صلاه الترويح و الشفع و الوتر كيف ؟؟؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم

طبعا انا منحرجه من سوالي بس الي خلاني اكتب مافي حياء في الدين
المهم
انا اصلي في المسجد الترويح الي يسونه اسويه ولا اعرف شي
انا ابي افهم كم ركعه عدد الصلاه + ايش الشفع و الوتر وكيف اعرف اذا هو بيصليهم

+
اذا ابي اصلي صلاه اخر اليل و ادعي فيها كيف ؟؟؟


و سامحوني جد جد مادري البلا من وين مني ولا من اهل الي مايعلمونا ولا من مناهجنا الي وصلنا لذي المرحله
واحنا مانعرف اشياء كثيررره عن دينا

ترني بطيئه فهم حاولوا تفهموني عدل


ويعطيكم الف عافيه
9
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

وردةجورية2011
وردةجورية2011
هلا حبيبتي فرفوشه
رمضان كريم :)

أولاً : اهنيك على مواجهتك لنفسك وطلبك للعلم في دينك وهذا الشيء حلووووو ..
لأن الإنسان ما يولد عالم ..بل يتعلم ويفقهه نفسه ..

ثانياً : ( لا حياء في الدين ) ..
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في بعض أجوبته :
الجواب: أما قوله "لا حياء في الدين" فالأحسن أن يقول: إن الله لا يستحيي من الحق، كما قالت أم سليم رضي الله عنها: (يا رسول الله! إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟) أما "لا حياء في الدين" فهذه توهم معنىً فاسداً؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (الحياء من الإيمان) فالحياء في الدين من الإيمان، لكن غرض القائل: "لا حياء في الدين" يقصد أنه لا حياء في مسألة الدين، أي: في أن تسأل عن أمر يستحيا منه، فيقال: إذا كان هذا هو المقصود فخير منه أن يقول: إن الله لا يستحيي من الحق.
(37/25) اللقاء الشهري

.......................

وجاء في الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سمع رجلاً يعظ أخاه في الحياء فقال : الحياء من الإيمان ) رواه مسلم .
وفي حديث عمران بن حصين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : الحياء لا يأتي إلا بخير ) رواه مسلم .
وفي رواية أخرى : الحياء خير كله ) أو قال الحياء كله خير ) رواه مسلم .


.........................

بالنسبة لعدد ركعات التراويح .. إجابة الشيخ عبدالعزيزبن باز رحمة الله ..
عدد ركعات صلاة التراويح
س : ما عدد ركعات صلاة التراويح وهل لها عدد محدد؟ وما أفضل ما تصلي به ؟

ج : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى الله وأصحابه ومن اهتدى بهداه . أما بعد :
فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ما يدل على التوسعة في صلاة الليل وعدم تحديد ركعات معينة ، وأن السنة أن يصلي المؤمن وهكذا المؤمنة مثنى مثنى يسلم من كل اثنتين ومن ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى

فقوله صلى الله عليه وسلم : صلاة الليل مثنى مثنى خبر معناه الأمر ، يعني : " صلوا في الليل مثنى مثنى " ومعنى مثنى مثنى يسلم من كل اثنتين ، ثم يختم بواحدة وهي الوتر ، وهكذا كان يفعل عليه الصلاة والسلام فإنه كان يصلي من الليل مثنى مثنى ثم يوتر بواحدة عليه الصلاة والسلام كما روت ذلك عائشة رضي الله عنها وابن عباس وجماعة ، قالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل عشر ركعات يسلم من كل اثنتين ثم يوتر بواحدة عليه الصلاة والسلام ، وقالت رضي الله عنها : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسال عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا متفق عليه .

وقد ظن بعض الناس أن هذه الأربع تؤدى بسلام واحد وليس الأمر كذلك وإنما مرادها أنه يسلم من كل اثنتين كما ورد في روايتها السابقة ولقوله صلى الله عليه وسلم : صلاة الليل مثنى مثنى ولما ثبت أيضا في الصحيح من حديث ابن عباس أنه عليه الصلاة والسلام كان يسلم من كل اثنتين .
وفي قولها رضي الله عنها : ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة لما ما يدل على أن الأفضل في صلاة الليل في رمضان وفي غيره إحدى عشرة يسلم من كل اثنتين ويوتر بواحدة وثبت عنها رضي الله عنها ، وعن غيرها أيضا أنه ربما صلى ثلاث عشرة ركعة عليه الصلاة والسلام .
فهذا أفضل ما ورد وأصح ما ورد عنه عليه الصلاة والسلام الإيتار بثلاث عشرة أو إحدى عشرة ركعة ، والأفضل إحدى عشرة ، فإن أوتر بثلاث عشرة فهو أيضا سنة وحسن ، وهذا العدد أرفق بالناس وأعون للإمام على الخشوع في ركوعه وسجوده وفي قراءته ، وفي ترتيل القراءة وتدبرها ، وعدم العجلة في كل شيء ، وإن أوتر بثلاث وعشرين كما فعل ذلك عمر والصحابة رضي الله عنهم في بعض الليالي من رمضان فلا بأس فالأمر واسع ، وثبت عن عمر والصحابة رضي الله عنهم أنهم أوتروا بإحدى عشرة كما في حديث عائشة .
فقد ثبت عن عمر هذا وهذا ، ثبت عنه رضي الله عنه أنه أمر من عين من الصحابة أن يصلي إحدى عشرة ، وثبت عنهم أنهم صلوا بأمره ثلاثا وعشرين . وهذا يدل على التوسعة في ذلك وأن الأمر عند الصحابة واسع كما دل عليه قوله عليه الصلاة والسلام : صلاة الليل مثنى مثنى ولكن الأفضل من حيث فعله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ، وسبق ما يدل على أن إحدى عشرة أفضل لقول عائشة رضي الله عنها : ما كان يزيد صلى الله عليه وسلم في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة يعني غالبا .
ولهذا ثبت عنها رضي الله عنها أنه صلى ثلاث عشرة وثبت عن غيرها فدل ذلك على أن مرادها الأغلب ، وهي تطلع على ما كان يفعله عندها ، وتسأل فإنها كانت أفقه النساء وأعلم النساء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، وكانت تخبر عما يفعله عندها وما تشاهده وتسأل غيرها من أمهات المؤمنين ومن الصحابة وتحرص على العلم ، ولهذا حفظت علما عظيما وأحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبب حفظها العظيم وسؤالها غيرها من الصحابة عما حفظوه رضي الله عن الجميع .
وإذا نوع فصلى في بعض الليالي إحدى عشرة وفي بعضها ثلاث عشرة فلا حرج فيه فكله سنة ، ولكن لا يجوز أن يصلي أربعا جميعا بل السنة والواجب أن يصلي اثنتين اثنتين لقوله عليه الصلاة والسلام : صلاة الليل مثنى مثنى وهذا خبر معناه الأمر .
ولو أوتر بخمس جميعا أو بثلاث جميعا في جلسة واحدة فلا بأس فقد فعله النبي عليه الصلاة والسلام ، لكن لا يصلي أربعا جميعا أو ستا جميعا أو ثمان جميعا لأن هذا لم يرد عنه عليه الصلاة والسلام ولأنه خلاف الأمر في قوله : صلاة الليل مثنى مثنى ولو سرد سبعا أو تسعا فلا بأس ، ولكن الأفضل أن يجلس في السادسة للتشهد الأول ، وفي الثامنة للتشهد الأول ثم يقوم ويكمل .
كل هذا ورد عنه عليه الصلاة والسلام ، وجاء عنه عليه الصلاة والسلام أنه سرد سبعا ولم يجلس ، فالأمر واسع في هذا ، والأفضل أن يسلم من كل اثنتين ويوتر بواحدة كما تقدم في حديث ابن عمر : صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة توتر له ما قد صلى
هذا هو الأفضل وهو الأرفق بالناس أيضا فبعض الناس قد يكون له حاجات يحب أن يذهب بعد ركعتين أو بعد تسليمتين أو بعد ثلاث تسليمات فالأفضل والأولى بالإمام أن يصلي اثنتين اثنتين ولا يسرد خمسا أو سبعا ، وإذا فعله بعض الأحيان لبيان السنة فلا بأس بذلك أما سرد الشفع ، والوتر مثل صلاة المغرب فلا ينبغي وأقل أحواله الكراهة لأنه ورد النهي عن تشبيهها بالمغرب فيسردها سردا ثلاثا بسلام واحد وجلسة واحدة ،
والله ولي التوفيق .

من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته المنشورة في رسالة : ( الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح ) .
http://ibnbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=3043


..................................................

يتبع
وردةجورية2011
وردةجورية2011
الشفع والوتر ..ادخلي هذه الراوابط ..

معنى الشفع والوتر ؟؟؟
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=4016

كيفية صلاة الشفع والوتر ؟؟؟؟
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&
Option=FatwaId&Id=896


.............................................

الدعاء في صلاة الليل ... حبيبتي لا يشترط دعاء معين بل أدعي بما في قلبك ..

أداب الدعاء لشيخ عبدالعزيز بن باز

http://www.binbaz.org.sa/mat/9154


............................................

هذا والله اعلم ...

الله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال

وأنا معك حتى تفهمي .. اوكي قلبي :)
سلومة نجد
سلومة نجد
الاخوات ماقصرو جزاهم الله خير
أمة التواب
أمة التواب
جزا الله خير وردةجورية2011
•°o.O فرفوشهO.o°•
وردةجورية2011 جزاك الله الف خير
وان شاء الله يكون في ميزان حسناتك
الحمد الله فهمت صلاه التروايح و الشفع و الوتر
بس لما رحت اصلي اكتشفت شي ثاني ماعرفه
عاد سامحوني خخخخخ

الي اعرفه لما يكبر يسكت على شان اقول دعاد الاستفتاح وبعدين يقراء الفاتحه
الامام حقنا ماسكت لا في دعاء ولا في سوره الفاتحه
انا مالحقت على صلاه العشاء معاه من البدايه فاتتني اول ركعه
ف مادري اذا المقصود في دعاء بس العشاء من دون التروايح و الشفع و الوتر

الي ابي اعرفه لاني مش متعوده اصلي جماعه
لما يصلي اقول دعاء و السور القرن و الفاتحه في صلاه العشاء و التروايح و الشفع و الوتر
ولابس اسمعه
والي لاحظته مايسكت اقول لوحدي
+
صلاه الوتر ركعه احده
في المسجد يذكر الامام دعاء
هل اقدر في البيت ادعي بالي ابيه في هذا الصلاه بعد قراه اي سوره من قران ولا لازم دعاء معين


وشكرا واسفه على كثره الاسئله