عقار دومبيريدون لزيادة حليب الرضاعة

الحمل والإنجاب

عقار دومبيريدون لزيادة حليب الرضاعة
ص/ أمل محمود

إن قلة حليب الرضاعة قد تسبب مشكلة صحية للرضيع، وألما نفسيا للتي تود إرضاع طفلها ولا تجد حليبا كافيا في ثدييها، وقد تشعر بالحسرة.. إلا أن الأمر لا ينتهي هنا؛ فبإمكانها مراجعة الطبيبة حتى تصف لها حبوبا تعمل على زيادة إدرار الحليب في الثديين..

هناك عقاران مستخدمان في علاج القيء والغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي، هما دومبيريدون Domperidone وميتوكلوبراميد Metoclopramide. يقوم أي منهما بتعطيل مستقبلات هرمون يسمى دوبامين Dopamine الموجودة في الجهاز الهضمي ومركز القيء CTZ الموجود في جذع الدماغ Brain Stem.

قاعدة فسيولوجية: أي دواء أو مرض يقلل من مستوى دوبامين فإنَّه سيؤدي إلى زيادة مستوى هرمون برولاكتين Prolactin، والعكس بالعكس.

إذن: إن كلا من الدوائين ـ دومبيريدون أو ميتوكلوبراميد ـ يؤدي إلى زيادة مستوى هرمون برولاكتين. وإنَّ زيادة مستوى هرمون برولاكتين يؤدي إلى زيادة إفراز الحليب في الثديين.

أي الدوائين أفضل؟
يفضَّل استعمال عقار دومبيريدون؛ لأنَّه لا يعبر إلى الدماغ blood brain barrier، وبالتالي فإنَّ آثاره الجانبية أقل، وليس له آثار جانبية على الرضيع. وقد سبق وأن أجازت "أكاديمية الأطفال الأمريكية AAP" استعمال عقار دومبيريدون خلال فترة الرضاعة.

أمَّا التأثير الجانبي لعقار دومبيريدون على الأم فقد يتسبب في: جفاف الفم، حكة جلدية، صداع، عطش، مغص، إسهال، نعاس، اضطراب الدورة الشهرية. ويمكن تناول حبوب دومبيريدون من بداية الرضاعة إلى الفطام؛ لأن بعض المرضعات يجدن أنَّ كمية الحليب تنقص إن هن نسين تناول حبوب دومبيريدون.

تضارب دوائي غذائي مع عقار دومبيريدون: إنَّ الأدوية التي تقلل حموضة المعدة مثل زانتيدين أو نيزاتيدين، أو تناول بايكربونات الصوديوم يؤدي إلى تقليل امتصاص عقار دومبيريدون، وبالتالي يؤدي إلى قلة فاعليته في إدرار حليب الثدي.

جرعة عقار دومبيريدون لإدرار الحليب:
20 ـ 40 ملجم 3 ـ 4 مرات يومياً بالفم.

يستحسن الابتداء بجرعة 10 ملجم بالفم 4 مرات يومياً لمدة أسبوع، ثمَّ تزاد الجرعة إلى 20 ملجم 4 مرات يومياً.

إن وجدت المرضع أنَّ الحليب متوفر بشكل جيد، وأحبت تقلل من عقار دومبيريدون، فليكن بشكل تدريجي غير مفاجئ، فإن وجدت أنَّ الحليب قد نقص لدرجة مزعجة، فبإمكانها العودة لتناول 20 ملجم 4 مرات يومياً.

معلومة على الهامش بالنسبة للمرأة والرجل:
إنَّ كل عقار أو مرض أو غذاء أو نبات أو غير ذلك يؤدي إلى زيادة هرمون برولاكتين؛ فإنَّه يسبب عدم الإخصاب عند الرجل والمرأة على السواء؛ لأنَّه يقلل من فاعلية الهرمونات الجنسية لدى الرجل والمرأة على السواء.

راجعي الطبيبة قبل الشروع في استعمال أية أدوية جاء ذكرها في هذا المقال أو في غيره.

Source: http://www.lahaonline.com/Health/BreastFeed/a1-21-04-2004.doc_cvt.htm
1
11K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

Layan s3od
Layan s3od
انا اعاني من جفاف الحليب
وجربتهم من اول حبه جاني الله يكرمك اسهال شديد
وانا تو والد للاسف بنتي ماراح اقدر ارضعها
ولاهي اصلا عارفه تمسك الحلمه بشكل الصحيح
ولافي اخصائية رضاعه با المملكه ع مستوى ممتاز تساعد في تصحيح الوضع
للاسف راح نضطر للصناعي والله يعين البيبيهات اضراره الي اكثر من نفعه