ضبياا

ضبياا @dbyaa_1

محررة فضية

عااااجل عندي عجوز لها ولد متوفي تبي تضحي له السنه ابي فتوووووووى الله يجزاكم خير

الملتقى العام

السلام عليكم


عندي عجوز لها ولد متوفي من زمااااااااااااااااااااااااااااان
توفى وعمره حول 11 او 12 سنه سألتني يجوز اضحي له هالصغير
اسألي تكفين عشان انويها له اذا يجوز

وانا ما اعرف احد


الله يبارك لها في رزقها وحلالها ومالها وعيالها اللي ترد علي وترفع الموضوع

:26::26:

كل عام وانتم الي الله اقرب
11
738

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

غدآ سيكون افضل
رفع
ضبياا
ضبياا
الله يرفع قدرك
حسيبكم للزمن
حسيبكم للزمن
رفع
ركايز
ركايز
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الحج والجهاد </B>
السؤال: يقول هل تستحب الأضحية عن الأموات كما هي بالنسبة للأحياء حتى ولو لم يوصوا بها أم هي عبادةٌ خاصةٌ بالأحياء فقط إلا من أوصى من الأموات؟ الجواب
الشيخ: الذي نرى أن الأضحية مشروعةٌ في حق الأحياء فقط لأن هذا هو الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم فهي عن الأحياء فقط إلا إذا أوصى بها الميت فإنها تفعل عنه وذلك لأن الميت إذا أوصى بها فقد أوصى بها من ماله وماله له أن يصرفه بما شاء في غير معصية الله فتنفذ كما أوصى وأما الحي فإنه يضحي عن نفسه ولكن لا مانع من أن يضحي ويقول هذا عن أهل بيتي وينوي به الأحياء والأموات فإن ظاهر فعل النبي عليه الصلاة والسلام حيث كان يقول هذا عن محمد وعن آل محمد وعن أمة محمد ظاهره أنه يشمل الحي والميت أما أن يضحي عن الميت خاصة فهذا لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام وقد ماتت بنات النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة من بناته في عهده ولم يضحِ عنهم وماتت زوجته خديجة وهي من أحب نسائه إليه ولم يضحِ عنها ومات استشهد عمه حمزة رضي الله عنه ولم يضحِ عنه ولو كان هذا من الأمور المشروعة لكان الرسول عليه الصلاة والسلام يشرعه لأمته إما بقوله وإما بفعله وإما بإقراره ولما لم يكن شيء من ذلك علم أنه ليس بمشروع ولكن مع هذا لا نقول أنه محرم أو أنه بدعة أو أنه لا يجوز لأنه أشبه ما يكون بالصدقة كما قاس بعض أهل العلم الأضحية عن الميت بالصدقة عنه والصدقة عن الميت قد ثبتت بها السنة.
من موقع الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ضبياا
ضبياا
الله يجزااااك خير


يعني ينفع تنويها صدقها للصغير