قطوة تقول: السلااااااااااام عليكم:mouse:
والله ودي انكم تساعدونيه وماتبخلون علينا بهالشي
أختي تذكرت توها ان باجر الإذاعة المدرسية على طالباتها وهي لحد احييييين ماسوت مقدمة للإذاعة
فياريييييييييييييييييييت انكم تساعدونا يعني الي عنده مقدمة لإذاعة مدرسية يحطها لي أو الي يقدر يسويلنا ,,,,,,,,,و والله بدعيلكم من خاطريه
قطوة الإمارات @kto_alamarat
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الكاتبة إشراق 55
أفكار ومقترحات للإذاعة المدرسية
أولاً : المجلة الصوتية
ما رأيك أيتها المعلمة أن تجعلي إذاعتك المدرسية أو إذاعة فصلك عبارة عن مجلة صوتية دورية وتجعلين لها اسماً ثابتاً وبعض الصفحات الثابتة ، (( ومن تلك الأسماء مثلاً .. الغرباء ، القافلة ، سهام الليل ، فجر الصحوة ، المشكاة ، روح وريحان ، شموخ ، الإيثار... )) إلى غير ذلك من الأسماء ذات المعاني السامية .. ولا تنسي في كل مرة أن تذكري العدد الصادر .. إن هذه الفكرة ستجعل الإذاعة أكثر متعة وتشويقاً ... ولا تنسي أن تراعي وقت الإذاعة حتى لا تتجاوزي الحد وخير الكلام ما قل ودل .
أما من الصفحات الثابتة فمثلاً ، مشكاة آية ، قبس من السنة ، كلمة العدد .. مسابقة العدد ... الخ.
مسابقة العدد : من الأفضل أن تطرحي سؤالاً تكون إجابته في العدد القادم بحيث يكون السؤال بحاجة إلى بحث وسؤال واحذري أن يكون السؤال موضع خلاف .
أخرجي مجلتك ببعض الطرائف شريطة ألا تكون كذباً ولعل مجلة ((مساء)) عوناً لك بعد الله على ذلك .. لأن فيها من الحكايات التي يرونها أصحابها بديلاً عن الكذب والحمد لله رب العالمين .
يمكنك أيضاً أن تخصصي بعض الأعداد لإجراء لقاء مع مديرة أو إحدى الإداريات أو المعلمات أو حتى الطالبات .
كذلك لا تنسي تزويد الطالبات ببعض الفوائد العلمية للجمال أو الصحة أو تربية الأطفال أو نظافة المنزل .. ولابد أن تتخلل المجلة بعض فتاوى شيوخنا الأفاضل .
هذه بعض مقترحات للمجلة الصوتية وباستطاعتك تطوير بعض أو ابتكار غيرها أفضل منها فأنت ولا شك معلمة .
أختي .. قد يتبادر إلى ذهنك أن الوقت ضيق جداً على كل هذا فأقول لك : لا تجعلي كل هذه الأفكار معاً في مجلة واحدة . بل وزعيها على أعداد المجلة بطريقتك الجميلة وأسلوبك الحسن . فأنت ولا شك ذات ذوق جميل ولا أظن أن ذلك سيكون صعباً عليك .
حاولي إضافة بعض الأناشيد الجميلة ذات الكلمات الهادفة والألحان الهادئة من إحدى الطالبات ممن منحهن الله عذوبة الصوت . جربي وسترين النتيجة !!
ثانياً : المشاهد التمثيلية :
إن للمشاهد التمثيلية دور كبير في إخراج الإذاعة المدرسية من روتينها وديدنها المعتاد الذي يبعث على السآمة والملل ولكن قبل كل شيء ينبغي لك مراعاة القواعد الشرعية التي ذكرها مشايخنا الأفاضل ومنها :
1- ألا تمثل المرأة دور الرجل ولا الرجل دور المرأة .
2- ألا يمثل دور كافر أو شيطان .
3- عدم تغيير الأسماء .
4- عدم الكذب أو تزييف الحقائق إلى غير ذلك من الضوابط .
وهناك كثير من الأمور أو القضايا التي يمكن إيصالها عن طريق المشاهد التمثيلية ومن ذلك (( الحجاب ، الصلاة ، الاستقامة ، الغيبة ، قضية المحارم والكشف لهم . بعض الأفكار الشائعة في المجتمع ، بر الوالدين ...الخ )) ولكن لا بد من التجهيز المسبق والأداء الجيد . بحيث يراعى وقت الإذاعة فكثير من هذه المشاهد من الممكن أن تؤدى بطريقة جيدة وسريعة .. لكن لا بد لإتقانها من تدريب الطالبات وإتقانهن للأدوار قبل عرضها.
مثال لبعض المشاهد
1- الصلاة .. تقوم بهذا المشهد طالبتان فقط تقوم الأولى وترتدي لباس الإحرام للصلاة وتظهر كأنها تصلي ركعتين سريعة تظهر فيها الأخطاء مثل الضحك والعبث والالتفاف .. والسرعة .. وعدم الطمأنينة .. أخطاء الركوع والاعتدال منه وأخطاء السجود والجلسة والتشهد إلى غير ذلك من الأخطاء التي تلاحظ أثناء الصلاة )) هذا لا يأخذ أكثر من دقيقتين لأن الصلاة سريعة .
تأتي الأخرى وتصلي صلاة صحيحة تتلافى فيها الأخطاء السابقة . إذن كل المشاهد لن تحتاج لأكثر من خمس دقائق فقط وحبذا لو طٌلب تعليق من إحدى المعلمات مع وضع هدية طيبة للمعلمة كشريط أو كتيب أو غير ذلك. ما رأيك يا معلمة أليست فكرة طيبة ؟!!
2- الحجاب .. هناك أكثر من فكرة لأداء مشهد الحجاب وهنا سأعرض فكرة عبارة عن حوار بين عبائتين إحداهما محتشمة والأخرى متبرجة .. والحوار في إحدى المجلات الطيبة أظنها الأسرة وحتى لا أتعبك بالبحث فقد كتبت لك نص الحوار .
سيقوم بالمشهد أربع طالبات اثنتان منهما ستقومان بقراءة الحوار .. بحيث يراعين اللهجة الساخرة والهادئة والواثقة والمتزعزعة إلى غير ذلك .. وستقوم الأخريات بارتداء العبائتين . وتؤديان الحركة لأن الحوار يصعب عليهما حفظه . ترتدي إحدى الطالبتين عباءة محتشمة وقفازين وجوربين وترفع عباءتها فوق رأسها وتسير بحشمة . وترتدي الأخرى عباءة مزركشة تضعها على كتفيها وترتدي النقاب وقد وضعت الكحل على عينها وتخرج يداها المرصعة بالجواهر والذهب وتختال في مشيتها . والأفضل أن تخرجا من خلف صفوف الطالبات وتلتقيان أمامهن ثم يبدأ الحوار التالي.
العباءة الحديثة : أيتها البالية ويا بقية القرون الخالية .. أما آن لك أن ترحلي عنا لم نعد نطيقك فقد مللناك جرفتك الموضة إلى بئر عميق وواد سحيق .. عزفت عنك النساء فليس فيك إغراء .
العباءة المحتشمة .. تسمي نفسك حديثة وأنت دعية خبيثة .. دستك بيننا أيد خبيثة جعلتك لشهواتها مطية .. أنزلوك عن الرؤوس إلى الأكتاف ثم جعلوك من قماش شفاف وقالوا .. لا خير ما دام في القلب عفاف .
العباءة الحديثة .. أما أنت فلم نعد نراك إلا على رؤوس العجائز أو ظهور الجنائز هجرك بنات هذا الزمان الريان ، ذوات العقد الفتان والحذاء الرنان لا مكان لك في عصر الحرية إنك رمز الرجعية وعنوان الهمجية .
العباءة المحتشمة .. يا خبيثة نقشوا منك الأكمام وزينوك من الأمام ، جعلوك في أيديهم ألعوبة وفي كل يوم لك أعجوبة .. فلست ستراً لكل حصان بل أنت فتنة هذا الزمان ورمز للفسوق والعصيان . يا داعية السفور وبريد الفجور يا لعنة كل العصور ، حامت حولك العيون وطمع فيك كل مفتون .
العباءة الحديثة .. (( تضحك )) ها قد طرقت كل باب ولبستني كل كعاب فسحرت الشباب وسلبت الألباب ضيقت عليك الخناق . فكسدت في الأسواق .
العباءة المحتشمة .. يا لعينة كم هتكت للبيوت من ستره وجررت للخزي من حره كم أهجت من عبره ، وغرزت من إبره ، وكسرت من جره .. زرعت فينا الإسفاف ، وقوضت أركان العفاف يا فتنة عصية يا شر بلية ، تزعمين أنك عصرية وترمزين للحرية ستعلمين غداً إذا نزعوك بالكلية فليس في حريتهم عباءة ، إنما هي عريّ ودناءة .
العباءة الحديثة .. يا بالية غداً أراك تقبرين وإلى غير رجعة ترحلين فمصيرك في هذا الزمان الفناء فعبثاً تحاولين البقاء يا لون الخنفساء يا شكل الخباء .
العباءة المحتشمة .. وأنت لا شكلك المحبوك ولا سترك المهتوك يرضي لهم أي صعلوك وسيجرفك سيل الحضارة ليجعل مكانك نضارة تقي شعاع الشمس وتصبحين حديث الأمس .. هذا حالك مع أصحابك ، أما أصحابي فلا يرضون سواي بدلاً ولا يرضون عني حولاً .
العباءة الحديثة .. يا قديمة ليس فيك من الذوق لمسة ولا من السحر همسة ألا ترين تعدد ألواني وأنواعي وإقبال البنات على إغرائي وإبداعي ؟!!
العباءة المحتشمة .. أتعيرنني بأني كاسره وأنا حجاب كل عابدة ، صممتك أفكار الشيطان فأبعدتك عن هدي القرآن . أنت بنت دور الأزياء وأنا وليدة عصر النقاء .
العباءة الحديثة .. أرى أن لا بستك تجرك جراً وتزيينها من الحر حراً وتضيفين إلى عمرها من السنين عشراً .
العباءة المحتشمة .. تقولين أني أجر جراً هل غاب عنك الحديث " يرخين شبراً " وتشتكين الحر والله تعالى يقول :{ِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً}
العباءة الحديثة .. أرضيت كل الأذواق وكشفت جمال الأعناق . أبديت المليح وسترت القبيح فلو لبستني قردة أصبحت كالوردة .
العباءة المحتشمة .. أنت في شرعنا حرام وليس لك بيننا مقام وأن تسابقت إليك الفتيات كما إلى النار الفراشات .
العباءة الحديثة .. لا تعجبي غداً إن تركوك أو حتى مزقوك لأن بقاءك محلل ولا تصلحين على أية حال فارحلي بسلام أو انتظري الموت الزؤام .
العباءة المحتشمة .. إنك زيف باطل لا محالة زائل يا شكل الغراب يا أحقر من الذباب يا فريسة سهلة للذئاب لو كان الأمر بيدي أحرقتك وفي النيران سعرتك فاعرفي قدرك أراني الله عن قريب قبرك .
لا بد لمن ستؤدي دور العباءتين أن تقرأ الحوار أكثر من مرة حتى تعرفا متى تتوقفا عن الحركة .. وما هي الحركات المناسبة أثناء الحوار .
أيتها المعلمة .. لا بد من الإتقان والصبر على الطاعات .
ربما أنك ستجدين عناء ومشقة لكنك ستجدين حلاوة ذلك وزيادة صلة الطالبات بك . ما رأيك أليست فكرة جميلة!!
3- القلب :
ستؤدي هذا الحوار طالبتان فقط .
وهو حوار بين شخص وقلبه .. حاولي استعارة مجسم قلب من معلمة المدرسة وضعي طاولة وعليها القلب .. تسير الفتاة وتدور حول القلب وهي تنظر إليه في تعجب وأسى ثم تقف ليبدأ الحوار .. حاولي وضع ورقة الحوار على الطاولة حتى تقرأ الطالبة منها لأنه سيصعب الحفظ عليها وتختفي الطالبة الأخرى عن الأنظار بحيث يسمع صوتها خلال المكبر وتتحدث بلسان القلب .
الطالبة .. أنت أيتها المضغة العجيبة لا يتجاوز حجمك قبضة اليد ولكنك غريبة ليتني أفهمك أو أعرف سرك .
القلب .. أي سر أيتها الفتاة .. آه .. أي سرٍ هذا الذي تتحدثين عنه فما أنا بصاحب أسرار .
الطالبة .. أيها القلب أو لست سبب صلاح المرء وفساده أو لست سبب سعادته وشقائه ومع ذلك تقول لي لست صاحب أسرار .
القلب .. نعم . قد أكون سبب شقائك وسعادتك وصلاحك وفسادك بعد إرادة الله عز وجل ولكن اعلمي يقيناً أنني لست الملوم الوحيد في ذلك فأنت لك اليد الأولى في ذلك .
الطالبة .. كفاك مراء وهراء يا قلبي إنك بلا شك قلب فاسد جداً. لا أقول حجراً فربما كان الحجر ألين منك وأرق أما تخاف الله عز وجل أما تخشاه .. إيه فقد اشقيتني وأقلقتني .
القلب .. اسمعي أنت أراك قد أكثرت على اللوم وبدأت تنهرين .. رويدك فقد أكون قاسياً فعلاً ولكن .
الطالبة .. دعك أيها القلب من هذه فأنت قاس بلا شك وأشكو قسوتك إلى الله هو يفصل بيننا .
القلب .. عجباً لك إنك أنانية تحاولين دائماً تبرئة نفسك وتلقين اللوم والذنب على غيرك وكأنك لم تعملي شيئاً . لذلك فأنت تقاطعيني في الكلامي .
الطالبة .. أقاطعك ، وهل لديك كلام حتى أقاطعك فيه .
القلب .. يا سبحان الله . عجيب إنك تثرثرين بسرعة وقد برأت نفسك وجعلتيني المتهم الأول والأخير إنك تحاولين مخادعة نفسك .
الطالبة .. أيها القلب . كفاك تزيين الكلام وتحسين البيان فأنا أفهمك .
القلب .. أنت تفهمين ؟! أو مثلك يفهم ؟!
الطالبة .. أعلم أنك تحاول إثارة أعصابي ببرودك هذا .
القلب .. معاكي لا أكون بارداً وأنا متأكد مما أقول .
الطالبة .. عجباً من شدة أفكارك فكل كلمة من كلماتك تزيك قسوة وغفلة وإعراضاً .
القلب .. والله ما زاد قلبي قسوة إلا من جراء أفعالك .
الطالبة .. هراء .. أنا أجبرتك لتكون قاسياً .
القلب .. أجل أنت السبب في قسوتي فما أنا إلا جزء في هذا الجسد الذي ينغمس في نعم الله وما شكره على ذلك طرفة عين . أنت التي تسيرين بي إلى ما حرم الله . إن سرتِ سرت معك . لا أذهب وحدي أبداً أليس هذا صحيح .
الطالبة .. يهتز صوتها . نعم ..آ .. آ.. ولكن ..
القلب .. ولكن ماذا .. أ لديك ما تقولين ؟! مثلك يجب أن يطأطئ رأسه .. ما أجرأك على حدود الله إني أشكوك إليه تعالى .
الطالبة .. تمهل أيها القلب !!
القلب .. أو مثلك يستحق التمهل .. وإن تمهلت فإلى متى ؟! لقد سئمت .. لقد مللت .. أجل سئمت الذنوب تحرقني .. سئمت المعاصي توجعني . أخبريني هل بحثت عني يوماً وأنت إلى الصلاة ذاهبة هل حاولت استحضاري معك ؟! أم أنك أهملتني وركلتيني بكلتي قدميك .. تقرأين القرآن ولستُ معك .. ما أتعبت نفسك في البحث عني .. وحتماً ستجدينني وقريب منك جداً ولكنك قد غفلت وأهملت أليس هذا هو الحق الذي تتعامين عنه ؟!!
الطالبة .. أجل .. آ.. آ ولكنك .
القلب .. ولكنني ماذا ، ألا أزال لديك ما تقولينه .. قولي لي : هل سجدت ودعوت لي بالرقة والصلاح ؟ هل ألححت يوماً على الله في السؤال لي بالخشوع والخضوع ؟ هل بكيت يوماً حرقة على هذا الوضع الذي أنا فيه ، أم أنك كالبهيمة ترعى في هذه الأرض لا هم لك إلا مطعمك ومشربك بهيمة في مسلاخ بشر . ناسيه أو متناسيه أن وراءك جنة ونار وحساب وعقاب .
الطالبة .. رويدك أيها القلب (( بصوت متزعزع ))
القلب .. ولماذا لم تتمهلي أنت قليلاً في البداية .. نزلت علي ّ كالسيل الجارف أو البرق الخاطف .. ولم تنظري مني الرد أو تسمعي مني إجابة . إنك حقاً متعجرفة عجولة تفكرين في نفسك دائماً .
ثم اعلمي أنك لم تحاولي أن تعلقينني بربي عز وجل .. بل تعلقينني دائماً بغير ربي فيزيد قلبي قسوة وتغلظ على الغشاوة ، ركضت وراء الدنيا متجاهلة صراخي وآهاتي وأنيني غفلتِ عن ذكر الله عز وجل فعشت في وحشة وغربة . وبعد كل ذلك تقولين رويدك !!
الطالبة .. وقد جعلت رأسها إلى الأرض خجلاً وندماً .
قلبي الحبيب .. إني مخطئة .. أرجوك سامحني .. وأعدك ألا أعود لمثل هذا مرة أخرى .. وسأبدأ صفحة جديدة من حياتي .. لقد علمت جهلي وإعراضي .. سامحني ... سامحني .. ثم ترتل {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}.
لابد أيتها المعلمة من مراعاة أسلوب الحوار .. قد تكون هذه الفقرة طويلة نوعاً ما .. لذا تكتفي بها مع آيات قرآنية في البداية وقبسات من أحاديث الحبيب صلى الله عليه وسلم ثم مقدمة للحوار أظنها فكرة طبية .. ولاشك أن باستطاعتك تطويرها أو ابتكار وسيلة أفضل منها .. وأفكار على منوالها .
لن أعرض لك مشاهد أكثر .. لأن المقام سيطول .. لأن هناك مشاهد كثيرة مختصرة وسريعة حاولي التفكير الجاد في تأليف مشهد هادف أو حوار مؤثر .. يمكنك الاستعانة بكثير من الطالبات اللاتي لديهن مواهب الكتابة والتأليف والابتكار وستتفاجئين بكم هائل من الأفكار والمقترحات الجيد .
لكن حاولي بقدر المستطاع أن تكون هذه المشاهد هادفة وقصيرة في نفس الوقت وذلك لأن الإطالة ربما تكون مملة .
ثالثاً : النشرات والمطويات :
هناك كثير من المطويات والنشرات ذات الفائدة القيمة وذات الشكل الجميل .. خذي إذناً من إدارة المدرسة بنشر إحدى هذه النشرات والمطويات .. وحاولي أن تكون داخلة في الموضوع الذي تتناوله الإذاعة في ذلك اليوم . ولا بأس إن قمت أنت بإعدادها أو بمساعدة الطالبات على أن تكون ذات خط جميل وتنسيق أجمل قومي بطوي هذه النشرات أو المطويات على شكل اسطواني ثم اربطيها بشريط ملون يضفي عليها شكلاً جذاباً .. ثم ضعيها في سلة جميلة وقبيل نهاية الإذاعة تقوم إحدى الطالبات بتوزيعها على المعلمات وعلى بعض الطالبات . على أن تتناول كل الصفوف الدراسية . لأنه سيصعب توزيعها على كل الطالبات . وإن أمكن توزيعها عليهن جميعاً فذلك خير وبركة ولكن منعاً لإضاعة الوقت لأن ذلك سيبعث على الملل لدى الطالبات والمعلمات .
رابعاً : أسئلة وجوائز :
عبارة عن مجموعة من الأسئلة تختلف ما بين أسئلة ثقافية دينية وأسئلة علمية منهجية وأسئلة في سرعة البديهة. وتعد لها مجموعة من الجوائز ولتكن كتيب أو شريط مغلفة في شكل جميل تلقى الأسئلة واحداً وراء الآخر .. ومن تجيب الإجابة الصحيحة تقدم لها الجائزة التي ستكون حافزاً للبقية للاشتراك والتفكير ثم يخصص سؤال مميز يوجه إلى المعلمات وبالطبع تحدد له جائزة قيمة ككتاب قيم أو مصحف أو شريط أو علبة أقلام ملونة إلى غير ذلك من الجوائز والهدايا الجميلة وتكتب عليها عبارة مختارة .
خامساً : الإعلانات :
ما رأيك أيتها المعلمة أن تجعلي فقرة ضمن الإذاعة الصباحية لعرض الجديد مما يطرح في الساحة العلمية من كتيبات نافعة وأشرطة مفيدة مع ذكر مؤلف الكتاب ومقطوعات منه وذكر اسم صاحب الشريط ومقطوعات من الشريط أو الموضوع الذي يدور حوله الشريط .. وكذلك ذكر الجديد من الأعداد الخاصة بالمجلات النافعة ذات المنهج الإسلامي وغيرها من المجلات ولا تنسي ذكر بعض عناوين هذه العدد .. أظن أن هذه الفكرة ذات اثر كبير في نشر الخير وزيادة إلمام الطالبات لكل نافع وجديد مما يغنيهن عن غيرهن من المجلات أو الكتب أو الأشرطة الهابطة والله الموفق لكل خير .
سادساً :الإعلان المسبق :
فكره جيدة كنوع من التجديد الذي يبعث على التسويق للإذاعة وما فيها وذلك أن تأخذي ورقة أو ورقتين من الأوراق الكبيرة وتكتبي عليها عبارة مبهمة كالإعلان عن حوار أو مشهد أو كلمة ستلقى في الإذاعة في اليوم التالي ليوم تعليق الإعلان ولا بد من مراعاة أن يكون الإعلان مبهماً بحيث يثير كوامن حب الاستطلاع لدى الطالبات .
فعلى سبيل المثال : إعلان عن حوار الحجاب السابق الذكر نصه (( تمر الليالي والأيام ولا تزيدها إلا بهجة وجمالاً .. صامدة كالجبال الشامخة ولا يزيدها سب وشتائم أعدائها إلا صموداً .. ترقبوا .. غداً .. كيف ستقابل قذيفة أخرى قد صوبت نحوها مباشرة )) ولا تنسي أختي المعلمة أن تضعي الإعلان في وقت مبكر وأن تضعيه في مكان بارز ترتاده كل الطالبات تقريباً كالبوابة الرئيسية أو أمام المقصف أو في الساحة ولا تنسي أن الخط الجميل لــه أثر في شد انتباه الطالبات لقراءة الإعلان وكذلك الألوان وحجم الورقة المناسب لاشك أختي أن هذه الفكرة ستزيد من لهف الطالبات على الإذاعة وخصوصاً كلما كان هذا الإعلان أكثر غموضاً وتشويقاً فلا تستصغري مثل هذا العمل واعملي أن كل شيء عند الله لا يضيع ولا ينسى .
سابعاً: سلسلة العائدات إلى الله :
عبارة عن مجموعة من قصص العائدات توزع على الإذاعة المدرسية كل إذاعة قصة وحاولي اختيار طالبة واحدة فقط تقوم بإلقائها كل مرة بحيث تكون ذات صوت رخيم ونبرة هادئة ترتل الآيات وتقرأ القصة بأناة وروية وتتوقف في الأماكن الصحيحة بمعنى أن تجعل الطالبات يعشن معها أحداث هذه القصة وتفاصيلها بل وتجعلها وكأنها هي بطلة هذه القصة .
الإذاعة ليست منبر الجمعة
أيتها المعلمة الإذاعة المدرسية ليست منبراً من منابر الجمعة بل هي كما أسلفت وسيلة الإعلام الأولى للمدرسة وهي أيضاً بحاجة ماسة إلى التجديد والتنويع فيها وإخراجها من الروتين المعتاد لها . إن الأفكار السالفة وغيرها مما في عقلك أو عقول طالباتك سوف تكون لك بعد الله عز وجل عوناً على غرس القيم الفاضلة والمبادئ السامية في كل مدرسة بشرط الإتقان وحسن الأداء والتنويع وذلك لأن سوء الترتيب وضعف الإتقان قد يغير مجرى الإذاعة لتكون محطة سخرية واستهزاء وضحك أنت وطالباتك في غنى عنه وقد يؤدي ذلك إلى الصدود والإعراض عن مثل هذه الأفكار ليس من المستمعات فحسب بل حتى من المشاركات أنفسهن مما سيعرضك ويعرضهن للإحباط وخيبة الأمل فابدأي بهمة ونشاط وأري الله منك خيراً ولن يضيع الله مثقال ذرة من عملك والحسنة بعشر أمثالها .
:26: :26:
أفكار ومقترحات للإذاعة المدرسية
أولاً : المجلة الصوتية
ما رأيك أيتها المعلمة أن تجعلي إذاعتك المدرسية أو إذاعة فصلك عبارة عن مجلة صوتية دورية وتجعلين لها اسماً ثابتاً وبعض الصفحات الثابتة ، (( ومن تلك الأسماء مثلاً .. الغرباء ، القافلة ، سهام الليل ، فجر الصحوة ، المشكاة ، روح وريحان ، شموخ ، الإيثار... )) إلى غير ذلك من الأسماء ذات المعاني السامية .. ولا تنسي في كل مرة أن تذكري العدد الصادر .. إن هذه الفكرة ستجعل الإذاعة أكثر متعة وتشويقاً ... ولا تنسي أن تراعي وقت الإذاعة حتى لا تتجاوزي الحد وخير الكلام ما قل ودل .
أما من الصفحات الثابتة فمثلاً ، مشكاة آية ، قبس من السنة ، كلمة العدد .. مسابقة العدد ... الخ.
مسابقة العدد : من الأفضل أن تطرحي سؤالاً تكون إجابته في العدد القادم بحيث يكون السؤال بحاجة إلى بحث وسؤال واحذري أن يكون السؤال موضع خلاف .
أخرجي مجلتك ببعض الطرائف شريطة ألا تكون كذباً ولعل مجلة ((مساء)) عوناً لك بعد الله على ذلك .. لأن فيها من الحكايات التي يرونها أصحابها بديلاً عن الكذب والحمد لله رب العالمين .
يمكنك أيضاً أن تخصصي بعض الأعداد لإجراء لقاء مع مديرة أو إحدى الإداريات أو المعلمات أو حتى الطالبات .
كذلك لا تنسي تزويد الطالبات ببعض الفوائد العلمية للجمال أو الصحة أو تربية الأطفال أو نظافة المنزل .. ولابد أن تتخلل المجلة بعض فتاوى شيوخنا الأفاضل .
هذه بعض مقترحات للمجلة الصوتية وباستطاعتك تطوير بعض أو ابتكار غيرها أفضل منها فأنت ولا شك معلمة .
أختي .. قد يتبادر إلى ذهنك أن الوقت ضيق جداً على كل هذا فأقول لك : لا تجعلي كل هذه الأفكار معاً في مجلة واحدة . بل وزعيها على أعداد المجلة بطريقتك الجميلة وأسلوبك الحسن . فأنت ولا شك ذات ذوق جميل ولا أظن أن ذلك سيكون صعباً عليك .
حاولي إضافة بعض الأناشيد الجميلة ذات الكلمات الهادفة والألحان الهادئة من إحدى الطالبات ممن منحهن الله عذوبة الصوت . جربي وسترين النتيجة !!
ثانياً : المشاهد التمثيلية :
إن للمشاهد التمثيلية دور كبير في إخراج الإذاعة المدرسية من روتينها وديدنها المعتاد الذي يبعث على السآمة والملل ولكن قبل كل شيء ينبغي لك مراعاة القواعد الشرعية التي ذكرها مشايخنا الأفاضل ومنها :
1- ألا تمثل المرأة دور الرجل ولا الرجل دور المرأة .
2- ألا يمثل دور كافر أو شيطان .
3- عدم تغيير الأسماء .
4- عدم الكذب أو تزييف الحقائق إلى غير ذلك من الضوابط .
وهناك كثير من الأمور أو القضايا التي يمكن إيصالها عن طريق المشاهد التمثيلية ومن ذلك (( الحجاب ، الصلاة ، الاستقامة ، الغيبة ، قضية المحارم والكشف لهم . بعض الأفكار الشائعة في المجتمع ، بر الوالدين ...الخ )) ولكن لا بد من التجهيز المسبق والأداء الجيد . بحيث يراعى وقت الإذاعة فكثير من هذه المشاهد من الممكن أن تؤدى بطريقة جيدة وسريعة .. لكن لا بد لإتقانها من تدريب الطالبات وإتقانهن للأدوار قبل عرضها.
مثال لبعض المشاهد
1- الصلاة .. تقوم بهذا المشهد طالبتان فقط تقوم الأولى وترتدي لباس الإحرام للصلاة وتظهر كأنها تصلي ركعتين سريعة تظهر فيها الأخطاء مثل الضحك والعبث والالتفاف .. والسرعة .. وعدم الطمأنينة .. أخطاء الركوع والاعتدال منه وأخطاء السجود والجلسة والتشهد إلى غير ذلك من الأخطاء التي تلاحظ أثناء الصلاة )) هذا لا يأخذ أكثر من دقيقتين لأن الصلاة سريعة .
تأتي الأخرى وتصلي صلاة صحيحة تتلافى فيها الأخطاء السابقة . إذن كل المشاهد لن تحتاج لأكثر من خمس دقائق فقط وحبذا لو طٌلب تعليق من إحدى المعلمات مع وضع هدية طيبة للمعلمة كشريط أو كتيب أو غير ذلك. ما رأيك يا معلمة أليست فكرة طيبة ؟!!
2- الحجاب .. هناك أكثر من فكرة لأداء مشهد الحجاب وهنا سأعرض فكرة عبارة عن حوار بين عبائتين إحداهما محتشمة والأخرى متبرجة .. والحوار في إحدى المجلات الطيبة أظنها الأسرة وحتى لا أتعبك بالبحث فقد كتبت لك نص الحوار .
سيقوم بالمشهد أربع طالبات اثنتان منهما ستقومان بقراءة الحوار .. بحيث يراعين اللهجة الساخرة والهادئة والواثقة والمتزعزعة إلى غير ذلك .. وستقوم الأخريات بارتداء العبائتين . وتؤديان الحركة لأن الحوار يصعب عليهما حفظه . ترتدي إحدى الطالبتين عباءة محتشمة وقفازين وجوربين وترفع عباءتها فوق رأسها وتسير بحشمة . وترتدي الأخرى عباءة مزركشة تضعها على كتفيها وترتدي النقاب وقد وضعت الكحل على عينها وتخرج يداها المرصعة بالجواهر والذهب وتختال في مشيتها . والأفضل أن تخرجا من خلف صفوف الطالبات وتلتقيان أمامهن ثم يبدأ الحوار التالي.
العباءة الحديثة : أيتها البالية ويا بقية القرون الخالية .. أما آن لك أن ترحلي عنا لم نعد نطيقك فقد مللناك جرفتك الموضة إلى بئر عميق وواد سحيق .. عزفت عنك النساء فليس فيك إغراء .
العباءة المحتشمة .. تسمي نفسك حديثة وأنت دعية خبيثة .. دستك بيننا أيد خبيثة جعلتك لشهواتها مطية .. أنزلوك عن الرؤوس إلى الأكتاف ثم جعلوك من قماش شفاف وقالوا .. لا خير ما دام في القلب عفاف .
العباءة الحديثة .. أما أنت فلم نعد نراك إلا على رؤوس العجائز أو ظهور الجنائز هجرك بنات هذا الزمان الريان ، ذوات العقد الفتان والحذاء الرنان لا مكان لك في عصر الحرية إنك رمز الرجعية وعنوان الهمجية .
العباءة المحتشمة .. يا خبيثة نقشوا منك الأكمام وزينوك من الأمام ، جعلوك في أيديهم ألعوبة وفي كل يوم لك أعجوبة .. فلست ستراً لكل حصان بل أنت فتنة هذا الزمان ورمز للفسوق والعصيان . يا داعية السفور وبريد الفجور يا لعنة كل العصور ، حامت حولك العيون وطمع فيك كل مفتون .
العباءة الحديثة .. (( تضحك )) ها قد طرقت كل باب ولبستني كل كعاب فسحرت الشباب وسلبت الألباب ضيقت عليك الخناق . فكسدت في الأسواق .
العباءة المحتشمة .. يا لعينة كم هتكت للبيوت من ستره وجررت للخزي من حره كم أهجت من عبره ، وغرزت من إبره ، وكسرت من جره .. زرعت فينا الإسفاف ، وقوضت أركان العفاف يا فتنة عصية يا شر بلية ، تزعمين أنك عصرية وترمزين للحرية ستعلمين غداً إذا نزعوك بالكلية فليس في حريتهم عباءة ، إنما هي عريّ ودناءة .
العباءة الحديثة .. يا بالية غداً أراك تقبرين وإلى غير رجعة ترحلين فمصيرك في هذا الزمان الفناء فعبثاً تحاولين البقاء يا لون الخنفساء يا شكل الخباء .
العباءة المحتشمة .. وأنت لا شكلك المحبوك ولا سترك المهتوك يرضي لهم أي صعلوك وسيجرفك سيل الحضارة ليجعل مكانك نضارة تقي شعاع الشمس وتصبحين حديث الأمس .. هذا حالك مع أصحابك ، أما أصحابي فلا يرضون سواي بدلاً ولا يرضون عني حولاً .
العباءة الحديثة .. يا قديمة ليس فيك من الذوق لمسة ولا من السحر همسة ألا ترين تعدد ألواني وأنواعي وإقبال البنات على إغرائي وإبداعي ؟!!
العباءة المحتشمة .. أتعيرنني بأني كاسره وأنا حجاب كل عابدة ، صممتك أفكار الشيطان فأبعدتك عن هدي القرآن . أنت بنت دور الأزياء وأنا وليدة عصر النقاء .
العباءة الحديثة .. أرى أن لا بستك تجرك جراً وتزيينها من الحر حراً وتضيفين إلى عمرها من السنين عشراً .
العباءة المحتشمة .. تقولين أني أجر جراً هل غاب عنك الحديث " يرخين شبراً " وتشتكين الحر والله تعالى يقول :{ِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً}
العباءة الحديثة .. أرضيت كل الأذواق وكشفت جمال الأعناق . أبديت المليح وسترت القبيح فلو لبستني قردة أصبحت كالوردة .
العباءة المحتشمة .. أنت في شرعنا حرام وليس لك بيننا مقام وأن تسابقت إليك الفتيات كما إلى النار الفراشات .
العباءة الحديثة .. لا تعجبي غداً إن تركوك أو حتى مزقوك لأن بقاءك محلل ولا تصلحين على أية حال فارحلي بسلام أو انتظري الموت الزؤام .
العباءة المحتشمة .. إنك زيف باطل لا محالة زائل يا شكل الغراب يا أحقر من الذباب يا فريسة سهلة للذئاب لو كان الأمر بيدي أحرقتك وفي النيران سعرتك فاعرفي قدرك أراني الله عن قريب قبرك .
لا بد لمن ستؤدي دور العباءتين أن تقرأ الحوار أكثر من مرة حتى تعرفا متى تتوقفا عن الحركة .. وما هي الحركات المناسبة أثناء الحوار .
أيتها المعلمة .. لا بد من الإتقان والصبر على الطاعات .
ربما أنك ستجدين عناء ومشقة لكنك ستجدين حلاوة ذلك وزيادة صلة الطالبات بك . ما رأيك أليست فكرة جميلة!!
3- القلب :
ستؤدي هذا الحوار طالبتان فقط .
وهو حوار بين شخص وقلبه .. حاولي استعارة مجسم قلب من معلمة المدرسة وضعي طاولة وعليها القلب .. تسير الفتاة وتدور حول القلب وهي تنظر إليه في تعجب وأسى ثم تقف ليبدأ الحوار .. حاولي وضع ورقة الحوار على الطاولة حتى تقرأ الطالبة منها لأنه سيصعب الحفظ عليها وتختفي الطالبة الأخرى عن الأنظار بحيث يسمع صوتها خلال المكبر وتتحدث بلسان القلب .
الطالبة .. أنت أيتها المضغة العجيبة لا يتجاوز حجمك قبضة اليد ولكنك غريبة ليتني أفهمك أو أعرف سرك .
القلب .. أي سر أيتها الفتاة .. آه .. أي سرٍ هذا الذي تتحدثين عنه فما أنا بصاحب أسرار .
الطالبة .. أيها القلب أو لست سبب صلاح المرء وفساده أو لست سبب سعادته وشقائه ومع ذلك تقول لي لست صاحب أسرار .
القلب .. نعم . قد أكون سبب شقائك وسعادتك وصلاحك وفسادك بعد إرادة الله عز وجل ولكن اعلمي يقيناً أنني لست الملوم الوحيد في ذلك فأنت لك اليد الأولى في ذلك .
الطالبة .. كفاك مراء وهراء يا قلبي إنك بلا شك قلب فاسد جداً. لا أقول حجراً فربما كان الحجر ألين منك وأرق أما تخاف الله عز وجل أما تخشاه .. إيه فقد اشقيتني وأقلقتني .
القلب .. اسمعي أنت أراك قد أكثرت على اللوم وبدأت تنهرين .. رويدك فقد أكون قاسياً فعلاً ولكن .
الطالبة .. دعك أيها القلب من هذه فأنت قاس بلا شك وأشكو قسوتك إلى الله هو يفصل بيننا .
القلب .. عجباً لك إنك أنانية تحاولين دائماً تبرئة نفسك وتلقين اللوم والذنب على غيرك وكأنك لم تعملي شيئاً . لذلك فأنت تقاطعيني في الكلامي .
الطالبة .. أقاطعك ، وهل لديك كلام حتى أقاطعك فيه .
القلب .. يا سبحان الله . عجيب إنك تثرثرين بسرعة وقد برأت نفسك وجعلتيني المتهم الأول والأخير إنك تحاولين مخادعة نفسك .
الطالبة .. أيها القلب . كفاك تزيين الكلام وتحسين البيان فأنا أفهمك .
القلب .. أنت تفهمين ؟! أو مثلك يفهم ؟!
الطالبة .. أعلم أنك تحاول إثارة أعصابي ببرودك هذا .
القلب .. معاكي لا أكون بارداً وأنا متأكد مما أقول .
الطالبة .. عجباً من شدة أفكارك فكل كلمة من كلماتك تزيك قسوة وغفلة وإعراضاً .
القلب .. والله ما زاد قلبي قسوة إلا من جراء أفعالك .
الطالبة .. هراء .. أنا أجبرتك لتكون قاسياً .
القلب .. أجل أنت السبب في قسوتي فما أنا إلا جزء في هذا الجسد الذي ينغمس في نعم الله وما شكره على ذلك طرفة عين . أنت التي تسيرين بي إلى ما حرم الله . إن سرتِ سرت معك . لا أذهب وحدي أبداً أليس هذا صحيح .
الطالبة .. يهتز صوتها . نعم ..آ .. آ.. ولكن ..
القلب .. ولكن ماذا .. أ لديك ما تقولين ؟! مثلك يجب أن يطأطئ رأسه .. ما أجرأك على حدود الله إني أشكوك إليه تعالى .
الطالبة .. تمهل أيها القلب !!
القلب .. أو مثلك يستحق التمهل .. وإن تمهلت فإلى متى ؟! لقد سئمت .. لقد مللت .. أجل سئمت الذنوب تحرقني .. سئمت المعاصي توجعني . أخبريني هل بحثت عني يوماً وأنت إلى الصلاة ذاهبة هل حاولت استحضاري معك ؟! أم أنك أهملتني وركلتيني بكلتي قدميك .. تقرأين القرآن ولستُ معك .. ما أتعبت نفسك في البحث عني .. وحتماً ستجدينني وقريب منك جداً ولكنك قد غفلت وأهملت أليس هذا هو الحق الذي تتعامين عنه ؟!!
الطالبة .. أجل .. آ.. آ ولكنك .
القلب .. ولكنني ماذا ، ألا أزال لديك ما تقولينه .. قولي لي : هل سجدت ودعوت لي بالرقة والصلاح ؟ هل ألححت يوماً على الله في السؤال لي بالخشوع والخضوع ؟ هل بكيت يوماً حرقة على هذا الوضع الذي أنا فيه ، أم أنك كالبهيمة ترعى في هذه الأرض لا هم لك إلا مطعمك ومشربك بهيمة في مسلاخ بشر . ناسيه أو متناسيه أن وراءك جنة ونار وحساب وعقاب .
الطالبة .. رويدك أيها القلب (( بصوت متزعزع ))
القلب .. ولماذا لم تتمهلي أنت قليلاً في البداية .. نزلت علي ّ كالسيل الجارف أو البرق الخاطف .. ولم تنظري مني الرد أو تسمعي مني إجابة . إنك حقاً متعجرفة عجولة تفكرين في نفسك دائماً .
ثم اعلمي أنك لم تحاولي أن تعلقينني بربي عز وجل .. بل تعلقينني دائماً بغير ربي فيزيد قلبي قسوة وتغلظ على الغشاوة ، ركضت وراء الدنيا متجاهلة صراخي وآهاتي وأنيني غفلتِ عن ذكر الله عز وجل فعشت في وحشة وغربة . وبعد كل ذلك تقولين رويدك !!
الطالبة .. وقد جعلت رأسها إلى الأرض خجلاً وندماً .
قلبي الحبيب .. إني مخطئة .. أرجوك سامحني .. وأعدك ألا أعود لمثل هذا مرة أخرى .. وسأبدأ صفحة جديدة من حياتي .. لقد علمت جهلي وإعراضي .. سامحني ... سامحني .. ثم ترتل {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}.
لابد أيتها المعلمة من مراعاة أسلوب الحوار .. قد تكون هذه الفقرة طويلة نوعاً ما .. لذا تكتفي بها مع آيات قرآنية في البداية وقبسات من أحاديث الحبيب صلى الله عليه وسلم ثم مقدمة للحوار أظنها فكرة طبية .. ولاشك أن باستطاعتك تطويرها أو ابتكار وسيلة أفضل منها .. وأفكار على منوالها .
لن أعرض لك مشاهد أكثر .. لأن المقام سيطول .. لأن هناك مشاهد كثيرة مختصرة وسريعة حاولي التفكير الجاد في تأليف مشهد هادف أو حوار مؤثر .. يمكنك الاستعانة بكثير من الطالبات اللاتي لديهن مواهب الكتابة والتأليف والابتكار وستتفاجئين بكم هائل من الأفكار والمقترحات الجيد .
لكن حاولي بقدر المستطاع أن تكون هذه المشاهد هادفة وقصيرة في نفس الوقت وذلك لأن الإطالة ربما تكون مملة .
ثالثاً : النشرات والمطويات :
هناك كثير من المطويات والنشرات ذات الفائدة القيمة وذات الشكل الجميل .. خذي إذناً من إدارة المدرسة بنشر إحدى هذه النشرات والمطويات .. وحاولي أن تكون داخلة في الموضوع الذي تتناوله الإذاعة في ذلك اليوم . ولا بأس إن قمت أنت بإعدادها أو بمساعدة الطالبات على أن تكون ذات خط جميل وتنسيق أجمل قومي بطوي هذه النشرات أو المطويات على شكل اسطواني ثم اربطيها بشريط ملون يضفي عليها شكلاً جذاباً .. ثم ضعيها في سلة جميلة وقبيل نهاية الإذاعة تقوم إحدى الطالبات بتوزيعها على المعلمات وعلى بعض الطالبات . على أن تتناول كل الصفوف الدراسية . لأنه سيصعب توزيعها على كل الطالبات . وإن أمكن توزيعها عليهن جميعاً فذلك خير وبركة ولكن منعاً لإضاعة الوقت لأن ذلك سيبعث على الملل لدى الطالبات والمعلمات .
رابعاً : أسئلة وجوائز :
عبارة عن مجموعة من الأسئلة تختلف ما بين أسئلة ثقافية دينية وأسئلة علمية منهجية وأسئلة في سرعة البديهة. وتعد لها مجموعة من الجوائز ولتكن كتيب أو شريط مغلفة في شكل جميل تلقى الأسئلة واحداً وراء الآخر .. ومن تجيب الإجابة الصحيحة تقدم لها الجائزة التي ستكون حافزاً للبقية للاشتراك والتفكير ثم يخصص سؤال مميز يوجه إلى المعلمات وبالطبع تحدد له جائزة قيمة ككتاب قيم أو مصحف أو شريط أو علبة أقلام ملونة إلى غير ذلك من الجوائز والهدايا الجميلة وتكتب عليها عبارة مختارة .
خامساً : الإعلانات :
ما رأيك أيتها المعلمة أن تجعلي فقرة ضمن الإذاعة الصباحية لعرض الجديد مما يطرح في الساحة العلمية من كتيبات نافعة وأشرطة مفيدة مع ذكر مؤلف الكتاب ومقطوعات منه وذكر اسم صاحب الشريط ومقطوعات من الشريط أو الموضوع الذي يدور حوله الشريط .. وكذلك ذكر الجديد من الأعداد الخاصة بالمجلات النافعة ذات المنهج الإسلامي وغيرها من المجلات ولا تنسي ذكر بعض عناوين هذه العدد .. أظن أن هذه الفكرة ذات اثر كبير في نشر الخير وزيادة إلمام الطالبات لكل نافع وجديد مما يغنيهن عن غيرهن من المجلات أو الكتب أو الأشرطة الهابطة والله الموفق لكل خير .
سادساً :الإعلان المسبق :
فكره جيدة كنوع من التجديد الذي يبعث على التسويق للإذاعة وما فيها وذلك أن تأخذي ورقة أو ورقتين من الأوراق الكبيرة وتكتبي عليها عبارة مبهمة كالإعلان عن حوار أو مشهد أو كلمة ستلقى في الإذاعة في اليوم التالي ليوم تعليق الإعلان ولا بد من مراعاة أن يكون الإعلان مبهماً بحيث يثير كوامن حب الاستطلاع لدى الطالبات .
فعلى سبيل المثال : إعلان عن حوار الحجاب السابق الذكر نصه (( تمر الليالي والأيام ولا تزيدها إلا بهجة وجمالاً .. صامدة كالجبال الشامخة ولا يزيدها سب وشتائم أعدائها إلا صموداً .. ترقبوا .. غداً .. كيف ستقابل قذيفة أخرى قد صوبت نحوها مباشرة )) ولا تنسي أختي المعلمة أن تضعي الإعلان في وقت مبكر وأن تضعيه في مكان بارز ترتاده كل الطالبات تقريباً كالبوابة الرئيسية أو أمام المقصف أو في الساحة ولا تنسي أن الخط الجميل لــه أثر في شد انتباه الطالبات لقراءة الإعلان وكذلك الألوان وحجم الورقة المناسب لاشك أختي أن هذه الفكرة ستزيد من لهف الطالبات على الإذاعة وخصوصاً كلما كان هذا الإعلان أكثر غموضاً وتشويقاً فلا تستصغري مثل هذا العمل واعملي أن كل شيء عند الله لا يضيع ولا ينسى .
سابعاً: سلسلة العائدات إلى الله :
عبارة عن مجموعة من قصص العائدات توزع على الإذاعة المدرسية كل إذاعة قصة وحاولي اختيار طالبة واحدة فقط تقوم بإلقائها كل مرة بحيث تكون ذات صوت رخيم ونبرة هادئة ترتل الآيات وتقرأ القصة بأناة وروية وتتوقف في الأماكن الصحيحة بمعنى أن تجعل الطالبات يعشن معها أحداث هذه القصة وتفاصيلها بل وتجعلها وكأنها هي بطلة هذه القصة .
الإذاعة ليست منبر الجمعة
أيتها المعلمة الإذاعة المدرسية ليست منبراً من منابر الجمعة بل هي كما أسلفت وسيلة الإعلام الأولى للمدرسة وهي أيضاً بحاجة ماسة إلى التجديد والتنويع فيها وإخراجها من الروتين المعتاد لها . إن الأفكار السالفة وغيرها مما في عقلك أو عقول طالباتك سوف تكون لك بعد الله عز وجل عوناً على غرس القيم الفاضلة والمبادئ السامية في كل مدرسة بشرط الإتقان وحسن الأداء والتنويع وذلك لأن سوء الترتيب وضعف الإتقان قد يغير مجرى الإذاعة لتكون محطة سخرية واستهزاء وضحك أنت وطالباتك في غنى عنه وقد يؤدي ذلك إلى الصدود والإعراض عن مثل هذه الأفكار ليس من المستمعات فحسب بل حتى من المشاركات أنفسهن مما سيعرضك ويعرضهن للإحباط وخيبة الأمل فابدأي بهمة ونشاط وأري الله منك خيراً ولن يضيع الله مثقال ذرة من عملك والحسنة بعشر أمثالها .
:26: :26:
الصفحة الأخيرة
الكاتبة غـريبة الروح
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين وبعد
أهلاً وسهلاً بكم أهلي وخلاني سكنتم في حنـايا كل وجـداني
هذى القوافي أتتني تنتشي فرحاَ وحدثتـني حديـثاً دون عنواني
وبالضيوف هلا أهلاً نرددهـا ما غرد الطير يشدو فوق أغصاني
مديرتي الفاضلة معلماتي المحترمات
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
من شرفة الحنين ينبلج الضياء وهاهي شمس اليوم أشرقت وموكب الحياة يسير بنا مسرعاً عبر خيوط الصباح الفضية تهب الرياح الدافئة وتمطر الأيام وننشر عبق الحروف وعطر الكلمات نزف الحروف نغماً ألي حقول الوجدان في هذا اليوم ونطوف علي أجنحة الخيال إلي عالم سرمدي الجمال لنرسم لأنفسنا صورة زاهية في هذا العيد الجميل نستمع وإياكن مع أول رشة عطر من نبض بوحنا قرآن والطالبة ( .................. ) .
تقف أقزام الكلمات لتحمل ضخامة المعاني فنحلق معاً علي ذاك الشاطىْ البعيد ونرشف من ذلك النهر العنيد وتورق الورود في بداية المشوار ونرسم خطوط الفرحة لهذا اليوم نبرز ملامح الاتجاهات ونتوقف أمام مرايا الأشياء بحثاً عن كلمة جميلة نلقيها وفاءً منا لكن ولقاء علي أرض المحبة والعطاء وضوءاً منبعثاً وهو في الواقع حقيقة نلقي بها مراسينا في لحظات متتالية يحددها تواصلنا المتميز وإبداعاتنا المنتظرة التي سوف ندعم بها شواطئنا بصوت البهجة في كل الأوقـات وأجمل وهج ولحظة تشرق في كل المساحات نعيش أجمل لحظات التواصل والاستمرار بهذه الحياة وتغمرنا السعادة فهو نبراس يضئ النفس بالأمل فليس كل الكلمات والمعاني تعبر عنه لأن شمس الماضي هاهي تعيد الكرة من جديد في سماء ملأت الدنيا ألحاناً وأنغاماً بالثقة والحب نحاول دائماً إسعاد الجميع فلم يمنعنا طول البعد من دفْ اللقاء فمع لحظة مستمرة من أصداء صادقة نسافر معكن ألي عالم فيه إشراقة شمس وخيال لا نهائي والإنجاز في ساعات الوقوف وهاهي أقلامنا كثيرة تحلم بلقاء مبهج معكن أخواتي يكون هذا الاستمرار أحلى وأجمل رحلة نعيش فيها أمتع اللحظات وأروع النسمات وأصدق الساعات يكون للعمر امتداده وعندما نستقر في موانيكن يكون العمر مليئاً بالفرح يحمل لنا أجمل الأعياد والسعادة تطل علينا بازدياد نتوقف بين سطوره كل لحظة وأخرا لننهل من معينة ما يعينا التواصل مع هذه الرحلة نشيــد تقديم الطالبة ( ------- ) .
عندما تكون الحروف تائهة علي الشفاه فيعقد معها الكلام ينبثق الشعر فيتغلغل الدفْ إلى الأعماق يتسرب من ثقوب الأيام مزيج من عطر الأمسيات الباقية وتتفتح زهيرات للأمل وتطير الحروف حتى تنبلج في الفضاء ونـمنحكن ضوءاً مشمساً أجمل من النهار فننسج من خيوط الشمس و نسطر الشعر بلا كلمات ونقدم للأيام بهائها وللحنين تألقه نزداد ابتهاجاً واشتعالاً وننطلق صوب مواني الفرح ونقدم أجمل معاني الوفاء والتقدير ،
كلماتنا للأحباب عاطرة تـهفو به ما هبـت بوادره
ذكرى من بطاقات وتهنئه رتلاً إلي الدار أرتالاً تغادره
فعندما تعصف بنا دائرة الحياة ويحل في مدرستنا الظلام وهو مازال في طي المستقبل المجهول فتتألق الأشواق وتنهمر ، لنطفىْ شموع الرحيل فمع نشيد تقديم طالبات الصف ----- بقيادة الطالبة ----- ) .
من أشعة الشمس نعمل لكن طوقاً نضعه على أعناقكن ليجعل كل أيامكن مشرقة ومن لو احظ القمر ننسج لكن ثوب الفرح لُنلبسه لكن ليجعل أيامكن أفراحاً بكل ما نعرف من كلمات جميلة متناثرة في أذهننا نرسلها إليكن مع تحية حب وإخلاص وعلي أجنحة الطيور ، نكتب لكن بنبض عذب وصافي ونتمنى لكن التوفيق والنجاح ونرسل لكن باقة أشعارنا ينتشر عبيرها في كل وادي وشعلة أنوار لكن تضىْ لكن الطريق ، ونرسل باقة أزهار إلى أرض لا تعرف إلا الحب والعطاء و الاستمرارية إلى نهار تغرب شمسه .
كلما اتسعت الرؤية وضاقت العبارة ولكن نفرش لكن الأرض خمائل وردية في حقول العطر ونطلق زغاريد الفرحة وتهب بها نسمات الخزامىْ محملة برئحة الفل و العود والعنبر وهاهو العيد قد أقبل وبدأ العطاء وزغردت بيض المنى إنها تكرم مسيره طويلة عامرة بالعطاء والخير .نشيد ترحيبي للطالبات للصف ---------- بقيادة ( ------ ) .
وهاهي لحظة الشرف الأولي لنرسم أحلي الدروب في سماء الود نفجر العيون وننشر للكلمات إلي حروف وقوافي ونرقص جمالاً ونختال روعة بجمال الطرب ، لكن موعد كرنفالات عشب تشم شعرنا بسمة وهمس يسجل فيض المشاعر والإحساس بالجمال في الحياة من حولنا في الطبيعة والفظاء بزرقة وغيومه وتجليات الفصول علي صفحته الرائعة .
فتتقدم مديرتنا الفاضلة بإلقاء كلماتها المضيئة في الحقول فهي نبراس طريقنا .
أهدي إلى خد الرمال رسالة هبت لتكتب أسطر السعادة ، هذا بساط الأرض يابس حلة ً خضراء ترفل بالسنا أعياد أختار من بين الكلمات أجملها وأختار من المعاني أرقاها وابعثها علي أوراق الورد فتزداد رونقاً وجمالاً ، فأقول قافيه تعانق قافية وأهديكِ أخيتي في فرحك الفتان أو سمة من الحنين وباقة ينتشي من عطرها العبق فكوني في خريف العمر وردة ريانة بربيع العمر تنطلق . فمن رحيق الزهر أسكب العطر في أول الفرح كلمة الخريجات تلقيها الطالبة ( -------- ) .
1- سنسافر كالسندباد عبر الفصول على ضوء القمر نُصدح بأجمل الألحان وأعذب الأصوات و الأنغام الخارجة من أعماقنا الخضراء الموشحه بالحب والسلام والبراءة الممزوجة بصفاء الجو وخضرة المكان في هذا الجو البرىْ والأفق المنير تمر اللحظات الجميلة نديه كزهرة متفتحة شفافة كقطرة ماء لكن ، يبقى السؤال قاماً هائماً غائماً ، أرض خصبة مع أجواء القصيدة ومناخاتها الثرية الخصبة نغرسها ندبةٌ ندبة وندرسها رغبةٌ رغبة فتتلاقى الأوراق بالأشواك والإحداق بالآفاق وامتلأ العشاق بالأشواق حين ذلك تدمع العين مفارقه ، يآسى الفؤاد علي وداع الأحباب فيذكر أياماً قضاها مع أحبابه وخلانه ويتمنى أن تعود وتطول فهي أخوة اسلاميه علي رباط الدين والتقوى ، نشيد يقدمه طالبات الصف -----بقيادة الطالبة ( ---- ) إهداء من الأستاذة لطاليات -.
نسمة إصباح تحمل دفأ مشاعرنا إليكن ونبع الأحساس بكن فإن في النفس خلجات يعجز اللسان عن وصفها والقلم عن تصويرها ولكل خريجة في هذا اليوم أهديك باقة فواحة من وجدانيات شعرنا ونصب في آذانكِ أعذب الهمسات .
فمن رونق الكلمة وصفاء العبارة ولحن القوافي أهديكِ في هذا الحفل أجمل لحظات الأنس فأن من الرغبات الاجتماعية والنفسية السير وراء الصداقة الزائفة وهي التي تُحمل في آنية فارغة والتي يترتب عليها بعض المشاكل التي تموج فيه قصص عجيبة إلى مجتمع يقف خلفة آخرون ليحيوا قيمة التواصل بين أفراده وبين عالمة المتعجرف والتي تعود كلها الي الرفقة السيئة لننطلق لنلقي الضوء هناك في واحة مشهد الرفقة السيئة تقديم 0000000000 .
ينكسر خجل الحروف علي بياض أوراقي فتنبت علي الأوراق الشموع ونمسك بخيط الكلام نمهد لليالي مخملية الطريق ونوشك علي صياغة عالم جديد … فاليوم جئنا لنمتطي جواد الفرح ونرسم الابتسامة علي الوجه ونشعل شموع الفكر لنملأ الدنيا نوراً وضاءاً فمع المسابقات تقديم الأستاذة ـ .
الحياة هي البساط الذي يفترشه البشر تسري يوماً بعد يوم لتستقر في الوجدان ولكنها في لحظة تكون مليئة بالشرور الذي يخبئه لنا الزمان منها الحسد فالحسد لا ينظر إلا شرراً ولا ينطق إلا كفراً ولا يضمر إلا عذراً ولا يعمل إلا شراً ولا يدبر إلا مكراً ، ثوبك الجديد لا يرضيه ونعلك البراقة تؤذيه وإذا رآكِ صحيحة الجسم طلعت له الصفراء وعاداكِ سراً وجهرا ، وجملة القول أن الحاسد مسير للعسرى لا يعرف حمداً ولا شكرا ، مشهد الحسد تقديم طالبات الصف 0000000
السحب البيضاء المتلاحقة تثقب الصمت الكثيف ونسمات الصيف العابرة وهاهو المطر يمطرنا في هذا الحفل ، فهذا هو المطر الأول للغيوم الأولي فيتدفق عطرهما في سماء ملونة بالشموخ .
الكعك بأنواعه وأشكاله وأحجامه المختلفة يعد من الأصناف السهلة التي يمكن تقديمها في معظم أوقاتنا لسهولة صنعة تبعاً للخامات المستعملة في طريقة عملة … هذه مسابقة كل جديد في عالم الطبخ تقديم المعلمة :
.
همس الشعر يقودنا للسحر فتتراقص القصائد وتتكسر الأوزان والأحزان فتتدفق كل بحور الشعر دون سابق إنذار فينشد بأعذب الأشعار قصيدة شعرية اهداء من طلبات الصف 000000للمعلمات تقدمها ( 00000000 )
عندما تمحو السعادة شقاء الأيام المريرة وعندما يبنى الجميع بيوت الطين ويفرشون بداخلها تلك الحصيرة وعندما تسارع خطى الصبايا بقرب التل أو نحو البحيرة لعباً ومرحاً وهمساً وضحكاً نختار لكن هذا المشهد حوار بين دولتين ليكون الجو أجمل تقديم ( -------- ) .
:26: :26:
الكاتبة لافندر
عام دراسي جديد ... ( ملف اذاعي )
بسم الله الرحمن الرحيم
مع اشراقة شمس الصباح .. في اول يوم من بداية العام الدراسي تفتح زهرة قلبي غرف عقلي بشغف تنير ممرات خيالي بناقوسها الحساس .. تيقظ كل فكرة ان انهضي ... ان انهضي لقد حان وقت الجد ... استيقظي كفاك كسلا !! استمعي وانصتي لكلام المولي عز وجل حيث قال
سورة من سور القران ... وجاءت على بالي سورة العلق )
انظري ان النهار يرقص بنوره ... يطرق باب كل ذي علم ان اسعى لكسب العلا بأسلوب الهدي المحمدي صلي الله عليه وسلم بما اوصانا به في احاديثه المطهرة ...
مجموعة من احاديث تدعو لطلب العلم
:26: :26:
الكاتبة atheer
::: مشهد للإذاعة :::
جلست منى في أحد الأركان حزينة و وحيدة و هي في حيرة من أمرها تنظر إلى مجموعة فتيات يتحدثن بكل سعادة , أخذت تسأل نفسها ::
منـــــى :: لمــــاذا لا تحبنـــــــي الأخريات ؟ لمـــــاذا يتجاهلنني ؟ لماذا لا ينصتن إلي عندما أتحدث . كل واحدة تستمع لحديث الأخرى و لكن عندما أتحدث أنا لا يسمعني أحد ؟ لمــــاذا أشعر بأنهم لا يحبونني و لا يحترمونني ؟ !
اقتربت منها ثلاث فتيات و ألقين عليها التحية :::
الفتيات :: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..
منـــــى :: و عليكم السلام ........ " تقولها بغضب و عصبية و غرور "
الفتاة الأولى :: مابك يا منى حائرة و في هذا الركن جالسة و لكل هذا الهم حاملة ؟ ألا يوجد أحد يتحدث معك ؟ ! أليس لك صديقات ؟
منـــــى :: " بغضب و عصبية شديدة جدا و عدم اعتبار او تقدير لمن حولها " :: لا .. ليس لدي أحد يسمعني أو حتى يتحدث معي .. كلهم يبتعدون عني و لا أعرف السبب ...... ؟
الفتاة الأولى :: أنا أعرف السبب يا منـــــى ؟
منـــــى :: " بتعجب و فجاءة و اغرور " أتعرفينه ؟ و كيف ؟ و لماذا ؟ و لكن من أنت لكي تعرفي السبب ؟
الفتاة الأولى :: أنا أدعى " كلام " يا منـــى ؟
منــــــى :: " بتعجب وسخرية " ماذا ؟ ! كلاااااام ؟ !
كــــــلام :: أنا كنت بداخلك و لكنك حبستني في لسانك و لم تخرجيني فاضررت للخروج بنفسي لأوضح لك خطأك .... أنا الكلمة الطيبة التي حبستها و نسيت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت } لقد استغنيت عن الأجر و الثواب بالرغم من أنك تعلمين أن الكلمة الطيبة صـدقــــة ..
منــــــى :: أتقصدين أن الأخريات ابتعدن عني بسبب كـــلامــــــي ؟
كـــــــلام :: نعــــم هذا صحيح , مثلما تريدين أن يتحدث الناس معك يا منــــى بكلام طيب , هم أيضا يحبون أن تتحدثي معهم بكلام طيب .. إذا أردت أن يحبك الآخرون فابدئي معهم بالكلمة الطيبة ...
الفتاة الثانية :: أما أنا يا منـــى فأدعى " إصغاء " .
منــــــى :: مااااذا ؟ ! إصغااااااء ...... ؟
إصغـــــاء :: نعم أنا من حبستها داخل أذنك و منعتها عن أناس كثيرون أرادوا منك أن تصغي لهم و لكنك لم تفعلي ....ز فتركوك ليبحثوا عن أناس غيرك يستمعوا إليهم ..
منــــــى :: و لكن هم الذين لا يصغون إلي .
إصغــــاء :: لم يصغوا لك لأنك لم تحسني أنت الإصغاء لهم فكم من صديقة أتتك راغبة و لهمها شاكيـــــــة .. و لكنك لم تستمعي لها فولت ذاهبة تبحث عن أخرى تحسن الإنصات لها و لأنك لم تصغي لها فهذا يعني أنك لم تحترميها .. و بما أنك لم تحترميها فهي أيضا لن تحترمك و لن تصغي لك .. إذا أردت أن يسمعك الآخرون فاستمعي لهم أولا .. وسترين كيف يحبونك و يحترمونك و يصغون لك أيضا ...
الفتاة الثالثة :: أما أنا يا منى فأدعى أدب ..
منــى :: " تتذكر شيئا " آاااااه تذكرت ! !
أدب ماذا تذكرتي ؟ !
منـــــى :: لم أكتب واجب الأدب و سوف توبخني المعلمة ..
أدب :: ها أنت يا منـــى تصرين على الخطأ و تكررينه مرارا ..
منـــى :: لم أفعل شيئا ؟ و لا أسمح لك بأن تخاطبيني بهذه الطريقة ..
أدب :: سااامحك الله يا منــــى .. لو فكرتي قليلا لأدركت أنني أدب و أقصد به حسن الخلق و لعلمت أيضا أن قدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم و صفه الله عز وجل في القرآن الكريم : { و إنك لعلى خلق عظيم } لذلك لا بد لنا من أن نقتدي برسولنا الكريم و نحترم الآخرين لكي يحترمونا , وأن نحبهم في الله ليحبونا , و أن نكرمهم ليكرمونا .. وأن نتذكر دائما أننا نفعل ذلك لوجه الله تعالى . فإذا رضي الله عنا أرضى عباده عنا , وإذا سخط الله علينا أسخط عباده علينا و هذا ما أبعد الجميع عنك ..
كـــــلام :: ابدئي الأخريات بالكلمـــــة الطيبة و سترين كيف سيجتمعون حولك ..
إصغــــاء :: أنصتي لهن و اهتمي وهمت سيصغين إليك و يهتمون بك ..
أدب :: كوني على خلق حسن و أتبعي الحسنة السيئة تمحها و سترين كيف سيرضى الله عنك و من ثم عباده ..
منــــــى :: يااااااا إلهي .... هل فعلت ذلك كله ؟ ! لقد كنت أنانية و لم أهتم إلا بنفسي , أكثرت من الكلمة السيئة و لم أصغي لأحد و أسأت أدبي على الآخرين حتى ذهبوا و تركوني وحيدة .. أشعر بالندم الشديد على ما فعلت و أنني خسرت الكثيرين بسبب أخطائي تلك .. لقد فات الأوان .. آآه لقد فات الأوان ..
كـــــلام :: لا لــــــــم يفت ..
إصغـــــاء :: اذهبي إلى صديقاتك و تحدثي معهن و أصغي لهن أولا وسترين ماذا سيحدث ! !
أدب :: نعم و أحسني الحديث معهن و تخلقي بخلق الرسول و سيحبك الآخرين ..
كــــلام :: هيا يا منــــــى تشجعي أنت لست وحدك نحن معك و لن نتركك أبدا ..
منــــــى :: نعم أنا لست وحيدة .. و شكرا لكن و جزاكن الله عني خير الجزاء لن أنسى هذا الدرس ما حييت ...
:26: :26:
الكاتبة زهرة الخليج
عــام دراسي جــديـــد .. رفقـاً بالآبــاء أيها الأبنــاء
ويبدأ العام الدراسي الجديد .. ويشمر عن ساعديه الوالد العتيد .. وفي المكتبة تبدأ المعمعة .. فتراها مكتظة بالناس .. حتى ضاقت الأنفاس .. وتباينت الأشكال والأجناس .. وحينها بدأت تشحن الأكياس .. بما يحتاج وما لا يحتاج ..
وعند مكتب المحاسب .. تبدأ المكاسب .. فتوضع الدفاتر والأقلام .. ويبدأ الدُّوارُ والأسقام .. فهذا الوالد المسكين .. تسمر كأنه خلفه سكين ! .. وحين جاء الحساب .. قال الوالد أين الباب ؟ .. أراد أن يفر .. فالرقم الذي ظهر يقصم الظهر .. ويكفي لزوجة ثانية مهر ! ..
صرخ ( البوك ) ! .. ورغماً عنه قال للمحاسب ( دُوك ) ! .. والباقي دونه في الدفتر .. غداً البقية سأحضر ..
وفي الغد جاء دور السوق .. وصاح كبيرهم بالبوق ! .. انتشروا وتخيروا من الثياب والجزم والحقائب .. وأريحوا والدنا من العناء والمتاعب !
وفي السوق .. تحلق الجميع حول الوالد .. فأعيته منهم كثرة المطالب .. فصرخ وأزبد .. ولأبنائه أخاف وأرعد .. فخطب فيهم وقال :
ما أنتم إلا مهلكون .. وللأرض مفسدون .. ولآبائكم فتنة عن الخير ملهون .. ما بالكم كأنما الدنيا ستفنى فتبتلعون منها ما تستطيعون .. لقد أفلستم ( بأبيكم ويا خسارة التعب فيكم ) ! .. غداً ستأتون بالأوراق والرسوب .. وتقولون يا والدي هديتنا حاسوب ! .. والناجح منكم على شفا حفره .. يطير في نشوه .. كأنما أخرج من جحره .
أيها الأبناء من يعطيني منكم على النجاح عهداً وميثاق .. سأكون بالعطايا المجزل السبّاق .. ولكن هيهات ! .. ما أنتم إلا أولاد تلعبون .. ليتكم للحياة تعرفون .. ولقيمة الشهادة تدركون ..
غداً سترون المهندس شامخاً في المبنى .. والطبيب مشمخرا في المستشفى .. وتهيمون في الأرض كأنكم في منفى .. الفالح منكم من يدرك الثانوية ..
اللهم أطل عمري حتى تُحقّق لي هذه الأمنية !
أيها الأبناء رفقاً بالآباء
:26: :26:
الكاتبة شروق
السلام عليكم ورحمة وبركاته
- كيف تكسبين الملايين ؟؟ -
نعم عندك ملايين
عينان لا تعادلهما أموال الدنيا
وأذنان لا تساويهما كنوز الأرض
وقلب ولسان لايوزن بهما الذهب والفضة
كل ذلك وأكثر منه إذا استخدمتها في طاعة الله تعالى
أما إذا كان في غير ذلك فقد خسرت الملايين ..
&&&
- رسالة عبر الأمواج أبعثها لكِ يا إبنتي الحبيبة -
اللؤلؤ ثمينة حقها أن تحفظ بعيدا عن الأيدي والأنظار
والجوهرة غالية فيجب أن تصان بالستر والحجاب لئلا تنوشها الأيدي الخبيثة
فيا أبنتي اشكري الله تعالى الذي من عليك بالستر والحجاب ليحفظك ..
ولاتلتفتي لشعارات الشيطان بالتحرير الزائف والتقدم الواهي ..
( بإلامكان إضافة صوت الأمواج )
&&&
( مقالة قصيرة بالإمكان عملها على شكل حوار )
- حجج واهية -
دعونا من النصائح .. الدين في القلوب
رد
لو صلح القلب لصلح الجسد كما أخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم
&&&
يكفي نصائح .. إن الله غفور رحيم
رد
أترجين رحمة الله ولا تخافين عقابه قال تعالى (( إن ربك سريع العقاب وإنه لغفور رحيم ))
&&&
أمامي عمر طويل ... وما زلت شابة فدعوني مع المعاصي
رد
كم من شابة ماتت على معصية الله تعالى والعياذ بالله
&&&
هذه معصية صغيرة .. وأنا والحمد الله صلي
رد
لا تنظري إلى صغر المعصية ولكن انظري إلى عظمة من عصيت و لا تمني على الله بأعمالك
:26: :26:
الكاتبة معلمة اجيال
إذاعة اللغة العربية
مجموعة من الطالبات يقفن على المسرح ثم
تدخل ريم على الطالبات وتسلم
ريم : السلم عليكم ورحمة الله وبركاته .
المجموعة : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
كيف حالك يا في؟
في: أنا بخير و الحمدلله .
سارة: هاي جيرلز.
في : سارة !!! ما بالك لا تحيينا بتحية الإسلام ؟
سارة: لأنني أفضل اللغة الإنجليزية على سائر اللغات.
ريم: ولكن يا سارة اللغة العربية هي أفضل اللغات.
سارة وما يثبت ذلك؟
نورة: يكفينا أنها لغة القرآن العظيم.
أنوار : فقد قال تعالى ( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )
غدير: وقد قال عمر رضي الله عنه (تعلموا العربية فهي من دينكم )
هند: وهي اللغة الوحيدة التي تحوي حرف الضاد.
سارة : هل يعني أن لا أتعلم لغتي المفضلة؟.
ريم: كلا ياسارة لابد أن نتعلم اللغات الأخرى حتى ندعو غير المسلمين إلى الإسلام بلغاتهم الخاصة بهم.
الهنوف: وكذلك الرسول وصانا على تعلم لغات الأعداء.
سارة : لقد فهمت شكرا لكم ياصديقاتي.
في : والآن ما رأيكم أن نتعرف على بعض مصطلحات اللغة العربية؟
(يدخلن مجموعة من الطالبات يحملن صور على صدورهم)
شهد : أنا جهاز التواصل وقد سميتموني التليفون ولي اسم باللغة العربية فما هو؟؟؟(هاتف)
أثير: أنا جهاز نشر الأخبار وقد سميتموني الراديو ولي اسم باللغة العربية فما هو؟؟؟( مذياع)
روان: أنا تكتبون بي على السبورة السوداء وقد سميتموني طباشير ولي اسم باللغة العربية فما هو؟؟؟(حكك)
غيداء: أنا أحب النظافة وبي تجمعون الأوساخ وقد سميتموني زبالة ولي اسم باللغة العربية فما هو؟؟(سلة المهملات)
في : وأنتي يا معلمتي لا تحرمينا من لغتنا الحبيبة وخاطبينا بها فمنك نتعلم .
والآن يا صديقاتي مارأيكم ننشد النشيد .
لـــغـــتي
أي لغات العالم أحلى أي لغات العالم أغنى
أحلاها لغتي العربية أحـلاهـا لغـة القـرأن ِ
أحلاها لغتي العربية أحـلاهـا لغـة القـرأن ِ
لغتي الفصحى أجمل عندي حتى من ألوان الورد
أطيب في الثغر من الشهـدِ وهي الأحلى وهي الأغلى
وهي الأحلى وهي الأغلى
وهي الأحلى وهي الأغلى
:26: :26: