عـــدم العلــــــم بهـــا يضـــر بـــدين العـــبد ضررا بـــالغــا يصــل إلى الكفـــر"

ملتقى الإيمان




اللهم صلِّ على محمد ماتعاقب الليل والنهار وصلِّ على محمد ماذكره الذاكرون الأبرار وصلِّ على محمد عدد مكاييل البحار







؛؛..إتبــــــــــاعُ السَّنن..؛؛




بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله وكفى.. وسلام على عباده الذين اصطفى.. أمابعد..



قضية اتباع السنن من القضايا الهامة التي يلزم كل مسلم معرفتها ، لأن عدم العلم بها
يجر إلى الوقوع في التشبه بأمم الكفر والباطل واتباعهم في كثير مما ينبغى البراءة
منه , وهذا يضر بدين العبد ضررا بالغا قد يصل إلى الكفروالعياذ بالله , وأقل ذلك
الضرر هو التشبه بقوم إماضالين أو مغضوب عليهم , أو دون ذلك وأرذل من ملاحدة
أو علمانيين ، لهذا وغيره من الأمور الشرعية أردت بيان هذه القضية في مقال
مختصر يقرب القضية ويبصربها ويبين المطلوب من المسلم في ذلك ,فأقول وبالله تعالى التوفيق:




* في الحديث عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :-
" لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍوَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ قُلْنَايَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ"البخارى.. ك.. أحاديث الأنبياء




* وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم :-
"لَتَتّبِعُنّ سَنَنَ الّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ. شِبْراًبِشِبْرٍ، وَذِرَاعاً بِذِرَاعٍ. حَتّىَ لَوْ دَخَلُوا فِي جُحْرِضَبَ لاَتّبَعْتُمُوهُمْ" قُلْنَا: يَارَسُولَ اللّهِ آلْيَهُودُ وَالنّصَارَىَ؟ قَالَ "فَمَنْ؟". البخارى..ك..الاعتصام.. ومسلم ..ك..العلم.. باب اتباع سنن اليهود والنصارى.




* وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :-
" لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ الْقُرُونِ قَبْلَهَا شِبْرًابِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ فَقِيلَ
يَا رَسُولَ اللَّهِ كَفَارِسَ وَالرُّومِ فَقَالَ وَمَنْ النَّاسُ إِلَّا أُولَئِك"البخارى..ك..الاعتصام




* وفي رواية ابى واقد الليثي عند الترمذى " وَالّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَرْكَبُنّ سُنّةّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ".



..عند الترمذى ...وعند أحمد.."وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَرْكَبُنَّ سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ مِثْلًابِمِثْل".... بالضم والمشهور في معظم الروايات بالفتح....قال ابن حجر في الفتح:
قوله: "لَتَتّبِعُنّ سَنَنَ" بفتح السين للأكثر. وقال ابن التين قرأناه بضمها..... وقال
المهلب: (بالفتح أولى لأنه الذي يستعمل فيه الذراع والشبروهو الطريق..)











معنى السنن:



والسُّنَّة:الطريقة، والسَّنن أَيضاً سُبل ومناهج وعادات....
والسُّنَّةُ الطريقة المحمودةالمستقيمة،




ولذلك قيل:فلان من أَهل السُّنَّة؛ معناه من أَهل الطريقةالمستقيمة المحمودة، وهي مأْخوذة من السَّنَنِ وهوالطريق...
وسَنَن الطريق وسُنَنُه وسِنَنُه وسُنُنُه: نَهْجُه...




فالسنن:جمع سُنة، والأصلُ فيها الطريقة والسِّيرة. وإذاأُطْلِقَت في الشَّرع فإنما يُرادُ
بها ما أمَرَ به النبي صلى اللّه عليه وسلم ونهى عنه ونَدَب إليه قولا وفِعْلا، ممالم يَنْطق به الكِتابُ العزيزُ.
ولهذا يقال في أدِلَّةالشَّرع الكِتابُ والسُّنَّة، أي القرآن والحديث.
وسنة النبي: طريقته التي كان يتحراها،




وسنة الله تعالى: قد تقال لطريقة حكمته، وطريقة طاعته، نحو:
(سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا (الفتح/23،
(ولن تجد لسنة الله تحويلا ((فاطر/43)، فهو تنبيه بأن فروع الشرائع - وإن
اختلفت صورها - فالغرض المقصود منها لا يختلف ولا يتبدل، وهو تطهيرالنفس،
وترشيحها للوصول إلى ثواب الله تعالى وجواره.










معنى اتباع السنن:



جاء في الروايات السابقة : ألفاظ"لَتَتّبِعُنّ سَنَنَ"..." لَتَرْكَبُنّ سُنّةّ"..." لَتَرْكَبُنَّ سُنَنَ"
..." تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ الْقُرُونِ قَبْلَهَا"...




وهذه الألفاظ بمجموعهاتدل على المراد شرعا باتباع السَنن بحيث
يمكن أن نقرب المعنى فنقول:




أخبر الرسول بما يكون من أمته بعده من اتباع سبل ومناهج وعادات أمم الكفر في الأرض، سواء كانوا متمثلين في أهل الكتاب من اليهود والنصارى , لأنهم كانوا
المشهورين بالديانات السماوية , أو في فارس والروم , لكونهم كانوا إذ ذاك أكبرملوك الأرض وأكثرهم رعية وأوسعهم بلادا , والناس إنما يقلِدون من كان هذاحاله،
وليس المراد الحصر , فما هى إلا أمثلة وأسماء وإن تغيرت أوتسمت بأسماء أخر ,
وهذا يظهر في قوله:(لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها) والأخذ هوالسيرة , يقال أخذ فلان بأخذفلان أي سار بسيرته , والمعنى تسير بسيرة الأمم قبلها ,سواء في دينها , كاليهود والنصارى , أو في دنياها, كفارس والروم , فحيث قال:
فارس والروم كان هناك قرينة تتعلق بالحكم بين الناس وسياسةالرعية،
وحيث قيل اليهود والنصارى كان هناك قرينة تتعلق بأمور الديانات أصولها وفروعها، وهكذا فنحن نشاهد تقليدأجيال الأمة لأمم الكفر في الأرض، فيما هي عليه من أخلاق ذميمة وبدع محدثة وعادات فاسدة، تفوح منها رائحة النتن،وتمرغ أنف الإنسانية في مستنقع من وحل الرذيلة والإثم، وتنذر بشر مستطير , ثم إن هذا الإتباع ليس هامشى أو عرضى بل هو اتباع دقيق لاتفوتهم منه فائتة , عبر عنهالصادق المصدوق الذى لا ينطق عن الهوى بقوله:-
"لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍوَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ"....وفي لفظ " لودخلوا"..."لدخلتموه"...




وهذا كناية عن شدةالموافقة لهم في عاداتهم، رغم ما فيها من سوءوشر،ومعصية لله تعالى ومخالفةلشرعه.









و(جُحر الضَب) ثقبه وحفرته التي يعيش فيها،
والضب دويبة تشبه الحرذون تأكله العرب، والتشبيه بجحر الضب لشدة ضيقه ورداءته،ونتن ريحه وخبثه، وما أروع هذا التشبيه الذي صدق معجزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم،فوقع ذلك التتبع والإتباع الممقوت من أمة المسلمين لأمم الكفرالبائدة الفاسدة , وصدق ربنا جل وعلا إذ يقول عن نبيه صلى الله عليه وسلم
"وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى"...




* قال ابن حجر في الفتح:(كتاب الاعتصام باب قوله لتتبعن..)



وقد أخرج الطبراني من حديث المستورد بن شداد رفعه
" لا تترك هذه الأمة شيئا من سنن الأولين حتى تأتيه "ووقع في حديث عبد الله بن
عمرو عند الشافعي بسندصحيح




" لتركبن سنة من كان قبلكم حلوها ومرها "



قال ابن بطال:أعلم صلى الله عليه وسلم أن أمته ستتبع المحدثات من الأمور والبدع
والأهواء كما وقع للأمم قبلهم، وقد أنذر في أحاديث كثيرة بأن الآخر شر،والساعةلا تقوم إلا على شرار الناس، وأن الدين إنما يبقى قائماعند خاصة من الناس ,
قلت: وقد وقع معظم ماأنذر به صلى الله عليه وسلم وسيقع بقيةذلك.أ.هـ










* قال المناوى في فيض القدير:



"لَتَرْكَبُنَّ سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ مِثْلًا بِمِثْل"هذا لفظ خبر معناه النهي عن اتباعهم ومنعهم



من الالتفات لغير دين الإسلام لأن نوره قد بهر الأنوار وشرعته نسخت الشرائع , وهذاالإخبار من معجزاته فقد اتبع كثير من أمته سنن فارس في شيمهم ومراكبهم وملابسهم وإقامة شعارهم في الحروب وغيرها وأهل الكتابين في زخرفة المساجد وتعظيم القبورحتى كاد أن يعبدها العوام وقبول الرشا (الرشوة) وإقامة الحدود على الضعفاءدون الأقوياء وترك العمل يوم الجمعة والتسليم بالأصابع وعدم عيادة المريض يوم السبت والسرور بخميس البيض وأن الحائض لا تمس عجيناً إلى غير ذلك مما هوأشنع وأبشع , وقوله: (حتى لو أن أحدهم دخل جحرضب لدخلتم)
مبالغة في الإتباع فإذااقتصروا في الذي ابتدعوه فستقتصرون وإن بسطوا فستبسطوا حتى لو بلغوا إلى غايةلبلغتموها حتى كانت تلك الأمم تقتل أنبياءها فلما عصم اللّه رسوله , من أمة الإسلام من قتلوا خلفاءهم تحقيقاً لصدق الرسول صلى اللّه عليه وسلم،......









قال الحراني: وجمع ذلك أن كفر اليهود أضل من جهة عدم العمل بعلمهم فهم يعلمون الحق ولا يتبعونه عملاً ولا قولاً وكفر النصارى من جهة عملهم بلا علم يجتهدون في أصناف العبادة بلا شريعة من اللّه ويقولون ما لا يعلمون , ففي هذه الأمة من يحذوحذو الفريقين ولهذا كان السلف كسفيان بن عيينة يقولون: "من فسد من علمائنا ففيه شبه من اليهود ومن فسد من عبادنا ففيه شبه من النصارى" , قضاء اللّه نافذ بما أخبررسوله صلى اللّه عليه وسلم بما سبق في علمه , لكن ليس الحديث إخباراً عن جميع الأمة لما تواتر عنه أنها لا تجتمع على ضلالة.أ.هـ








* ولقد جاء في القرآن العظيم ما يبين ذلك حيث قال ربنا :



" كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلَاقِهِمْ
فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلَاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلَاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ" (69)" التوبة.










* قال القرطبى:



روى سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:-
(تأخذون كما أخذت الأمم قبلكم ذراعا بذراع وشبرا بشبر وباعا بباع حتى لو أن أحدا من أولئك دخل جحر ضب لدخلتموه).
قال أبو هريرة: وإن شئتم فاقرؤوا القرآن:
"كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثرأموالا وأولادا فاستمتعوا بخلاقهم"




قال أبو هريرة: والخلاق، الدين
"فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم" حتى فرغ من الآية.
قالوا: يا نبي الله، فما صنعت اليهود والنصارى؟
قال:وما الناس إلا هم.
وفي الصحيح عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
(لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)
قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟
قال: (فمن)؟ وقال ابن عباس: ما أشبه الليلة بالبارحة، هؤلاء بنو إسرائيل شبهنا بهم.






ومن أمثلة اتباع السنن:



الأمثلة كثيرة منها ما ذكره المناوى في الكلام المتقدم ومنها أيضا:



1_اتخاذ المساجد على القبور .



2_تعظيم قبور الصالحين والذبح عندها والنذر عندها.



3_عبادة قبور الصالحين والذبح لها والنذر لها ودعائها بظهر الغيب.



4_جعل يوم مولد النبي والصالحين أعياد تقام لها الإحتفالات.



5_اتخاذ الصور والتماثيل للذكرى أو للزينة او للمباهاة في البيوت والمعابد والبيوت.



6_التبرج واتباع الموضات التي احدثوها لاخراج المرأة عن حجابها وسترها.



7_الجرأة على التكشف والعُرى على الشواطئ وفي المنتديات.



8_الغناء الماجن والسينما والمسرح والتلفاز على هيئته.



9_الاختلاط والسفور وسفر المرأة بلا محرم والانطلاق بدعوى التحرر والحرية.



10_حلق اللحى وتشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال وجعل ذلك مدنية وتقدم .



11_سب الحق والاستهزاء به وإزرائه وتشويهه ووصفه بأنه ارهاب ورجعية وتحجر
وتطرف وتزمت ...و...و...و




12_تنحية الدين من الحياة كلها وجعله في المعبد ...على مقولة
"ما لقيصر لقيصر وما لله لله".




13_الحرص على علمنة الدنيا وتقليل شأن الدين في نفوس الناس.



14_تعظيم أمر الدرهم والدينار إتباعا للنظرية الرأسمالية.



15_تشويه رجل الدين ووصفه بما يدعو الى الإزراء والتقليل والسخرية على طريقةالثورة الفرنسية.



16_ايجاد النظم الربوية في التعامل وتعظيمها وجعل البديل مستحيل.



17_المنادة بالمساوة بين الرجل والمرأة ونبذ التفريق الشرعى لأنه رجعية وتخلف.



18_نشر الرذيلة والبغاء وفعل قوم لوط بدعوى الحرية الشخصية...حتى ظهر عبدةالشيطان في زماننا.



19_تعظيم الملوك والأمراء على الله تعالى وذلك بجعل خيانتهم خيانة عظمة والكفربالله تعالى حرية شخصية.



20_تعظيم شأن المخلوقين والخوف منهم وعدم تعظيم الله والخوف منه والعياذ بالله.



...هذا والأمثلة كثيرة جدا يتعب المحصى لها ولعل فيما ذكرت كفاية وتنبيه.








*كيف يتقي العبد الوقوع في اتباع السَنن:



الجواب على ذلك يسير لكن العمل به هو الأهم يقول تعالى:



"وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون"َ(153) الأنعام.



وعَنْ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بَعْدَ صَلَاةِ
الْغَدَاةِ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقَالَ رَجُلٌ إِنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ
مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ تأمرعليكم عَبْدٌ حَبَشِيٌّ فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بعدى يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِفَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّواعَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ" الترمذى..كتاب العلم.









*هل عرفت بذلك كيف تتقى خطر إتباع السنن إلا سنن الحق وسنته ...اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت واصرف عنا شر ما قضيت...آمين...



هذا والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد ابن عبد الله
الصادق الوعد الأمين.....








كتبه الفقير إلى عفوربه تعالى
د/ السيد العربي بن كمال..








(( أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ))
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

اللهم أغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
24
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سحابة الوادي
سحابة الوادي
جزاك الله خير
الله يثبتنا ويقينا من الفتن ماظهر منها ومابطن
روح الــــود
روح الــــود
جزاك الله خير
ـ أم ريـــــم ـ
بـــــــــــارك اللـــــــــــــــه فيــــــــــك عزيـــــزتــــي
وفــــــي طــــــرحـــك الهـــــــــــادف القــــــــــــــــيم
تنبيـــــــــــــه وتـــــــــــــــذكـــــــــــ ير مهـــــــــــــــــــم
جعـــــــــــــله الله في مــــــــــوازيـــن حســـــناتــــــك
ووفـــقـــــــك لـــــــــما يحـــــــــــبه ويـــــرضــــــــــــاه
منار11
منار11
جزاك الله خير
الله يثبتنا ويقينا من الفتن ماظهر منها ومابطن
شرقاويه والعز ليه
جزاك الله خير ونفع بك وجعله في موازين حسناتك