ولايزال هؤلاء الأراذل السفلة من الحمقى والجهلة يتطاولون على عقيدة الأمة ويسخرون من الدين ويعاندون ويكابرون ويردون النصوص غير آبهين بها وكان من آخرهؤلاء الأراذل أمرأة حمقاء سفيهة رذيلة منحطة ضالة مضلة تدعى حسناء القنعير تتبجح برد حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام فيكون عنوان مقالها المنشور في جريدة الرياض والمملوء بالضلال والفجور (بل أفلح القوم بألف نورة ونورة)
فتبا لهذه العجوز الشمطاء البلهاء الخرقاء قبيحة الفكر والنظر سيئة التدبير فاسدة التصور ماذايمكن أن تقول هي ومؤيدوها من الأوغاد أمثال تركي الحمد وخاشقجي وغيرهم من دعاة الضلال؟ لوأنهم يحالون للمحاكمة ألا تعلم هذه الخبيثة حكم من رد شيئا من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام أو طعن بها ؟فكيف بهذه الخبيثة الفاجرة وهي تعاند وتكابر وتتبجح برد الحديث ؟وإن المتعين على كل مسلم قادر الإنكار على هذه الفاجرة وردعها عن غيها وضلالها ويجب البراءة منها ومن دعوتها كمايجب محاكمتها لدى القضاء الشرعي والأخذ على يد ها سبحان الله حتى العجائز الشمط يهاجمن ديننا وعقيدتنا إإلى هذا الحد وصلت بنا الذلة والهوان ؟
ولو أـني بليت بهاشمي ..................... خؤولته بني عبد المدان
لهان الأمر ياقومي ولكن .................. تعالوا فانظروا بمن ابتلاني
عاشقة البحر الأسود @aaashk_albhr_alasod
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
بل أفلحَ القومُ بألفِ نورة ونورة !
د. حسناء عبدالعزيز القنيعير
جزء من عنوان المقال مقتبس من الحديث ( ما أفلح قوم ولوا شأنهم امرأة )، والحديث رواه البخاري وأحمد والترمذي والنسائي عن أبي بكرة ، وهو من أحاديث الآحاد ، أي التي يرويها صحابي واحد أو تابعي واحد أو في سنده شخص واحد هو الطريق لمتن الحديث ، وهذا الحديث قاله النبي صلى الله عليه وسلم مرة واحدة فقط في حادثة موت كسرى فارس ، إذ سأل عمن ولي أمرهم ،فقالوا له : ابنته ، فقال الحديث . فهو لفظ واحد في موقف واحد. الراوي أبو بكرة قاله مرة واحدة فقط وذلك في حادثة الجمل ؛ حيث كانت السيدة عائشة تقود الجيش ، ورواة الحديث كلهم ذكروا سبب روايته من أبي بكرة أثناء الاستعداد للمعركة التي سميت بموقعة الجمل.
فالحديث قيل مرة واحدة من النبي صلى الله عليه وسلم ، ومرة واحدة من قبل الصحابي أبي بكرة ،ورواه عن الصحابي الواحد ابنه وابن ابنه عنه والحسن البصري ، ومع ذلك جاء في أربعة ألفاظ مختلفة ، فما الذي قصده النبي صلى الله عليه وسلم ؟ لاسيما أن ظاهره يوحي بأنهم لن يفلحوا ، هكذا يُوجه الحديث الذي يوحي بالتقليل من منزلة المرأة ويربط الفشل بتوليها أمراً من أمور الناس ، وكأنه لابدّ أن يفلح القوم عندما يتولى أمرهم رجل ! لكن الواقع مخالف لهذا المعنى لأنّ هناك أقواماً وليت أمرهم امرأة وأفلحوا ، كما يخالف الحديث وضع المرأة في مجتمع النبوة والخلفاء ؛ إذ شاركت النساء في العمل العام ؛ بدءاً من الشورى في الأمور العامة ،وفي تأسيس الدولة الإسلامية الأولى ، وفي الحروب ، وحتى ولاية الحسبة والأسواق ، حيث تولت المرأة في زمن عمر بن الخطاب أمر القوم من تجار وغيرهم ، وهي الشفاء بنت عبدالله المخزومية ، صحابية جليلة أنصارية كانت ممن بايع النبي صلى الله عليه وسلم، وهاجرت إلى الحبشة في الهجرة الأولى، كما أنها كانت من مستشارات الحاكم الخاصين، وربما رجّح عمر أقوالها لحكمتها ، ولو صح عدم فلاح القوم الذين تتولى أمرهم امرأة ، فكيف يولي عمر وهو كبير الأمة امرأة أمر السوق وشأن التجار؟ وكيف تقود السيدة عائشة رضي الله عنها الجيوش إلى معركة كبيرة وفاصلة بين فئتين من الأمة المسلمة ؟ بل كيف يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين بأخذ نصف دينهم عن عائشة ؟ أوليس الدين شأناً من أخص شؤون المسلمين ؟ وهل خسروا عندما كانوا يأخذون أمر دينهم عنها ؟
إنّ الأقرب إلى الصواب في معنى الحديث هو أنّ النبي صلى الله عليه وسلم ألمح إلى أنّ الفرس الذين يحاربونه وتتولاهم امرأة لن يفلحوا وستكون خاتمة مملكتهم قريبة وهذا ما حدث. لكن كثيرين يرفضون الاعتراف بأنّ الحديث قيل في ظرف تاريخي وسياق خاص، وأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد أنْ يكون ذلك القول حكماً ينطبق على النساء كافة في كل زمان ومكان !
الولاية بكسر الواو وفتحها النُّصْرَة ، وكل من ولى أمر الآخر فهو وليه (والله ولىُّ المؤمنين) آل عمران 68 ، ( الله ولىُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور) البقرة 257 . وإذا كانت النصرة تعني الولاية ، فلا مجال للخلاف على أن للمرأة نصرة ، أي ولاية ، في كثير من شؤون الحياة كالرجل تماما ! لكنّ قطاعا من الفقهاء وقف بالولايات المباحة والمفتوحة ميادينها أمام المرأة عند الولايات الخاصة ، وحجبوا المرأة عن الولايات العامة ، التي تتولى فيها أمر غيرها من الناس خارج نطاق الأسرة وشؤونها . إنّ بعض الأمة يعيش اليوم في المتشابهات والهوامش ، يرد الأسس الكبيرة للإسلام ودعوة محمد صلى الله عليه وسلم ومنهجيته ، ويتمسك بالأمور التي كان جاء أصلاً ليخلصنا منها. دعوات تقليل شأن النساء وعقولهن ودينهن ، دعوات معروفة تأسست وتقننت في الثقافة الجاهلية التي ألغاها النبي صلى الله عليه وسلم ، وأدخل المرأة في أول مبايعة معلنة سميت عمداً ببيعة النساء .
إنّ ما في التراث حول ولاية المرأة هو اجتهادات أثمرت أحكاماً فقهية ، فليست ديناً أو وحياً بل هي من المعاملات التي تحكمها المقاصد الشرعية والموازنة بين المصالح والمفاسد فيها، ويكفي في المعاملات ألا تخالف ما ورد في النصّ ، لا أن يكون قد ورد فيها نصّ ، والأحكام الفقهية التي هي اجتهادات الفقهاء ، مثلها مثل الفتاوى تتغير بتغير الزمان والمكان والمصالح الشرعية المعتبرة .
إن وضع المرأة في أي مجتمع عنوان من العناوين البارزة الدالة على رقي المجتمع ونموه وازدهاره ، وعلامة من العلامات الكبرى المؤشرة إلى نقاء فكره وإنسانيته وتحضره ؛ المجتمع الساكن هو المجتمع الذي ينكفئ إلى الماضي فيعيش فيه ويستلهم معطياته منقطعاً عن الحاضر بكل ما فيه من تجليات ثقافية وزخم عصري ، وهو المجتمع الذي تتحكم فيه وتسيطر عليه مرجعيات منغلقة ذوات رؤى ضيقة تخلط فيها بين الدين وحياً وحديثاً ، ومقولات واجتهادات بعض الفقهاء ، تلك المرجعيات التي لا تعي حقائق الدين ومغازيه وعياً جيداً، وتتسم بالتشدد والغلو وتنتقي من القرآن والسنة ما يروق لها ويؤيد وجهات نظرها . ولا عجب أن تحتل المرأة بؤرة تلك الرؤى المتزمتة فهي مادتها وموضوعها ، وهي التي تمثل مركز الثقل في فكر التخلف ، حتى صارت ضحية ذلك الخطاب الملتبس بحمولات ترسّخ لدونيتها في تحريف مشين لمكانتها في الإسلام !
كل ما سبق كان ضرورياً لدحض مزاعم من استكثر على جامعة الملك سعود ممثلة في قسم اللغة العربية تولية أ.د. نورة الشملان رئاسة الندوة الدولية ( قضايا المنهج في الدراسات اللغوية والأدبية : النظرية والتطبيق ) برعاية معالي وزير التعليم العالي وبحضور معالي مدير الجامعة ، وذلك ليس إلا انسجاماً مع النهج الذي اختطه الملك عبدالله لإشراك المرأة في الحياة العامة بعد أن هُمشت وأقصيت سنين عدداً ، إن لم تفعل الجامعة ذلك فمن يحق له أن يفعل ؟ لأن الجامعة في كل دول العالم مركز إشعاع وتنوير ، وهي التي تقود المجتمعات نحو الرقي العلمي والفكري ، والتي تمسك بزمام المبادرات ، وأيّ تأخر أو تقاعس من الجامعة عن تأدية هذا الدور كفيل بجعل مسيرتنا النهضوية ناقصة ، فليس لأحد ولا لأي جهة أن تسدّ الفراغ الذي لا تملأه الجامعة . لهذا فقد كان وقوف أ.د نورة الشملان في منصة الاحتفال لإلقاء كلمتها والترحيب بالضيوف - أول مرة في تاريخ الجامعة – بل وتكريمها دليلاً بالغاً على أن الجامعة أخذت في التحرك نحو الطريق الصحيح الذي يليق بها وبريادتها ، وبمكانة المرأة في الجامعة أستاذة ومسؤولة وطالبة ، تلك المرأة التي أخذت على عاتقها منذ أن فتحت الجامعة مشاركة الرجل في مسيرة التعليم الجامعي حيث ساهمت في تعليم آلاف الطالبات اللاتي درسن وتخرجن فيها . وهذا ليس بغريب على المرأة عندما تُعطى الفرصة ، فهي طاقة فاعلة في كثير من الميادين ، لكن كثيراً ما يقف الرجل الرئيس حائلا دون نجاحها ، إما لاعتقاد ترسّخ في نفسه عن عدم قدرتها ، وإما انصياع لتيار التشدد الذي يصر على تهميشها وإقصائها رافضا أن تكون رئيسة عليه ، مع أن كل التجارب تثبت أن النساء في بلادنا أكثر إجادة للأعمال التي توكل إليهن ؛ إثباتاً لذواتهن وتحدياً للذين يصمونهن دوما بالعجز وتواضع القدرات . ولعل نماذج الطبيبات السعوديات اللاتي أحرزن نجاحاً باهراً في أكثر من مجال دليل آخرُ على صحة ذلك .
لقد نالت أ.د. نورة الشملان إعجاب كثير من الرجال وثناءهم للنجاح الذي حققته الندوة ،
فلم يكن عملها متسرعاً ولا مرتجلاً ولا مبتوراً ، وهذا الإنجاز الذي نقدر للجامعة مساهمتها فيه ، بات مضرب المثل على قدرة المرأة على رئاسة الرجال وإدارتهم مع النجاح والانضباط بروح عالية وصبر كثير ، وقد أفلح القومُ جميعُهم أعضاء ومنظمين ومشاركين – وكلهم برتبة دكتور وأستاذ دكتور- وحققوا نجاحاً كبيراً تحت رئاستها ، وهو الجهد الذي اصطلح الدكتور عبدالله الغذامي على تسمبته ب( نورة وأخواتها ) قياسا على المصطلح النحوي ( كان وأخواتها ) ، تأكيدا على الدور الذي قامت به الدكتورة نورة بمساعدة عدد من منسوبات القسم النسائي من عضوات هيئة التدريس ، وهو أيضا ما جعل أحد الأساتذة الضيوف يفخر بأن تتولى شأنه امرأة مثل الدكتورة نورة كما جاء في مداخلته في إحدى الجلسات ، بل إنّ أحد زملائنا في القسم اجترح مصطلحاً آخر وهو تحت وطأة إعجابه بحجم الإنجاز الأنثوي عندما قال:حقّ لشهرزاد أن تفخر وأن تتحدث وأن يستمع لحديثها شهريار ؛ فهو حديث ألف نورة ونورة ! وأحسبني لم أبالغ عندما قلت في مقال سابق إنّ هذه الندوة بعثتنا من مرقدنا الذي طال فيه سباتنا .
كانت المرأة في بلادنا وما زالت ضحية الثقافة المنغلقة ، ولا نغالي إذا قلنا إنها نوع من أنواع التخلف الموروث في قضية المرأة ، حتى صارت هذه الثقافة المنطلق والمحرك لمواقف جامدة ومغالية يتخذها اليوم بعض الناس ، ولا خلاص لنا من هذه الثقافة إلا بإعادة رسم جديد للبنية الثقافية للمجتمع بأسره ، صحيح أن ذلك صعب في المدى القصير؛ لأن البنى الذهنية تتصف بالثبات لكنها قد تتحول عندما تتوفر الظروف التي تساعد على التغيير، وتستدعيه تبعا لتغير المحددات الإيديولوجية والثقافية المهيمنة على المجتمع، وفرض الأمر الواقع تبعا لتلك المتغيرات ، وما تمليه من مستجدات بدأنا نعيش إرهاصاتها الأولى هذه الأيام بما تحمله من إشارات تؤذن بالقادم الأجمل .
لقد ظل بعض المتشددين في بلادنا يرفضون أن تشارك المرأة في الفعاليات الثقافية حتى وإن كانت أسرية ، وتعالت احتجاجاتهم وانتابتهم حالة من الهستيريا لكن سرعان ما هدأت عندما فرض الواقع نفسه في معرض الكتاب وغيره من الفعاليات الثقافية التي تبنتها وزارة الثقافة والإعلام مؤكدة على حضور المرأة ومشاركتها فيها ، في سابقة نتمنى أن يحذو حذوها الآخرون لاسيما في الجامعات.
اختي الفاضلة/شذا الجنان هذا المقال أعلاه كماطلبتي ويتضح أن هذه الفاجرة الضالة ترد وترفض صراحة حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام صراحة ومعلوم حكم من رد شيئا من الدين فأهل الكبائر والخمور أحسن حالا منه نعوذبالله من هذا الضلال
د. حسناء عبدالعزيز القنيعير
جزء من عنوان المقال مقتبس من الحديث ( ما أفلح قوم ولوا شأنهم امرأة )، والحديث رواه البخاري وأحمد والترمذي والنسائي عن أبي بكرة ، وهو من أحاديث الآحاد ، أي التي يرويها صحابي واحد أو تابعي واحد أو في سنده شخص واحد هو الطريق لمتن الحديث ، وهذا الحديث قاله النبي صلى الله عليه وسلم مرة واحدة فقط في حادثة موت كسرى فارس ، إذ سأل عمن ولي أمرهم ،فقالوا له : ابنته ، فقال الحديث . فهو لفظ واحد في موقف واحد. الراوي أبو بكرة قاله مرة واحدة فقط وذلك في حادثة الجمل ؛ حيث كانت السيدة عائشة تقود الجيش ، ورواة الحديث كلهم ذكروا سبب روايته من أبي بكرة أثناء الاستعداد للمعركة التي سميت بموقعة الجمل.
فالحديث قيل مرة واحدة من النبي صلى الله عليه وسلم ، ومرة واحدة من قبل الصحابي أبي بكرة ،ورواه عن الصحابي الواحد ابنه وابن ابنه عنه والحسن البصري ، ومع ذلك جاء في أربعة ألفاظ مختلفة ، فما الذي قصده النبي صلى الله عليه وسلم ؟ لاسيما أن ظاهره يوحي بأنهم لن يفلحوا ، هكذا يُوجه الحديث الذي يوحي بالتقليل من منزلة المرأة ويربط الفشل بتوليها أمراً من أمور الناس ، وكأنه لابدّ أن يفلح القوم عندما يتولى أمرهم رجل ! لكن الواقع مخالف لهذا المعنى لأنّ هناك أقواماً وليت أمرهم امرأة وأفلحوا ، كما يخالف الحديث وضع المرأة في مجتمع النبوة والخلفاء ؛ إذ شاركت النساء في العمل العام ؛ بدءاً من الشورى في الأمور العامة ،وفي تأسيس الدولة الإسلامية الأولى ، وفي الحروب ، وحتى ولاية الحسبة والأسواق ، حيث تولت المرأة في زمن عمر بن الخطاب أمر القوم من تجار وغيرهم ، وهي الشفاء بنت عبدالله المخزومية ، صحابية جليلة أنصارية كانت ممن بايع النبي صلى الله عليه وسلم، وهاجرت إلى الحبشة في الهجرة الأولى، كما أنها كانت من مستشارات الحاكم الخاصين، وربما رجّح عمر أقوالها لحكمتها ، ولو صح عدم فلاح القوم الذين تتولى أمرهم امرأة ، فكيف يولي عمر وهو كبير الأمة امرأة أمر السوق وشأن التجار؟ وكيف تقود السيدة عائشة رضي الله عنها الجيوش إلى معركة كبيرة وفاصلة بين فئتين من الأمة المسلمة ؟ بل كيف يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين بأخذ نصف دينهم عن عائشة ؟ أوليس الدين شأناً من أخص شؤون المسلمين ؟ وهل خسروا عندما كانوا يأخذون أمر دينهم عنها ؟
إنّ الأقرب إلى الصواب في معنى الحديث هو أنّ النبي صلى الله عليه وسلم ألمح إلى أنّ الفرس الذين يحاربونه وتتولاهم امرأة لن يفلحوا وستكون خاتمة مملكتهم قريبة وهذا ما حدث. لكن كثيرين يرفضون الاعتراف بأنّ الحديث قيل في ظرف تاريخي وسياق خاص، وأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد أنْ يكون ذلك القول حكماً ينطبق على النساء كافة في كل زمان ومكان !
الولاية بكسر الواو وفتحها النُّصْرَة ، وكل من ولى أمر الآخر فهو وليه (والله ولىُّ المؤمنين) آل عمران 68 ، ( الله ولىُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور) البقرة 257 . وإذا كانت النصرة تعني الولاية ، فلا مجال للخلاف على أن للمرأة نصرة ، أي ولاية ، في كثير من شؤون الحياة كالرجل تماما ! لكنّ قطاعا من الفقهاء وقف بالولايات المباحة والمفتوحة ميادينها أمام المرأة عند الولايات الخاصة ، وحجبوا المرأة عن الولايات العامة ، التي تتولى فيها أمر غيرها من الناس خارج نطاق الأسرة وشؤونها . إنّ بعض الأمة يعيش اليوم في المتشابهات والهوامش ، يرد الأسس الكبيرة للإسلام ودعوة محمد صلى الله عليه وسلم ومنهجيته ، ويتمسك بالأمور التي كان جاء أصلاً ليخلصنا منها. دعوات تقليل شأن النساء وعقولهن ودينهن ، دعوات معروفة تأسست وتقننت في الثقافة الجاهلية التي ألغاها النبي صلى الله عليه وسلم ، وأدخل المرأة في أول مبايعة معلنة سميت عمداً ببيعة النساء .
إنّ ما في التراث حول ولاية المرأة هو اجتهادات أثمرت أحكاماً فقهية ، فليست ديناً أو وحياً بل هي من المعاملات التي تحكمها المقاصد الشرعية والموازنة بين المصالح والمفاسد فيها، ويكفي في المعاملات ألا تخالف ما ورد في النصّ ، لا أن يكون قد ورد فيها نصّ ، والأحكام الفقهية التي هي اجتهادات الفقهاء ، مثلها مثل الفتاوى تتغير بتغير الزمان والمكان والمصالح الشرعية المعتبرة .
إن وضع المرأة في أي مجتمع عنوان من العناوين البارزة الدالة على رقي المجتمع ونموه وازدهاره ، وعلامة من العلامات الكبرى المؤشرة إلى نقاء فكره وإنسانيته وتحضره ؛ المجتمع الساكن هو المجتمع الذي ينكفئ إلى الماضي فيعيش فيه ويستلهم معطياته منقطعاً عن الحاضر بكل ما فيه من تجليات ثقافية وزخم عصري ، وهو المجتمع الذي تتحكم فيه وتسيطر عليه مرجعيات منغلقة ذوات رؤى ضيقة تخلط فيها بين الدين وحياً وحديثاً ، ومقولات واجتهادات بعض الفقهاء ، تلك المرجعيات التي لا تعي حقائق الدين ومغازيه وعياً جيداً، وتتسم بالتشدد والغلو وتنتقي من القرآن والسنة ما يروق لها ويؤيد وجهات نظرها . ولا عجب أن تحتل المرأة بؤرة تلك الرؤى المتزمتة فهي مادتها وموضوعها ، وهي التي تمثل مركز الثقل في فكر التخلف ، حتى صارت ضحية ذلك الخطاب الملتبس بحمولات ترسّخ لدونيتها في تحريف مشين لمكانتها في الإسلام !
كل ما سبق كان ضرورياً لدحض مزاعم من استكثر على جامعة الملك سعود ممثلة في قسم اللغة العربية تولية أ.د. نورة الشملان رئاسة الندوة الدولية ( قضايا المنهج في الدراسات اللغوية والأدبية : النظرية والتطبيق ) برعاية معالي وزير التعليم العالي وبحضور معالي مدير الجامعة ، وذلك ليس إلا انسجاماً مع النهج الذي اختطه الملك عبدالله لإشراك المرأة في الحياة العامة بعد أن هُمشت وأقصيت سنين عدداً ، إن لم تفعل الجامعة ذلك فمن يحق له أن يفعل ؟ لأن الجامعة في كل دول العالم مركز إشعاع وتنوير ، وهي التي تقود المجتمعات نحو الرقي العلمي والفكري ، والتي تمسك بزمام المبادرات ، وأيّ تأخر أو تقاعس من الجامعة عن تأدية هذا الدور كفيل بجعل مسيرتنا النهضوية ناقصة ، فليس لأحد ولا لأي جهة أن تسدّ الفراغ الذي لا تملأه الجامعة . لهذا فقد كان وقوف أ.د نورة الشملان في منصة الاحتفال لإلقاء كلمتها والترحيب بالضيوف - أول مرة في تاريخ الجامعة – بل وتكريمها دليلاً بالغاً على أن الجامعة أخذت في التحرك نحو الطريق الصحيح الذي يليق بها وبريادتها ، وبمكانة المرأة في الجامعة أستاذة ومسؤولة وطالبة ، تلك المرأة التي أخذت على عاتقها منذ أن فتحت الجامعة مشاركة الرجل في مسيرة التعليم الجامعي حيث ساهمت في تعليم آلاف الطالبات اللاتي درسن وتخرجن فيها . وهذا ليس بغريب على المرأة عندما تُعطى الفرصة ، فهي طاقة فاعلة في كثير من الميادين ، لكن كثيراً ما يقف الرجل الرئيس حائلا دون نجاحها ، إما لاعتقاد ترسّخ في نفسه عن عدم قدرتها ، وإما انصياع لتيار التشدد الذي يصر على تهميشها وإقصائها رافضا أن تكون رئيسة عليه ، مع أن كل التجارب تثبت أن النساء في بلادنا أكثر إجادة للأعمال التي توكل إليهن ؛ إثباتاً لذواتهن وتحدياً للذين يصمونهن دوما بالعجز وتواضع القدرات . ولعل نماذج الطبيبات السعوديات اللاتي أحرزن نجاحاً باهراً في أكثر من مجال دليل آخرُ على صحة ذلك .
لقد نالت أ.د. نورة الشملان إعجاب كثير من الرجال وثناءهم للنجاح الذي حققته الندوة ،
فلم يكن عملها متسرعاً ولا مرتجلاً ولا مبتوراً ، وهذا الإنجاز الذي نقدر للجامعة مساهمتها فيه ، بات مضرب المثل على قدرة المرأة على رئاسة الرجال وإدارتهم مع النجاح والانضباط بروح عالية وصبر كثير ، وقد أفلح القومُ جميعُهم أعضاء ومنظمين ومشاركين – وكلهم برتبة دكتور وأستاذ دكتور- وحققوا نجاحاً كبيراً تحت رئاستها ، وهو الجهد الذي اصطلح الدكتور عبدالله الغذامي على تسمبته ب( نورة وأخواتها ) قياسا على المصطلح النحوي ( كان وأخواتها ) ، تأكيدا على الدور الذي قامت به الدكتورة نورة بمساعدة عدد من منسوبات القسم النسائي من عضوات هيئة التدريس ، وهو أيضا ما جعل أحد الأساتذة الضيوف يفخر بأن تتولى شأنه امرأة مثل الدكتورة نورة كما جاء في مداخلته في إحدى الجلسات ، بل إنّ أحد زملائنا في القسم اجترح مصطلحاً آخر وهو تحت وطأة إعجابه بحجم الإنجاز الأنثوي عندما قال:حقّ لشهرزاد أن تفخر وأن تتحدث وأن يستمع لحديثها شهريار ؛ فهو حديث ألف نورة ونورة ! وأحسبني لم أبالغ عندما قلت في مقال سابق إنّ هذه الندوة بعثتنا من مرقدنا الذي طال فيه سباتنا .
كانت المرأة في بلادنا وما زالت ضحية الثقافة المنغلقة ، ولا نغالي إذا قلنا إنها نوع من أنواع التخلف الموروث في قضية المرأة ، حتى صارت هذه الثقافة المنطلق والمحرك لمواقف جامدة ومغالية يتخذها اليوم بعض الناس ، ولا خلاص لنا من هذه الثقافة إلا بإعادة رسم جديد للبنية الثقافية للمجتمع بأسره ، صحيح أن ذلك صعب في المدى القصير؛ لأن البنى الذهنية تتصف بالثبات لكنها قد تتحول عندما تتوفر الظروف التي تساعد على التغيير، وتستدعيه تبعا لتغير المحددات الإيديولوجية والثقافية المهيمنة على المجتمع، وفرض الأمر الواقع تبعا لتلك المتغيرات ، وما تمليه من مستجدات بدأنا نعيش إرهاصاتها الأولى هذه الأيام بما تحمله من إشارات تؤذن بالقادم الأجمل .
لقد ظل بعض المتشددين في بلادنا يرفضون أن تشارك المرأة في الفعاليات الثقافية حتى وإن كانت أسرية ، وتعالت احتجاجاتهم وانتابتهم حالة من الهستيريا لكن سرعان ما هدأت عندما فرض الواقع نفسه في معرض الكتاب وغيره من الفعاليات الثقافية التي تبنتها وزارة الثقافة والإعلام مؤكدة على حضور المرأة ومشاركتها فيها ، في سابقة نتمنى أن يحذو حذوها الآخرون لاسيما في الجامعات.
اختي الفاضلة/شذا الجنان هذا المقال أعلاه كماطلبتي ويتضح أن هذه الفاجرة الضالة ترد وترفض صراحة حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام صراحة ومعلوم حكم من رد شيئا من الدين فأهل الكبائر والخمور أحسن حالا منه نعوذبالله من هذا الضلال
الله يأخذها أخذ عزيز مقتدر
الدنماركيين ( بسخريتهم من الرسول ) نقول كفار وهذا طبعهم حاقدين على المسلمين
لكن هذي (مسلمه ) كيف نصرف كلامها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الدنماركيين ( بسخريتهم من الرسول ) نقول كفار وهذا طبعهم حاقدين على المسلمين
لكن هذي (مسلمه ) كيف نصرف كلامها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا طبع الجرايد ينشرون تطاول الكتاب على الدين ولاينشرون رد الصالحين عليهم
اللهم عليك بهم فانهم قد طغوا وتكبروا
اللهم عليك بهم فانهم قد طغوا وتكبروا
الصفحة الأخيرة
حسبي الله ونعم الوكيل ..