فيضٌ وعِطرْ

فيضٌ وعِطرْ @fyd_oaatr

فريق الإدارة والمحتوى

~ طلع البدر ، وثنيات الوداع ~

ملتقى الإيمان









طلع البدر علينا
ماالبدر والنور المحمدي سواء !
البدر يظهر ويغيب ..
وإذا اكتمل فقد آذن بنقصان ..
ونور الإيمان الذي رافق شخصية رسول الله
صلى الله عليه وسلم انتشر وعم الأرض
وارتقى إلى مقامات عليا ..
نورٌ قائمٌ حتى زوال الدهر ..

في مكنونات الشخصية المحمدية عجائب
ومنها إمدادات تسع الناس جميعاً ..
وقد لايستطيع أحد أن يوفيها حقها او يحيط بها
ولكن في قلب كل مؤمن ذرة نور ولمحة قبس عنها
يكفي تلك الشخصية الكاملة أن يشهد الله بانها
تمثل محمداً..
المحمود في السماء والأرض
صاحب ( الخلق العظيم ) ..
وهذه الحلة الإلهية التي أسبغها الله على عبده
مااستحقها غيره ..
لاقبله ولا بعده ..
إن مقياس العظمة عند الله لايقارن بمقياس البشر
فأي شيء أكبر شهادة من الله ؟!


وحديثنا مستقى من نبع فجر الإسلام ..
ليطوف بنا بحثاً في سماء( ثنيات الوداع )
فهل تعلمي ماهي ثنيات الوداع ..؟
تلك التي قيل أنها ترددت في كلمات الترحاب
وفرحة الاحباب ؟
بلقاء الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ؟




تعالي بنا لنتعرف على ماهية ثنيات الوداع..
الثنيات مفردها ثنية..
والثنية هو طريق ضيق بين جبل سلع
واللابة الغربية (جبل فى المدينة)..
وهذا قول صحيح ويتبعه قول عن ثنية اخرى.





طريقٌ لايرجع ~
كان ثنية الوداع هذا وكراً للفساد
وتدبير المؤامرات من قبل اليهود وشرب الخمر
ولقطاع الطرق واللصوص
وكان أهل المدينة من الأوس والخزرج ..
يخشون المرور منه حيث أشاع اليهود
أن من يقترب هذا الطريق يرجع..!
**
ولم يكن ليخطر ببال المسلمين من المهاجرين والأنصار
أن الرسول صلى الله عليه وسلم سيسلك طريق الثنية ..
ولذا لبثوا كل يوم يترقبون وصوله من الطريق الرئيسي
حيث شُدّت أنظارهم إليه ..!





ولكن الله إذا أراد شيئاً فلا راد لأمره ..
وقد أمر تعالى القصواء ناقة الرسول ..
بسلوك طريق ثنية الوداع ..
ثبت ذلك بقول الرسول لكل من يقترب من الناقة:
(دعوها فإنها مأمورة)
**
وباختراق هذا الطريق توضح كذب اليهود
وإفتراءات المشركين وتبدد بعدها خوف الأوس والخزرج
ووقر في قلوبهم أنه صلى الله عليه جاء بالدين الحق..
الذى يقضى على الخزعبلات والخرافات ..
ويؤمن للناس طريقهم هذا..
**
ولذا فوجئ المسلمون بإطلالة النبي
صلى الله عليه وسلم من ثنية الوداع ..
فهرعوا مسرعين نحوه يستقبلوه فرحين مستبشرين
لقد أقبل عليهم إقبالة البدر في ليلة ظلماء..
فتبددت جهامة السماء بطلعة النور .
(وقيل )انهم استقبلوه بهذه الابيات منشدين :
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا مادعا لله داعٍ
فما رأي العلماء بصحة النشيد؟
4
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
طلع البدر علينا~
وثنيات الوداع~


قال العلامة الألباني في تخريج الحديث :
أنه ضعيف ،
*
ورواه أبو الحسن الخلعي في الفوائد وكذا البيهقي
في دلائل النبوة ،
عن الفضل بن الحباب قال :
سمعت عبد الله بن محمد بن عائشة يقوله ،
*
وهذا إسناد ضعيف رجاله ثقات ، لكنه معضل ،
سقط من إسناده ثلاثة رواة أو أكثر ،
فإن ابن عائشة هذا من شيوخ الإمام أحمد
وقد ذكره ،
وبذلك أعله الحافظ العراقي في تخريج الإحياء
ثم قال البيهقي:
وهذا يذكره علماؤنا عند مَـقْـدَمِه المدينة من مكة
وليس عندما قَدِم المدينة من ثنيات الوداع من تبوك ) .
وجزم به ابن الجوزي في " تلبيس إبليس "



لكن رده المحقق ابن القيم فقال في ( زاد المعاد ):
أن ثنيات الوداع إنما هي ناحية الشام
لا يراها القادم من مكة إلى المدينة ولا يمر بها
إلا إذا توجه إلى الشام ) .
ومكة جنوب المدينة والرسول قادم من الجنوب
بينما الثنية شمال المدينة
فكيف يظهر الرسول في مكان ليس في طريقه
ولا يقصده ؟!
**
وجاء عن أبو الحسن الندوي بكتاب صحيح الأثر :
أن هناك أكثر من ثنية وداع.
يعني الثنية في الطريق إلى المدينة من مكة
وتقع جنوب المدينة
والثانية في الطريق إلى الشام من مكة .
وتقع شمال المدينة .
**
وقد جاء في ذكر صحة النشيد عن الحافظ في
(فتح الباري )
المجلد السابع وقد حكم عليه بالإعضال وهو كذلك
ويقول أن من ذكر القصة عبيد الله بن عائشة
وهو تابع تابعي ولم يكن لروايته إسناد
والقصة قدحدثت عند مقدم النبي إلى المدينة.


وقد سلك المؤيدون فِي الإجابة عما أورده الإمام ابن القيم
والحافظ ولي الدين العراقي المسالك التالية :
ما ذكره العلامة الشيخ حسين محمد بن بكري
فِي الجزء الأول من تاريخ :
(الخميس فِي أحوال أنفس نفيس )
*
فقد قال إثر كلامهما :
( لكن قال زين الدين العراقي والد ولي الدين العراقي:
يحتمل أن تكون التثنية التي من كل جهة يصل إليها المشيعون يسمونها ثنية الوداع . انتهى
*
قال مؤلف الكتاب بكري :
يشبه أن يكون هذا هو الحق ويؤيده (جمع الثنيات )
إذ لو كان المراد بها الموضع الذي هو من جهة الشام فقط
لم يجمع وقيل ( ثنية )
ولا مانع من تعدد وقوع هذا الشعر عند قدومه
عليه الصلاة والسلام من مكة مرة
ومرةأخرى عند قدومه من تبوك ،
فلا ينافي ما فِي صحيح البخاري وغيره
أي الذي استدل به العراقي وقد تقدم
ولا ما قاله " ابن القيم "
وقد نقله عنه الزرقاني فِي شرح المواهب اللدنية



بعدهذا التبيان لما جاء من أقوال العلماء
في هذه المسألة
والذي نعرضه كبحث موجز ..
نختتم :
أن الهجرة كانت خطوة عظيمة
وثاني أهم وأخطر حدث في الإسلام
والذي سبقه حدث الرسالة ذاتها في الليلة المباركة
وقد اكتسبت الهجرة أهمية استثنائية في أحداثها
وعنى المسلمون بأدق تفاصيلها ودونوها
ولكن وقع البعض في روايات ضعّفها العلماء
والحقيقة الناصعة انها كانت موضع تخطيط ودراسة
وجهد بشري من النبي صلى الله عليه وسلم
وكانت عناية الله تحيطها وتؤيدها
وتحفظها وتنصرها وحامل الرسالة
بجنود لم تراها العين ..
وتمت كلمة الله العليا .
المحامية نون
المحامية نون
شكراً لك فيض على تلك المعلومات الجزيلة
والعِبر المستخلصة منها
جزاك الله كل خير على طرحك الرائع وجهدك الطيب
حنين المصرى
حنين المصرى
جزاك الله خيرا حبيبتي فيض على طرحك القيم والمتميز حقا
معلومات جميلة وقيمة
سلمت يداك حبيبتي على مجهودك الرائع
ودمت بود وحب دائمين غاليتي فيض واحة الادب الرقراق وعطرها
ورده الجوري
ورده الجوري
بارك الله فيك على طرحك القيم..

الله يوفقك لكل خير..