عفوا سعادة الدكتور ...

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






مقدمهـ ...

الحكمه هبه من الله لا يتقنها الا الموهوب المتحلي بالحكمه التي وهبها الله له دون غيره فهي لا تأتي بالدراسه ولا بالتجربه ولا حتى بالخبره ..








* هذه المقاله تتطرق الى موضوع قد يكون حساسا بعض الشئ لبعض الاخوه والاخوات وقد يتقبلها البعض الآخر ولكن الاهم هو النيه من وراء نشر تلك المقاله


( العادة السريه )


...................... كل مسؤول وكل اب وكل شخص و ولي امر بغض النظر عن صلة قرابته للنشئ يتمنى ويريد ويحبذ ان ينشئ بنيه او من يحمل أمانة تربيتهم إنشاء صالح ويتمنى ان يوفق في تربيتهم بعد إعانة الله

عندك مشاهدتي لاحد برامج التلفزيون السعودي القناة الأولى كان هناك برنامج يستضيف احد دكاترة علم النفس دكتور متدين ومشهور على مستوى الخليج

في احد الاتصالات كانت هناك مداخله من ولي امر
ذكر انه يجد صعوبه في منع ونهر وزجر ابنه عن ممسارة العاده السريه لانه ادمن عليها
فيريد الحل من ذلك الدكتور ...

تريث الدكتور قبل الإجابه عله يخرج بجواب مقنع للرأي العام قبل السائل لان وبرأيي ان مسألة العاده السريه علاجها ليس بالطب النفسي ...

صحيح ان الحكمه لا تأتي بالدراسه ولا بالعلم

قال صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت ) او كما قال عليه الصلاةوالسلام

هذا الحديث لو قمنا بالتمعن به لوجدنا انه شامل لكافة امرو الاتصال والتخاطب من نصح وتربيه وتوجيه وغيرها

وقال تعالى ( كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتهون عن المنكر)

يستشهد دائما بهذه الآيه الكريمه بوجوب تفعيل دور اهل الحسبه ولكن لو تمعنا بها لوجدنا انه خطاب موجه من الله جل جلاله الى عباده يأمرنا بالنصح والنهي عن المنكر وليس التخفيف او التقنين لهذا المنكر ( ضع الكثير من الخطوط اسفل كلمة تقنين لان محور كلامي يتمركز على هذه الكلمه )



إجابة هذا الدكتور كانت في الآتي

( أخي الفاضل من المعلوم ان العادة السريه ادمن عليها الكثير من ابناء هذه الامه ومن المستحيل ثنائهم عنها لانهم يتعرضون للكثير من الفتن لذا فهم يقضون حاجتهم بأنفسهم عن طريق الإستمناء باليد ..

ولهذه العادة آثار صحيه تلتحق بالشخص بعد كبر سنه ..

نصيحتي لك اخي الفاضل

يجب ان تتكلم على انفراد مع ابنك وتنصحه بممسارة هذه العاده في امكان نظيفه وفي خلوته وان لا يكثر منها وان يستحم بعدها لانه من المستحيل ان تنثي ابنك عن هذه العاده )


كانت للاسف هذه هي اجابة الدكتور ....

معنى كلام الدكتور انه من رأى ابنه مدمنا للعاده السريه عليه نصحه بطرق فعاله كما ذكر


هل سمعنا في يوم من الايام في الدين او حتى في علم الاجتماع تقنين للمحرمات والخطأ ..؟

المخدرات اكثر ادمانا من العادة السريه لذا وبناء على كلام الدكتور ونصائحه يجب علي من اكتشف ان احد ابناءه او اخوته مدمنا للمخدرات ان ينصحه بأن يتعاطى المخدرات في اماكن نظيف وفي خلوه لكي يموت لوحده وبمكان نظيف لان المخدرات ادمان وليس من الممكن الردع عنها
لا حول ولا قوة الا بالله


حينما نزل في محكم التنزيل تحريم الخمر والمسير هل كان هناك تقنين ..؟

لا بل حينما نلزت آية تحريم الخمر كان خاتمتها

( فهل انتم منتهون )

وقال الصحابه : انتهينا انتهينا


الزنا

دعوني استشهد بالزنا لانه اقرب للعاده السريه

ولان العادة السريه طريقه وفرع للزنا

هل تحريم الزنا جاء مقنن

بمعنى هل ان المدمن على الزنا يجب ان ننصحه بأن يمارس الزنا مع انسانه نظيفه وفي مكان راقِ ...؟

لانه من المستحيل ردع الزاني عن الزنا ( طبعا على حسب كلام الدكتور الفاضل )

يرى البعض انه وصل لدرجه عاليه من العلم لدرجه انه خلط بين الدين والعلم الدنيوي

والا فكيف يفتي الدكتور بطرق ممارسة العاده السريه





اقتباس




لانهم يتعرضون للكثير من الفتن




سؤالي لسعادة الدكتور ( لماذا لا نمنع ابناءنا من التعرض للفتن .. لماذا لم تقل للمتصل ان هذا نتاج وجود ذلك الكم الهائل من القنوات الفضائيه في منزله )

يا للعجب


قارنوا بين ما سبق وبين هذه القصه

في احد الاسئله الموجهه لاحد رجال العلم والدين احد مشائخ هذا البلد وهذا العصر

سأل سائل بأنه يجد صعوبه في التخلي عن العاده السريه فما الحل

قال الشيخ

طبعا بعد الموعضه

نصحه بأن يبعد عن كل ما يثير شهوته من برامج تلفازيه وغيرها من مشاهداته الشخصيه

وان لا يجلس لوحده الا اذا خلد للنوم


واستشهد بأقوال كثيره من القرآن والسنه والإجماع ايضا التي تحث على الصبر على الفتن والاشياء المستحدثه ...


الفرق بين الاثنين ( الدكتور .. والشيخ )

أن الاول يفتي ويقول ويوجه بما ليس به علم او حتى ينقصه العلم الكافه به ويستعيب ان يوجه السائل لشخص غيره او يقول له لا اعلم

اما الثاني فتكلم بما يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم قبل ان يرضي ضميره





آيه اراها جدا تنطبق على سعادة الدكتوره


قال تعالى ( يا أيه الذين آمنوا اذا جائكم فاسقٌ بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قموما بجهاله ... الآيه )


اخيرا

من قال لا أعلم فقد افتى ....

والفتوى هنا لا يجب ان تكون مختصه بأمور الدين بل حتى بجميع امور المجمتمع ...


سامحك الله يا سعادة الدكتور


( اتحفظ بإسم الدكتور لاني وجدا انقاد وهجوم همجي بعد طرح هذه المقاله في احد الصحف و المنتديات )



* من يرى ان الموضوع حساس اتمنى ان يكتفي بدعاء بالرد عن النيه من وراء نشر المقال



بقلم تواقيع وحروف
9
820

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حياتي هنا وهناك
سبحان الله ..........................
لم نعد نفهم ..؟؟؟؟
مُكسرات
مُكسرات
سلمت سداك تواقيع وحروف
وليست غريبه عليك مواضيعك المتميزه دائما والهادفه سوائا في منتدانا حواء او غيره
موضوع رائع وتحليل اروع
ويستحق الرفع والتفاعل
فعلا نعاني من هذه الظاهره كثيرا
ونجد القله من المواضيع التي تمسها
مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتطرق لكل المواضيع بدون حرج
كلامك سليم مئه بالمئه
وانا شاهدة الحلقه وتعجبت كثيرا من كلام الدكتور هداه الله واستغربت كثيرا مع اني اثق به كثيرا
المهم اتمنى ان نجد تفاعل في هذا الموضوع لاننا محتاجين له كثير
وارجو ان نبتعد عن الحساسيه من باب قول الاثر لا حياة بالدين
حتى لا يلجئ ابنائنا وخواننا الا من لايخاف الله باتشارتهم وتوجيههم بهذه الامور
تواقيع وحروف
تواقيع وحروف
حياتي هنا وهنالك

للأسف في هذا الزمان اصبح الفهم بالغمز واللمز

كل الشكر اختي الفاضله على مرورك
تواقيع وحروف
تواقيع وحروف
مُكسرات

اشكر على إطراءك اختي الفاضله

وهذه الكلمات تجعل مني شخصا يتوق الى طرح اي موضوع في أي منتدى يضم نخبه لا يختلفون عنكِ تماما


اشكرك على التعقيب والمرور اختي الفاضله
نسررررين
نسررررين
الحقيقة ان الحل الشرعي هوا الحل الأجدر وهوا الصيام في حال لايستطيع الفتى الزواج والزواج هوا الحل الامثل ولكن رد الدكتور هنا كان عن حالة الإدمان كان من الأجدر له ان يقول يقلل من العادة السرية بالتدرج الى ان يخلص من هذه العادة السيئة لاأنها وهي كما قال عادة وكل عادة يصعب علاجة بشكل مفاجئ اخي انت ضربت مثل بالمخدرات وتمنيت انك لم تضرب هذا المثل لانها لايوجد وجة شبة والمثل الذي يتشابة مع هذه العادة هوا شرب الدخان التدخين فهوا عادة سيئة ولا يستطيع اي شاب تركها بشكل مفاجئ لابد من التدرج إما بالعزيمة ولإصراراو بالجوء الى عيادات الإقلاع عن التدخين هنا الدكتور يتناول مشكلة واقعية و الشرع وضع الحلول التي تقي من الوقوع في المشكلة مثال نحن نعرف ان التدخين محرم واشرع يئمر بعدم التدخين وتحريمه في حال الشخص المدخن هل نحكم علية بإقاف التدخين فجئة صدقني لن يستطيع فالنفس الأمارة بالسوء ستكون ملاحقة له لذلك في البداية يحاول الاقلاحع بجميع الطرق ومادام النية موجودة فأتوقع انه شئ مناسب كذلك العادة السرية ممكن يقلل منها حتى يصل الي أن يقلع عنها والحل الجيد انه يأخد الحل اشرعي والحل التطبيقي ففي الوقت الحالي وكل زمان دائما ندمج الحل الشرعي مع حلول اخرى جيدة

هذا راي واشكرك اخي كثير الشكر على المواضيع التي طرحتها بالفعل نحن نحتاج الى نقاش العقل