خولة-تونس
خولة-تونس
رقم الفتوى (12803)
موضوع الفتوى حكم الزغاريد والتصفيق للعروس بين النساء
السؤال س: في الأفراح والمناسبات السعيدة اعتاد النساء على إطلاق الصيحات التي تسمى بـ (الزغاريد) وكذلك يقمن بالتصفيق عند قدوم العروس، فما حكم الشرع في هذا ؟
الاجابـــة

لا تجوز هذه الصيحات، فالمرأة لا ترفع صوتها ؛ فهو عورة عند الرجال ؛ بدليل منعها من الأذان ، ومن رفع الصوت بالتلبية ؛ فعلى هذا يجوز لهن عند قدوم العروس التهنئة لها، والسلام عليها، والتبريك ، والدعاء للزوجين بالخير والسرور، والسعادة الدائمة، بدون رفع صوت، وبدون زغاريد . وكذلك لا حاجة إلى التصفيق، ولو قصدوا به الإعجاب والغبطة، وإنما يجوز التصفيق للنساء عند الحاجة إلى تنبيه الرجال، أو الإمام في الصلاة ونحو ذلك، والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
--------------------------------------

رقم الفتوى (12802)
موضوع الفتوى زفاف النساء للعروس والغناء لها وجلوسها في الكوشة
السؤال س: تعودن النساء القيام بزفّ العروس من مدخل قاعة الأفراح إلى ما يسمى بالكوشة ؛ وهي منصة مرتفعة مزينة بالورود تجلس عليها العروس أمام الحضور. وفي أثناء الزفة يضربن بالدف وينشدن بعض الأناشيد المشتملة على ذكر الله أو الصلاة على النبي - صلى الله عليه و سلم - أو الدعاء للعروسين وتهنئتهما ، وغير ذلك من الألفاظ العفيفة . فما حكم الزفة ؟ وما حكم اتخاذ الكوشة والجلوس عليها ؟ وما حكم هذه الأناشيد ؟ وما حكم رقص النساء على أناشيد كهذه ؟
الاجابـــة

هذه الزفة من محدثات الأمور، وكل محدثة بدعة . فالأصل في النساء عمومًا وفي العروس خصوصًا الاستحياء والاحتشام ، والتزيين للزوج خاصة ، والتستر عن غيره. فبروزها أمام الحضور، وجلوسها على الكوشة المرتفعة المزينة بالورود دليل رعونتها وعدم خفارتها . وإنما على أهلها سترها وحجبها ؛ حتى تدخل على زوجها وهي مصونة محفوظة عن الأنظار ؛ حتى لا تكون محل احتقار وازدراء وتصغير لشأنها. فأما الضرب بالدف الذي ليس فيه صنوج، وليس له صوت رفيع فإنه جائز، لقول النبي - صلى الله عليه و سلم - : أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف ويكون علامة على الفرح والسرور والابتهاج، ولا بأس أيضًا بالنشيد المشتمل على التحية والهناء والترحيب، والمديح الصادق، وعلى ذكر الله، والصلاة على النبي ، - صلى الله عليه و سلم - ، وعلى الدعاء للعروسين، وعلى التهنئة والتبريك، والكلمات الحسنة، بدون تغنج أو تلحين يثير الكوامن . ويكون ذلك النشيد بين النساء، ولا يطول زمانه بعد الزفاف . ويباح رقص النساء بينهن على مثل تلك الأناشيد، بدون مبالغة أو سهر طويل . والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
------------------------------------

رقم الفتوى (12197)
موضوع الفتوى ضرب الدربكة ونحوها
السؤال س: ما حكم ضرب "الدربكة" في الأفراح وهي عبارة عن نوع من أنواع الدفوف والتي تكون مغلقة من جهة ثم لها عنق طويل مفتوح، علمًا بأنها مصنوعة من غير الجلد ؟
الاجابـــة

ورد الإذن بضرب الدف في حفل الزواج ونحوه وهو معروف وصوته ليس مطربًا وإنما فيه شيء من الفرح فيقتصر عليه، فهذه الدربكة شبيهة بالطبل ومصنوعة من غير الجلد ولا بد أن صوتها فيه رقة وقوة يحصل منها تشبيب وإثارة للغرائز فالظاهر عدم الرخصة فيها .


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
-----------------------------------

رقم الفتوى (12200)
موضوع الفتوى ضرب الدفوف
السؤال السؤال أرجو تبيانًا واضحًا لحكم ضرب الدف حيث أن فضيلتكم أفتيتم من قبل بأن ضرب الدف جائز في الأعراس وثلاثة أيام العيد فقط وإذا كان ضرب الدف على أغان ماجنة وكلمات حب وعشق وفسق وغرام فإنه محرم .

وفى الآونة الأخيرة قد انتشرت هذه العادة في الاستراحات والتجمعات العائلية وبدأ الناس بضرب الدف ووضع أشرطة فيها ضرب دف وعلى أغانٍ وغيرها في غير عيد ولا أعراس فما حكم ذلك ؟

وجزاكم الله خيرًا
الاجابـــة

لا شك أن آلات اللهو واللعب والأغاني محرمة لأنها تصد عن ذكر الله تعالى وتفسد الأخلاق والطباع وتدفع إلى الملاهي والمنكرات والجرائم والمحرمات وأن من آلات اللهو ما يعرف بالدف والطبل والعود والطنبور والرباب ونحوها ومثلها آلات اللعب مثل الكيرم والبلوت إلخ والأدلة على تحريمها كثيرة قد ذكر بعضها الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان وغيرها ولا عبرة بمن استباح هذه الملاهي وعلل بأن فيها تسليةً ونشاطًا وقوة إلخ مما لا حقيقة له، فعلى هذا تحرم الأغاني مطلقًا إذا كان فيها تشبيب وتغنج وطرب وفيها ما يثير الشهوات ويدفع على المنكرات وإنما أبيح ضرب الدف في الأعراس لإظهار الفرح والسرور والاحتفال بالزواج وأبيح معه شيء من الصوت المباح كقصائد ترحيب وتحية ومديح لا مبالغة فيه وكذا أبيح اللعب في أيام العيد بما فيه فرح واستبشار بأعياد المسلمين ليعلم أن في ديننا فسحةً وسعةً وأبيح اللعب بالحراب والتدرب على السلاح لإظهار قوة المسلمين وتعلم فنون الحرب وحرم سماع الأغاني الماجنة وكل ما يثير الحب والغرام والاندفاع إلى الحرام سواء في الاستراحات أو التجمعات العائلية وسواء كانت تلك الأغاني من المغنيين مباشرة أو مسجلة على أشرطة مسموعة أو مرئية فكل ذلك حرام لما يسببه من فعل المنكرات وارتكاب الفواحش والمحرمات والله أعلم .


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
---------------------------------

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=masal&subid=2218&parent=2216
خولة-تونس
خولة-تونس
خولة-تونس
خولة-تونس
-
@شجرة الدر@
@شجرة الدر@
فيفي برو

نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

خولةتونس
جزاك الله خيرا غاليتي على ما ب>لتي ...ولكن معناه أنه لا يوجد في أفراحنا ما هو شرعي وفق السنة والله المستعان.
حمص وفول مش معقول
ما عندي فكرة