طالبات وعلمات تفصيل أول متووسط تكفووون أبيييكم ربي يسعدكم ~"

الطالبات والمعلمات

السلآم عليكم ~"

كيفكم أخواتي ~"

أنا أبي درس نموذجي على الأقل أبي مقدمة و تحضير لدرس أول متوسط تفصيل صفحة : 15

عنوان الدرس : تحديد عدد الأمتار اللازمة من القماش

وربي يوفقها ويسعدها ويرزقها ماتتمنى اللي تساعدني وأبي فكرة للتطبيق ووسيلة وكيف أشرح ~"

لأني طالبة تربية عملية ~"

و أول درس لي ~"

وأبي أفكار لهدايا الطالبات أول متوسط ~"

تكفووون أنا بحااجة لمشاركاتكم و مساعدتي ربي يسعدكم ~"
4
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أميرهـ الريف
أميرهـ الريف
ليه إنتوا كذا إرفعوا لو الموضوع ~"



:"(
أميرهـ الريف
أميرهـ الريف
إستغفر الله العظيم ~"
وردة ولاكل الورود
إستغفر الله العظيم ~"
إستغفر الله العظيم ~"
شوفي هذا الرابط فيه كيف الأعداد لدرس النموذجي

ممكن تتبعي الخطوات نفسها في أعداد الدرس النموذجي لموضوعك

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2250740

تعدي لموضوعك وتجهزي بطاقات وعروض بوربينت عن موضوعك

وهذا موضوع نقلته لك عن الأدوات اللازمة للتفصيل:
أدوات التفصيل تشمل بصفة عامة ادوات القياس وأدوات رسم البترون وما عدا ذلك يدخل ضمن أدوات الخياطة، ويمكن إجمال أهم أدوات التفصيل في:
شريط القياس :
وهو مرقم من 1 إلى 150 سم وقد يكون شريط القياس مرقم بالسم والبوصة
، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .


القياس الضابط :
يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون أو الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .
الشريط القماشي:
وهو شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر عند أخذ المقاسات.
آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من الدبابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .
المسطرة :
المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان إحداهما 30سم والأخرى طولها 100سم
لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة، وهناك أنواع من المساطر على شكل حرف L أو T وتلك تساعدك على رسم الخطوط المتوازية والمتعامدة.

العجلة أو الروليت:
وتعد العجلة من الأدوات المشتركة بين التفصيل والخياطة وهي أنواع منها ما هو مصمم للعمل على الورق وهو المستخدم في التفصيل، ومنها ما هو مصمم للعمل على القماش وهو المستخدم في الخياطة.


ورق البترون:
هناك نوع مخصص من الورق لرسم البترون وإذا لم يتوفر لديكً هذا النوع فيمكنك استخدام الشفاف كبديل له.
قلم رصاص للرسم.



ثالثاً: المقاسات الأساسية وكيفية أخذها مع جدول المقاسات العالمية:
يعد أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في إنجاح عملية التفصيل والخياطة
والمقاسات الأساسية التي لابد من أخذها تشمل:
1 ـ محيط الصدر :
هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو إرخائه .
2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4 ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي :
هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )





جدول المقاسات المعترف به عالمياً:




رابعاً: البترون:
إن كلمة البترون هي كلمة مشتقة من الكلمة الإنجليزية pattern أي نموذج، فالباترون هو النموذج أو التصميم المستخدم في تنفيذ قطعة الملابس المراد إنجازها، وهذا يشير إلى اختلاف البترون من شخص لآخر بناءً على شكل الجسم نفسه، كما يختلف أيضاً باختلاف شكل الموديل، مع ذلك يتردد كثيراً ذكر مصطلح البترون الأساسي ويشار إلى ضرورة التعرف عليه وفهم خطوطه، فما هو المقصود إذن بالباترون الأساسي؟ وما الفرق بينه وبين البترون النهائي؟
وببساطه شديدة يمكن القول بأن البترون الأساسي هو الأساس أو القاعدة التي يبنى عليها أي موديل، فعملية رسم البترون الأساسي تشبه عملية رسم الجسم نفسه على الورق ومن ثم تأتي خطوة رسم الموديل عليه ، ولهذا يلاحظ كثيراً أنك قد تضطرين لرسم البترون الأساسي كاملاً لتصلي في النهاية إلى رسم فستان بدون حمالات مثلاً مع أنك رسمتً الكتفين وحردتي الإبط والرقبة، وهذا لأنك قمتي في البداية برسم الجسم ثم رسمتِ عليه الموديل وهو ما نسميه خطوة إنزال الموديل على البترون.
وإنزال الموديل لا يعني سوى إضافة التعديلات للباترون الأساسي ، ولكي تتمكني من إنزال أي موديل على البترون فعليكِ أولاً أن تكوني واعية لماهية كل خط ترسمينه على البترون الأساسي ، وأن تكوني قادرة على تخيل مكان هذا الخط على الجسم، ويمكنك الاستعانة بالمانيكان في هذه المرحلة لمحاولة فهم خطوط البترون، ثم يكون عليكِ بعد ذلك أن تحسني اختيار البترون الأساسي الذي ستستخدمينه ، فقد تكوني بحاجة إلى رسم باترون أساسي يوفر لكِ بنسة صدر يمكن تصريفها في شكل معين لتنفيذ الموديل، وقد يكون الموديل المراد تنفيذه سهلاً لدرجة أنك لا تحتاجي سوى باترون بسيط لا يشتمل على بنسة صدر وهكذا .
ومع ذلك فالقاعدة الأساسية التي يجب وضعها في الحسبان هي أن النجاح في فهم البترون الأساسي وإنزال الموديل عليه تحتاج إلى المرونة في التفكير قبل كل شيء، فالتصميم ليس علم جامد ن وعلى الرغم من وجود بعض القواعد الثابتة إلا أن أصل ثبوت هذه القواعد هو أنها مجرد أفكار تم تجريبها واختبارها من قبل متخصصين ومن ثم فتحولها إلى قاعدة ليس إلا تسهيلاً للوقت والجهد، وأنت لكِ مطلق الحرية في إعادة تجريبها واختبارها، وعليكِ إذا ما تعرضتِ لإحدى هذه القواعد أن تسألي نفسك عن معناها وتفسيرها لكي تتمكني بعد ذلك من التعامل معها بمرونة ويسر خاصة أن بعض الخطوات المتعارف عليها في التصميم قد تضطرين إلى كسرها أحياناً لتنفيذ موديل معين، ولن تتمكني من ذلك مادمتِ غير واعية لأصل تلك الخطوات أو القواعد.





وفي المرفقات تحضيرلمادة التفصيل أول متوسط وبعض مايفيدك لأعداد درسك إن شاءالله



وردة ولاكل الورود
وهذي بعض الأفكار نقلتها لك ممكن تضيفها وقت الحصة في فصلك وتكتبي في الأعمال محتوى الدرس أو الوسائل التي تستخدم في الموضوع

محتوى هذي العمل من الأتي
لوحه فلين بيضاء
أوراق ملونه مقصوصه بشكل رائع ومكتوب على كل وحده فرض من فروض الوضوء
هدايا بس والله مااذكر ايش كان داخل الكيس عموما حطوا الي تبغوووه
وأقلام رصاص اطرافها لصقت عليه ريس ملوون


وهذي فكرة ثانية

لوحه طويله مرسوم عليها أركان الإسلام
فلين مربع من الي يتفتفت >> شوفوا الشرح بس هع وتقصي فيه فتحات عشان تقدري تدخلي الفلينات الطوال
فلين طوال من الي يتفتفت

وقماش خفيف عشان تكتبي عليه








وهذي فكرة أخرى

فلينه وقماش عشان تكتبي الحديث على القماش وتلصقيه على الفلينه واذا تحبي ممكن تلصقي الفلينه على السبوره <<< توفيـــر

والسله كان فيها أعواد خشب زي اعواد الايسكريم ملصقه على بعض بشكل عشوائي ومكتوب عليها فائده وتم توزيعها على الطالبات


ريش لونه بيج
صندوق من الخسف لونه احمر
شموع قلوب صغيره
بطاقات مكتوبه بالكمبيوتر ومغلفه حراري ومخرومه ومربوطه بشرايط نازله من نفس الصندوووق

واخر صوره تقديم التحضير مع هديه للاستاذه بشكل منسق