عكاشة يتطاول على عمرو بن العاص

الملتقى العام

الرياض: قرر مجموعة من المحامين المصريين التقدم بشكوى قضائية ضد كاتب السيناريوهات "أسامة أنور عكاشة" بعد إساءته للصحابي الجليل عمرو بن العاص ـ رضي الله عنه ـ حين وصفه بشكل مسف بـ "أحقر شخصية في الإسلام" وبأنه "أفّّاق" ما أثار غضب الأوساط الدينية في العالم العربي وفي مصر بخاصة.

وقد نشر عكاشة في صحيفة "الموجز" الأسبوعية هجوما على عمرو بن العاص نفى عنه أهميته التاريخية وهمش وجوده وحقره.

وعلل عكاشة سبب هجومه على عمرو بن العاص بأن الكاتب "إن أراد تشكيل أي صورة تاريخية ليتم تمثيلها في عمل درامي فإنه سيشكلها كما يراها هو وليس كما هي مثبتة في التاريخ". وأنه ـ أي عكاشة ـ يرى من وجهة نظره أن شخصية عمر بن العاص "أحقر شخصية في الإسلام".

وفي اتصال هاتفي قال المحامي الشهير في مصر "منتصر الزيات" ـ وفقا للعربية ـ "إن هناك مجموعة من المحامين سيقومون برفع دعوى ضد عكاشة لإساءته الأدب تجاه صحابي جليل".

وأضاف الزيات: "هذه قضية دينية ويجب أن لا يتم السكوت عليها. ويستعد بعض المحامين لرفع القضية في المحكمة والمطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه عكاشة".

وقد استضافت قناة "أوربت" ليلة الاثنين4-10-2004 كاتب السيناريوهات عكاشة للتأكد من صحة ما قيل في الجريدة على لسانه، ورد عكاشة بأنه مقتنع بكل ما كُتب وأنه مسؤول كل المسؤولية عن كلامه.

الجدير ذكره أن عكاشة أنكر على المذيع سبب كل هذا الغضب على موقفه تجاه عمرو بن العاص، مع أنه ـ والحديث لعكاشة: "لم يكن عمرو من العشرة المبشرين بالجنة".

وتدخل الداعية "خالد الجندي" الذي حضر اللقاء أثناء الحوار وطلب من عكاشة التأدب مع الصحابي الجليل.

وسأله مستنكرا: "هل أنت لا تحترم سوى العشرة المبشرين بالجنة؟".

وأجاب عكاشة: "وهل أنا الذي حددت العشرة أم الرسول؟".

لكن الجندي أعاد عليه بسؤال آخر حين ذكر له حديث الرسول عن عمرو بن العاص حين قال "أسلم الناس وآمن عمرو"؟.

وزاد عجب الحضور بإجابة عكاشة حين قال: "ماذا تقصد؟ أنني أخالف ما قاله الرسول؟ هذا سوء نية واضح منك يا شيخ خالد"!

وقال الجندي: "ماذا تريد مني أن أصدقك أنت أم الرسول؟. فالرسول عليه الصلاة والسلام شهد لعمرو بن العاص بالإيمان وأنت تشهد له بالحقارة"!

فأجابه كاتب السيناريوهات أن "هناك يا سيدي حديث يقول إن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فيكفي أن توحد بالله بلسانك فقط كي تدخل الجنة".

وعندما احتد النقاش بين الطرفين طالب الجندي من عكاشة بأن يلتزم بأدب الحوار وأن يهدأ في الحديث.

بعدها تدخل الزيات بمكالمة هاتفية ولام فيها خالد الجندي على أدبه مع أشخاص لا يعرفون معنى الأدب.

وقال إن الثقافة لها حدودها واحترامها ومفاهيمها وإن تعدّت الحدود المسموح بها فإنها لا تصبح ثقافة.

وقال الزيات: "أي أدب في الحوار هذا الذي يتبعه خالد الجندي مع شخص يجهل لغة الأدب مع الصحابة وأنا أراهن إن كان يعرف هذا الكاتب طرق الوضوء السليم".

بعدها تهجم عكاشة على الزيات واصفاً إياه بمحامي من يسميهم الإرهابيين، وأنه لا يتقبل منه الرأي.

وأضاف: "أقول لمنتصر إنني أعرف جيداً كيف أتوضأ وإن أردت مني أن أعلمك أشياء غير الوضوء فأنا على استعداد".......

منقووووووووووووووول من موقع لها أون لاين
3
550

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بومزنة
بومزنة
ونقول لكل من يطعن في أي صحابة من الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأخزى من طعن فيهم

لو كل كلب عوى ألقمته حجرا ======= لأصبح الصخر مثقالا بدينار

ولا يضر السحاب نباح الكلاب
همس خاطر
همس خاطر
قولوا آمين أن الله يحقره بالدنيا قبل الاخره
كيف وصل به وتمادى ..
الم يكفيه عفنه الذي ينشره ..
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم عليك به واشكاله ..
حروف الهجاء
حروف الهجاء
استغفر الله العظيم