لولو كتي

لولو كتي @lolo_kty

محررة فضية

عالمة سعودية تذهـــب الى (اســرائيــل).. وطني الحبيب وهل احب سوا

الملتقى العام

الســـــــــــــــــلام..عليـــــــــــــــــــكم. ..




دبي-العربية.نت
قدمت السلطات الإسرائيلية إغراءات عدة لباحثة سعودية تقيم في أوروبابغية الاطلاع والاستفادة من أبحاثها في الكيمياء الحيوية.
وقالت الباحثة السعودية حياة سندي، وهي أول امرأة عربية تحصل علىالدكتوراه في التقنية الحيوية من جامعة كامبردج، لصحيفة "الوطن"
السعوديةالاثنين 20-11-2006 إن "إسرائيل دعتها أربع مرات للمشاركة فيمركز "وايزمان انستتيوت" في تل أبيب، غير أنها رفضت ذلك لإدراكها "خطورةتطبيع البحث العلمي".
وسندي من مواليد مكة، وأمضت ما يقرب من 13 عاما في بريطانيا حيث حصلتعلى درجة الدكتوراة في أدوات القياس الكهرومغناطيسية والصوتية من جامعةكامبردج العريقة.
واستطاعت أن تتوصل إلى عدد من الاختراعات العلمية الهامة جعلتها تتبوأمكانة علمية عالمية رفيعة حيث دعتها أمريكا ضمن وفد ضم 15 من أفضلالعلماء في العالم، لاستشراف اتجاهات ومستقبل العلوم.
كما دعتها جامعة بركلي بمدينة كاليفورنيا الأمريكية لتكون واحدة ضمنأبرز ثلاث عالمات، هن: كارل دار، رئيسة بحوث السرطان، والثانية كاثيسيلفر، أول رائدة فضاء، وكانت هي الثالثة.
وكانت الدكتورة سندي قد اخترعت مجسا للموجات الصوتية والمغناطيسية يمكنهتحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان، ويعرف ابتكارها اختصارا بـ"مارس
MARS". وتلقت بسبب ابتكارها هذا دعوة من وكالة ناسا التي قدمت لها عرضامغريا للعمل معهم.
ولابتكارها تطبيقات متعددة في نواحي مختلفة للصناعات الدوائية، وفحوصاتالجينات والحمض النووي DNA الخاصة بالأمراض الوراثية، وكذلك المشاريعالبحثية لحماية البيئة وقياس الغازات السامة، ويتميز ابتكارها بدقتهالعالية التى وصلت إلى تحقيق نسبة نجاح في معرفة الاستعداد الجينيللإصابة بالسكري تبلغ 99.1%، بعد أن كانت لا تتجاوز 25%
كما لم تدعها جامعة الملك سعود لارتفاع تكاليف بحوثهاولا حتى جامعة الملك عبدالعزيز لعدم توفر قسم يختص ببحوثهاولا حتى جامعة الملك فيصل لتخصصها بالعلوم النضريةولا حتى جامعة أم القرى لأنهم ما جابو خبرها ولا سألوا فيهافقط تلقت دعوة واحدةمن وزارة التربية والتعليم لتعينها مراقبة على الطالبات في مدرسة بإحدىالهجر القريبة من الجوف


لله درك ياوزارة التربية فكم من طاقات بشرية اهدرتيها....؟؟؟




ملطووووووووووووش
0
448

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️