هلا اخواتي الغاليات الله يبعد عنكم الشر ويسهل كل اموركم ويسعدكم اللهم امييين
قريت هنا بعض المواضيع والمشاكل الزوجيه ان الزوجه تطلب الطلاق من الزوج في ابسط المشاكل
أسال الله العلي القدير ان يسعد لكل المتزوجيين ويهديهم لبعض
فاحبيت ان اكتبه لكم الحديث
طلب المرأة الطلاق من زوجها دون سبب شرعي
قال الرسول عليه السلام ((أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة )) صححه الألباني
وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضا
ريعان @ryaaan_1
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
كفايه جروووووح
•
جزاك الله الف خير
السلام عليكم
و إذا أراد أن يتزوج من ثانية . . . هل يعتبر هذا سبب كافي لطلب الطلاق ؟؟؟؟؟؟؟ علما أنه يعدها بالعدل و كل ما تطلبه مستجاب
و إذا أراد أن يتزوج من ثانية . . . هل يعتبر هذا سبب كافي لطلب الطلاق ؟؟؟؟؟؟؟ علما أنه يعدها بالعدل و كل ما تطلبه مستجاب
بنيتـون
•
السؤال
هل الزواج بالمرأة الثانية يبيح للأولى طلب الطلاق أو الفسخ؟
الجواب
الحمد لله وحده، وبعد..
يجوز أن يتزوج الرجل زوجة ثانية، وثالثة، ورابعة، وجواز التعدد مشروط بالقدرة على العدل بين الزوجات، قال الله تعالى: "وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا" ، لذا ذهب بعض العلماء إلى أن الأصل التعدد، وليس زواج الزوج بزوجة ثانية مما يبيح للزوجة الأولى أن تطلب الطلاق، إلا إذا لم يعدل زوجها بينهما، وقد جاء الوعيد للزوج الظالم، حيث قال – صلى الله عليه وسلم- "من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل" رواه النسائي (3942) والبيهقي في الشعب (8713) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه-، هذا إذا كانت المرأة لم تشترط عليه في العقد ألا يتزوج عليها، فإن كانت قد اشترطت عليه ألا يتزوج عليها فتزوج فلها الفسخ في أصح قولي العلماء؛ لحديث عقبة بن عامر – رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج"، رواه البخاري (2572) ومسلم (1418) والله تعالى أعلم – وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه-.
المجيب د. نايف بن أحمد الحمد
القاضي بمحكمة رماح
هل الزواج بالمرأة الثانية يبيح للأولى طلب الطلاق أو الفسخ؟
الجواب
الحمد لله وحده، وبعد..
يجوز أن يتزوج الرجل زوجة ثانية، وثالثة، ورابعة، وجواز التعدد مشروط بالقدرة على العدل بين الزوجات، قال الله تعالى: "وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا" ، لذا ذهب بعض العلماء إلى أن الأصل التعدد، وليس زواج الزوج بزوجة ثانية مما يبيح للزوجة الأولى أن تطلب الطلاق، إلا إذا لم يعدل زوجها بينهما، وقد جاء الوعيد للزوج الظالم، حيث قال – صلى الله عليه وسلم- "من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل" رواه النسائي (3942) والبيهقي في الشعب (8713) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه-، هذا إذا كانت المرأة لم تشترط عليه في العقد ألا يتزوج عليها، فإن كانت قد اشترطت عليه ألا يتزوج عليها فتزوج فلها الفسخ في أصح قولي العلماء؛ لحديث عقبة بن عامر – رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج"، رواه البخاري (2572) ومسلم (1418) والله تعالى أعلم – وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه-.
المجيب د. نايف بن أحمد الحمد
القاضي بمحكمة رماح
يارا(1)
•
اختي الكريمه
عندما قامت امرأة ثابت بن قيس تطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يفرق بينها وبين زوجها
، قالت ايضا انها لا تنكر عليه شيئا من خلق أو دين لكنها لا تريد البقاء معه
وكان حكم الرسول عليه الصلاة والسلام بأن "ترد الحديقة أي المهر - إ
ليه لكي يتمكن من الزواج من غيرها" أو هكذا كان هذا الحكم منصفا جدا لكلا الطرفين
، فهي كامرأة لم تجبر على الحياة مع من لا تريد وهو كرجل استرد ما يمكنه من الزواج بمن تريده ولا ترفضه،
البأس ليس فقط السبب الشرعي
وانما هو البأس النفسي والجسدي والاجتماعي
اذا زوجه مااحبت زوجها وانقلبت حياتها الى جحيم لهذا السبب
او مو قادره تتفاهم مع زوجها
او زوجها شخص عنيف
او شخص بارد
هنا هل يحرم عليها طلب الطلاق!!
لا مايحرم ياغاليتي
هذا نوع من انواع البأس
اذا وحده زوجها عاجز جنسي ولكنه طيب ومصلي وصائم
اذن مايجوز لها ان تطلب الطلاق!!
الا يجوز لانه بئس صحي
وذا وحده زوجها ضعيف شخصيه وابتلاه ربي بام متسلطه او اب ظالم
وتعبت الزوجه وماقدرت على الاستمرار
اذن يجوز لها طلب الطلاق
لان لنفس الانسان حق عليه ولان الاسلام كفل لكل فرد راحته
وسلامته النفسيه والجسديه اللي ماتتمثل الا في الحياة اللي يرتضيها لنفسه
وركزي في لفظ الحديث ومعناه
ماذكر انه الطلاق محرم بغير وجود عذر شرعي
وانما هو محرم في حال عدم وجود البأس
والبأس هو كل مايتعب الانسان ويبئسه نفسيا او جسديا
عندما قامت امرأة ثابت بن قيس تطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يفرق بينها وبين زوجها
، قالت ايضا انها لا تنكر عليه شيئا من خلق أو دين لكنها لا تريد البقاء معه
وكان حكم الرسول عليه الصلاة والسلام بأن "ترد الحديقة أي المهر - إ
ليه لكي يتمكن من الزواج من غيرها" أو هكذا كان هذا الحكم منصفا جدا لكلا الطرفين
، فهي كامرأة لم تجبر على الحياة مع من لا تريد وهو كرجل استرد ما يمكنه من الزواج بمن تريده ولا ترفضه،
البأس ليس فقط السبب الشرعي
وانما هو البأس النفسي والجسدي والاجتماعي
اذا زوجه مااحبت زوجها وانقلبت حياتها الى جحيم لهذا السبب
او مو قادره تتفاهم مع زوجها
او زوجها شخص عنيف
او شخص بارد
هنا هل يحرم عليها طلب الطلاق!!
لا مايحرم ياغاليتي
هذا نوع من انواع البأس
اذا وحده زوجها عاجز جنسي ولكنه طيب ومصلي وصائم
اذن مايجوز لها ان تطلب الطلاق!!
الا يجوز لانه بئس صحي
وذا وحده زوجها ضعيف شخصيه وابتلاه ربي بام متسلطه او اب ظالم
وتعبت الزوجه وماقدرت على الاستمرار
اذن يجوز لها طلب الطلاق
لان لنفس الانسان حق عليه ولان الاسلام كفل لكل فرد راحته
وسلامته النفسيه والجسديه اللي ماتتمثل الا في الحياة اللي يرتضيها لنفسه
وركزي في لفظ الحديث ومعناه
ماذكر انه الطلاق محرم بغير وجود عذر شرعي
وانما هو محرم في حال عدم وجود البأس
والبأس هو كل مايتعب الانسان ويبئسه نفسيا او جسديا
الصفحة الأخيرة