دموع

دموع @dmoaa

عضوة فعالة

صلاة التسابيح

ملتقى الإيمان

تكفون ابي اعرف كيف يصلون صلاة التسابيح
لاني قريت في كتاب ولا فهمت شيء

وبكتب لكم شو قريت

قال عبدالله بن عمرو- رضي الله عنهما - : كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم -
يحثنا على صلاة التسبيح( التسابيح) ويقول : " ان استطاع احدكم أن يصليها في
كل يوم فليفعل , فان لم يستطع ففي كل جمعة , فان لم يستطع ففي كل شهر , فان
لم يستطع ففي كل سنة , فان لم يستطع ففي عمره مره , فمن صلاها غفر الله ذنبه
أوله وآخره , قديمة وحديثة , خطأه وعمده , صغيره وكبيره , سره وعلانيته ولو
كان أعظم أهله ذنبا لغفر الله له بذلك "

وكان عبدالله بن عمرو- رضي الله عنهما - : يقول : " أمرني رسول الله -صلى الله
عليه وسلم - أن أفعلها اذا زال النهار, قلت : يارسول الله فان لم استطع أن أفعلها
تلك الساعه ؟ قال : صلها من الليل والنهار "

وكان صلى الله عليه وسلم يقول : " اذا علمها الرجل هي أربع ركعات يقول في كل
ركعه منها بعد قراءة الفاتحة : (سبحان الله , والحمد لله , ولا اله الا الله , والله أكبر)
خمس عشرة مرة , والجلوس بينهما عشرا, وجلستي الاستراحة , والتشهد عشرا فذلك
خمس وسبعون في كل ركعه والله اعلم "

من كتاب فقه الصلاه للنساء
لابراهيم محمد حسن الجمل
3
469

هذا الموضوع مغلق.

طيف الأحبة
طيف الأحبة
بالنسبة لصلاة التسابيح فإليك هذا السؤال والجواب نقلا عن موقع الإسلام سؤال وجواب
هل ورد حديث يؤيد صلاة التسابيح ؟ إذا كان الجواب بنعم ، فما هو مصدره ؟.

الجواب:

الحمد لله
لقد ورد في صلاة التسابيح حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحسَّنه بعض أهل العلم ، ولكن ذهب كثيرون إلى ضعفه وعدم مشروعية هذه الصلاة .

وقد سئلت اللجنة الدائمة عن صلاة التسابيح فأجابت :

صلاة التسابيح بدعة وحديثها ليس بثابت ، بل هو منكر ، وذكره بعض أهل العلم في الموضوعات .

انظر فتاوى اللجنة الدائمة م/8 ص/163

وقال الشيخ ابن عثيمين : صلاة التسابيح غير مشروعة وذلك لضعف حديثها قال الإمام أحمد : لا تصح ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية هي كذب ، وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة وصدق رحمه الله فإن من تأمل تلك الصلاة وجد فيها من الشذوذ في كيفيتها وصفتها ووجد فيها الشذوذ في فعلها ، ثم إنها لو كانت مشروعة لكانت مما توافر الروايات على نقلها لكثرة فضلها وأجرها ، فلما لم يكن ذلك ولم يستحبها أحد من الأئمة علم أنها ليست بصحيحة . ووجه شذوذ عملها كما جاء في الحديث الذي روي فيها يصليها في كل يوم مرة أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة أو في العمر مرة ، وهذا دليل على أنها ليست بصحيحة ، ولو كانت مشروعة لكانت على وجه مستمر ، لا يُخيَّر فيها الإنسان هذا التخيير المتباعد المترامي الأطراف ، وبناء على ذلك فإن الإنسان لا ينبغي له أن يفعلها . والله أعلم .

فتاوى منار الإسلام 1/203



الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com
zen
zen
اختي
كنت اصليها الى ان
قرأت انها بدعه والله اعلم
اتأكدي اول من صحة الاحاديث
وفقك الله
دموع
دموع
طيف الحمدي تسلمين والله وربي يحفظج

zen مشكوره