عبادة من أعظم العبادات حافظي عليها أختي

الأسرة والمجتمع

وعن أَبي الدرداءِ رضي الله عنه قال: قَالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أعْمالِكُمْ، وأزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ، وأرْفَعِهَا في دَرَجَاتِكُمْ، وَخَيرٍ لَكُمْ مِنْ إنْفَاقِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، وَخَيْرٍ لَكُمْ مِنْ أن تَلْقَوا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أعْنَاقَكُمْ؟)) قَالَوا: بَلَى، قَالَ: ((ذِكر الله تَعَالَى)). رواه الترمذي، قَالَ الحاكم أَبُو عبد الله: ((إسناده صحيح)). 
هذا الحديث: يدل على أنّ الذكر أفضل من الصدقة والجهاد. 

✔وعن أَبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُهُ مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّتِ)). رواه البخاري. 
ورواه مسلم فَقَالَ: ((مَثَلُ البَيْتِ الَّذِي يُذْكَرُ اللهُ فِيهِ، وَالبَيْتِ الَّذِي لا يُذْكَرُ اللهُ فِيهِ، مَثَلُ الحَيِّ والمَيِّتِ)). 
قال العيني: وجه الشبه بين الذكر والحي: الاعتداد والنفع والضرر ونحوهما، وبين تارك الذكر والميت: التعطيل في الظاهر، والبطلان في الباطن.

✔ وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أنَّ رجلًا قَالَ: يَا رسولَ الله، إنَّ شَرَائِعَ الإسْلامِ قَدْ كَثُرَتْ عَليَّ، فَأَخْبِرْنِي بِشَيءٍ أَتَشَبثُ بِهِ قَالَ: ((لا يَزالُ لِسَانُكَ رَطبًا مِنْ ذِكْرِ الله تعالى)). رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ). 
رطوبة اللسان بالذكر، عبارة عن مداومته، وهذا الحديث موافق لقوله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} . 
قال الحسن: أحب عباد الله إلى الله أكثرهم له ذكرًا، وأتقاهم قلبًا. 
وقيل لبعض الصالحين: ألا تستوحش وحدك؟ قال: كيف أستوحش وهو يقول: ((أنا جليس من ذكرني)).

✔وعن ابن مسعود رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((لَقِيْتُ إبْرَاهِيمَ لَيلَةَ أُسْرِيَ بِي، فَقَالَ: يَا مُحَمّدُ أقْرِئْ أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلاَمَ، وَأَخْبِرْهُمْ أنَّ الجَنَّةَ طَيَّبَةُ التُّرْبَةِ، عَذْبَةُ الماءِ، وأنَّهَا قِيعَانٌ وأنَّ غِرَاسَهَا: سُبْحَانَ اللهِ، والحَمْدُ للهِ، وَلا إلهَ إِلا اللهُ، واللهُ أكْبَرُ)). رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ). 
تراب الجنة المسك والزعفران، وإذا طابت التربة وعذب الماء كان الغرس أطيب وأفضل. 
والقيعان: جمع قاع، وهو المكان الواسع المستوي من الأرض. 
قال العاقولي: معنى تقرير الكلام أنَّ الجنة ذات قيعان، وذات أشجار، فما كان قيعانًا فغراسه سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. 

المصدر 
5
525

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

همس 🎼
همس 🎼
جزاك الله خيرا ..🌹
أمل الأمة 1
أمل الأمة 1
جزاك الله خيرا ..🌹
جزاك الله خيرا ..🌹
وياك🌺
[Faith]
[Faith]
موضوع جميل الله يجعله بموازين حسناتك ❤️🌹
اتران
اتران
جزاكم آلله خيرا.
سبحان الله
الحمد لله
لا اله الا الله
الله اكبر
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
&روعة الحياة&
&روعة الحياة&
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه