عشرون فائدة من شرح لامية ابن تيمية للشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله

الملتقى العام

عشرون فائدة من شرح لامية ابن تيمية
للشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله


***

1- اللامية: وجدت بين مخطوطات ابن تيمية مكتوب عليها(عقيدة ابن تيمية) ومختلف في نسبتها له، والشاهد أن الكلام الذي فيها حق فينبغي حفظها وتدريسها.

2- ياسائلي:- السائل قد يكون حاظر وقد يكون غائب وقد لايكون هناك سائل وتكون من باب الإخبار.

3- رزق الهدى من للهداية يسأل: من كان قصده الهداية وطلب الحق يوفّق للعلم، ومن كان قصده إظهار علمه أو إظهار جهل المسؤول فلا شك أنه يُحرم بركة العلم.

4- لاينثني عنه ولايتبدلُّ:- لأنه رسخ ، ولا شك أن العلم المأخوذ من الكتاب والسنة يكتسب صفة الثبوت، إلّا إن كان صاحبه غير راسخ ويُعرّض نفسه للشبهات.

5- حب الصحابة كلهم لي مذهبٌ:- حب الصحابة إيمان وبغضهم نفاق.

6- إذا حُرِمت من الصراط المستقيم مالت بك الأهواء إلى طريق الجحيم.

7- استدل الإمام مالك بقوله تعالى(ليغيض بهم الكفار) أن من يغيضه الصحابة فهو كافر.

8- القران: كلام الله المسموع منه بحرف وصوت، سمعه جبريل ثم بلغه من شاء من عباده من أنبياءه ورسله عليهم السلام، هذا ماقرره أهل السنة والجماعة على ضوء ماجاء في الأدلّة الكثيرة.

9- آخر الزمان يُرفع القران جُملةً من المصاحف ومن صدور الرجال، وقد يُعاقب الإنسان قبل آخر الزمان فينسى القران وتحول الذنوب بينه وبين حفظ القران.

10- لا إشكال في ردّة من ادّعى أنّ شيئاً من القران زائداً أو ناقصاً، لأن الأمة أجمعت أن القران محفوظ، كما هو نصّ القران القطعي (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). فمن زعم الزيادة في القران أو النقص فهو مكذّب للنص.

11- ولا أتأوّلُ:- يعني أعتقد ماجاء عن الله وعن نبيه مما يتعلّق بالله من أسماء وصفات فلا أتأول يعني أمرّها كما جاءت فلا أترك الاحتمال الراجح إلى الاحتمال المرجوح.

12- وأردّ عهدتها إلى نُقّالها:- العُهدة على الثقاة، قد يقول القائل: صحيح الراوي ثقه لكنه غير معصوم !! نقول: مادام ثقه فقبول خبره لازم مالم يعارض بمن هو أوثق منه، ولايمكن أن يتفق الرواة على خبر خطأ يكون بهذه الأهمية يتعبّد الناس به كلهم، لايمكن أن يتّفقون على خطأ في هذا الباب.

13- الله تعالى لاتُدركه الأفهام، ولاتبلُغُه الأوهام!!

14- والمؤمنون يرون... :- الناظم يقرّر هنا رؤية الله جل جلالة في الجنة، ونزول الله تعالى إلى السماء الدنيا "وجوهٌ يومئذٍ ناضرة() إلى ربها ناظرة" وأطلق أهل العلم تكفير من ينكر الرؤيا.

15- حديث ينزل ربنا في الثلث الأخير : حديث صحيح متواتر ،النزول نثبته لاشك فيه والكيفية مجهولة عندنا الله يعلمها !! نزول يليق بجلاله.

16- ابن بطوطة افترى على شيخ الإسلام الكذب وهو غير ثقة، لايوثق بعلمه ولابأخباره ولا برحلته لأنها مشحونة بالشركيات.

17- من تساوت حسنتاهم وسيئاتهم هم أهل الأعراف، يُحبسون على الأعراف ثم يدخلون الجنة.

18- الفائدة من الميزان كما قال أهل العلم: أن يقتنع كل إنسان بنتيجته.

19- الإمام أحمد:- هو الأقلّ اتباعاً من بين الفقهاء الأربعة حتى أن البعض لم يعدّه من الفقهاء، لأنه اشتهر بالحديث وكذا جرت عادة الناس من اشتهر بشيء عُرِف به، كما اشتهر شيخ الإسلام بعلم العقائد.

20- محمد رشيد رضا:- يسألونه هل شيخ الإسلام ابن تيمية أعلم من الأئمة الأربعة أم الأئمة الأربعة أعلم منه؟! فيجيب بجواب فيه إنصاف: باعتبار أن شيخ الإسلام تخرّج على كتبهم وكتب أصحابهم لا شك أن لهم الفضل عليه من هذه الجانب، وباعتبار اطّلاعه على ماكتبه الأئمة الأربعة وماكتبه شيخ الإسلام وأصحابه وإحاطتهم بذلك لاشك أنه يفوقهم من هذه الجهة وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

والله أعلم وصلى وسلم على نبينا محمد ...
جمعها أخوكم / عبدالله الزوبعي
0
752

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️