إخوتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المكان :أرض الحساب
الزمان: يوم الحساب.
التوقيت: مع اقتراب الشمس من الرؤوس.
: المشهد
أنت واقف تحت الشمس وقد بلغ منك العرق بمقدار ذنوبك إلى الكعبين أو الساقين أو الصدر أو الفم وأنت في هذا الموقف تتمنى أن ينتهي بأسرع ما يمكن وبأي طريقة وحولك يقف أصدقاؤك الذين كنت معهم على غير طاعة الله لا يستطيعون أن يفعلوا لك شيئا ولا حتى أن يكونوا' رجالا ' كما كانوا يفعلون في الدنيا في مواقف المعصية فهم مشغولون بأنفسهم.
وبينما أنت في هذا الموقف العصيب تنظر على مقربة منك فترى ظلا عظيما ممتدايقف تحته الكثير من الناس كنت تعرفهم بأشكالهم بل حتى منهم من تعرفه باسمه ومنهم من وقفت وتكلمت معه مرات ومرات ما بالهم هناك وأنا هنا ؟؟؟ ما لهم مستظلين وأنا في عرق ذنوبي غريق. نعم أليسوا هم من كانوا يدعونني إلى صحبتهم ويلحون علي و يحذرونني من صحبة رفاقي ويخبرونني بهذا المشهد. سوف يكون ويحذروننى منه
حينها يملأ الندم قلبك قال تعالى ' ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا" فهل علمت أخي ' الحبيب من الذي سيحتاج إلى أسنانه يوم الحساب أسأل الله ألا تكون منهم.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم' الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"
{{ام حسن }}
(ام حسن) @am_hsn_9
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
أنه لا وصول إلي السعاده إلا بالعلـم والعبادة
>إن المؤمن يستطيع أن يجعل لكل ثانية من عمره ثواب و حسنة و لك أن تحسب كم من ثانية تمر بك يومياً و تتكبد فيها مشاق يضيع عليك ثوابها لأنك لم تحتسب أجرها عند الله، إن الجزء المفقود في حياتنا اليومية إنما هو فى الحقيقة تلال من الحسنات التي نضيعها يومياً و لا نقدرها حق قدرها بل و لا نلتفت إليها أساساً لجهلنا بأهمية الاحتساب أو عبادة الاحتساب( عباده يسيره لا تتطلب جهد أو تعب )
>كيف تحـول العـادات إلى عبـادات..........................احتسب أجرك عند الله
>كيف تخرج من العمل الواحد الكثير من النوايا الصالحة لتؤجرعليها بإذن الله تعالى..........احتسب.
>جعل الإسلام جزاء الفعل ثواباً وعقاباً مرتبطاً بالنية ارتباطاً وثيقاً وجعلها شرطاً لقبول العمل، فمن الناس من يصنع المعروف ويسدي الجميل استمالة للقلوب، ومنهم من يصنعه مكافأة للإحسان، ومنهم من يصنعه لطلب سمعة وشهرة، لكن الإسلام لا يعتد بكل ذلك ولا يقبله من العبد إلا إذا صلحت نيته وكان عمله خالصاً لوجه الله تعالى، ولهذا قال { إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومنكانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه } .
>قال سيدنا عمر : أحتسب علي عملك تاخذ أجر عملك واجر حسبتك
>وقد ورد في الأثر: تعلموا النيه فإنها أبلغ من العمل ، و إنه لا عمل لمن لا نية له، ولا أجر لمن لا حسبة له
>إنما الأعمال بالنيات ، يبعث الناس علي نياتهم ، يبلغ المرء بنيته مالا يبلغه بعمله
>من تكن الأخره نيته يجعل الله غناه في قلبه ويكفيه ضيعته وتأتيه الدنيا وهي راغمه
> كان السلف الصالح رضوان الله عليهم إذا هم احدهم أن يعمل عملا احتسبه عند الله بأكثر من نيه ليتضاعف له الأجر
>وقد قال أحدا لصاحبه: هيا بنا نؤمن ساعه
>فتوقف برهة ثم قال له : لنذهب الأن
>فقال له: لماذا توقفت
>فقال : كنت احتسب أي استحضر نيه أو أكثر للعمل
>وقد قال أحدهم : إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي
>أكثرنا يعرف مقوله الأثنين الذان يصلون خلف إمام واحد والفرق بينها في الأجر كما بين السماء والأرض
>أتدري لماذا ؟؟ لأن أحدهم احتسب والأخر لا ( أي استحضر قلبه )
>ما معني الأحتســاب ؟؟؟
>الأحتساب هو : استحضار القلب قبل أواثناء العمل ، أي استحضار عظمه الله تعالي كأنه ناظر إليك ، و استحضار الجنه والنار أمام عينيك ، واستحضار وقوفك بين يدي الله تعالي ، ومرورك علي الصراط و هل سيكون حبوا أو مشيا أو جريا أو كالبرق وألا تبالي بنظر الناس إليك فلن ينفعك أو يضرك أحدهما بشيء وسنوضح ذلك بامثله.
>هيا بنا نستحضر معاً نيات صالحه لأغلب أعمالنا اليوميه !!!
>لماذا تضع العطر ؟؟؟
>إذ أنت إمرأه وقلت لتعجب بي الرجال = زنا
>إذا أنك رجل وقلت لتعجب بي النساء = سيئه
>أما إذا قلت لأن رائحه العرق كريهه = صفر
>ولتكن نيتك إتباع سنه النبي (ص) = 10
>لأسعد به زوجي أو زوجتي=20
>لأقف بين يدي الله متطيبا = 30
>إدخال السرور علي قلب المسلمين=40
>تعظيم بيت الله ( ومن يعظم شعائر الله ) = 50
>دفع الأذي أي الروائح التي تؤذي الأخرين = 60
>لأن الله يحب ان يري أثر نعمته علي عبده=70
>لأن الله جميل يحب الجمال وقد أمرني بأخذ زينتي عند كل مسجد=80
>قال الشافعي : من طاب ريحه زاد عقله ومعالجه الرأس تزيد الفطنه والذكاء مما سيهل إدراك مهمات الدين = 90
>لماذا تذهب للعمل ؟؟؟
>لأضيع وقتي = سيئه فأنت محاسب عليه
لا أعرف إنما هي عاده وهذا حال الناس = صفر
ولتكن نيتك لأكفل يتيم = 10
لأتصدق من عمل يدي = 20
لأنفع نفسي وأتحمل المسئوليه = 30
لأكون إيجابيا وأنفع المجتمع=40
لكي لا أكون عاله علي غيري = 50
لأنفق علي أهلي فهي صدقه=60
لأكون قدوه لغيري بحسن خلقي= 70
لأتكسب من عمل يدي ومن حلال=80
لأكون واجهه مشرقه ومشرفه لللإسلام حيث أساء إليه الكثيرون=90
لما تغتسل ؟؟؟
لأجالس إمراه من دون المحارم = زنا
لأن الجو حار ، أو لأذهب للعمل = صفر
لأن الله يحب المتطهرين = 10
لأن النظافه من الإيمان=20
لأدخل السرور علي قلب الزوج =30
>من الجنابه أو الحيض للصلاه = 40
>لأستعيد نشاطي لممارسه العبادة=50
>لماذا تتزوج ؟؟؟
>مجبر أخاك من أهل أو غير ذلك = سيئه
>سنة الحياة ولأن كل الناس تتزوج = صفر
>لأعف نفسي=10
>لأحصن ديني=20
>لأنشاء بيت مسلم =30
>لأنها سنه الله في الأرض=40
>لأعف زوجتي وأطيب قلبها =50
>للتوصل إلي ولد يعبد الله بعدي=60
>للحفاظ علي النسل وتعمير الأرض =70
>ليتباهي بنا رسول الله (ص) يوم القيامه=80
>لتربيه زريه صالحه تتصدق علي بالدعاء بعد موتي=90
>لماذا تذهب إلي المسجد؟
>لأن ( صلاة الجماعة خير من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة)=
>سامعًا لذكر الله وراغبًا في مجالسة الملائكة، هجرًا للمعصية وتقربًا إلي الله =
>انتظارًا للصلاة وهي كفارة للذنوب، للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر=
>اعتكافًا ولو لدقائق في بيت الله ليباعد الله بينه وبين النار
***************************{{ام حسن }}