تماضر55
•
سعاد الاموره :هذا التعليق محذوف
بنات من صبغت حواجبها بالبابونج وظبط معها احس من الصبغات الى ثبت انها تجيب التجاعيد
@@أم حمودي@@ :ﻻ تفتين من عندك ..ﻻ تفتين من عندك ..
ﺱ/ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺗﺸﻘﻴﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺻﻮﻝ : ﺍﻟْﺤُﻜﻢ ﻳَﺪُﻭﺭ ﻣﻊ ﻋِﻠّﺘﻪ ﻭُﺟُﻮﺩﺍ ﻭﻋَﺪَﻣًﺎ .
ﻭﺍﻟﻌﻠّﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻨﻤﺺ ﻫﻮ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺧَﻠْﻖ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟْﺤَﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺗﺸﻘﻴﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ ﻟِﻮﺟﻮﺩ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻌِﻠّﺔ .ﻭﺳُﺌﻠﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻋﻦ ﺣُﻜﻢ ﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ، ﻓﺄﺟﺎﺑﺖ :
ﺗﺸﻘﻴﺮ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﺟﺒﻴﻦ ﻭﺃﺳﻔﻠﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ، ﻟِﻤَﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ، ﻭﻟِﻤُﺸَﺎﺑﻬﺘﻪ ﻟﻠﻨﻤﺺ ﺍﻟْﻤﺤﺮّﻡ ﺷﺮﻋًﺎ ، ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ، ﻭﻳﺰﺩﺍﺩ ﺍﻷﻣﺮ ﺣُﺮﻣﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺗﻘﻠﻴﺪًﺍ ﻭﺗَﺸَﺒُّﻬًﺎ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭ ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﺿﺮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ، ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭَﻻَ ﺗُﻠْﻘُﻮﺍْ ﺑِﺄَﻳْﺪِﻳﻜُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺘَّﻬْﻠُﻜَﺔِ ) ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻻ ﺿﺮﺭ ﻭﻻ ﺿﺮﺍﺭ . ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ . ﺍﻫـ .
ﻭﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ﻟﻪ ﺻِﻔﺔ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ، ﻭﻟﻮ ﻟِﻤُﺪّﺓ ، ﻣﺜﻞ ﺷﻬﺮ ﺃﻭ ﺷﻬﺮﻳﻦ .
ﺑﻴﻨﻤﺎ " ﺧﺎﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ : ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺻِﻔﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ .
ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺧﺎﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺃﺳْﻠَﻢ ﻭﺍﺑﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﺭ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ .
ﺍﻟﻤﺠﻴﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ / ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﺤﻴﻢ
ﻋﻀﻮ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ
ﻭﻣﺎ ﻧﺴﺒﻪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ
ﻓﺎﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻬﺶ ﻭﻫﻮ ﻣﻤﻦ ﺳﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻹﻓﺘﺎﺀ ﻭﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﻃﻠﺒﺘﻪ ﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺣﻮﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺗﺸﻘﻴﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ ﻭﻧﺴﺒﻬﺎ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻥ ﻣﺎ ﻗﺼﺪﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺗﺸﻘﻴﺮ ﺍﻟﺤﺎﺟﺐ ﻛﻜﻞ ﻭﻟﻴﺲ ﺗﺤﺪﻳﺪﻩ ﺑﺎﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ﻓﻴﺒﺪﻭ ﺑﺎﻟﻨﻤﺺ .
ﺍﺣﺪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﺍﻻﺣﻤﺪﺳﺄﻝ ﻋﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻗﺼﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ
ﻭﺍﺟﺎﺏ ﺍﻥ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻛﺮﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ (ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ) ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ
ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﻀﻌﻮﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻥ ﺷﺒﺎﻛﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻳﺎﺧﺬﻭﻧﻬﺎ ﺍﻻﺣﺪ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﻪ ﻭﺍﺣﺪﻩ ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻛﺄﻧﻬﻢ ﻳﺘﺤﺎﻳﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﻠﺒﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺮﺩﺓ
ﻣﺜﻞ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﻤﺺ (ﻭﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻻ ﺗﺤﺎﻳﻞ)
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺻﻮﻝ : ﺍﻟْﺤُﻜﻢ ﻳَﺪُﻭﺭ ﻣﻊ ﻋِﻠّﺘﻪ ﻭُﺟُﻮﺩﺍ ﻭﻋَﺪَﻣًﺎ .
ﻭﺍﻟﻌﻠّﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻨﻤﺺ ﻫﻮ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺧَﻠْﻖ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟْﺤَﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺗﺸﻘﻴﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ ﻟِﻮﺟﻮﺩ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻌِﻠّﺔ .ﻭﺳُﺌﻠﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻋﻦ ﺣُﻜﻢ ﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ، ﻓﺄﺟﺎﺑﺖ :
ﺗﺸﻘﻴﺮ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﺟﺒﻴﻦ ﻭﺃﺳﻔﻠﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ، ﻟِﻤَﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ، ﻭﻟِﻤُﺸَﺎﺑﻬﺘﻪ ﻟﻠﻨﻤﺺ ﺍﻟْﻤﺤﺮّﻡ ﺷﺮﻋًﺎ ، ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ، ﻭﻳﺰﺩﺍﺩ ﺍﻷﻣﺮ ﺣُﺮﻣﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺗﻘﻠﻴﺪًﺍ ﻭﺗَﺸَﺒُّﻬًﺎ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭ ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﺿﺮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ، ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭَﻻَ ﺗُﻠْﻘُﻮﺍْ ﺑِﺄَﻳْﺪِﻳﻜُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺘَّﻬْﻠُﻜَﺔِ ) ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻻ ﺿﺮﺭ ﻭﻻ ﺿﺮﺍﺭ . ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ . ﺍﻫـ .
ﻭﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ﻟﻪ ﺻِﻔﺔ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ، ﻭﻟﻮ ﻟِﻤُﺪّﺓ ، ﻣﺜﻞ ﺷﻬﺮ ﺃﻭ ﺷﻬﺮﻳﻦ .
ﺑﻴﻨﻤﺎ " ﺧﺎﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ : ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺻِﻔﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ .
ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺧﺎﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺃﺳْﻠَﻢ ﻭﺍﺑﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﺭ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ .
ﺍﻟﻤﺠﻴﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ / ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﺤﻴﻢ
ﻋﻀﻮ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ
ﻭﻣﺎ ﻧﺴﺒﻪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ
ﻓﺎﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻬﺶ ﻭﻫﻮ ﻣﻤﻦ ﺳﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻹﻓﺘﺎﺀ ﻭﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﻃﻠﺒﺘﻪ ﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺣﻮﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺗﺸﻘﻴﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ ﻭﻧﺴﺒﻬﺎ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻥ ﻣﺎ ﻗﺼﺪﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺗﺸﻘﻴﺮ ﺍﻟﺤﺎﺟﺐ ﻛﻜﻞ ﻭﻟﻴﺲ ﺗﺤﺪﻳﺪﻩ ﺑﺎﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ﻓﻴﺒﺪﻭ ﺑﺎﻟﻨﻤﺺ .
ﺍﺣﺪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﺍﻻﺣﻤﺪﺳﺄﻝ ﻋﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻗﺼﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ
ﻭﺍﺟﺎﺏ ﺍﻥ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻛﺮﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ (ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ) ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ
ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﻀﻌﻮﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻥ ﺷﺒﺎﻛﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻳﺎﺧﺬﻭﻧﻬﺎ ﺍﻻﺣﺪ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﻪ ﻭﺍﺣﺪﻩ ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻛﺄﻧﻬﻢ ﻳﺘﺤﺎﻳﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﻠﺒﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺮﺩﺓ
ﻣﺜﻞ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﻤﺺ (ﻭﺍﻟﺘﺸﻘﻴﺮ ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻻ ﺗﺤﺎﻳﻞ)
الصفحة الأخيرة
في موضوع بملفي عن طريقه الفيشل وتنضيف البشرة وفيه طريقه التشقير
طلي عليه عشان تاخذي فكره
ودعواتك ينباع فستاني