نصر

نصر @nsr_1

محرر في عالم حواء

طب شعبي

الصحة واللياقة

العافية لا مثيل لها . إياكم و التخمة فإنه يسمم القلب بالقسوة و يبطئ بالجوارح على طاعة الله و يصم الاذن عن سماع الموعظة. فمن خف طعامه قل شربة ، ومن قل شربة خف منامة ، ومن خف منامة ظهرن بركة عمرة . أما من ثقل نومة محقت ربكة عمرة .
المؤمن يأكل في معي واحد و الكافر يأكل في سبعة أمعاء . التخمة تجلب البرودة التي تبرد الشهوة. حسن تصرف لا يمكن من القيام بطاعة ربه إلا بالصحة .لا تدخل الحكمة معدة ملئت طعام . فالثلث للطعام و الثلث للشراب و ثلث للهواء.

الطب العربي (الشعبي كما يسمونه ) أي المأخوذ عن الطبيعة يختلف عن الطب الحديث . فالطب الحديث اكثر تشريحا .و التخصصات منفصلة عن بعضها . فطبيب الباطنة لا يعالج الأمراض النفسية . أما الطب الطبيعي او كما يسمى بالطب الشعبي ، فأدمج التخصصات . فاعل طبيعي و فاعل روحاني بين طب الأجساد و طب الأرواح و بين السبب الأرضي و السبب السماوي بين الطب البشري و الطب الإلهي . و نحن بصدد شرح الطب القديم فهو في متناول الأسرة في كل بيت و اهو الأقدم و الأكثر شعبية عند كبار السن

-------------------------------------------------

قسم علماء الطب الشعبي جسم الإنسان الى 12 قسم - من الراس حتى القدمين

ان الفئة التي تعاني من آلام مزمنة في الرأس القلب او الظهر طبيعتها ناري وهكذا .. لهذا يتم اختيار الغذاء المناسب لكل منهم من العطارة، و العطارة ليس عملا سهلا فهو فن من الفنون التي تنتقل من جيل الى جيل بالوراثة ، و سوف نتعرض لبعض الأدوية النباتية باختصار سريع و البحوث لا تزال جارية و مستمرة ، الى الزمن الحالى و اكتشافات لكواكب جديدة

-------------------- طبائع الاثني عشر الم من الناس هي كالاتي :

1 كريم حماسي نشط صحي مبادر مؤثر ذو مواهب فنية ناجح محظوظ يمكن أن يكون غير مخلص ، لانه خواف ، يخاف من أي شيء جديد كالتكنولوجيا ، غالبا يغير آراءه ، و حب الظهور، دفش بدائي كلامة جارح بدون قصد الإساءة عاشق يميل إلى الحب و المعاشرة رجال و نساء و الرجل لا يمكن السخرية منه و المرأة التي تريد الاقتران بهذا الشخص يجب أن تعرف أمام من ستقف ، يجب أن توضح له أنها لن تسمح له بالنظر يمين و يسار النساء يكرهن الأعمال المنزلية و العمل بالنسبة لهم ملل ، يحببن النظام و النظافة و الترتيب بشرط الخدامه (بوجه عام جميلين و أغنياء و ناجحون)

2 مسلي محظوظ مع الجنس الآخر غير عاشق أنيق متحضر واثق من نفسه ، يحبون الشراكة ، ينجحون في جميع الأعمال إلا انه يمكن أن يكون كسول من أصحاب المشاكل يصعب التعامل معهم ، بخيل ينتقد نفسه ، يدوس كل من يقف في طريقة يحبون النساء المثقفات الموهوبات الضعيفات اللواتي يتلبكن و يفقدن السيطرة على أنفسهن للنساء اللاتي يرتبطن بهذا الرجل إذا أعطى طرف إصبع يطلب اليد كلها ، و النساء منهم يعشقن البذخ و الرفاه و يحبون التقدير و الحساب المفتوح ، و يحببن الأنغام و الحساب المفتوح ، و يخصصن وقت للتفاهات ، و يقال وقت العشاق )

3 موهوب سريع الإدراك رياضي مسلي مضياف ، مستقل، نشط في أعماله مؤثر ، عاطفي مستقيمإلا انه يمكن أن يكون أناني ضعيف غضبان بسرعة عديم الشفقة متمرد أصحاب مشاكل دون حنكة في تصرفاتهم ينفذ صبرهم بسرعة ، يحبون العمل إلا انهم يخرجون إلى التقاعد بسن مبكر عاشق المكالمات الهاتفية ( فواتير التلفون) و الرجل في تعامله مع المرأة أناني و عل استعداد لتحمل المشاكل التي ترافق العلاقات الغرامية النساء تعيسات في العلاقات الغرامية و الزواج ولكنهم ناجحات في الأمور التقنية و الفنية ، ولديهم إحساس خاص تجاه كل ما يتعلق بالنقود و المال . يتزوجن في أوقات متأخرة دون مبادرة منهن ، صريحات

4 خلاق ممتع أنيق ذكي مثقف قريب إلى القلب ، يحب السلام لكن يمكن أن يكون غير راضي و أصحاب نزوات متقلب ، (مصرقع) عديمو الطاعة متعلقون بالآخرين ، دون مسؤولية الرجال منهم بحاجة إلى امرأة توضب لهم الأمور دائما ، أقساطه لا تسدد بالوقت المناسب ، دائما يعتقدون بان شخص ما يهتم بمشاكلهم ، ولا يهمهم أن كانت المرأة سيدة البيت مادام فيه راحة لهم و المرأة من هذا الطبع صدرها حنون أنوثتها و نعومتها مكلفة يجب أن يكون الرجل قادر ماديا

5 عقلية حادة خلاقة مبتكرة موهوب ساحر لديه سحر شخصي يجعله يتعدى جميع العراقيل حلال مشاكل مستقل رجل المناصب العالية لدية شعور جنسي قويوقد يكون محتال ، يحب المغامرات ولكن ليمكن الوثوق به فاسد لا يحافظ على شبابه ودائما يصغر سنة ، أو يدعى انه مدير للشركة وهو لا يتعدى موظف عادي ، دائما يمثلون دور الأولاد الغير بالغين . يحبون الشكر و المجاملة نساء هذا الطبع يحبون الرفاهية الحفلات كالمسارح ، يتبعن أي رجل حتى لو كان سكيرا و عندما يتزوجن يحولن البيت إلى قصر(مسرحيا) و إعطاء الأوامر و على الآخر أن يطيع ،يكرسون حيزا كبيرا من وقتهم لمظهرهم الخارجي

6 مستقيم شجاع موهوب كريم محترم متحمس محافظ ممتع شعبي مغامر واثق و يمكن أن يكون يصعب الاتكال علية ، قصير النظر يحبون أن يشعروا بأنهم قادرون على خدمة الجميع ، و يقفون وسط الاهتمام يخفون مشاكلهم الرجال أصحاب شكل أنيق داخله اجمل من شكله الخارجي ، محافظون ولا خيانات زوجية ، أصحاب المرأة الواحدة ، و النساء أمهات جيدات ، يصعب العيش معهم ، الدقة في الترتيبات المنزلية

7 شجاع مخلص عير أناني متواضع ناجح وقور محافظ على السر ذكي في اللقاء الأول يبذل مجهود لنيل إعجاب من حوله لكن يمكن أن يكون قلق انتقادي متشائم عنيد ، لديهم إحساس حاد يساوره الشك تجاه الغرباء ، ينتقدون الجميع ، جامله ولاطفه يكون مخلصا لك و يسير خلفك على الزوجة ان ل تغضبه اكثر من اللزوم ، فهو ل يحب الناس الذين يتدخلون في شؤونه ومن يتزوج أمراه من هذا الطبع يجب ا أن يجاملها ( يكذب عليها) كي ترتاح و تكون سعيدة ،

8 مخلص مجتهد مستقيم ذكي اجتماعي محترم حساس متحضر واثق من نفسه محب للسلام دافئ بر بوالديهممكن أن يكون عديم الثقة ، ساذج كثير التورط ، ينجحون في الأعمال لكنهم يفشلون في الصداقاتيعيش دائما في حزن وكآبة يخيم عليهم شعور بالإحباط الدائم ، و يشاركون في أحزان ومآسي الآخرين يتزوج في سن متأخرة أو لا يتزوج أبدا ، لا يتفهمون بفهم جيد لحاجات المرأة النساء يهربن من هذا النوع من الرجال النساء من هذا الطبع بحاجة إلى رجل قوي تستطيع أن تستند إليه ، لأنها ل تتمتع بالثقة الكافية

9 جذاب قوي اجتماعي نشط طريف مواظب مثقف محبوب عاطفي كريم مستقيم وفي أماكن أخرى عنيفين مقامرين يحبون المال كثيرو الشك مدمرون متسلطون للحب بالنسبة لهم رهبة فإذا حب فللجنون و إذا لم يحبوا إنسانا فانهم لا يترددون في إبلاغه ، واضحون ،لا تنفع معهم المداهنة ول يمكن خداعهم في سهولة يتمتعون بالذوق الرفيع طموح للسلطة ، بالنسبة للنساء اجتماعيات وحب السهر إلى ساعات متأخرة من الليل ، يحبون الزواج ولا يحبون المغامرات الغرامية ، يوفرون إلا أنهن مبذرات في أوقات حرجة ، و يعشقن دفع المال للجمعيات الخيرية من باب التباهي

10 صبورون يحبون العائلة رجال أعمال أساسي و حيد قادر فخور قائد منضبطون صامتون ،طبعهم أقوياء وفي أماكن أخرى بطيئين عنيدين ل يعرفون الخسارة يحبون القوة و الصلاحيات ، الغموض و الحسد بشكل عام يحصلون على جميع طلباتهم كالوصول إلى القمة ولو دون مساعدة أحد ، عندما يتكلمون يعرفون ماذا يقولون جيدا، جذرون ، لديهم شعور كبير بالعظمة و عزة النفس.للنساء يعشقن البقاء في البيت حيث في إمكانهم تحقيق النجاح

11 كريم مؤدب شجاع واثق قائد مخلص نبيل نشط محظوظ قوي ثقة حساس عميق مطيعفي أماكن أخرى متمرد لا يحب الطاعة و لا النظام ولا يقبل الحلول الوسط فارغ متسرع في خطر دائم عنيد سريع الغضب ، إحساس دائم بالنجاح و إذا أعطي صلاحيات فالنجاح حليفة يكره الملل و الضجر و يصل إلى القيادة و الرئاسة كمستشارالنساء جذابات لديهم إثارة جنسية و يطلع عليهم كلام - من السهل أن ينلن الرجل الذي يشأن مخلصات لزواجهم بشكل نادر ( غير أن ذلك يعود للشريك نفسه)

12 يحفظ السر اجتماعي ذو حنكة حساس طموح متسامح محافظ يتأخر في المواعيد حكيم بارد الأعصاب صديق مخلص يمد يد العون للصديق ، يبتعد عن المشاكل ، و إذا واجه يحب التنازل ويحب الهدوء و الراحة النفسية بعيد عن العصبية لا يحب التعرض للمشاكل خوفا من الفشل ، يشعر بالأمان في المنزل ولا يحب النزهة و السفر ، قمة السعادة وسط العائلة ، وان سافر يحب أن يكون واثق لن يحدث أي خلل ، متواضع بعيد عن الأضواء ، عاطفي ذوق جيد . بطيء محظوظ يجمع سكاريب

-------------------------------------------------

غدد - مسؤولة عن تحضير الجسم لكل الطوارئ

عند التدليك غالبا ما نجد نقاط مؤلمة و متصلبة و تكون و حساسة ، و هذا يدلنا على أنها لا تعمل . ندلك ( نمسد ) بحركة دائرية خفيفة وبالأصابع بحركة دائرية ، بتدليك اليد اليسرى نبعث النشاط في النصف الأيمن و العكس صحيح ، و يجب عدم الضغط ، وبرفق حتى لا نسبب بقع تشبه بقع الرض . لا يجب ان ندلك بصورة مفاجئة ، يجب ان نتعامل بحرص ،في اليوم الأول بضع دقائق و في اليوم الثاني على القدمين و في اليوم الثالث على اليدين .. و هلم جر .

1 - النخامية ، السعادة و النضارة و البشاشة و الراحة و الانبساط ، إذا كنت نعاني من السمنة أعطي هذه الغدة أهميتها حتى تذوب الشحوم الزائدة عن الجسم هذه الغدة مسؤولة عن النشاط الطبيعي للجسد ،

2 - الصنوبرية وظيفتها المحافظة على العمل الطبيعي لكل الغدد

3 - الدرقية ، النشاط و الحيوية / البلادة و الكسل السرعة / البطء

مكان التدليك موجودة تحت الإبهام في القدم و كذلك في اليدين قرب الإبهام

4 - الباراثايرويد

وهي جارات الدرقية، يمنح التوازن و الهدوء بواسطة الاستقطاب و معادلة الطاقة في الجسم ، من خلال تحريك و توزيع الكالسيوم و الفسفور في الحسم ،

الفرق بينها وبين الغدد الأخرى هي ان نضغط اكثر لنصل إليها لتحرك كهرباء الجسم وغالبا تكون متصلبة في تأخذ وقتا أطول لبضعة أيام ،يجب ان نترك للجسم وقتا لكي يعيد ترميم و إصلاح معادلات الطاقة.

5 - الثايموس ( السع طرية )

في الصدر خلف عظمة الصدر ، و نحن في حالة غريزية لا إرادية نضع أيدينا على صدرنا عند سماع خبر محزن او الغضب او الضيق .

كذلك توجد غدد في سقف الفم ( الحلق ) فوق الأسنان و في القدمين وفي اليدين . ويقال ان هذه الغدد تضعف كلما اقتربنا من سن البلوغ . ولكن الموسيقى و الضحك و الابتسامة تنشطها . لها دور فعال في مقاومة العدوى و المكروبات ،

وهي مسؤولة عن السائل الليمفاوي و حركته و تدورانه في الجسم ، لان الجهاز الليمفاوي هو الذي يمتص المواد الغريبة و الخلايا التالفة والمواد السامة و يقذفها الى الدورة الدموية التي تقول بالتخلص منها في النهاية .

6 - البنكرياس ، غدة من تجزئين جزء يفرز : عصارة هاضمة و جزء يفرز : الأنسولين المسؤول عن معادلات السكر ولكي ندلك مواقع البنكرياس و الطحال

7 - الأدرينالين، وهي الفوقي كلوية ، مسولة عن معادلات الماء و الملح و البروتين و الكاربوهايدرايت

8 - الغدد التناسلية ، وهي الخصيتين او المبايض و تنفع البروستاتة ، الغدة النخامية تفرز هرمونات تتحكم فيها حتي يبلغ مرحلة البلوغ ، تنفع للجاذبية و الحرارة و الدفء الداخلي ،

------------------

النخاع المستطيل نقطة التوتر ، وهذه النقطة في التجويف اسفل الجمجمة وهي مركز مسار الطاقة الكهربائية

و هذه المسارات تمتد من اخمس القدم الى اعلى الجمجمة . توجد عليها نقاط تشبة نقاط تقوية التيار الكهربائي ، و وضيفتها ضبط الحرارة في الجسم ، فهي تقوم بدور السخان او المكيف لتكيف الجسم بناء على التغيرات المناخية

-----------------------------------

في مقدمة الأطباء الذين اشتغلوا بهذا العلم اسحق الكندي 202هـ 867هـ فكتب في الفلك و الطب ما يزيد عن 25 كتاب ، ستة منهم في أحكام النجوم ، و اغني ما كتب الكندي كتاب ينسب كل بلد ال برج من البروج و لكواكب. ولم يكن الكندي وحده في هذا المجال بل ابن سينا 429 هـ 1037 هـ ، الذي اعتبر صناعة النجوم من عوم الحكمة الطب ، كالطب و الفراسة و لرقي و تعبير الرؤيا ، إلا أن بن سينا في أواخر أيامه تراجع في ممارسة الطب ووضع رسالة أبطال هذه الصناعة و حصره من باب لرقي .

وراج علم الفلك و صارت له ضوابط ، بل تعداه إلى الكتابة عنها و تأليف المصنفات فيها فكان بعضها خاص بالأزمنة و كان بعضها الآخر خاص بالأنواء و كان نوع ثالث يجمع بينهما ، إلى أن وصلتنا سالمة من الاذي .

وذكرها العرب القدامى وقد ذكرها منظومة الشيخ ناصف اليازجي : من الربوج في السماء الحمل ... تنزل فيه الشمس إذ تعتدل و الثور و الجوزاء نعم المنزلة ..وسرطان أسد و سنبلة كذلك الميزان ثم العقرب ... قوس و جدي دلو حوت يشر تلك الدراري زحل فالمشتري ... و بعده مريخها في الأثر شمس فزهرة عطارد قمر ... كلها سائر على قدر

أحد قدماء العرب رتب موقع الكواكب في هذين البيتين : يا طالب الساعة في أوقاتها ... افهم هدية كوكبا ستدار زحل شرى مريخه من شمسه ... فتزاهت لعطارد الأقمار

أحد القدماء يثبت أيام الأسبوع بهذين البيتين: شمس و بدر ومريخ و عطارده ... للمشتري زهرة تعلو إلى زحل كل يوم له نجم فعد به .. من تالي السبت بالترتيب فابتهل

في الوقت الذي يعرف فيه العالم نوع من اليقظة الروحية ، وتشهد الأوساط اهتماما بالباراسيكلوجيا و العلوم الباطنية ، و تظهر فضائح الدجالين للكسب الغير مشروع ، في هذا الوقت يحتدم الجدال حول الخوارق و معرفة علاقتها بكل من العلم و الدين

قيام بعض الصحف بتخصيص اعمدة تحت عنوان برجك هذا الاسبوع او هذا اليوم ، ل اخفي سرا بان هذه الزوايا استقطبت كثيرا من الواطنين . فمن لم يقرا جريدة في حياته فانه ولم يكن لدية الوقت الكافي للقراءة . وإيمانا من الصحافة في كسب القاعدة الجماهيرية فانها تجاري الموضوع حتى لا ترمى بالقصور مثلا.

------------------------------

كل منجم يعتقد أن الكواكب تؤثر و تفعل بالأرض فهو كاذب

--------------------------------

ذات يوم أهداني أحدهم خرزة (حجر) ألقيتها في البحر (قبل أربعين يوم الرقم كان غريبا ) ، فعلا لم استطع أن اركز في صلاتي خلال تلك المدة – تشتت تفكيرك و تركز مع الحجر ، صورها لي (ذلك الشخص) أنها حلالة مشاكل ، عندها بدأت اركز تفكيري حول الناس الذين يرتدون الحجارة (خرز) . الواقع أن الفاعل هو الله ،و اتفق الشيوخ على أن الكوكب لا يجوز أن تكون الفاعلة إذ الفاعل لا بد أن يكون حيا و الكواكب ليست بهذه الصفة فكيف ؟

أن الفلك بما فيه من شمس و قمر مسخر ( الكل يعلم ذلك) ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ) التوبة 51 ولكن ما الذي يدعو رؤساء بعض لدول الاستعانة بمستشارين لديهم معرفة بهذه العلوم ؟ الجميع شاهد اندفاع السيدات إلى ساحر (يفك ويربط) بالكويت يسمى ملا – ملاية بمصر غجرية ضاربة ودع بالعراق كاولية تحمل تخت رمل .

كنت في المملكة المتحدة في إحدى الرحلات مع الوفود الإعلامية وكان معي الأستاذ الأسير فايق عبد الجليل و مجموعة من خمسة إعلاميين ، التقينا حميد الازري عميد الاتحاد العالمي للفلكيين الروحانيين ( الذي قتل في مطلع التسعينيات في شقته ف باريس بعدة طلقات نارية ) ، كان اللقاء في إحدى صالات لفندق مع فلكي ( ولم يعلن انه ساحر) ، وكان اللقاء سبب فضول أحد الزملاء ، طلب حميد اسم كل واحد على عجل ، وعندما جاء دوري و أخبرته باسمي فقال : سيكون لك شان كبير ، فاستطردت بسؤاله عن كيفية معرفته ،فقال : نطقنا . ( وسكت) . فلم افهم كلمة (نطقنا) ماذا تعني ، هل هو نبي ؟ اقصد ، هل كشف عنه الحجاب؟ .

-----------------------

أربعة طبائع رئيسية

اصل الـ12 شهر (برج) هي 4:

خلق الله الدنيا وما فيها من 4 أشياء ، الريح -النار - التراب –الهواء

نتج عنها :

حر - برد – رطوبة – جفاف

تدور حول نفسها في 4 فصول ، صيف - خريف – شتاء - ربيع

الفصول الأربعة و تأثيرها على الأرض يناير:

نتج عنها 4 طبائع بشرية

زعم الفلاسفة القدامى أن غلبة واحد منها, على سائرها, هي التي تقرر مزاج المرء وتحكم صحته العامة. طب الأخلاط

موائع الجسم الأربعة :

وهي: الدم والبلغم والصفراء والسوداء.

فأما الخلط الأول, الدم, فيورد البشرة ويجعل المرء متهللا مرحا.

وأما الخلط الثاني,البلغم, فيجعله هادئا رابط الجأش ممتنعا على الانفعال.

وأما الخلط الثالث, الصفراء, فيجعله نزقا حاد الطبع سريع الغضب.

وأما الخلط الأخير, السوداء, فيجعله متشائما سوداوي المزاج

المواصفات تصنيف الطبائع البشر بناء على المميزات و العناصر الأربعة نار- تراب ( ارض) - هواء – ماء

كلوا واشربوا ولا تسرفوا،

من تصنيف الرسول للطعام بناء على طعمه و رائحته

الاترجة رائحة طيبة و طهم حلو

التمر لا رائحة له وطعم حلو

الريحانة رائحة طيبة طعم مر

الحنظل لا ريح لها طعم مر

يقول احد حكماء الاسلام :

لا تثق بالنساء ،لا يغرك المال الكثير ،لا تحمل معدتك ما لا تطيق ، لا تجمع بين طعامين متطابقين فإ،هم يغلبونك .

---------------------------------

فالإنسان خلق من نراب الأرض .. أليس كذلك ؟

و التراب من ارض بلادة

الأرض تسخن و تبرد أسرع من الماء

هذا التباين في درجات الحرارة له اثر على الهواء و ا لرياح

يأكل الإنسان حتى يعتدل مزاجه

يأكل البارد بالصيف و الحار بالشتاء .. أليس كذلك ؟

كما يأكل المعتدل بالربيع و الخريف

اعدل أمزجة مخلوقات الله الحيوانات والإنسان أعدلها

و اعدل الأمزجة في البشر مزاج المؤمن و اعدل أمزجة الأنبياء مزاجا مزاج الرسل .

---------------------------


فتقسم أحوال بدن الإنسان ثلاثة : الصحة و المرض وحالة اللا صحة ولا مرض.ومن الطبائع تخرج الأمزجة . مزاج الشاب أعدلها و الصبا أرطبها و الكهل أبردها . كذلك الأعضاء ، فاعدل أعضاء الجسم : إصبع السبابة . و أحر الأعضاء: القلب ثم الكبد ثم اللحم. أبردها :العظم ثم العصب ثم النخاع. ارطب الأعضاء: الشحم (السمن).

--------------------------------

اطلب العافية في الدنيا و الآخرة ،فهي تاج وملك. فقد افلح من زكاها و اجتنب المنهيات . احل لنا ميتتان : السمك و الجراد كما احل لنا الدم..دم الكبد و دم الطحال. فليشكرها العبد ولا يكفرها . ممنوع نقع التمر مع الزبيب وكذلك نقع الرطب مع العنب.

الفطور على الاشياء الحلوة يقوي .الفطور على زيت شفاء من الرمد.

الحمد لله الذي أعطى كل نفس خلقها و هداها فجورها و تقواها و ألهمها مضارها ومنافعها . ولكي نسهل الشرح نبسط الطبائع

ناخذ مثال : حليب اللبن ،اللبن و اللبن المركب من ماء و سمن و جبن.. الخ. فالجبة باردة رطبة مغذية غذاء غليظ

و السمنة معدلة ملائمة للبدن و المائية حارة رطبة ملطف للطبع . اللبن الحليب حار رطب

الحامض بارد يابس اللبن الحامض : يضر المعدة الباردة ( لبرودة و يبسه ) و ينفع الحارة و يهيج الجماع للمحرورين .

و اللبن الحليب يعدل الكيموسات و ينقي البدن و يزيد في المني و النطفة و يهيج ألباه و يطلق البطن . و ينفع الوسواس و يزيد في الدماغ .وفيه نفخ و الإكثار منه يولد القمل ، و السكر يحسن اللون و يسكن الحكة العارضة في الجلد و الجرب و يقوي الحفظ. و كل لبن مؤذي للأحشاء يسدد ، إلا لبن اللقاح لذلك هو نافع من نوع الاستسقاء .وفي لبن اللقاح جلاء و تليين و إدرار و إسهال لماء الاستسقاء . دسم اللبن اضر شيء بالمحموم و صاحب الصداع لسرعة استحالته الصفراء . و اللبن يجنبه أصحاب الصداع و لمحموم.افضل الحليب بالترتيب :

لبن الشاة مشروبا من الضرع و كل لبن بعد عهدة بالحلب تغير طعمه .وكل حيوان تطول فترة حملة على حمل الإنسان فلبنة رديء.

اللبأ : ما يحلب وقت الولادة . يرطب و يخصبه و هو سريع استحلاله و يصلح العسل .

افضل الطبائع هي المعتدل

الحنطة فهي من الحارة المعتدلة الرطوبة و أيبس . يعجن طحينة بعد أيام من طحنه، و إلا إذا أكل ني ولدت الدودة و نفخت البطن .

بيض أفضله بيض الدجاج ففيه الاعتدال. محه أميل إلى الحرارة و بياضة إلى البرودة، إذا طلى بياضة الوجه منع تأثير الشمس ، كذلك ينفع من حرق النار ضمادا . يمنع التنغيص و يسكن الأوجاع للعين. و بيض النمر شت ينفع السعال و خشونة الصدر و بحة الصوت و نفث الدم، يزيد في الباه

بسر و بلح البسر حار و البلح بارد وكلاهما يدبغ المعدة.



مــنــقــول
5
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

No0o0orh 80
No0o0orh 80
مشكور
موضوع شامل ومتكامل ومفيد
نتمنى لك المزيد من الاستمرار فى طرح المواضيع الهامه
نصر
نصر
الاخت الكريمة بارك الله فيك شكراً على المرور ...
أميرة السلام
أميرة السلام
يعطيك العافية
نصر
نصر
الاخت اميرة الاسلام شكراً على المرور ..
(المجروحه)
(المجروحه)
جزاك الله خير اختي