عقيدة الرافضة في المسجد الأقصى!!
·كتاب تفسير الصافي للعياشي الجزء 3 صفحه 166
" قال العياشي عن أبي عبد الله قال : سألت عن المساجد التي لها الفضل فقال : المسجد الجرام ، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ، قلت : والمسجد الأقصى جعلت فداك ؟ قال : ذاك في السماء ، إليه أسرى برسول الله عليه وسلم ، فقلت : إن الناس يقولون إنه بيت المقدس فقال : "مسجد الكوفة أفصل منه" !!
·جاء في تاريخ ابن أعثم الكوفيّ . المجلد الأول ، ص 221 :
ـ حدّثني أبي ـ رحمه الله ـ عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى قال : حدّثني أبو يوسُف يعقوبُ بن عبدالله من ولد أبي فاطمة ، عن إسماعيل بن زيد مولى عبدالله بن يحيى الكاهلي(1) ، عن أبي عبدالله عليه السلام «قال : جاء رجلٌ إلى أمير المؤمنين عليه السلام ـ وهو في مسجد الكوفة ـ فقال : السَّلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته ، فردَّ عليه ، فقال : جعلت فداك إنّي أردت المسجد الأقصى فأردت أن اُسلّمَ عليك وأودّعَكَ ، فقال : أيّ شيء أردتَ بذلك؟ فقال : الفضل جُعلت فداك ،
قال : فبِع راحِلَتك ، وكُلْ زادك ، وصلِّ في هذا المسجد ، فإنّ الصّلاة(2) فيه حجّة مبرورة ، والنّافلة عمرة مبرورة ، والبركة منه على اثني عشر ميلاً ، يمينه يمنٌ ، ويسارُه مَكرٌ ، وفي وسطه عينٌ من دُهْن وعينُ من لَبن وعينٌ من ماءٍ شراباً للمؤمنين ، وعينٌ من ماء طهوراً للمؤمنين ، منه سارت سفينة نوح وكان فيه نَسْر ويَغوث ويَعوق(3) وصلّى فيه سبعون نبيّاً وسبعون وصيّاً أنا أحدهم ـ وقال بيده في صدره(4) ـ ما دعا فيه مكروبٌ بمسألة في حاجة من الحوائج إلاّ أجابه اللهُ وفَرَّج عنه كُربَتَه»(5) .
" لا تشدو الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجد رسول الله ومسجد الكوفة!! " الخصال / الشيخ الصدوق : 137 .
____________
1 ـ كذا وفي الكافي أيضاً ، وفي التهذيب ج3 باب فضل المساجد تحت رقم 9 : «عن إسماعيل بن زيد مولى عبدالله بن يحيى الكاهلي ، عن عبدالله بن يحيى الكاهليّ ، عن أبي عبدالله عليه السلام» ، ولعلّه سقط من قلم النّاسخ .
2 ـ في الكافي والتّهذيب : «فإنّ الصّلاة المكتوبة».3 ـ قال العلاّمة المجلسي ـ رحمه الله ـ : يدلّ على أنّ هذه الأصنام كانت في زمن نوح عليه السلام كما ذكره المفسّرون ، وذكروا أنّه لمّا كان زمن الطّوفان طَمَّها الطّوفان فلم تزل مدفونة حتّى أخرجها الشّيطان لمشركي العرب ، والغرض من ذكر ذلك بيان قدم المسجد إذ لا يصير كونها فيه علّة لشرفه ، ولعلّ التّخصيص بالسّبعين ذكر لإعظامهم أو لمن صلّى فيه ظاهراً بحيث اطّلع عليه النّاس . (المرآة).
4 ـ أي أشار.
5 ـ جاء في تاريخ ابن أعثم الكوفيّ نظير هذا الخبر ولفظه . فمن أراد الاطّلاع فليراجع الجزء الثّاني من مجلّد الأوّل ص 221 ، طبع دار الكتب العلميّة ـ بيروت؛ لبنان ـ .
مكانة المسجد الأقصى في تفاسير الشيعة
بقلم: طارق أحمد حجازي
1.تفسير الصافي :
جاء في تفسير الصافي "للفيض الكاشاني" ، في تفسير قول الله تعالى : ) سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ( (1) : " أي إلى ملكوت المسجد الأقصى الذي هو في السَماءِ كما يظهر من الأخبار " (2).
وأتبع ذلك القول بهذه الرواية : "روى القمّي عن الباقر عليه السلام أنه كان جالساً فيالمسجد الحرام ، فنظر إلى السَماء مرة وإلى الكعبة مرة ثم قال : سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وكرر ذلكثلاث مرات ثم التفت إلى إسماعيل الجُعفي فقال : أيّ شيء يقول أهل العراق في هذه الآية يا عراقي ؟ قال : يقولون : أسري به من المسجد الحرام إلى بيت المقدس ؛ فقال: ليس كما يقولون ، ولكنه أسرى به من هذه إلى هذه ، وأشار بيده إلى السماء، وقال : ما بينهما حرم" (3).
2.تفسير نور الثقلين :
وفي تفسير نور الثقلين "للحويزي" (4) ابتدأ في تفسير سورة الإسراء بذكر الروايات السابقة تأكيداً منه على تمسكه بها : فعن سالم الحناط عن رجل عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سألته عن المساجد التي لها الفضل؟ فقال : المسجد الحرام ، ومسجد الرسول e ، قلت : والمسجد الأقصى جعلت فداك ؟ قال : ذلك في السماء ، إليه أسري رسول الله عليه وسلم ، فقلت : إن الناس يقولون إنه بيت المقدس ؟ فقال: "مسجد الكوفة أفضل منه" (5) !!
وأضاف " الحويزي " : في تفسير علي بن إبراهيم حدثني خالد عن الحسن بن محبوب عن محمد بن سيار عنأبي مالك الأزدي عن إسماعيل الجعفي قال : كنت في المسجد قاعداً وأبو جعفر عليهالسلام في ناحية ، فرفعرأسه فنظر إلى السماء مرة والى الكعبةمرة، ثم قال : " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى" ، وكرر ذلك ثلاث مرات ، ثم التفت إلىّ فقال : أي شيء يقولون أهل العراق في هذهالآية يا عراقي ؟ قلت : يقولون : أسري به من المسجد الحرام إلىبيت المقدس ،فقال : ليس كما يقولون ، ولكنه أسري به منهذه إلى هذه وأشار بيده إلى السماء، وقال : ما بينهما حرم" (6).
3.تفسير العياشي :
وأورد العياشي في تفسيره أول آية في سورة الإسراء الرواية التي تأكد بأن المسجد الأقصى مسجد في السماء فقال : " عن سالم الحناط عن رجل عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سألته عن المساجد التي لها الفضل؟ فقال : المسجد الحرام، ومسجد الرسول e ، قلت : والمسجد الأقصى جعلت فداك ؟ قال: ذلك في السماء ، إليه أسري رسول الله عليه وسلم ، فقلت : إن الناس يقولون إنه بيت المقدس ؟ فقال: "مسجد الكوفة أفضل منه" (7) !!
4.البرهان في تفسير القرآن :
وأورد البحراني في " البرهان في تفسير القرآن " الرواية التي تكرر ذكرها في جلّ تفاسير الشيعة ، وأوردها كذلك الطباطبائي في تفسير الميزان ، والتي تنص على أن المسجد الأقصى هو مسجد في السماء ؛ " عن سالم الحناط عن رجل عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سألته عن المساجد التي لها الفضل؟ فقال : المسجد الحرام ، ومسجد الرسول e ، قلت : والمسجد الأقصى جعلت فداك ؟ قال : ذلك في السماء ، إليه أسري رسول الله عليه وسلم ، فقلت : إن الناس يقولون إنه بيت المقدس ؟ فقال: "مسجد الكوفة أفضل منه" (8) !!
5.بيان السعادة :
كما جمع سلطان الجنابذي في "بيان السعادة في مقامات العبادة" الأقوال الآتية في تفسير أول آية في سورة الإسراء ) سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصى ( : الذي في بيت المقدس أو إلى المسجد الأقصى الذي هو في السماء الرابعة المسمى بالبيت المعمور الذي المسجد الأقصى مظهره وهو ملكوته كما أن المسجد الحرام مظهره وهو ملكوته" (9).
وفسر " الذي باركنا حوله " بقوله : " فإن حول بيت المقدس الشام ومصر وكلاهما ممتازان عن سائر البلاد بكثرة النعم من كل جنس ، والبيت المعمور الذي في السماء الرابعة معلوم كثرة بركات ما حوله" (10).
وما سبق يدل على أن الحديث في كثير من تفاسير الشيعة يدور على أن المسجد الذي أسري إليه بالنبي محمد e هو مسجد في السماء في البيت المعمور واسمه المسجد الأقصى، ويتشابه اسمه مع مسجد القدس !!
1 - سورة الإسراء : 1 .
2 - تفسير الصافي ؛ الفيض الكاشاني ( 3/ 166 ) ؛ مؤسسة الأعلمي للمطبوعات .
3 - المرجع السابق ( 3/ 166 ) .
4 - وهو عبد علي بن جمعة العروسي الحويزي ، المتوفي سنة 1112 هـ .
5 - تفسير نور الثقلين ، عبد على الحويزي ، تصحيح وتعليق هاشم المحلاتي ( 3/97 ) ، الطبعة الأولى 1424هـ ، دار التفسير – قم ( إيران ) .
6 - تفسير نور الثقلين ( 3/98 ) .
7 - تفسير العياشي ؛ لمحمد ابن عياش السلمي السمرقندي ، تحقيق هاشم المحلاتي ( 2/ 302 ) ، الطبعة الأولى 1411هـ - 1991م ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات .
8 - البرهان في تفسير القرآن ، لهاشم البحراني ( 4/ 522 ) الطبعة الأولى ؛ 1419هـ - 1999م ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات .
9 - بيان السعادة في مقامات العبادة ، سلطان محمد الجنابذي ، الملقب بسلطان علي شاه ( 2/ 431 ) الطبعة الثانية 1408هـ - 1988م ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات .
10 - بيان السعادة ( 2/ 431 ) .
لجنة الدفاع عن عقيدة أهل السنة في فلسطين
يفسرون القران على اهوائهم لعنة الله عليهم احفاد المجوس
عاشقة الصداقة @aaashk_alsdak
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
عاشقة الصداقة
•
رفع لفضح الرافضه والعقيدة الفاسده ،،
الصفحة الأخيرة