عداوة الشيطان

ملتقى الإيمان

روى عبد الرزاق عن أبي الأحوص عن ابن مسعود قال :
إن شيطان المؤمن يلقى شيطان الكافر فيرى شيطان المؤمن شاحبا أغبر مهزولاً فيقول له شيطان الكافر : مالكَ ويحكً قد هلكت ؟ فيقول شيطان المؤمن : لا والله ما أصل معه إلى شيء ، إذا طعم ذكر اسم الله ، وإذا شرب ذكر اسم الله ، وإذا نام ذكر اسم الله ، وإذا دخل بيته ذكر اسم الله ..
فيقول الآخر : لكني آكل من طعامه ، وأشرب من شرابه ، وأنام على فراشه ، فهذا شاح وهذا مهزول .


وقيل للحسن البصري أينام إبليس ؟ فتبسم وقال : لو نام لوجدنا راحة . ( ولكني ارى ان الشيطان ينام لان الله وحده هو الذي لاينام ، قال تعالى( الله لا اله الا هو الحي القيوم* لا تأخذه سنةٌ ولا نوم).
وقال قيس بن الحجاج : قال لي شيطان : دخلت فيك وأنا مثل الجزور وأنا الآن كالعصفور ، قلت : ولم ذا ؟ قال أذبتني بكتاب الله . اهـ

- قال ابن القيم في بدائع الفوائد :
ذكر الله يقمع الشيطان ويؤلمه ويؤذيه كالسياط والمقامع التي تؤذي من يضرب
بها ولهذا يكون شيطان المؤمن هزيلا ضئيلا مضني مما يعذبه ويقمعه به من ذكر الله وطاعته كما جاء في هذا الحديث ..
لأنه كلما اعترضه صب عليه سياط الذكر والتوجه والاستغفار والطاعة فشيطانه معه في عذاب شديد ليس بمنزلة شيطان الفاجر الذي هو معه في راحة ودعة ولهذا يكون قويا عاتيا شديداً ..
فمن لم يعذب شيطانه في هذه الدار بذكر الله تعالى وتوحيده واستغفاره وطاعته عذبه شيطانه في الآخرة بعذاب النار ، فلا بد لكل أحد أن يعذب شيطانه أو يعذبه شيطانه ..

قال تعالى في سورة فاطر : (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ).

السلام عليكم

ان الله أبتلى الأنسان بعدو لا يفارقه طرفة عين و لا يغفل عنه يراه هو و قبيله من حيث لا يرونهم نصب له الحبائل و الفخاخ و الشباك و قد أعلمنا الله بذلك عن عدونا وأمرنا أن نأخذ أهبة الأستعداد له .
وهذه بعض طرق الشيطان التى يدعو اليها هو و جنوده وبعض من شروره:-
1- يأمر بالبخل و يمنع من الانفاق ويأمر بالفواحش (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمْ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )( البقرة268)
2- يوسوس للعبد فى عقيدته وهى أعظم صفات الشيطان (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ *مَلِكِ النَّاسِ *إِلَهِ النَّاسِ *مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ *الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ *مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )
3- سارق لأموال الناس (له حظ فى كل طعام أو شراب لم يذكر أسم الله عليه) ويبيت فى البيت الذى لم يذكر فيه أسم الله
4- الافساد بين المؤمنين بكل طريقة و حيلة
5- اذا خرج العبد لما يبغض الله يدنو منه الشيطان
6- يتبع العبد فى كل صوب وجهة و فى كل لحظة
7- اذا انفصل الجنين أستقبله الشيطان وطعنه فى خاصرته تحرقا عليه و تغيظا منه
8- يرى الانسان منامات مخيفه بقصد احزانه
9- ينسى العبد ما فيه خيره و صلاحه (قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِي إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً) ( الكهف63)
10-يحضر للانسان عند ارادته فعلا من الافعال ليفسد النيه و القول والعمل
11- يقعد لابن آدم في كل طريق فيه خير (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيم*
3
515

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

~ كـنــوووزة ~
~ كـنــوووزة ~
post-19496-1155500579
امي عديلة روحي
جزاك الله خير