الصور معبرة أنظر التعليق أسفل الصورة
صورة لساعة أحد الشيعة
كعبة الشيعة
أماهذه فشجرة أخوانهم اليهود ( الغرقد )
ـــــــــــــــــــــ
مع تحيات أم عبد العزيز
um Abdul-Aziz @um_abdul_aziz
عضوة شرف في عالم حواء
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
شكرا ياام عبد العزيز
لكنى حبيت اسالك اذا تعرفى شى عن شجرة الغرقد اخبرينا وجزاك الله كل خير
لكنى حبيت اسالك اذا تعرفى شى عن شجرة الغرقد اخبرينا وجزاك الله كل خير
وورد في صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:
أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّىَ يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ،
فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ، حَتَّىَ يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ: يَا
مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ، إِلاَّ الْغَرْقَدَ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ".
قال النووي في شرحه لصحيح مسلم:
قوله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِلاَّ الْغَرْقَدَ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ).
و(الْغَرْقَدَ): نوع من شجر الشوك معروف ببلاد بيت المقدس، وهناك يكون قتل الدجال واليهود.
وقال أبو حنيفة الدينوري (ت282هـ): إذاعظمت العوسجة صارت غرقدة.
وفي فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر:
عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ تُقَاتِلُكُمْ الْيَهُودُ فَتُسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ ثُمَّ يَقُولُ الْحَجَرُ يَا مُسْلِمُ
هَذَا يَهُودِيٌّ وَرَائِي فَاقْتُلْهُ
الشرح: حديث ابن عمر " تقاتلكم اليهود " الحديث تقدم من وجه آخر في الجهاد في " باب
قتال اليهود".
قوله: (تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم) في رواية أحمد من طريق أخرى عن سالم عن أبيه "
ينزل الدجال هذه السبخة - أي خارج المدينة - ثم يسلط الله عليه المسلمين فيقتلون شيعته،
حتى إن اليهودي ليختبئ تحت الشجرة والحجر فيقول الحجر والشجرة للمسلم: هذا يهودي
فأقتله " وعلى هذا فالمراد بقتال اليهود وقوع ذلك إذا خرج الدجال ونزل عيسى، وكما وقع
صريحا في حديث أبي أمامة في قصة خروج الدجال ونزول عيسى وفيه "وراء الدجال سبعون
ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى، فيدركه عيسي عند باب لد فيقتله وينهزم اليهود، فلا يبقى
شيء مما يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء فقال: يا عبد الله - للمسلم - هذا يهودي
فتعال فاقتله، إلا الغرقد فإنها من شجرهم" أخرجه ابن ماجه مطولا وأصله عند أبي داود،
ونحوه في حديث سمرة عند أحمد بإسناد حسن، وأخرجه ابن منده في كتاب الإيمان من حديث
حذيفة بإسناد صحيح. وفي الحديث ظهور الآيات قرب قيام الساعة من كلام الجماد من شجرة
وحجر، وظاهره أن ذلك ينطق حقيقة. ويحتمل المجاز بأن يكون المراد أنهم لا يفيدهم الاختباء
والأول أولى.
وفيه أن الإسلام يبقى إلى يوم القيامة.
وفي قوله صلى الله عليه وسلم "تقاتلكم اليهود " جواز مخاطبة الشخص والمراد من هو منه
بسبيل، لأن الخطاب كان للصحابة والمراد من يأتي بعدهم بدهر طويل، لكن لما كانوا مشتركين
معهم في أصل الإيمان ناسب أن يخاطبوا بذلك.
جزاكي الله كل خير ام عبد العزيز
أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّىَ يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ،
فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ، حَتَّىَ يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ: يَا
مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ، إِلاَّ الْغَرْقَدَ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ".
قال النووي في شرحه لصحيح مسلم:
قوله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِلاَّ الْغَرْقَدَ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ).
و(الْغَرْقَدَ): نوع من شجر الشوك معروف ببلاد بيت المقدس، وهناك يكون قتل الدجال واليهود.
وقال أبو حنيفة الدينوري (ت282هـ): إذاعظمت العوسجة صارت غرقدة.
وفي فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر:
عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ تُقَاتِلُكُمْ الْيَهُودُ فَتُسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ ثُمَّ يَقُولُ الْحَجَرُ يَا مُسْلِمُ
هَذَا يَهُودِيٌّ وَرَائِي فَاقْتُلْهُ
الشرح: حديث ابن عمر " تقاتلكم اليهود " الحديث تقدم من وجه آخر في الجهاد في " باب
قتال اليهود".
قوله: (تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم) في رواية أحمد من طريق أخرى عن سالم عن أبيه "
ينزل الدجال هذه السبخة - أي خارج المدينة - ثم يسلط الله عليه المسلمين فيقتلون شيعته،
حتى إن اليهودي ليختبئ تحت الشجرة والحجر فيقول الحجر والشجرة للمسلم: هذا يهودي
فأقتله " وعلى هذا فالمراد بقتال اليهود وقوع ذلك إذا خرج الدجال ونزل عيسى، وكما وقع
صريحا في حديث أبي أمامة في قصة خروج الدجال ونزول عيسى وفيه "وراء الدجال سبعون
ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى، فيدركه عيسي عند باب لد فيقتله وينهزم اليهود، فلا يبقى
شيء مما يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء فقال: يا عبد الله - للمسلم - هذا يهودي
فتعال فاقتله، إلا الغرقد فإنها من شجرهم" أخرجه ابن ماجه مطولا وأصله عند أبي داود،
ونحوه في حديث سمرة عند أحمد بإسناد حسن، وأخرجه ابن منده في كتاب الإيمان من حديث
حذيفة بإسناد صحيح. وفي الحديث ظهور الآيات قرب قيام الساعة من كلام الجماد من شجرة
وحجر، وظاهره أن ذلك ينطق حقيقة. ويحتمل المجاز بأن يكون المراد أنهم لا يفيدهم الاختباء
والأول أولى.
وفيه أن الإسلام يبقى إلى يوم القيامة.
وفي قوله صلى الله عليه وسلم "تقاتلكم اليهود " جواز مخاطبة الشخص والمراد من هو منه
بسبيل، لأن الخطاب كان للصحابة والمراد من يأتي بعدهم بدهر طويل، لكن لما كانوا مشتركين
معهم في أصل الإيمان ناسب أن يخاطبوا بذلك.
جزاكي الله كل خير ام عبد العزيز
وياك أختي زهور برية .مشكورة على دعواتك الحلوة , فعلاً شكلها غريب سبحان من خلقها.
هلا بظبي الصحراء ومشكورة يوخيتي مها .
هلا بالأخت ماباقي غير اسم شغالتنا_ماقلتيه وش إسمها_العفو ياأختي , بالنسبة لشجرة الغرقد أعتقد أن الأخت طيف الأحبة كفت ووفت جزاها الله وإياك كل الخير.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي جمانه,وجزاك الله بالمثل ياأخيه.
أختي طيف الأحبة بارك الله بك وأثقل ميزانك يالحسنات.
هلا بظبي الصحراء ومشكورة يوخيتي مها .
هلا بالأخت ماباقي غير اسم شغالتنا_ماقلتيه وش إسمها_العفو ياأختي , بالنسبة لشجرة الغرقد أعتقد أن الأخت طيف الأحبة كفت ووفت جزاها الله وإياك كل الخير.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي جمانه,وجزاك الله بالمثل ياأخيه.
أختي طيف الأحبة بارك الله بك وأثقل ميزانك يالحسنات.
الصفحة الأخيرة
شجرة الغرقد غريب شكلها ياسبحاااااااان من خلق وابدع .