شنطة وقال هؤه لي , لكن والدته منعته وأعادت الشنطة , فأخذ يبكي ويقول : I want It أريدها , أريدها , أريدها
فقال له اخوه الأكبر وعمره لا يزيد عن ست سنوات : مو مهم إنك تريدها المهم إنك تحتاجها .
قال العلماء لو أنفق الإنسان ماله كله في الحق لم يكن مبذراً، ولو أنفق مُدَّ في غير حق كان مبذراً، وعندما أراد عبدالله بن عمر بن الخطاب أن يشتري شيئاً ليس من الضروريات، قال له أمير المؤمنين عمر موبخاً: "أوكلما اشتهيت اشتريت؟".
وبالنسبة للحق المقصود به في كلام أهل العلم هو مايحتاجه المرء ونفقته على من حوله والعطايا والصدقات , لكن من غير المعقول أن يتصدق الإنسان ويبذل الهدايا على الناس وأقرب الناس إليه في حاجة للمال .
مشكورين ع الردود بس الحين صدق احترت اكثر لانه ارائكم مختلفه .......
اتمنى اسمع رد باقي العضواااات ................
ومشكورين على ردودكم
اتمنى اسمع رد باقي العضواااات ................
ومشكورين على ردودكم
كلام أختي وثاب صح 100%
لازم تتعودين على الاقتصاد في الميزانية....اليوم انتي تاخذين مصروف من أهلج, باجر بيكون لج راتب بروحج أو بإذن الله بتعرسين وبتكونين مسؤولة عن ميزانية بيت.
لو ما تعودتي على ترتيب أولوياتج في الصرف, بتلاقين عمرج عالحديدة قبل لا توصلين نص الشهر.
بس بالنسبة للخدامة أحس عادي, اعتبريهم دفع بلا
موفقة الغالية
:27: :27: :27:
لازم تتعودين على الاقتصاد في الميزانية....اليوم انتي تاخذين مصروف من أهلج, باجر بيكون لج راتب بروحج أو بإذن الله بتعرسين وبتكونين مسؤولة عن ميزانية بيت.
لو ما تعودتي على ترتيب أولوياتج في الصرف, بتلاقين عمرج عالحديدة قبل لا توصلين نص الشهر.
بس بالنسبة للخدامة أحس عادي, اعتبريهم دفع بلا
موفقة الغالية
:27: :27: :27:
الصفحة الأخيرة
ومادامك تقولين مو اسراف بس اذا خاطري في شي خلاص
الله يخلي لك امك يارب
بالنسبه لاخوك احس انو الرجال كذا تفكيرهم
مو معناته انك غلط
لا انتي كريمه
بس دايما الرجال يفكرون بطريقه غير مزاجيه زينا
والدليل انه يطلب من مطعم مو مشتهيه بس عشانك
اتمنى فهمتي قصدي